ملف شامل عن العناية بالمنطقة الحساسة في خطوات بسيطة

إن كان الاعتناء بالجسم بوجهٍ عام أمرًا ضروريًا وهامًا فحتمًا العناية بالمنطقة الحساسة أمرًا لابد منه تفاديًا لتراكم الميكروبات والبكتريا، والإصابة بالعديد من الأمراض نتيجة عدم نظافة تلك المناطق التي تشمل منطقة البكيني وأسفل الإبطين، لذا العناية بالمنطقة الحساسة يتطلب إجراءات معينة فائقة الفعالية، إليكِ أهم الأساسيات في الخطوات القادمة تبعًا لنصائح مراكز صحة الجلد العالمية.

خطوات العناية بالمنطقة الحساسة

استعمال الصابون

في بعض الأوقات قد تشعرين بحكة خفيفة أو التهاب بسيط في تلك الأماكن خصوصًا بعد التخلص من الشعر غير المرغوب فيه، لذلك يستوجب عليكِ الامتناع عن استعمال الصابون القلوي ذو التركيبة الكيميائية مع هذه المناطق، بالإضافة إلى تجنب استعمال مستحضرات الاستحمام مثل الشاور جيل أو فقاعات البانيو أو الزيوت الصناعية المليئة بالروائح والكحول وغيرهم، نظرًا لأنهم يتسببون في احمرار وتهيج الجلد في تلك المناطق ربما يصل الأمر إلى تكون بعض البثور، كما يجب أيضًا وقف استخدام منتجات مزيل العرق الصناعية كونها تترك ورائها الكثير من المشكلات الجلدية والصحية.

لكن ما هو البديل إذًا؟ الحل البديل يكمن في استخدام إما الصابون المخصص لهذه المناطق ذو المكونات الطبيعية أو استعمال صابون الأطفال، لكن الأفضل هو الاستغناء عن الصابون تماما واستخدام الغسول الطبي الخاص بالمناطق الحساسة حيث إنه لا يحتوي على مواد كيميائية مؤذية بالبشرة أو كحوليات، كذلك الأمر بالنسبة للشاور جيل ومنتجات الاستحمام اختاري الأنواع الخالية من الكحول والمواد الضارة ابحثي عنها في قسم مستحضرات العناية بالأطفال، أمّا عن منطق الإبطين فبإمكانك استخدام الشبه أو المسك أو مزيلات العرق التي يصفها الطبيب.

العناية بالمنطقة الحساسة

الملابس القطنية

احرصي على استعمال الملابس القطنية على الدوام كونها تقي تلك المنطقة من الجراثيم والبكتريا، واحرصي على استبدالها أكثر من مرة على مدار اليوم.

النظافة الدورية

يجب الحرص على نظافة هذه المناطق يوميًا حيث ينصح باستعمال الماء الفاتر وليس الساخن عند تنظيفك لتلك المناطق، حتى لا تكون عرضة للالتهاب وزيادة الإصابة بالفطريات إن وجدت إلى جانب استعمال يديك أو لوفه ناعمة في تقشير أو تنظيف هذه الأماكن للتخلص من خلايا البشرة الميتة بدلًا عن اللوفه الخشنة، أيضًا من الضروري جدًا المواظبة على تجفيف تلك المناطق جيدًا للوقاية من أي إصابات جلدية.

طرق إزالة الشعر

كما ذكرنا قبل قليل وفي سلسلة مقالات العناية بالمنطقة الحساسة أن هذه المناطق أكثر مناطق الجسم حساسة، فإذًا يجب عليكِ انتقاء أفضل طرق التخلص من الشعر الزائد المناسب لها، فعلى سبيل المثال لا ينصح باستعمال ماكينات الحلاقة ذو الشفرات (الشيفينج) في التخلص من الشعر في تلك المناطق، نظرًا لأنها تخلف ورائها جذور الشعر تحت الجلد ما يؤدي إلى الحكة وظهور الحبوب بمرور الوقت، أضيفي على ذلك رقة البشرة في تلك المناطق.

يُمكنك اللجوء إلى البديل الذي يتمثل في أكثر من حل مثل استخدام الشيرة (الحلاوة) أو شرائح الشمع إذا كنتِ من متمكنة في تطبيقه على الجلد أو إزالة الشعر بالليزر للاستمتاع بأفضل نتيجة، لأن هذه الطرق تزيل الشعر من جذوره وبالتالي نمو البصيلات بعد فترة طويلة.

تعطير المنطقة الحساسة

استعملي وصفات ومنتجات طبيعية للاهتمام بتلك المناطق مع الابتعاد بشكل نهائي عن تطبيق العطور في هذه الأماكن، كونها تؤدي إلى الاحمرار والفطريات والحكة، كما ينصح بالرجوع إلى الطبيب إذا لاحظتِ ظهور بثور أو طفح جلدي للحصول على العلاج الفعال، عليكِ استبدال العطور بمنتجات طبية أو استخدام الزيوت العطرية المخففة أو المسك.

قد يهمك أيضًا: تعرفي على أفضل كريم لإزالة الشعر بالمميزات وطريقة الاستخدام الصحيحة والأسعار

أو كل ما يهمك معرفته عن أفضل كريم لتبييض المناطق الحساسة

اكتب تعليق