عدد السعرات الحرارية في الرز

الأرز يُعد مصدر أساسي للنشويات وله دور كبير في زيادة وزن الجسم، كما أنه يُعد مكون أساسي ضمن الوجبات الأساسية خاصة وجبة الغداء، لذلك يتوجب عليكِ معرفة السعرات الحرارية في الرز بالإضافة إلى نسب الدهون والكربوهيدرات به.

عدد السعرات الحرارية في الرز

السعرات الحرارية في الرز

يحتوي طبق الأرز الأبيض على 130 سعر حراري لكل 100 جرام، بينما تبلغ السعرات الحرارية في الأرز البسمتي المطبوخ بدون زيت 121 سُعر، أما الأرز الأبيض العادي المطبوخ بملعقة من الزيت فتبلغ سعراته الحرارية 250 كالوري وللبسمتي 241 كالوري.

ويُنصح بطهي الطعام بكمية قليلة جداً من الزيت، تُعادل ملعقة واحدة فقط لأن الزيت يُزيد من كمية الطاقة الحرارية الموجودة في الطعام، وفي حالة اتباع رجيم يُنصح بتناول 6 ملاعق فقط منه لأنه يتسبب في زيادة وزن الجسم.

ويحتوي الأرز على كمية كبيرة جداً من النشويات حيث أن الكوب المطبوخ منه يحتوي على 4.5 جرام من البروتين، و0.4 جرام من الدهون، و0.6 جرام من الألياف، و53 جرام من الكربوهيدرات، ويتكون الأرز من عناصر مفيدة جداً لصحة الجسم أبرزها الماغنيسيوم الذي يُقوي صحة العظام والأعصاب، كما أنه مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية.

أنواع الأرز

1. الأرز البني والأبيض

تحتوي كل أنواع الأرز على نسبة قليلة جداً من البروتين ونسبة عالية من الكربوهيدرات، كما أنه يخلو من الدهون ويُعتبر الأرز البني من الحبوب الكاملة على اعتبار أنه يحتوي على كل أجزاء الحبوب متضمناً قشرة النخالة و سويداء البذرة الغنية بالكربوهيدرات، بالإضافة إلى جنين القمح.

أما بالنسبة للأرز الأبيض فيخلو تماماً من النخالة والجنين ومعظم الأجزاء المغذية في الحبوب، لذا فهو يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية ويُعد الأرز البني صحي مقارنة بالأرز الأبيض.

2. الأرز طويل وقصير الحبة

يحتوي الأرز طويل الحبة على كمية قليلة من النشا، وبالتالي يبدو رقيقاً وخفيفاً بعد تسويته، أما الأرز قصير الحبة ينضج بسهولة ويُستخدم من قبل الآسيويين حيث يتم التحكم فيه بكل سهولة بواسطة العصي الخشبية أو العيدان أثناء تناوله.

أتمني أن أكون عرضت لكِ رقيقة السعرات الحرارية في الرز بالتفصيل، يُمكنك قراءة باقي المقالات التى تخص السعرات الحرارية للأكلات من قسم “جدول السعرات الحرارية”.

قد يهمك أيضاً:

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *