Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

روتين العناية بالجسم بجميع الخطوات والتفاصيل

روتين العناية بالجسم

العناية بالجسم لا يقصد بها الاهتمام بصحة الجسم فقط، فبشرة جميع مناطق الجسم تتطلب عناية خاصة وتشتمل على الوجه، الذراعين، اليدين، الساقين والقدمين وغيرها، وقد يغفل البعض منا روتين العناية بالجسم سواء الأسبوعي أو الشهري، لذلك سنتفرد في هذا المقال بذكر خطوات هذا الروتين لكل منطقة من جسمك على حده.

خطوات روتين العناية بالجسم

العناية بالوجه والرقبة:

تعتبر العناية ببشرة الوجه من أهم أولوياتنا، وفي مجلة رقيقة وضحنا لك روتين العناية بكل نوع من أنواع البشرة مثل الدهنية، المختلطة، الجافة، وقد حصرنا لك أفضل المنتجات المناسبة لكل خطوة، فلا تترددي في تحديد نوع بشرتك واتباع الروتين الخاص بها، لتحظي ببشرة نضرة مفعمة بالإشراق والجمال.

العناية باليدين:

الاهتمام باليدين من أهم خطوات العناية بالجسم، وفي الكثير من الأحيان تعتبر إشارة إلى مدى عناية المرأة بجمالها، ويجب تولية اليدين الكثير من الاهتمام لأنها من أكثر أجزاء الجسم استخدامًا في المهام والأعمال اليومية، لذا فإنها تتعرض بصفة مستمرة للأتربة والشمس ومواد التنظيف الكيميائية والطبيعية والإجهاد، وغيرها من الأغراض التي نلمسها طوال الوقت.

كما أنها مثل بشرة الوجه تتعرض للتصبغات والبقع الداكنة بالأخص عقل الأصابع، وتتعرض أيضًا إلى التجاعيد والخشونة والتحسس والخدوش المؤلمة، وفيما يلي أهم خطوات العناية باليدين:

تنظيف اليدين بصفة مستمرة من الأتربة والبكتريا العالقة بها مع استخدام منظف أو نوع صابون لطيف على البشرة، حتى لا يتسبب في جفافها ونرجو منك الابتعاد عن صابون القضاء على البكتريا المنتشر في الصيدليات والمحال التجارية، لأنه يقضي على البكتيريا الضارة والنافعة ما يعرض بشرتك لبعض الأمراض الجلدية.

ننصحك باستخدام صابون الجلسرين أو الصوابين التي تحتوي على زيوت طبيعية للحفاظ على رطوبة اليدين، ووقايتها من الجفاف بعد تنظيفها.

روتين العناية بالجسم

رطبي يديك باستمرار بعد غسلها بالصابون، بالأخص إن كانت يديك مُعرضة دائمًا للجفاف أو كنتِ من النساء المحبات للأشغال اليدوية باستخدام مرطب اليدين.

عند استعمال مساحيق التنظيف القوية عليك بارتداء القفازات السيليكون المرنة حتى تحمي بشرتك من المواد الكيميائية الموجودة في تلك المنظفات

لتقي يديك من الاسمرار والجفاف، لا تنسي تطبيق كريم الوقاية من أشعة الشمس قبل وأثناء خروجك من المنزل نهارًا أو عند التعرض لحرارة عالية.

احمي أظافرك باستخدام الزيوت الطبيعية المغذية ومنتجات تقوية الأظافر، وحافظي عليهم بطول مناسب لتجتنبي تكسرها وتشققها مع أقل ضغط عليها.

العناية بالقدمين:

الاهتمام بصحة وجمال القدمين أمر ضروري، لأن مظهرها المزعج نتيجة تحمل الكثير من الضغط والمجهود يسبب الكثير من الإحراج، ويدفع الكثير من النساء إلى تغطيتهما بارتداء الجوارب والأحذية المغلقة، كما أن ذلك يسبب اختلافا في سمك البشرة عن باقي مناطق الجسم.

تحتاج كذلك إلى التهوية الكافية، بسبب وجودها في مساحة مكتومة ومغلقة في الجوارب والأحذية أو على النحو الآخر إلى أتربة أو شوائب، بسبب الأحذية المفتوحة ما يتطلب الاهتمام بشكل أكبر للحفاظ على نظافتها وصحتها، لأن التعرض المستمر للأغبرة والعوادم يجعلها معرضة بنسبة كبيرة للإصابة بالفطريات والالتهابات والتشقق.

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

قد يؤدي المشي بكثرة والمجهود إلى مشكلة تشقق كعوب القدمين وزيادة تراكم القشور وخلايا الجلد الميت، لذا وجب استخدام مرطبات القدم المكثفة للتخلص من ذلك وينصح باستخدام الماء الدافئ الحجر الخفاف، وهناك الكثير من الأنواع لتقشير وإزالة تلك الخلايا الميتة كما يجب تجنب استخدام الأدوات الحادة أو قص الجلد الميت، لأن ذلك قد يتسبب في تراكم طبقات سميكة من الجلد في فترة وجيزة.

بعد ذلك ينصح بترطيب القدم بكريم ذو فاعلية عالية في الترطيب ومثل تلك الكريمات الغنية بالجلسرين السميك وزبدة الشيا، حتى تستطيع بشرة القدم امتصاصها بشكل جيد والاستفادة من قوتها المركزة في تغذية الجلد وتنعيمه، كما أن الترطيب اليومي باستمرار يساعد على مرونة البشرة وتفتيحها مرة بعد مرة.

يفضل كذلك عمل جلسة باديكير مرة كل شهر من أجل تنظيف القدمين، وتهذيب الأظافر وإزالة الجلد الميت بشكل أفضل.

العناية اليومية بالجسم:

يضم الروتين الأسبوعي على جلسات الاسترخاء، من أجل تصفية الذهن وراحة العضلات وتهدئة الأعصاب، وربما جلسات المساج وممارسة اليوجا تساعدك على ذلك.

بإمكانك أيضا إجراء جلسات البخار، الحمامات الساخنة الغنية بأملاح الهملايا أو ملح البحر الميت، والتدليك بالزيوت الطبيعية وعمل ماسكات الطمي لتنقية الجسم من الشوائب والتخلص من الإجهاد إلى جانب الوقاية من السيلوليت والترهل، وتأخير ظهور علامات التقدم في العمر عبر تنشيط الدورة الدموية.

ويفضل أيضًا عمل هذه الجلسات كل شهر أو أكثر حسبما أتيحت أمامك الفرصة، لاستعادة حيوية بشرتك ونضارتها والاستمتاع بوقت من الاستجمام والاسترخاء، لتستعيدي نشاطك وطاقتك مرة أخرى.

أهم الخلطات الطبيعية للعناية بالجسم

في روتين العناية بالجسم لابد من إدراج بعض الوصفات الطبيعية نظرا لسهولة تحضيرها وتوفرها، كما أنها غير مكلفة لكن عليك اختيار الوصفات المفيدة للبشرة، لذا إليك بعض الوصفات الرائعة للعناية باليدين والوجه والجسم:

تفتيح البشرة:

اسمرار البشرة بالأخص الوجه من المشاكل الشائعة بين النساء بسبب التعرض إلى أشعة الشمس، لذا يمكنك التخلص من ذلك بتوزيع كمية قليلة من حليب الزبادي الممزوج بعصير الخيار لتهدئة البشرة وتفتيحها، وترك هذا الماسك على الوجه لمدة ثلاثين دقيقة حتى يجف، وبعد ذلك اشطفي بشرتك جيدًا بالماء.

ملحوظة: إن كنتِ من صاحبات البشرة الدهنية لا ننصحك بالاعتماد على هذه الوصفة.

كما يمكنك مزج النشا مع ماء الورد وخلط المزيج جيدًا حتى يصبح كقوام الكريم، ثم وزعي الخليط على وجهك أو أي منطقة أخرى بالجسم مثل الكوعين والركبتين، وتركه حتى يجف افركي الماسك وتخلصي من بقايا بواسطة الماء الفاتر، استمري على هذه الوصفة أسبوعيًا.

نضارة محيط العين:

تتعرض هذه المنطقة للإجهاد والهالات السوداء والانتفاخات وللحد من ذلك بإمكانك تطبيق أكياس الشاي، فهي تساعد على التخلص من الانتفاخات بشكل فعال، أو تطبيق شرائح البطاطس أو الخيار لتقليل علامات الإجهاد.

تقوية الأظافر:

الأظافر تحتاج للعناية والتنظيف والتشذيب والترطيب من حين لآخر، لذا ننصحك بغير أظافرك في زيت الزيتون لعدة دقائق أو نقعها في زيت جوز الهند لترطيبها بشكل جيد، وتقوية طبقية الكيراتين التي تحافظ على مظهر الأظافر الخارجي.

ترطيب البشرة:

يوجد الكثير من مرطبات البشرة الطبيعية مثل زيت الجوجوبا الأفوكادو، زيت الأرجان، زيت جوز الهند، زبدة الشيا، زبدة الكاكاو، تعرفي أولًا على طبيعة بشرتك واستخدمي المكون الأنسب لكِ، وبوجه عام إذا كانت بشرة جسمك تعاني من جفاف شديد الأفضل استخدام زبدة الشيا بمفردها أو ممزوجة بأي من هذه الزيوت.

قد يهمك أيضًا: تعرفي على أفضل كريم لترطيب الجسم بالمكونات والمميزات والأسعار

أو روتين العناية بعروس العيد وأهم النصائح لأجمل إطلالة يوم الزفاف

اكتب تعليق