فوائد السدر للبشرة وأبرز الوصفات الطبيعية للعناية بها

يُعد السدر أو النبق من الأشجار المميزة التي تحتوي أوراقها وثمارها على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجلد والجسم بشكل عام، واليوم سنتعرف معاً على فوائد السدر للبشرة فتابعيني.

فوائد السدر للبشرة

فوائد السدر للبشرة

تتعدد فوائد السدر للوجه والبشرة بشكل عام أبرزها ما يلي:

1. تفتيح البشرة

تعمل أوراق السدر المطحونة على تفتيح لون البشرة الداكن وتخليصها من الأوساخ والشوائب، بالإضافة إلى تخليصها من الزيوت الزائدة خاصة وإن كانت طبيعة البشرة دهنية أو مختلطة.

ويُمكن استخدام الأوراق المطحونة أيضاً على بشرة الجسم من خلالها مزجها بالقليل من الماء، وتطبيقها على البشرة حيث ستلاحظين فرقاً شاسعاً بالمواظبة على استعماله.

2. علاج حب الشباب والبثور

يُمكن استعمال السدر كغسول يومي لبشرتك، حيث يحتوي على عناصر مضادة للبكتيريا والجراثيم ومعقمة للجلد في نفس الوقت، وبالتالي فهو مناسب جداً لعلاج مشكلات البشرة الدهنية.

3. تقليل ظهور الرؤوس السوداء

يحتوي السدر على مجموعة من العناصر المعقمة للجلد، كما أنه فعال في التخلص من الزيوت الزائدة التي تفرزها البشرة، مما يُساهم في غلق المسام وتخليصها من الرؤوس السوداء وتقليل ظهورها، ويُمكن تطبيقه كماسك على البشرة قبل وضع المكياج بساعتين.

4. شد البشرة وتقليل ظهور التجاعيد بها

يُساهم السدر في شد البشرة وتقليل ظهور التجاعيد بها خاصة مع التقدم في السن، ولكن بشرط المواظبة على تطبيقه على البشرة.

5. التخلص من خلايا الجلد الميتة

يُمكنك التخلص من خلايا الجلد الميتة بعد تقشيرها من خلال السدر، حيث يُساهم في تجديد البشرة والتحكم في الزيوت التي تفرزها البشرة، ولزيادة فاعلية السدر يُمكنك إضافة الحليب له، لضمان تنظيف البشرة ومنحها مظهر مشرق.

ماسك السدر للوجه

1. ماسك السدر مع الزبادي لتقشير وشد البشرة

المكونات

  • 2 ملعقة من السدر المطحون.
  • 3 ملاعق زبادي.
  • 2 ملعقة من عسل النحل.
  • ملعقة ماء ورد.

طريقة التحضير

تُمزج المكونات معاً للحصول على عجينة لينة سهلة الفرد، يُطبق الماسك على الوجه ويُترك لمدة 20 دقيقة ثم يُشطف بالماء الفاتر وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع.

2. ماسك السدر والحليب

يحتوي السدر على فيتامينات ومعادن هامة مثل فيتامين C والنحاس والماغنيسيوم والكالسيوم والمنجنيز، بالإضافة لمضادات الأكسدة والتي تقي البشرة من مخاطر الجذور الحرة، كما يؤخر علامات التقدم في السن والخطوط الدقيقة، ويحتوي أيضاً على مواد مضادة للالتهابات.

المكونات

  • 5 ملاعق من السدر المطحون.
  • 2 ملعقة كبيرة من اللبن.
  • كمية من الماء الدافىء.

طريقة التحضير

تُمزج المكونات معاً ويُضاف الماء تدريجياً للحصول على قوام لين، يُوزع القناع على الوجه ويُترك لمدة 15 دقيقة ثم يُشطف الوجه بالماء الفاتر، وبعدها يُمرر مكعب من الثلج على البشرة أو قطنة بها كمية من ماء الورد لسد المسام.

فوائد ورق السدر للبشرة

يعمل ورق السدر المطحون على تغذية البشرة وتنظيفها من الشوائب والأوساخ ومنع تراكم الجراثيم، بفضل المواد المضادة للبكتيريا والمعادن التي تدخل في تكوينه.

كما يعمل على شد الجلد المترهل ويُخلص البشرة من الرؤوس السوداء، بالإضافة لتوحيد لون البشرة وعلاج مشكلات حب الشباب.

فوائد السدر للوجه والحبوب

يحتوي السدر على مواد مضادة للبكتيريا المسببة لحب الشباب، وبالتالي يعمل على تعقيم الجلد وتطهيره ويمنع ظهور الحبوب والبثور الصغيرة، لذلك فهو فعال جداً لعلاج مشكلات البشرة الدهنية.

خلطة السدر للوجه

1. خلطة تنظيف وتفتيح البشرة

المكونات

  • ملعقة من عصير الليمون.
  • ملعقة كبيرة من السدر الأخضر المفروم.
  • ملعقة صغيرة عسل.
  • ملعقة كبيرة لبن بودرة.
  • القليل من الماء

طريقة التحضير

يتم خلط كل المكونات معاً للحصول على قوام متجانس ثم يُطبق الخليط على البشرة، ويُترك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وبعدها يُشطف الوجه بالماء الفاتر، وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع.

2. خلطة تبييض الوجه والجسم

المكونات

  • 1/2 كوب من الزبادي.
  • 1/2 كوب من السدر المطحون.
  • ملعقة كبيرة من قشر البرتقال المطحون.
  • ربع ملعقة نعناع مطحون.
  • ملعقة صغيرة من الشوفان.

طريقة التحضير

يتم خلط المكونات الجافة معاً ثم يُضاف لهم الزبادي تدريجياً للحصول على قوام لين، يُطبق الخليط على بشرة الوجه أو الجسم ويُترك لمدة 15 دقيقة ثم يُشطف الجلد بالماء الفاتر.

أضرار السدر للوجه

حتى الآن لم تظهر أي دراسات علمية تُفيد بوجود أي أضرار من استعمال السدر للوجه، بل إن فوائده كثيرة ولكن يُنصح بتطبيقه على الجلد دون إفراط خاصة للأشخاص الذين يُعانون من حساسية تجاه أحد مكوناته.

فوائد السدر والليمون للوجه

يحتوي الليمون على فيتامين C الذي يعمل على تفتيح البشرة، كما يمتلك خصائص معقمة للجلد وفي حال إضافته للسدر فإنه يعمل على تنظيف البشرة وتخليصها من الشوائب والأوساخ، ويُجدد طبقات الجلد الميتة عن طريق عملية التقشير، وبالتالي منح البشرة مظهر مشرق وصافي.

كل ما عليكِ هو إضافة ملعقة كبيرة من السدر الأخضر المفروم، إلى ملعقة كبيرة من عسل النحل وملعقة من اللبن البودرة أو الحليب السائل، وملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة من الماء الدافىء.

يتم مزج كل المكونات معاً للحصول على عجينة لينة ثم يُوزع القناع على البشرة مع الفرك بلطف لمدة 5 دقائق، ثم يُترك لمدة 25 دقيقة وبعدها تُشطف البشرة بالماء الفاتر.

وللمزيد من منتجات العناية ببشرتكِ وشعركِ تابعي مجلة رقيقة وتعرفي على أفضل المنتجات الخاصة ببشرتك سواء كانت بشرة حساسة أو دهنية أو جافة أو مختلطة حتى لا تستخدمي شيئًا مضرًا، تعرفي معنا على أضرار حبوب Hair Skin Nails والاحتياطات اللازمة عند استخدامه، وإن كنتي تريدي معرفة أضرار وفوائد منتج معين يمكنك أن تراسلينا عبر التعليقات وسنقوم بالرد عليكِ في أقرب وأسرع وقت.

قد يهمك أيضاً:

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى