Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

زراعة الشعر للنساء بالصور والتكلفة وتفاصيل العملية الكاملة👩👩

زراعة الشعر للنساء تصبح ضرورية عند فشل كل المستحضرات الطبية فى علاج تساقط الشعر او الصلع الذى قد ينتج لأى سبب وراثى او مُكتَسب، فى هذا الموضوع _على مجلة رقيقة نقدم لكِ عرض مُبَسط عن كل ما يخص عملية زراعة الشعر ويشتمل الموضوع على (أسباب تساقط الشعر – خطوات عملية زراعة الشعر – تكلفة زراعة الشعر للنساء في تركيا والامارات ومصر – الاعراض الجانبية للعملية).

زراعة الشعر 1

أسباب تساقط الشعر

يختلف تساقط الشعر أو الصلع عند النساء عنه عن الرجال , فيكون الصلع عند النساء في صورة تساقط الشعر و قله كثافته مما يتسبب في ظهور فروه الرأس و هو بالطبع يختلف عن صلع الرجال حيث يحدث عند غالبية الرجال فقدان كامل للشعر من جزء من فروه الرأس .

يحدث تساقط طبيعي للشعر يوميا , و يكون بمعدل سقوط حوالي 100 شعرة يوميا , و هذا أمر طبيعي , و لكن إن كان تساقط الشعر بشكل أكبر من المعدل الطبيعي فلابد من الوقوف على أسباب تساقطه لأنه قد يكون بأسباب مرضية أو عوامل أخرى نستعرضها لكم فيما يلي :

  • حبوب منع الحمل

لا تتسبب حبوب منع الحمل في تساقط الشعر , و لكن في بعض الحالات تتسبب حبوب منع الحمل في حدوث فقر الدم و ذلك نتيجة لنقص حمض الفوليك . و الذي يؤدي نقصانه بدوره إلى تساقط الشعر , و يتمثل علاج تلك الحالة في تعويض حمض الفوليك في الجسم حتى يعالج فقر الدم .

  • مرحلة ما بعد الولادة

خلال فترة الحمل يرتفع معدل هرمون الأنوثة و الذي يحافظ على نمو الشعر بشكل طبيعي , و لكن بعد الولادة ينخفض معدل ذلك الهرمون مما يؤدي إلى تساقط الشعر , و تعد تلك الحالة أمر طبيعي ولا تدوم لفترة طويلة , فتستمر من بداية الشهر الرابع بعد الولادة إلى 4 أو 6 أشهر ثم يتحسن الوضع و يحدث توازن بشكل طبيعي بدون تناول عقاقير , و لكن يمكن تناول بعض العقاقير كالفيتامينات و مركبات الحديد .

  • فقر الدم

يتسبب نقصن الحديد في حدوث فقر الدم , و هو بالتالي يتسبب في تساقط الشعر, ويكون نقص الحديث بسبب سوء في التغذية فلا يتم تناول القدر الكافى من الحديد , أو أثناء الحمل و الرضاعة أو بأسباب أخرى , و لذلك يجب الوقوف على سبب حدوث فقر الدم و محاولة معالجته سواء بعلاج المشكلة ذاتها أو بتناول الطعام أو العقاقير المحتوية على الحديد .

  • اضطرابات الغدد

و أهم تلك الغدد هي الغدة الدرقية , فهي من أكثر الغدد تحكما بالشعر و بنموه , فأي اختلال في نشاطها يؤثر على الشعر بشكل ملحوظ , فإن كان هناك فرط نشاط في الغدة يكون تساقط الشعر بشكل منتشر و يكون ملمس الشعر ناعما , و لكن إن حدث قصور في نشاطها و نقص في إفرازاتها يصبح هناك تساقط شعر كثيف في منطقة الرأس و منطقة العانة و زاويتي الحاجبين الخارجية و يصاحبه خشونة و سماكة في الشعر , و يكون علاج تلك المشكلة بإعادة وضع إفرازاتها إلى المعدل الطبيعي باستخدام العقاقير و تكون عادة بعقاقير للغدة الدرقية مع عقاقير لمعالجة نقص الحديد و مستحضرات موضعية لتحسين نمو الشعر و إنباته , و لكن هناك بعض الحالات المستعصية و التي لا يؤثر بها العقاقير تستوجب حينها التدخل الجراحي .

  • بعض العقاقير الطبية

هناك بعض العقاقير التي قد تتسبب في تساقط الشعر , و منها أودية النقرس و مضادات تخسر الدم أو العقاقير المستخدمة لعلاج بعض أنواع السرطانات و أيضا أدوية التحكم في الغدة الدرقية , و يراعى عند تناول تلك العقاقير الاعتدال في استخدام مواد زينة الشعر مع التغذية السليمة و التي تحتوي على الفيتامينات و الحديد .

  • سن اليأس

عند سن اليأس يحدث نقص في هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى تساقط بسيط في الشعر , و يكون علاج ذلك بتناول عقاقير لتعويض نقص الاستروجين أو استخدام مواد لغسل الشعر تحتوي على الاستروجين , و يمكن أيضا تناول فيتامينات مقوية .

  • زيادة هرمونات الذكورة

قد يحدث زيادة في هرمونات الذكورة في حالات معينة مثل سن اليأس بسبب انعدام التوازن بين هرمونات الأنوثة و التي تقل أو تزيد , و أيضا في بعض الحالات المرضية كتكيس المبايض و التي يصاحبها ظهور بعض الشعر الخشن في الوجه و مناطق أخرى , و يكون علاج زيادة هرمونات الذكورة بتناول مضادات الاندروجينات بالإضافة إلى مركبات الاسترادويل و هي مركبات هرمونات أنثوية .

  • المركبات الكيميائية

نسبة كبيرة من المستحضرات الكيميائية ككريمات فرد الشعر أو صبغات الشعر تؤثر بشكل مفرط على نمو الشعر و تغير من صفاته , فيحتوي معظمها على مواد قلوية و مواد أخرى تغير من خصائص الشعر و تؤدي إلى تساقطه .

  • الحمية الغذائية

هناك البعض ممن يلجئون إلى إتباع حمية غذائية يقومون بإتباع نظام غذائي قاسي و غير مدروس أو بتناول عقاقير منقصة للشحوم , مما يئول بهم الأمر إلى حدوث تساقط كثيف للشعر نتيجة لنقصان المواد المغذية للشعر , و لذلك يجب عمل نظام غذائي مدروس مع تناول بعض الفيتامينات .

زراعة الشعر 3

  • أسباب أخرى

هناك أسباب أخرى متعددة منها الضغوطات النفسية أو بسبب الحرارة المرتفعة سواء حرارة الجو أو التعرض للشمس أو الرياح بشكل كبير أو سوء معاملة الشعر بشكل عام مما يؤدي إلى جفافه و تقصفه و بالتالي تساقطه أو استخدام مستحضرات تجفيف و تنعيم الشعر , أو مع بعض العمليات الجراحية .

اقرئي أيضا: علاج تساقط الشعر

زراعة الشعر عند النساء

زراعة الشعر 4

بسبب الأسباب السابقة يحدث تساقط كثيف للشعر , فنسبة حدوث الصلع بين النساء تقدر بحاله واحدة بين كل خمس سيدات , مما يجعل الكثير من النساء يلجئن إلى معالجة المشكلة , سواء بلصق خصلات للشعر أو بالذهاب إلى الأطباء و تناول العقاقير و لكن معظم تلك العقاقير لا تحفز نمو الشعر من جديد و لكنها تمنع سقوط الشعر المتبقي و لذلك يلجأ نسبة من تلك النساء إلى إجراء جراحات زراعة الشعر .

و من أكثر جراحات زراعة الشعر للنساء استخداما هي ترقيع فروه الرأس , فيتم ترقيع الأماكن التي لا يوجد بها شعر كثيف , فيتم أخذ رقعة من المساحات التي يوجد بها شعر كثيف و تزرع في المناطق المراد زراعتها , فتكون تلك العملية بنقل بصيلات شعر طبيعية من فروه الرأس الخلفية إلى المنطقة الخالية من الشعر .

و لكن تختلف نتائج عملية زراعة الشعر تبعا لدرجة الإصابة بالصلع , فكلما كانت درجة الصلع أشد كلما كانت النتائج أوضح , فيمكن استخدام ذلك لإعادة تشكيل مظهر الوجه بشكل عام مع ملامح الوجه و يتم ذلك بزرع الشعر في مقدمة الرأس و ما خلفها فيصبح المظهر طبيعي , فيكون هناك توزيع و تدرج في زراعة الشعر ليكون أقرب إلى الشعر الطبيعي و ينمو الشعر و يكون طبيعيا و لكن لن يبقى ثابت الطول و لكن يمكن للشخص الذي يقوم بعمل زراعة الشعر بممارسة حياته الطبيعية بشكل تام بدون قلق .

خطوات جراحات زراعة الشعر

زراعة الشعر

تختلف مدة إجراء عمليات جراحات زراعة الشعر حسب عدد البصيلات المزروعة , و لكنها في الغالب تستغرق عدة ساعات , و في اليوم التالي من العملية يستطيع المريض مزاولة أعماله , و خلال 24 ساعة من العملية يكون الشعر المزروع جزءا أصليا من الجسم و يتغذى من فروه الرأس و من الأوردة الدموية و يشفى الجلد المحيط به شيئا فشيئا .

قبل إجراء عملية زراعة الشعر للنساء

يتناول المريض مسكن و يتم تحديد المنطقة التي سيؤخذ منها الشعر و غالبا تكون بعرض 1 سنتيمتر و بطول من 4 إلى 15 سنتيمتر .

عملية زراعة الشعر للنساء

تجرى العملية تحت تخدير موضعي فلا يشعر المريض بالألم و لكنه يكون واعيا لما حوله , ثم تؤخذ الشريحة من مؤخرة الرأس ثم تقطع إلى العديد من الشرائح الصغيرة ثم تقطع مرة أخرى إلى بصيلات أصغر .

تغلق المنطقة المأخوذ منها الشريحة بخيوط جراحية أو دبابيس , ثم يتم عمل ثقوب عديدة صغيرة باستخدام إبرة رفيعة في المناطق التي يتم زراعة الشعر , ثم تزرع البصيلات بها مع ترك بعض الفراغات بين البصيلات لتسهيل عملية وصول الدم إلى البصيلات المزروعة و تزرع البصيلات بطريقة تعطي مظهرا طبيعيا , ثم يغطى مكان جراحة زراعة الشعر بضمادة لمدة ساعة ثم يزال .

زراعة الشعر6

الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر

  • كباقي الجراحات قد يوجد بعض الألم بعد زراعة الشعر و لكن يؤخذ مسكن مضاد للألم .
  • قد يحدث شعور بالخدر في المنطقة الخلفية و يكون بسبب المخدر , و لكن يزول سريعا .
  • قد بحدث شعور بالشد في مكان أخذ العينة بعد العملية بسبب الخيوط أو الدبابيس , و لكن يزول الألم بعد اليوم السابع .
  • قد يحدث شعور بالحكة و لكنها تزول بعد أيام .
  • حالات نادرة قد يحدث تورم في الجبهة يدوم لعدة أيام ثم يختفي .
  • أحيانا يختلف الشعر المزروع فيكون أكثر خشونة أو نعومة .
  • و في النهاية , الوقاية خير من العلاج , فمع تجنب أسباب سقوط الشعر بقدر الإمكان نتجنب اللجوء إلى زراعة الشعر .

تكلفة وسعر عملية زراعة الشعر للنساء

تختلف تكلفة عملية زراعة الشعر للنساء طبقا للحالة ومكان اجراء العملية ولكن لتقريب السعر لديكم سوف يكون متوسط عملية زراعة الشعر للنساء كالتالى طبقا للدولة :

تكلفة زراعة الشعر للنساء في مصر

تتراوح فى مصر 2 دولار للشريحة الواحدة فى تقنية الشرائح ومن 4:6 دولار للبصيلة الواحدة فى تقنية الاقتطاف ،

تكلفة زراعة الشعر للنساء في تركيا

وفى تركيا العملية كاملة تتراوح من 2000 الى 10.000 دولار ،

تكلفة زراعة الشعر للنساء في الامارات

وفى الامارات من 2 الى 5 دولار للبصيلة و سعر الشريحة 2 دولار .

قدمنا لكِ ملف متكامل عن زراعة الشعر للنساء بالصور و كل ما تحتاجين معرفته عنها , كونى ايجابية و شاركى الموضوع إذا كان لديك اى استفسار حول العملية وتفاصيلها لا تتردي بالرد فى التعليقات وسوف نجيبك فى اقرب وقت .

عن الكاتب

ايمي زايد

كاتبة صحفية مصرية , تقدم لكم كل ما يخص المرأة و ما يساعدها لتخطي الصعاب التي تواجهها في حياتها , و تحيا فقط لمساعدة الناس و افادتهم قدر المستطاع

اكتب تعليق

1 تعليق