تجربتي مع رجيم الصيام المتقطع وكيفية تطبيقه؟

يُعتبر الصيام المتقطع من أشهر الأنظمة الغذائية المتبعة، حيث تلجأ له الكثير من السيدات من أجل الحصول على وزن مثالي وجسم ممشوق في وقت قياسي، لذا سأعرض لكِ تجربتي مع  رجيم الصيام المتقطع وكم ينزل في الأسبوع؟.

تجربتي مع رجيم الصيام المتقطع

تجربتي مع رجيم الصيام المتقطعتعتمد آلية الصيام المتقطع على الامتناع عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة دون اختيار نوع طعام معين، بل الفكرة قائمة على تحديد موعد لتناوله والتوقف عنه ويتم تطبيقه يومياً لحين الحصول على الوزن المطلوب، أو التخلص من الدهون الزائدة بمنطقة البطن.

حيث أثبتت إحدى الدراسات قدرته على إنقاص وزن الجسم وخسارة ما يقرب من 7% من قياس محيط الخصر، وذلك في حالة الانتظام عليه، كما أن السعرات الحرارية التى يفقدها الجسم في الأسبوع تختلف من شخص لأخر على حسب وزن الجسم.

ووفقاً لتجربتي معه نزل وزني بمعدل 2 كيلو في أول شهر وما زلت أواظب عليه حتى الآن حتى أصبح ضمن روتيني اليوم، فساعدني في الحصول على بطن مسطحة وقوام متناسق، وأفضل طريقة لي هي صيام الـ 16 ساعة كما أنه لا يحرمني من تناول أى طعام، كما اهتم بممارسة الرياضة بشكل يومي بجانب هذا النظام.

وقد أشادت عدد كبير من السيدات بهذا النظام ووفقاً لتجاربهن جاءت الآراء كالتالي:

تقول إحدى السيدات ” بعد الولادة زاد وزني ووصل إلى 120 كيلو مما تسبب في شعورى بالاكتئاب وجعلني أفقد الثقة في نفسي، مما دفعني لاتباع رجيم قاسي ولكنه أثر بالسلب على صحتي وعندما قرأت عن الصيام المتقطع وأنه لا يحرمني من أى نوع أكل ويعتمد فقط على التحكم في تناول الطعام في فترة معينة.. وبالفعل بدأت في تطبيقه وفي خلال شهر استطعت أن أفقد 5 كيلو من وزني من خلال اتباع طريقة 8/16.

وتحكي سيدة أخرى تجربتها مع الصيام المتقطع قائلة ” فقدت 2 كيلو من وزني في أسبوع وهذا أمر رائع من خلال الاعتماد على نظام الصيام المتقطع حيث أصبح بإمكاني تناول أى نوع طعام دون حرمان وفي نفس الوقت إنقاص وزني”.

تجربة سيدة أخرى مع الصيام المتقطع ” يُعتبر الصيام المتقطع من أفضل الأنظمة الغذائية التى اتبعتها حيث استطعت كسر ثبات وزني حيث قمت بتقسيم يومي 8 ساعات بتناول الوجبات الرئيسية و8 ساعات لشرب الماء والشاي والقهوة بدون سكر و8 ساعات أخرى للنوم بالإضافة إلى ممارسة الرياضة”.

كيفية تطبيق نظام الصيام المتقطع؟

هناك أكثر من طريقة يُمكن من خلالها تطبيق رجيم الصيام المتقطع تتمثل فيما يلي:

1. طريقة 8/16

في هذه الطريقة يتم الصيام لمدة 16 ساعة وتناول الطعام فقط خلال 8 ساعات النهار، وذلك اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الـ 6 مساءً، على أن يبدأ الصيام بعد ذلك ويستمر حتى العاشرة صباح اليوم التالي.

2. نظام الصيام لمدة 24 ساعة

في هذا النظام يتم الصيام لمدة 24 ساعة بمعدل مرة أو مرتين في الأسبوع، من خلال الانقطاع عن تناول الطعام منذ وجبة غداء اليوم الأول، حتى موعد وجبة الغداء في اليوم التالي، مع ضرورة مراقبة السعرات الحرارية المسموح بها والتى تبلغ 2000 سعر حراري للنساء و2500 سعر حراري للرجال.

3. نظام 5:2

في هذا النظام يتم الإعتماد على تحديد يومين غير متتاليين فقط في الأسبوع، مع ضرورة تناول أطعمة سعراتها الحرارية لا تزيد عن 500 أو 600 سعر حراري، وبعد ذلك تناول الأطعمة بشكل طبيعي في باقي أيام الأسبوع.

فوائد رجيم الصيام المتقطع

  • يُساعد في فقدان الوزن بنسبة تتراوح ما بين 3 إلى 8 % وذلك في الفترة من 3 إلى 24 أسبوع.
  • أسلوب غذائي سهل لتحسين أنماط الحياة.
  • تأخير شيخوخة الجسم.
  • تحسين مستويات السكر في الدم.
  • التخفيف من مستوى الدهون الثلاثية بالدم.
  • إعادة بناء خلايا عصبية في الدماغ.

نصائح هامة لتجنب أخطاء الصيام المتقطع

لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق مع نظام الصيام المتقطع، هناك عدة نصائح يجب عليكِ اتباعها تتمثل فيما يلي:

  • في الأسبوع الأول يتم الصيام لمدة 12 ساعة والإفطار لمدة 12 ساعة.
  • في الأسبوع الثاني يتم الصيام لمدة 16 ساعة ثم الإفطار لمدة 8 ساعات.
  • لأصحاب الوزن الزائد يُنصح بتطبيق نظام الصيام لمدة 20 ساعة للحصول على نتائج أفضل.

في النهاية أتمني أن أكون عرضت لكِ تجارب رجيم الصيام المتقطع، إذا سبق لكِ اتباع هذا النظام فشاركي تجربتك معنا عبر التعليقات.

قد يهمك أيضاً:

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *