هل الرز يسمن أم الخبز وأيهما أفضل لفقدان الوزن؟

ينتمي الأرز لفصيلة النشويات ويُعد من الأطعمة الأساسية على المائدة، ولكن هل الرز يسمن؟ سؤال تطرحه الكثير من السيدات الراغبات في إنقاص وزنهن، وما هي فائدته للجسم وهل الخبز أفضل منه في الرجيم؟، كل هذا سنتعرف عليه بالتفصيل في السطور القادمة.

هل الرز يسمن؟

هل الرز يسمن

يُعد الأرز من أفضل مصادر الكربوهيدرات سواء كان أبيض أو بني، ويتسبب الأرز في زيادة وزن الجسم في حالة الإفراط في تناوله، ويحتوي الكوب الواحد من الأرز البني المطهي على 170 سعر حراري، بينما يحتوي كوب الأرز الأبيض المطبوخ على 205 سعر حراري، خالياً تماماً من الكوليسترول ولكن يحتوي على 2 جرام من البروتين ونسبة قليلة جداً من الدهون، و2 ملجم من الصوديوم.

ووفقاً لنصائح خبراء التغذية إذا كنتِ ترغبين في الحصول على وزن مثالي يُمكنك تناول الأرز الأبيض وقت الغداء بمعدل 5 ملاعق فقط مع تجنب تناول أى خبز معه، ويُساهم البروتين الموجود في الأرز في بناء عضلات الجسم ويُمكن تناوله مع اللحوم والدواجن وأحد أنواع الخضروات لتعزيز الشعور بالشبع.

ويحتوي 1/2 كوب من الأرز البني على 1 جرام من الألياف، أما الأرز الأبيض فيحتوي على 0.6 جرام منها، وتمتاز الألياف بأنها تُحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتُقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، كما تُحافظ على وزن الجسم، وبالتالي فهو الإختيار الأمثل لكِ في حالة اتباع حمية غذائية لأنه يُساهم في إنقاص الوزن.

هل الخبز يسمن؟

الأشخاص الذين يستهلكون الخبز وزنهم أقل ممن يستهلكون الأرز حيث تنخفض مستويات الكوليسترول والسكري في الدم مقارنة بمن يتناولون الأرز، فالسعرات الحرارية الموجودة به أقل، كما أن قيمته الغذائية عالية خاصة الخبز المصنوع من القمح، فـ 100 جرام من الخبز تحتوي على 250 : 280 سعر حراري.

والعامل الأساسي المسؤول عن تحديد السعرات الحرارية في الخبز هو كمية الدقيق الذي يحتوي عليه، وقد يعتقد البعض بأن تحميص الخبز يُساهم في تقليل السعرات الحرارية به، ولكن هذا اعتقاد خاطىء، لأن التحميص يُفقد الخبز الماء والماء خالى من أى سعرات، فبالتالي لا يوجد فارق بين الخبز المحمص والغير محمص من حيث السعرات.

ويُعتبر الخبز هو الاختيار الأمثل لمن يتبعون حمية غذائية لإنقاص وزنهم حيث تحتوي شريحة الخبز الواحدة من القمح الكامل على 69 سعر حراري و4 جرام من البروتين و1 جم من الدهون و12 جرام من الكربوهيدرات، بينما يحتوي الـ 100 جم من الأرز الأبيض على 130 سعر حراري 2 جرام بروتين 29 جرام كربوهيدرات و0 جم من الدهون و0 من الألياف.

ويحتوي الأرز الأبيض والخبز الأبيض على نفس السعرات الحرارية والبروتين والدهون والكربوهيدرات مثلهم مثل الحبوب الكاملة.

القيمة الغذائية للأرز الأبيض والبني المطبوخ

توضح هذه القيم محتويات العناصر الغذائية لكل 100 جم من الأرز البني والأبيض المطبوخ:

  1. السعرات الحرارية 130 جم للأرز الأبيض و122 جم للأرز البني.
  2. الكربوهيدرات 29 جرام للأرز الأبيض و24 جرام للأرز البني.
  3. الألياف 0 للأرز الأبيض و2 جرام للأرز البني.
  4. البروتين 2 جرام للأرز الأبيض و2 جرام للأرز البني.
  5. الدهون 0 جرام للأرز الأبيض و1 جم للأرز البني.

في النهاية نستخلص أن الأرز البني مفيد جداً في إنقاص الوزن أكثر من الأرز الأبيض بشرط الاعتدال في تناوله، وعدم تجاوز حد الـ 5 ملاعق في وجبة الغداء.

قد يهمك أيضاً:

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *