اشياء تزيد الوزن للتخلص من النحافة بشكل صحي

تعاني الكثير من الفتيات من مشكلة النحافة، لذا يسعون بشكل كبير الى زيادة اوزانهم للحصول على جسم ممشوق ومتناسق، لذلك في هذا المقال سنُعرفك على اشياء تزيد الوزن لكن بشكل صحي لتجنب أي مشاكل صحية.

اشياء تزيد الوزن بشكل صحي

اشياء تزيد الوزن

إذا كنتِ من الراغبات في اكتساب الوزن، ننصحك أن تقومي بذلك بشكل مدروس ممنهج وبالتدريج وبالتأكيد عن طريق تناول أكلات تساعدك في زيادة الوزن بشكل صحي.

مع العلم بأن انخفاض الوزن من الممكن أن يكون سببًا في حدوث أضرار بالصحة، لذلك من الضروري إلى تصلي إلى الوزن المثالي والطبيعي.

إليك مجموعة من الأطعمة التي تزيد من وزنك:

الحليب

ننصحك بتناول الحليب لزيادة الوزن، حيث يوفر لك الدهون والكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات الضرورية لصحة جسمك وعظامك بإمكانك تناول الحليب بشكل يومي سواء على الفطور أو قبل النوم.

اللحوم الحمراء

يساهم تناول اللحوم الحمراء في دعم بناء العضلات واكتساب الوزن، وذلك بفضل غناه بمادة اللوسين (Leucine)، وهي إحدى الأحماض الأمينية الضرورية لتنشيط البروتين في العضلات.

علاوة على ذلك، اللحوم الحمراء مصدر غني بالكرياتنين (Creatinine) اللازم لبناء وتقوية العضلات.

المكسرات

للمكسرات النيئة الكثير من المنافع الصحية المتنوعة، فضلًا عن أنها تصنف ضمن قائمة الأطعمة التي تزيد الوزن بشكل صحي من خلال إضافتها إلى الوجبات أو إلى السلطات وتناولها يوميا لغناها بالسعرات الحرارية العالية.

ولوجبة غنية تساعدك في زيادة الوزن يمكنك خلط المكسرات المجروشة بالحليب كامل الدسم للتخلص من النحافة بشكل ملحوظ.

سمك السلمون

يتميز السلمون باحتوائه على نسبة مرتفعة من الدهون الصحية، يجدر بالذكر أن 170 غرام من السلمون تحتوي على حوالي 240 سعرة حرارية.

تعتبر الأسماك الدهنية بوجه عام من مصادر الدهون والبروتينات الصحية التي تساعد في اكتساب الوزن بسرعة، لاحتوائها على أوميغا 3.

الفواكه المجففة

من الأطعمة والمفيدة للغاية وعالية السعرات الحرارية، وتساعد في زيادة الوزن هي الفواكه المجففة بكافة أنواعها لغناها بالعناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن وسكريات بالأخص التين والتوت البري.

ينصح بتناول ربع كوب من التوت المجفف للحصول على 130 سعرة حرارية تقريبًا.

الأفوكادو

يحتوي هذا النوع من الفواكه على نسبة عالية من الدهون الصحية والسعرات الحرارية اللازمة لزيادة الوزن، كما أنه غني بالمعادن والفيتامينات الضرورية للصحة.

يمكنك تناول الأفوكادو بصورته الطبيعية أو عن طريق عمله سموذي أو إضافته إلى السلطة.

الشوكولاتة

تعتبر من الأطعمة المعروفة بدورها في زيادة الوزن خاصة إذا كانت تحتوي على سكريات وسعرات حرارية مرتفعة،، كما أن الشوكولاتة غنية بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجسم.

زبدة الفول السوداني أو زبدة المكسرات

تشتمل زبدة الفول السوداني على وحدات حرارية مرتفعة، لذا ينصح بالإكثار من تناولها بشكل يومي للتخلص من النحافة في مدة قليلة.

النشويات

تتضمن النشويات بأنواعها المختلفة مثل الأرز والمكرونة على نسبة مرتفعة من السكريات والكربوهيدرات التي تساعد على زيادة الوزن، إذ ينبغي الانتظام على تناولها يوميًا.

الموز

يساهم الموز في اكتساب الوزن بسرعة نتيجة محتواه المرتفع من السكريات والسعرات الحرارية على عكس غيره من الفواكه، إذ يمكنك تناول 3 ثمرات من الموز يوميًا، للتخلص من النحافة.

كما يمكنك خلط الموز مع الحليب، والتحلية بعسل النحل الطبيعي، نظرًا لأن الموز يحتوي على الحديد الذي يساعد في علاج فقر الدم والأنيميا، فضلًا عن أن الحليب كامل الدسم ثري بالبروتينات.

الزبيب

الزبيب هو العنب المجفف، ويعرف بأنه من الأطعمة المليئة بالسعرات حرارية، كما يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والسكريات الضرورية لاكتساب الوزن بسرعة، لذا ينصح بتناول 20 حبة من الزبيب كل صباح، و20 حبة كل مساء لاكتساب الوزن.

المانجو

يفضل تناول 3 ثمرات من المانجو بصفة يومية، أو تناولها على شكل عصير مُحلى بملعقتين من السكر الأبيض، إذ أن المانجو من الفواكه التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات، إلى جانب احتوائها على وحدات حرارية مرتفعة تساهم على زيادة الوزن بشكل فائق السرعة.

التمر

التمر غني بالمعادن الضرورية لبناء الجسم، علاوة على احتوائه على الألياف الغذائية، وسعرات حرارية مرتفعة، لذلك يفضل بتناول ثلاث جرعات من التمر على مدار اليوم، أو تناول سموثي التمر أو كيك التمر أو تارت التمر أو دبس التمر.

الحلبة

تحتوي الحلبة على البروتينات والفيتامينات المغذية للجسم، كما تحتوي على الفوسفور، كما أنها تحمل خصائص فاتحة للشهية وتناول المزيد من الطعام.

يمكنك تناول كوبين من مشروب مغلي الحلبة وتحليته بالسكر الأبيض أو عسل النحل يوميا.ً

الزبدة

تحتوي الزبدة على وحدات حرارية مرتفعة، تساهم في زيادة الوزن، إء أن ملعقة واحدة من الزبدة، تتضمن على ما يقارب 40 وحدة حرارية.

الكزبرة

تحتوي الكزبرة على نسبة مرتفعة من الحديد الذي يعمل على تعزيز نقل الأكسجين إلى الخلايا، مما يعزز من مستوى الهيموجلوبين في الدم، ويساعد في علاج الأنيميا، علاوة على أن الكزبرة تساهم في فتح الشهية.

يمكنك سحق حبات الكزبرة، وتناول ملعقة كبيرة بعد كل وجبة، كما يمكنك إضافة ملعقة من الكزبرة إلى السلطة أو المقبلات، لفتح الشهية وتناول كميات أكبر من الطعام، مما يسبب زيادة الوزن.

البصل

يساهم البصل في زيادة الرغبة في تناول الطعام، كما أنه يساهم في تنقية الأمعاء والتخلص من السموم، لذلك يفضل تناول ثلاث حبات من البصل في حجم حبة البيض المتوسطة يوميًا.

نصيحة رقيقة لزيادة الوزن

  • ننصحك بممارسة رياضات زيادة الوزن، وذلك من خلال اتباع برنامج رياضي ممنهج من قبل مختص.
  • اتبعي نظام غذائي صحي لزيادة الوزن غني بالبروتينات والكربوهيدرات، ويفضل أن يكون تحت رعاية طبيب التغذية حتى يرشدك إلى المناسب لعمرك ولحالتك البصحية.
  • تناولي أطعمة مليئة بالسعرات الحرارية بالنسبة التي تساعدك في اكتساب الوزن، لكن دون الضرر بصحتك
    لا تشربي المياه قبل تناول الوجبات، لأنها تساهم في الشعور بالامتلاء والشبع.
  • استعملي أدوات طعام أكبر، حتى تتمكني من ملئها دون الإحساس بأنك تتناولين كمية كبيرة من الطعام.
  • احصلي على ساعات نوم كافية.
  • إذا كنت مُدخنة توقفي تمامًا عن التدخين.
  • أكثري من تناول الفاكهة المجففة مثل التين والتوت والزبيب وكذلك المكسرات، مثل اللوز والجوز والكاجو والفول السوداني.
  • تناولي الحلويات يوميًا.
  • تناولي العصائر الطازجة التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، مثل عصير الموز، عصير المانجو، عصير التفاح، عصير العنب، عصير الجوافة المحلى وغيرها.
  • تجنبي التوتر النفسي والقلق.
  • تناولي عدد أكبر من الوجبات على مدار اليوم، وينصح بتناول الوجبات في أطباق كبيرة.

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات المذكورة في هذا المقال معلومات تثقيفية تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن استشارة الطبيب المختصّ.

نرجو أن نكون قد قدمنا لك الاستفادة التي تستحقينها، ولا تنسي مشاركتنا بتجربتك.

قد يهمك أيضًا:

😍اعرفي وزنك المثالي بهذا التطبيق المجاني من مجلة رقيقه، اضغطي هنا>> تطبيق حاسبة الوزن المثالي 😍

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى