Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد عسل مانوكا للبشرة وطرق استخدامه الصحيحة

فوائد عسل مانوكا للبشرة
X

آثار عسل المانوكا ضجة كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، لما به من فوائد صحية وجمالية، لهذا السبب تم إدخاله في تركيبات العديد من منتجات العناية الشخصية، لذا دعينا نستكشف معًا فوائد عسل مانوكا للبشرة وكيفية استخدامه عبر مقالنا اليوم.

عسل المانوكا (Mānuka honey) هو نوع من أنواع العسل الذي ينتج في أستراليا ونيوزيلندا، حيث ينتجه النحل الأوربي الذي يتغذى على أزهار شجرة الشاي أو رحيق زهرة المانوكا، ويمتاز هذا العسل بنكهة خاصة ولون أكثر قتامة مقارنة بأنواع عسل النحل الأخرى.

فوائد عسل المانوكا للبشرة

فوائد عسل مانوكا للبشرة

تأتي فوائد عسل المانوكا بسبب احتوائه على خصائص مضادة للبكتريا، وغناه بالعناصر المرطبة والغذائية للبشرة مثل مادة بيروكسيد الهيدروجين ومادة الميثيلغلايكسول (MGO) المضادة للبكتيريا، ما يجعله ذو استخدامات متعددة في علاج مشاكل البشرة سواء في الطب التقليدي أو الحديث التي سنسلط عليها الضوء في السطور التالية:

الحد من ظهور حب الشباب:

ينتج حب الشباب بسبب ترسب الشوائب والزهم في مسام البشرة فتصبح بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا، لذا يستخدم عسل المانوكا في علاج حب الشباب، بفضل غناه بالميثيلغلايكسول الذي يساهم في تثبيط نمو البكتريا في المسام وتطهير البشرة ببطء.

يحتوي كذلك على تأثيرات مضادة للالتهاب تساهم في تقليص حجم البثور وتقليل احمرارها، كما أن في الوقت نفسه لا يسبب زيادة إنتاج الدهون في البشرة.

طريقة الاستخدام:

يمكنك بعد تنظيف وجهك بالغسول المناسب لبشرتك توزيع ملعقة صغيرة من عسل المانوكا على بشرتك، للتخفيف من حب الشباب والمواظبة على ذلك يوميًا.

التخلص من الندوب وتسريع التئام الجروح:

تظهر الندبات نتيجة ترسب ألياف الكولاجين من أجل إغلاق الجروح خلال عملية الشفاء بشكل طبيعي، وعلى الرغم من أهمية ذلك إلا أن الندوب تبقى لمدة طويلة، وبعد إجراء العديد من الأبحاث العلمية تبين قدرة عسل المانوكا في علاج الجروح مع وقف تشكل الندوب بتأثير فعال.

طريقة الاستخدام:

دلكي القليل من عسل المانوكا على الندوب بشكل مباشر في حركات دائرية لمدة دقيقتين، ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

ترطيب الجلد:

من فوائد عسل المانوكا للبشرة والشائعة بشكل كبير هي فعاليته الفائقة في ترطيب البشرة وتهدئتها، ما يعزز نعومتها وإشراقها حيث إن الكميات المتوفرة به تقوم بدور المرطب الطبيعي الذي يزيد من احتفاظ البشرة بمحتوى الماء داخل أنسجتها، ما يحد من جفاف وتقشر البشرة دون ترك ملمس دهني نزعج.

طريقة الاستخدام:

ضعي عسل المانوكا على بشرتك النظيفة بشكل مباشر مع التدليك بلطف وانتظري لمدة عشر دقيقة، ثم اشطفي بشرتك جيدا.

تقشير البشرة:

الأنزيمات المتوفرة في عسل المانوكا تعمل على تقشير البشرة بشكل لطيف، مما يساهم في تعزيز صحة البشرة وحيويتها وتجديد خلاياها.

طريقة الاستخدام:

اخلطي ملعقة من عسل المانوكا مع القليل من حبيبات السكر الناعمة، ودلكي وجهك بهذا المزيج بحركات دائرية واتركيه لبضع دقائق ثم اغسلي بشرتك بالماء.

Manuka honey benefits for skin

تأخير ظهور التجاعيد:

يحتوي عسل المانوكا على مضادات الأكسدة التي تعمل على مهاجمة تأثيرات الشوارد الحرة المسببة لتلف خلايا البشرة والتعجيل بظهور التجاعيد، لذا ينصح باستخدامه لزيادة مرونة البشرة والحفاظ على شباب البشرة.

بالإضافة إلى احتوائه على بيروكسيد الهيدروجين الذي يمنح هذا العسل فاعلية جودة المضادات الحيوية، ما يجعله مضاد جيد لعلامات الشيخوخة في البشرة.

طريقة الاستخدام:

استخدامي عسل المانوكا كقناع على وجهك، لتجنب ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على بشرتك بشكل دوري.

إصلاح تلف البشرة:

يعمل عسل المانوكا على إصلاح الجلد وجعله أكثر إشراقا ونضارة، بفضل احتوائه على العناصر الفعالة مثل الفينولات النباتية كما يعمل على علاج آثار الالتهابات الجلدية، والطفح الجلدي والبقع الداكنة من خلال تغذية الجلد بشكل سليم.

تصغير حجم مسام البشرة:

يعتبر عسل المانوكا من الحلول الطبيعية لتقليص حجم المسام الواسعة وتنظيفها، فقط ما عليك سوى تطبيقه على مناطق المسام مباشرة لبعض الوقت ثم غسلها بالماء.

علاج الأكزيما:

يساهم في علاج الأكزيما، بسبب امتلاكه خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات وخصائص مرطبة أيضًا.

طريقة الاستخدام:

اخلطي كميات متساوية من عسل المانوكا وزيت الزيتون البكر، ثم ادهني المنطقة المصابة بالأكزيما واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي بشرتك وجففيها جيدًا.

نصائح اختيار نوع عسل المانوكا

حتى تحصلي على أقصى قدر من فوائد عسل المانوكا للبشرة عليك مراعاة الأمور التالية:

إذا كنت تخططين لاستخدامه كعلاج لحب الشباب، فلابد ان تدركي أن النشاط المحارب للبكتريا متباين بين أنواع عسل المانوكا.
طور نظام عسل مانوكا UMF لتصنيف النشاط المضاد للبكتيريا لأنواع من هذا العسل.

يصنف هذا العسل بناء على مقياس من 5 إلى 20 ويعتمد UMF على مركبات ثلاثة تشكل بصورة طبيعية في عسل مانوکا، وهم methylglyoxal، leptosperin وDHA.

حينما يحتوي عسل مانوكا على نسبة مرتفعة من DHA، فذلك إشارة جيدة على احتوائه على عدد كبير من تلك المركبات، كما يدل على جودته العالية واحتوائه على أقوى مضادات البكتيريا.

طريقة عمل قناع عسل المانوكا للبشرة

للاستفادة القصوى من فوائد عسل المانوكا للبشرة قومي بالخضوع للقناع المغذي التالي ذكر خطواته بالتفصيل:

Manuka honey

  1. اربطي شعرك للخلف مع إبعاد خصلات شعرك بعيدًا عن وجهك والأفضل ارتداء عصبة الرأس.
  2. قومي بعمل حمام بخار لوجهك لمدة خمس دقائق من أجل فتح مسام البشرة.
  3. جففي وجهك جيدًا ثم خذي ملعقة من عسل المانوكا وقلبيها جيدا حتى يلين تمامًا، ثم وزعيه على وجهك إما باستخدام أطراف أصابعك أو فرشاة ناعمة الشعيرات، بحيث يغطي وجهك بالكامل حتى الشفاه فهو رائع لترطيبها.
  4. انتظري لمدة 20 دقيقة قبل شطف وجهك بالماء الدافئ ثم الماء البارد والأفضل بعد ذلك استخدام التونر لغلق المسام، كي لا تتعرض لالتقاط البكتيريا والأتربة.

ما هي أضرار عسل مانوكا؟

من الممكن أن يعاني بعض الأفراد من حساسية تجاه هذا النوع من العسل، لذا ينبغي قبل استعماله التحقق من ذلك عبر اختياره على مساحة صغيرة من الذراع لمدة لا تقل عن 24 ساعة، وفي حال ظهور أي أعراض مثل احمرار شديد، حكة فمن المحتمل أن يكون غير مناسب للاستخدام الآمن على الجلد.

وفي نهاية المطاف وبعد هذا الكم من فوائد عسل المانوكا للبشرة نرى أنه أصبح من مفاتيح وأسرار البشرة المتوهجة والمشعة بالنضارة والجمال، ما رأيك في تجربته كخطوة جديد في روتين عنايتك ببشرتك؟ لا تنسي أن تخبرينا بالنتيجة، دمُتِ جميلة.

قد يهمك أيضًا: فوائد عسل المانوكا الصحية والجمالية وكيفية الحصول عليه وأفضل منتجاته بالأسعار

أو خلطات للوجه بالعسل بطريقة بسيطة لتحصلين على بشرة ناعمة ونضرة

 

قد يهمك أيضا..

تجربتى مع أفضل كريم لتبييض المناطق الحساسه وطريقة استخدامه وسعره

اكتب تعليق