فوائد الشمس للبشرة وطرق الاستفادة بها وأضرارها

ينصح الأطباء بالتعرض يومياً لأشعة الشمس للاستفادة من الفيتامينات والمعادن التي تتركز بها، وعلى الرغم من فوائد الشمس للبشرة إلا أنها تُعد سلاحاً ذو حدين، لذلك ينبغي عليكِ التعرض لها في الأوقات المناسبة لتجنب نتائجها العكسية.

فوائد الشمس للبشرة

فوائد الشمس للبشرة

  • تمد البشرة بفيتامين “د” المسؤول عن تجديد أنسجة وخلايا الجلد، وبالتالي فهو فعال جداً في منح البشرة النضارة والمظهر الصحي.
  • من أبرز فوائد الشمس للجلد مقاومة الأمراض الجلدية كالصدفية والأكزيما.
  • تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر.
  • تنشيط الدورة الدموية بالجسم ومنح البشرة المزيد من الطاقة.
  • التقليل من هرمون الكورتيزول أو هرمون الإجهاد الناتج عن قلة النوم.

الطرق الصحيحة للاستفادة من أشعة الشمس للبشرة

فوائد الشمس للبشرة

  • ينصح الأطباء بالتعرض لأشعة الشمس المباشرة في ساعات الصباح الباكر، وتجنب ساعات الذروة والتي تبدأ من الساعة الحادية عشرة ظهراً حتى الـ 4 عصراً، لضمان الاستفادة بالعناصر والفيتامينات المتركزة في ضوء الشمس.
  • المدة المفضلة للتعرض لأشعة الشمس تكون ما بين 10 دقائق إلى 20 دقيقة.
  • تجنبي التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة، لتجنب الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية، أبرزها الجذور الحرة المسؤولة عن ظهور التجاعيد.
  • تناولي كمية مناسبة من الماء لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم أثناء العرق.
  • ارتداء الملابس البيضاء المصنوعة من القطن وتجنبي ارتداء الملابس داكنة اللون.
  • استخدمي كريم واقي من أشعة الشمس قبل الخروج من منزلك بـ 30 دقيقة وتجديده كل ساعتين.
  • ارتدي نظارة شمس مناسبة.
  • تجنبي استعمال أي منتجات تُحفز من اسمرار لون الجلد، مثل منتجات التان.

أضرار الشمس على البشرة

على الرغم من فوائد الشمس للوجه إلا أن الإفراط في التعرض لها يتسبب في الأضرار التالية:

1. حروق الجلد

يتسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس في تهيج والتهاب البشرة، تصل إلى حد الحروق والتصبغات مما يتسبب في تحسسها، ويكون الأمر أكثر صعوبة إذا كان التعرض للشمس مرتبط بالجلوس على البحر.

2. الطفح الجلدي

التعرض الزائد لأشعة الشمس المباشرة يتسبب في ظهور حبوب صغيرة حمراء اللون على الصدر والرقبة تُعرف بالطفح الجلدي، تظهر بسبب خلل بالقنوات العرقية المسؤولة عن حدوث التعرق.

ولتجنب حدوث ذلك يُنصح بالابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة والمناطق الحارة، لمنع التعرق الزائد للبشرة ومنع حدوث أي تهيج جلدي واحمرار بها.

3. الإصابة بسرطان الجلد

التعرض الطويل للأشعة فوق البنفسجية الضارة، ينتج عنه أمراض خطيرة بالجلد من ضمنها الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية أو سرطان الخلايا الحرشفية.

4. ظهور التجاعيد

تنتج الجذور الحرة المسؤولة عن ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بالوجه، نتيجة التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، كما تتسبب في إتلاف خلايا البشرة ومنحها مظهر شاحب وباهت.

5. النمش

هو عبارة عن بقع بنية تظهر على الجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس بإفراط، ويُعد الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والشعر الأصفر أكثر عُرضة لظهور النمش لديهم.

في الغالب يكون النمش وراثي وليس مرضي.

6. تصبغ لون البشرة

الخروج يومياً والتعرض المباشر لأشعة الشمس يتسبب في ظهور تصبغات وبقع داكنة بالجلد، وذلك في الوجه والكفين إذا كانت باقي أجزاء الجسم غير مكشوفة.

ستلاحظين هذا الفارق بشكل كبير عند خلع الحجاب عندما تجدين أن نصف الوجه متصبغ، والجزء الآخر لونه طبيعي، وكذلك الحال للسيدات الغير محجبات تحديداً عند نزول حمام السباحة وبعد خلع الملابس، الفارق سيكون شاسعاً ما بين المناطق المكشوفة والمحجوبة.

في النهاية فوائد الشمس للبشرة كثيرة جداً ولكن الإفراط في التعرض لها ستكون نتائجه عكسية على جلدك فاحذري، وللمزيد من منتجات العناية ببشرتكِ تابعي مجلة رقيقة وتعرفي على أفضل المنتجات الخاصة ببشرتك سواء كانت بشرة حساسة أو دهنية أو جافة أو مختلطة حتى لا تستخدمي شيئًا مضرًا، تعرفي معنا على أضرار كريم تريتوسبوت وإن كنتي تريدي معرفة أضرار وفائد منتج معين يمكنك أن تراسلينا عبر التعليقات وسنقوم بالرد عليكِ في أقرب وأسرع وقت.

قد يهمك أيضاً:

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
X
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى