Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

طريقة تمليس الشعر الصحيحة والأخطاء التي قد تقعين بها

هل تفضلين الشعر الحريري المنسدل ذو الملمس الناعم والإطلالة اللامعة؟ لا شك أنه من صيحات تسريحات الشعر التي لا تزول مُطلقًا التي تعشقها الغالبية العظمى من الفتيات والنساء على اختلاف أعمارهن من كل بلاد العالم، بالرغم من المحاذير المتكررة التي تتمركز حول أضرار تمليس الشعر وفرده سواء بالأجهزة الحرارية مثل السيشوار، ومكواة الشعر إلا أنهن ما زلن يتبعن تلك الوسائل بصفة مستمر للاستمتاع الشعر المفرود الأملس.

على الرغم من إدراكهم لمدى الآثار السلبية التي يتركها تعرض الشعر الزائد إلى الحرارة من تكسر وتقصف وجفاف وتساقط، لذا سنقدم إليكَ مجموعة من الإرشادات التي تساعدك في الحفاظ على صحة شعرك وحيويته مع استعمال كافة أدوات تمليس الشعر بالحرارة.

نصائح تمليس الشعر بشكل صحي

قبل البدء بتمليس شعرك عليكِ مراعاة الأمور التالية للحصول على شعر مثالي: –

لا تتخلي عن مستحضر الوقاية من تأثير الحرارة

قبل أن تقبلي على تمليس شعرك تحققي من استعمال مستحضر الحماية من الحرارة أو سيروم الحماية، لتغليف ألياف شعرك بطبقة حماية قبل استعمال السيشوار والفير أو فرشاة الشعر الحرارية تتوافر في الأسواق الكثير من أنواع مستحضرات العناية بالشعر ووقايته من الحرارة الزائدة خلال تمليس الشعر من ماركات شهيرة ومعروفة، انتقي الأنواع الأمنة والمناسبة لطبيعة شعرك فهي بمثابة عازل وخط دفاع يصد تأثر الحرارة الذي ينعكس على صحة شعرك، كما أنها تحتوي على مواد مرطبة تعمل على تنعيم الشعر وامتصاص الحرارة والحد من التلف.

تمليس الشعر

لا تستعملي أدوات التصفيف الحرارية على شعرك الرطب

من الأخطاء الشائعة التي تقع لها العديد من النساء، ما يتسبب في جفاف الشعر وتلفه وزيادة تجاعيده حيث تتعرض ألياف الشعر للإجهاد الشديد بل والحرق أيضًا، ما يجعله يفقد حيويته ومظهره الصحي، لذا تحققي أولًا من تجفيف شعرك في الهواء الطلق الطبيعي للاستمتاع بأفضل نتيجة من شعر مفرود بشكل احترافي.

طبقي القليل من سيروم الشعر بعد التمليس

من الضروري استعمال كمية من السيروم لترطيب الشعر والحفاظ على نعومته ومنحه اللمعان المطلوب، كما يساهم في الوقاية من التلف الناتج عن تعرضه للحرارة ومنعه من الهيشان، حيث غالبًا ما تصل درجة حرارة فرد تجاعيد الشعر إلى 180 درجة ذلك يعد من الأمور الصعبة لا يستطيع الشعر الطبيعي تحملها بشكل متكرر، كما ينصح بعد الإفراط في استخدام السيروم بكمية زائدة حتى لا يجعل خصلات الشعر زيتية وملتصقة ببعضها البعض.

تمليس الشعر

الزيوت الطبيعية وماسكات تغذية الشعر

استعمال الزيوت الطبيعية للاهتمام بصحة السعر يعتبر من الخطوات الهامة لتغذية الشعر وترميم تلفه انتقي الزيوت التي تتناسب مع شعرك، فالمسألة هنا ارتياح شخصي وليس تجارب الأخرين فقط فليست جميع الزيوت مناسبة لجميع أنواع الشعر، لكن بوجه عام أمامك زيت الأملا، زيت اللوز الحلو، زيت جوز الهند، زيت الأرجان، زيت الجوجوبا، زيت الشيا جميعها زيوت رائعة لترطيب الشعر فقط قومي باختيار مجموعة من تلك الزيوت، واستخدميها في عمل حمام زيت لشعرك لمدة ساعتين مرة واحدة أسبوعيًا مع تغطية الرأس بالبروكاب الحراري أو منشفة ساخنة، حتى تتمكن الزيوت من اختراق بصيلات الشعر وجذوره ومده بما يكفيه من فيتامينات ومعادن وأحماض.

قد يهمك أيضًا: حمام الزيت للشعر الخفيف والمتساقط وطريقة تحضيره بزيت الزيتون

قص الشعر بصفة دورية

يظن معظم خبراء العناية بالشعر أن أطراف الشعر المتشققة تعتبر من العوامل الأساسية التي تؤثر على صحة الشعر يومًا بعد يوم خاصة مع الحرارة وإهمال العناية بالشعر كما تعرقل نموه بصورة صحية وطبيعية، لذا ينصح بالتخلص من النهايات المتقصفة إمّا بقصها بصفة منتظمة كل شهرين على الأقل أو الاستعانة بجهاز إزالة التقصف من الشعر دون التأثير على طوله.

قد يهمك أيضًا: جهاز إزالة تقصف الشعر ثورة متطورة في عالم العناية بجمالكِ لن تعاني من الهيشان بعد الآن

الترطيب المنتظم

من أولى الخطوات الهامة في العناية بالشعر هي استعمال الشامبو المناسب لنوعية الشعر واستعمال البلسم المرطب عال الجودة، كما يتطلب استعمال مستحضرات الترطيب العميق والترطيب اليومي مثل كريمات الشعر وحمامات الكريم، لمنح الشعر النعومة والترطيب الذي يكفيه ما يساعد على الوقاية من تأثير العوامل الخارجية سواء من حرارة أدوات تمليس الشعر أو تغيرات الطقس.

أخطاء تمليس الشعر

استعمال مكواة الشعر الحرارية والعديد من الأدوات الأخرى هي أسهل الطرق التي تعتمد عليها الفتيات في تصفيف شعورهن والتألق بتسريحات جميلة وأنيقة، لكن قد تقعين في بعض الأخطاء دون قصد عند فرد تموجات شعرك، لذا حصرنا لكِ فيما يلي تلك السلوكيات الخاطئة في بعض النقاط كي تتوقفي عن فعلها من أجل الحفاظ على شعرك وصحته: –

تمليس الشعر

عدم تطبيق بلسم الشعر

عدم استعمال منعم الشعر أو البلسم في اليوم الذي تودين فيه تمليس شعرك يعتبر من أكبر الأخطاء التي ترتكبينها في حق شعرك قبل فرد تجاعيده بالحرارة، لذا إذا قررتِ ذلك اغسلي شعرك بالشامبو يتبعه البلسم المرطب ذو المكونات عالية الجودة لوقاية شعرك من التلف والجفاف.

عدم الالتزام بخطوات التمليس الصحيحة

ينبغي اتباع الطريقة الصحيحة في استعمال مكواة الشعر تجنبًا لتلف خصلات شعرك، حيث لا يجب سحب الشعر بشدة عدة مرات بواسطة المكواة ولكن مرة واحدة أو اثنين كافية لتمليس الشعر خاصة إذا كانت عالية الحرارة.

عدم تجزئة الشعر بصورة صحيحة

من أهم الإرشادات التي يشير إليها خبراء تصفيف الشعر هي ضرورة تقسيم خصلات الشعر لعدة أقسام لتسهيل تمليسه من خلال فرد جزء جزء، قد يتطلب ذلك المزيد من الوقت والجهد لكن هذه الحيلة ستجعل الأمر يسيرًا إلى جانت الحصول على شعر مفرود بدقة.

المبالغة في استعمال أدوات تمليس الشعر

الاستخدام المتكرر والإفراط في استخدام أدوات التمليس الحرارية خلال مدة محدود، ينتج عنه تلف خصلات الشعر بشكل مؤكد كثرة استعمال المكواة الحرارية تحديدًا يُعرض شعرك للتلف بشكل سريع نتيجة الحرق الذي تسببه الحرارة، ما ينعكس على ملمس ألياف الشعر الطبيعي.

عدم تنظيف مكواة وفرشاة السهر الحرارية باستمرار

معظم الأحيان قد تتراكب بعض الشوائب والدهون على سطح المكواة أو بين أسنان الفرشاة، نتيجة ترسب الإفرازات الزيتية التي ينتجها الشعر بقايا مستحضرات تصفيف الشعر والعناية به، لذلك احرصي على تنظيف هذه الأدوات بصورة مستمرة للتخلص من هذه الشوائب حرصًا على صحة شعرك والحصول على نتيجة مرضية.

عدم فحص درجة الحرارة بشكل جيد

يجب ضبط درجة حرارة مكواة الشعر أو الفرشاة الحرارية بما يتناسب مع نوع الشعر سواء كان سميك أو خفيف، بالإضافة إلى طبيعة تجاعيده سواء قليلة أو متوسطة أو شديدة كما يختلف الأمر أيضا مع الشعر المصبوغ والمعالج بالبروتين حيث يحتاج الأول إلى استعمال درجة حرارة 150 درجة كحد أقصى، والثاني يحتاج إلى استعمال درجة حرارة 200 فيما أعلى وهذا يشكل خطر بالغ على الشعر.

قد يهمك أيضًا: تعرفي علي مكواة الشعر براون بالايونات واسعارها لشعر ناعم مثل النجمات

أو فرشاة فرد الشعر الحرارية تعرفي على أفضلها بالمواصفات والمميزات والأسعار

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق