اللون الباستيل وأهم استخداماته في الملابس والديكورات والرسم

يعد إختيار الألوان وتنسيقها من الأمور الهامة في حياتنا، والتي تعكس الذوق العام والرقي بالنسبة للشخص، ومن المعروف أن إختيار الألوان بشكل جميل يتماشي مع بعضه شئ ضروري حتي نحصل علي شكل جميل ومتناسق مما يكون له الأثر الكبير في الراحة النفسية، وهنا في هذا المقال سوف نتحدث عن اللون الباستيل الذي يستخدمه الكثير من الناس في الرسم و دهان الحوائط وكذلك في الأثاث وفي الملابس وغيرها من الأشياء.

ماهو اللون الباستيل

تعرف ألوان الباستيل بأنها اللون الفاتح الهادئ من معظم الألوان مثل اللون الأخضر، الأزرق السماوي، البنفسجي، الأصفر، البرتقالي وكذلك الوردي، ويتم إستخدام ألوان الباستيل بكثرة في دهان الحوائط وورق الحائط وكذلك في لون الأثاث نفسه وذلك لتمتعها بالهدوء والذوق العالي.

وتستخدم أيضا ألوان الباستيل الهادئة في الملابس والطرح وذلك بسبب اناقتها وشياكتها وأنها تحوذ علي إعجاب الكثير من الأشخاص، وفي الفترة الأخيرة تم إستخدام ألوان الباستيل أيضا في أدوات المطبخ كالأطباق والحلل وغيرها.

ماهو اللون الباستيل

الوان الباستيل الهادئة

إذا كنت من الأشخاص محبين الهدوء فعليك بإستخدام ألوان الباستيل الهادئة حيث أنها ليست فقط مواكبة ومناسبة لمتطلبات العصر الحالي ومتماشية مع الذوق العام ولكنها أيضا تبعث علي الراحة والهدوء، وهي تضم جميع الألوان المعروفة بدرجاتها الهادئة وهذا ما يعطينا فرصة للتنوع والإختلاف.

وألوان الباستيل الهادئة تملك القدرة علي نيل الإعجاب ولفت الأنظار، وإذا قمت بطلاء منزلك بألوان الباستيل فإنها تعطي إحساس بالوسع وعدم الضيق، ويمكن طلاء جميع الحوائط في المنزل بألوان الباستيل حيث أنها تضفي لمحة عصرية علي المنزل، ويمكن أيضا أن يكون الأثاث بألوان الاستيل أيضا.

اللون الباستيل في الرسم

  • يعد إستخدام اللون الباستيل في الرسم مختلفا عن غيره من الفنون، حيث أن الألوان تكون مختلفة، وقد أصبح الرسم بألوان الباستيل فنا مستقلا قائما بذاته منذ القرن الثامن عشر.
  • وتنقسم ألوان الباستيل إلي ألوان باستيل زيتية وألوان باستيل طباشيرية ( والتي تستخدم في رسم المساحات الواسعة )، ولأن ألوان الباستيل تتميز بالرقة والهدوء فإنها تستخدم في رسم المنحنيات الدقيقة، ورسم لحوم الأجسام، وتستخدم في رسم الأماكن الدقيقة.
  • ويحتاج الرسم بالباستيل إلى أوراق خاصة للرسم عليها، ويكون هناك ورق شفاف يفصل بين كل ورقة وأخري، وبعد الإنتهاء من الرسم بألوان الباستيل يتم رش إسبراي خاص مثبت علي الرسم، ويتم رشه علي الرسمه بشكل عامودي حتي نحتفظ بالرسومات ولا تتأثر بأي عوامل خارجية.

اللون الباستيل في غرف النوم

تعد الوان الباستيل من الألوان الرائعة في غرف النوم، حيث أنك تستطيع دهان الحائط بها وسوف تتماشي مع كثير من الألوان للأثاث ، ويمكن للشخص إدخال أكثر من لون من ألوان الباستيل في حائط واحد، ويمكن إدخال ألوان الباستيل في الأثاث نفسه وكذلك في الستائر والسجاد مما يضفي جمال وبهجة تناسب جميع الأذواق.

الوان الباستيل في الطرح

  • تعد الطرح أو الحجاب من اهم الأشياء التي تشغل بال الفتاة والمرأة المحجبة وعليها أن تختار الألوان التي تناسب بشرتها وتكون ملائمة للملابس التي ترتديها، وعلي هذا تعد ألوان الباستيل الهادئة أكثر ملائمة لحجاب الفتيات المحجبات.
  • حيث أنها تعطيها رونق وجاذبية وتتماشي مع ألوان عديدة، وتكون ملائمة للألوان الداكنة والقوية وتعطي مظهر رائع، ويمكن إرتداء الطرح الباستيل الهادئة من الروز والبنفسجي في الحفلات والمناسبات.
  • وتعد أيضا ألوان الباستيل في الطرح هي الأكثر ملائمة للفتيات أصحاب البشرة السمراء.

اللون الباستيل فى الطرح

اللون الباستيل في الملابس

الوان الباستيل في الملابس هي من أفضل الإختيارات للذوق العام في العصر الحالي، وهو إختيار موفق جدا حيث أنها ألوان تتسم بالهدوء والتميز وتشعرك بالراحة وتعطيكي إطلالة رائعة فمثلا إذا كان عندك مناسبة رسمية فيمكنك إختيار زي يوجد به ألوان الاخضر والأزرق الباستيل كل لون علي حده.

أو من الممكن  أن يتم مزج اللونين معا أو إستخدام اللون الأصفر والأرجواني الباستيل، وإذا كان لديك مناسبة سارة فإنه يفضل لون الروز من الوان الباستيل ويكون له جاذبية ورونق خاص، ومن المعروف أن البعد عن الألوان الداكنة أو القوية واللجوء لألوان الباستيل تعطيك مظهر جذاب كمظهر الأميرات.

قد يهمك أيضا:  اللون الموف وأهم درجاته واستخداماتها في الميك اب والملابس والدهانات

ورق باستيل

يتميز ورق الباستيل بأحجامه وأشكاله المختلفة ولكنها تكون قوية وسميكة عن تلك المستخدمة في الرسم بالألوان المائية والإكريليك، وذلك لان الوان الباستيل لا تحتاج إلي ورق أملس.

وتصنع أوراق الباستيل أحيانا علي شكل مضلع حيث تكون جهة مضلعة والجهة الأخري مرقشا قليلا، أو يشبه ورق الصنفرة، وهناك أنواع ورق تشبه الورق المفحم ويكون الورق فيه رطب وجاف، حيث أن الرسم بألوان الباستيل لايناسب الورق العادي ولكن لابد من الورق الخاص به، ويكون هناك فاصل شفاف بين كل ورقة وأخري.

قد يهمك أيضا: اللون الأرجواني وتركيبة واستخدامه في الملابس وتفسير رؤيته في المنام

الوان باستيل طباشير

هي عبارة عن ألوان علي شكل أصابع طباشيرية تصنع من طباشير لونه أبيض ومساحيق ألوان، ولا يدخل فيها أي مواد مذيبة، ومن الممكن إستخدام جزء صغير من الصمغ حتي نستطيع  تثبيت الجزيئات مع بعضها البعض، ويستخدم الوان الطباشير الباستيل في رسم المساحات الواسعة بعكس أقلام الوان الباستيل التي تستخدم في رسم الأماكن المحددة والضيقة.

قد يهمك أيضا: اللون الفيروزي ودرجاته واستخداماته وتفسير رؤيته في المنام

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى