فوائد عشبة النيم للشعر وطريقة استخدامها الصحيحة

فوائد عشبة النيم للشعر وطريقة استخدامها الصحيحة

تُعد شجرة النيم واحدة من الأشجار الطبية التى تُزرع بالهند، وكل جزء من الشجرة يمتاز بخصائص علاجية واليوم سنتعرف معاً على فوائد عشبة النيم للشعر وعلاج مشكلاته بالتفصيل فتابعيني.

فوائد عشبة النيم للشعر

عشبة النيم للشعر

1. تقليل تساقط الشعر

تحتوي عشبة النيم على مجموعة من الأحماض الدهنية المفيدة لصحة فروة الرأس، فالعامل الأول والرئيسي في نمو الشعر بشكل صحي هو الفروة، حيث يتسبب إنتاج الزهم الزائد في ىسد مسام الفروة وبالتالي حدوث تساقط بالشعر الذى يصل أحياناً إلى حد الصلع.

وتلعب عشبة النيم دوراً بارزاً في تنظيف فروة الرأس وتخليصها من أى فطريات أو بكتيريا، وبالتالي السماح للشعر بالنمو بطريقة صحية وتختلف طرق استخدام النيم للشعر، حيث يُمكن استعمال الماء الخاص به لشطف فروة الرأس أو إضافة كوب من أوراق النيم لكوبين من الماء المغلي، وشطف الشعر به بعد الشامبو.

ولا يتوقف دوره على منع تساقط الشعر فحسب بل يمنع ظهور القشرة في فروة الرأس، وعلاج مشكلات فروة الرأس الجافة، ويُمكن دهن الفروة بزيت النيم لتنشيط الدورة الدموية بها وتحسين نمو الشعر.

2. القضاء على قمل الشعر

يظهر القمل بالشعر نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، أو بسبب العدوى ويتغذى القمل على كميات ضئيلة من الدم، ويُعد زيت النيم واحداً من البدائل التى تُستخدم للتخلص من القمل والصئبان، نظراً لغناه بمادة الأزاديراختين التى تُعطل دورة حياة هذه الحشرات.

ويُمكنك دهن فروة الرأس بالزيت وتركها يوماً كاملاً ثم شطف شعرك بشامبو معتدل، وتكرار هذه الخطوات يومياً للتخلص نهائياً من القمل.

3. ترطيب الشعر

يمتاز زيت النيم المستخلص من عشبة النيم بقدرته على ترطيب الشعر ومنحه النعومة واللمعان، وتقليل تقصف أطرافه.

طريقة استخدام عشبة النيم للشعر

تتعدد استخدامات عشبة النيم للشعر كالآتي:

1.قومي بإضافة 2 ملعقة كبيرة من مسحوق النيم وأضيفي له كمية قليلة من الماء، للحصول على عجينة لينة ثم طبقي الخليط على فروة رأسك بأطراف أصابعك، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

2. اغلي كمية صغيرة من أوراق النيم في 2 كوب من الماء، ثم اتركي المزيج يغلي حتى يصبح لون الماء أخضر، بعد غسل شعرك بالشامبو اشطفيه بالماء السابق غليه للحد من تساقط الشعر.

3. امزجي كمية متساوية من زيت الزيتون، زيت النيم، زيت جوز الهند، زيت الجوجوبا، زيت اللوز ثم دلكي فروة رأسك به لتحفيز نمو الشعر بشكل صحي، تُكرر هذه العملية بمعدل مرة في اليوم.

4. اخلطي كمية متساوية من عصير الليمون مع مسحوق النيم، والماء للحصول على خليط متجانس، ثم وزعيه على خصلات شعرك والفروة وذلك لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفي شعرك بالشامبو.

5. اخلطي ملعقة كبيرة من الشاي الأسود والزبادي والقهوة، مع 2 ملعقة كبيرة من مسحوق النيم، وادهني فروة رأسك بالمزيج وذلك بمعدل 3 مرات في الأسبوع، للحفاظ على فروة الرأس صحية.

في النهاية نستخلص أن فوائد عشبة النيم للشعر كثيرة ومتنوعة، إذا سبق لكِ تجربة العشبة أو الزيت من قبل فشاركي تجربتك معنا عبر التعليقات.

قد يهمك أيضاً:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *