افضل انواع التونه بالتفصيل وفوائدها للرجيم وكمال الأجسام

يُطلق على التونة ملك البحر، وذلك لأنها من الأسماك مختلفة الأنواع وذات لحم غني بالدهون والبروتينات ومتعدد الاستخدامات، وبالنسبة للكثيرين حول العالم هي عنصر أساسي في نظامهم الغذائي، في هذا المقال سوف نستعرض معك افضل انواع التونه حتى تصنعي منها ألذ الوصفات.

افضل انواع التونه

التونة هي أسماك تنتمي إلى فصيلة Thunnini، وهي مجموعة تتفرع من عائلة سمك الماكريل، وأهم نوعين من التونة هما التونة الزرقاء الزعانف، والباكور.

مذاق التونة يختلف تمامًا على حسب نوعها على الأنواع، والشكل الذي تتخذه، وطريقة استعمالها، ومع ذلك يوجد بعض الخصائص الرئيسية التي تتبع مظاهرها المتنوعة.

افضل انواع التونه

تونة الباكور:

هي نوع شهير وتمتاز بلحم خفيف ونكهة خفيفة، عادة ما يتم تعليبها وتصنيفها على أنها تونة الباكور البيضاء، ويتم بيعها بسعر أغلى من نوع التونة الأخر.

التونة Bluefin زرقاء الزعانف:

هذا النوع هو المفضل لدى خبراء التونة الطازجة، وتمتاز باحتوائها على دهون ولحمها الاحمر الداكن ونكهتها الغنية مقارنة بالأنواع الأخرى.

تونة سكيبجاك:

هذا النوع أقل تكلفة مقارنة بالأنواع الأخرى، تحتوي تونة سكيبجاك على نكهة قوية ونسبة أعلى من الدهون وتستعمل بشكل كبير في المطبخ الياباني.

تونة yellowfin صفراء الزعانف:

تعرف كذلك بإسم آهي، وتعتبر أقل ثمنًا من التونة ذات الزعانف الزرقاء، ويسهل العثور على تونة Yellowfin في محلات السوبر ماركت أو أسواق الأسماك، ما يميزها لون اللحم الوردي الداكن ونكهتها الأكثر وضوحًا من تونة الباكور.

افضل انواع التونه المعلبة

تونة حدائق كاليفورنيا

هذا النوع من إنتاج شركة فودز، بتنوع أحجامه، علاوة على أنها تتوفر في قطعة واحدة، إلى جانب أنها تتوفر في صورة شرائح مدخنة، يتوفر منها أيضًا أصناف بالماء مخصصة للأشخاص الذين يخضعون إلى نظام غذائي.

تونة إيليت وايلد ستيك

تدعي تلك الشركة أن مستويات الزئبق في منتجاتها من التونة والسلمون أقل عشر مرات، وتحتوي على وحدات حرارية أقل من التونة البيضاء، علاوة على أنها تحتوي على نسبة أقل من الصوديوم وفيتامين B12 والسيلينيوم والحديد.

تونة الباكور البري:

يعتبر هذا النوع من الاختيارات الصحية، تحتوي العبوة الواحدة على ما يزيد عن 700 ملليجرام من أوميجا 3، و21 جرامًا من البروتين.

تونة ريو ماري:

هذا النوع من تصنيع شركة ريو إيطالية الجنسية، تتوفر منها مجموعة نكهات، على سبيل المثال نكهة الثوم والفلفل الحار ونكهة زيت الزيتون، كما يتوفر منها تونة بالماء لمن يريدون خسارة الوزن الزائد، كما يتوفر منها شرائح تونة بزيت الزيتون.

تونة أمريكان:

تلك العلامة التجارية عند إنتاج التونة تسعى إلى احتفاظها بنكتها الطبيعية الطازجة، كما تحتفظ بمستوى الأوميغا 3.

تونة قودي:

تعتبر من أشهر أنواع التونة، كونها تمتاز بجودتها العالية، كما تتوفر منها عدة أصناف تناسب جميع أذواق عاشقي التونة، حيث يتوفر منها الصنف الصحي الذي يأتي مغمورًا بالماء وأيضًا تونة الباكور، كما يتوفر منها صنف آخر خفيف مزود بزيت دوار الشمس، كما يتوفر منها التونة الناعمة.

تونة جورميه:

ذلك النوع يعتبر وجبة كاملة حيث تحتوي كل عبوة على التونة البرية التي يت العثور عليها وصيدها بشكل مستدام ويضاف إليها أطعمة طازجة مثل: الذرة الصفراء النضرة، شرائح الزيتون المخلي، الأعشاب الحارة والفلفل الأحمر الحلو، يمكنك الاستمتاع بمذاقها منفردًا أو خلطها بالخضروات المتنوعة، حتى تحصلي على سلطة شهية ومغذية.

تونة بوتان:

تعد من أشهر وألذ أنواع التونة اليابانية، يتوفر منها عدة أنواع مثل تونة بوتان الخفيفة المغمورة في زيت دوار الشمس، وتونة بيضاء اللحم أبيض بأوزان متنوعة وأسعار غير مكلفة.

تونة جينوفا بلوفين بزيت الزيتون النقي:

تمتاز بأنها من الأنواع سهلة الفتح، وذو مذاق شهي وفريد ، وتمتاز بغناها بالبروتينات وأوميجا 3 ، لا تحتوي على الكربوهيدرات، تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم، تونة طبيعية بالكامل، ولا تحتوب على إضافات ومواد حافظة.

افضل انواع التونه في السعودية

افضل انواع التونه

  • تونة ريو ماري الايطالية
  • تونة قودي
  • تونة دولفين
  • تونة جيشا اليابانية
  • تونة بوتان
  • تونة لايف
  • تونة سينشري
  • تونة فرشلي
  • توهة تريفا

افضل انواع التونه للرجيم

التونة من الاطعمة الشائع استخدامها في أنظمة الرجيم وخسارة الوزن، بفضل احتوائها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وقيمتها الغذائية المرتفعة وحتى تحددي أفضل نوع تونة لحميتك الغذائية عليك التعرف على الآتي:

عدد السعرات الحرارية في التونة المغمورة في الزيت

كل 100 جرام من التونة المعلبة بالزيت يحتوي على:

  • 186 سعرة حرارية
  • الدهون: 72 سعرة حرارية
  • الكوليسترول: 31 ملغ
  • الكربوهيدرات: 0
  • البروتين: 26.4 غرام

عدد السعرات الحرارية في التونة المغمورة بالماء

كل 184 جم من التونة المعلبة المغمورة بالماء تحتوي على:

  • 194 سعرة حرارية
  • الدهون: 12 سعر حراري
  • الكربوهيدرات: 0
  • الكوليستيرول: 50 ملغ
  • البروتين: 42.6 ملغ

وبذلك نستنتج أن التونة المعلبة بالماء أفضل من التونة بالزيت منها تحتوي على نسبة سعرات حرارية أقل ونسبة أعلى من الأوميغا 3، فنصف كوب من التونة المعلبة بالمياه يحتوي على 66 وحدة حرارية بينما التونة المعلبة بالزيت يحتوي كل نصف كوب على 145 وحدة حرارية، علاوة على أن الزيت المضاف إلى التونة عادة ما يكون غير مشبعًا وقد يسبب حدوث مشاكل في القلب.

افضل انواع التونه لكمال الأجسام

يبحث لاعب كمال الأجسام باستمرار عن مصادر للبروتين التونة أحد هذه المصادر، كما أنها خالية من الدهون وتحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 3 الذي يلعب دورًا كبيرًا في تحسين صحة القلب ومحاربة الالتهابات، علاوة على أنها خفيفة وقليلة الكربوهيدرات.

يجدر بالذكر أن 100 جم من التونة المعلبة يوفر حوالي 23 جرامًا البروتين، وهذا ما يحتاجه لاعب كمال الأجسام.

ولعل افضل انواع التونه المناسب للاعبي هذه الرياضة هي اختيار نوع جيد من التونة المعلبة وتصفياتها باستخدام المصفاة ثم وضع المصفاة تحت ماء الصنبور وتقليب التونة وغسلها جيدًا للتخلص من الزيت ومحلول الملح ثم توضع التونة في إناء واسع مع إضافة عصير الليمون وملعقة من زيت الزيتون والجرجير والفلفل الألوان.

تنبيه:

يوجد في كافة أنواع التونة زئبق، لذا يفضل بتناولها بدون إفراط مع التنويه أن هناك حالات ينصح بتجنب تناولهم للتونة البيضاء، وتقليل تناول التونة بصفة عامة سواء بالمياه أو بالزيت مثل الحوامل والمرضعات والأطفال لتجنب أضرار الزئبق.

يجدر بالذكر أن التونة المعلبة نوعين رئيسيين، الأول التونة البيضاء White tuna وهذا النوع مسموح بتناول 3 علب في الإسبوع الواحد، أما النوع الثاني Light tuna أو التونة الخفيفة مسموح من 7 إلى 8 علب في الأسبوع الواحد، لذا يجب اتباع الكميات الموصى بها لتجنب أي أضرار.

طريقة تخزين التونة:

يفضل الاحتفاظ بالتونة المعلبة في مكان بارد وجاف، لمدة تتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات أو أكثر حسب تاريخ الإنتاج وصلاحية المنتج.

يمكنك تخزين التونة المملحة أو المدخنة جيدًا لفترة تتراوح من 6 إلى 9 شهور، وربما لمدة أطول إن تم تغليفها بالبلاستيك جيدًا، وتخزينها في الثلاجة، على ألا يتم فتحها أو تعرضها للهواء.

بإمكانك الاحتفاظ بشرائح التونة الطازجة المغلفة بالبلاستيك في الثلاجة لمدة تتراوح من يوم أو يومين، لكن عليك معرفة أن الجودة تقل مع مرور كل ساعة، بالأخص إذا كنت تخططين لاستعمالها نيئة أو نادرة.

فوائد التونة المعلبة

  • تحتوي التونة المعلبة على نسبة مرتفعة من البروتين وحمض أوميغا 3 الدهني، لذا التونة ممتازة لتعزيز صحتك كما أن تدعم صحة القلب.
  • تساهم في تقليل معدلات الكوليسترول الضار في الجسم.
  • ثرية بالحديد وفيتامين B الذي يساهم في تعزيز خلايا الدم.
  • تعتبر مصدر جيد لفيتامين D الذي يعمل على تقوية عظامك.
  • تساهم في مكافحة الإصابة بأمراض الكلى.

نرجو أن نكون قد قدمنا لك الاستفادة التي تستحقينها، ولا تنسي مشاركتنا بطريقتك الخاصة في إعداد التونة والنوع المفضل لديك.

قد يهمك أيضًا:

يمكنك دعمنا ماديًا للاستمرار في تقديم محتوى يليق بك من خلال بايبال من هـنـا

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى