العناية بالبشرة

تخلصي من حب الشباب وندبات حب الشباب بهذه الطرق المجربه

يعتبر حب الشباب من أكثر مشاكل البشرة انتشارًا، ولا يتوقف على عمر معين بل يعاني منه الكثيرون سواء في مرحلة المراهقة أو أكبر، وقد يخطئ البعض في التعامل معه  بشكل سليم لذلك إليك شرح مبسط عن طرق التخلص من حب الشباب والندبات الناتجة عنه، وبعض النصائح الهامة لتجنبه تمامًا.

طرق التخلص من حب الشباب

ندبات حب الشباب

أولى خطوات التخلص من حب الشباب والقضاء عليه هو معرفة السبب حتى يتم علاجه بشكل صحيح، لذا إليكِ عوامل تشكُل حب الشباب:

أسباب ظهور حب الشباب

زيادة إنتاج الزهم وتراكم الخلايا الميته والبكتريا:

إذا اجتمع إفراز الزهم sebaceous gland وتراكم خلايا الجلد الميت، ووجود البكتريا على سطح الجلد مما يسبب انسداد المسام وظهور البثور البيضاء وتأكسدها وتحولها إلى الرؤوس السوداء، وظهور حبوب صديدية بكتيرية.

أسباب هرمونية:

يحدث ذلك بسبب اضطراب في هرمونات الجسم ما يسبب زيادة نشاط وعمل الغدد الدهنية وإنتاج الزهم، وقد تكون هذه التغيرات طبيعية بسبب الطمث، وقد تكون أسباب مرضية مرتبطة  بوظائف الغدد والهرمونات في الجسم.

سوء النظام الغذائي:

الإفراط في تناول الدهون والأكلات المقلية والمليئة بالدهون المهدرجة والمواد الحافظة، ما يزيد من زيادة مستوى الدهون الثلاثية في الجسم بالإضافة إلى عدم تناول الماء بكمية كافية.

التعرض بكثرة إلى أشعة الشمس:

التعرض بشكل مباشر للاضاءة و أشعة الشمس وعدم استخدام كريم الحماية من الشمس المناسب يسبب تحفيز الخلايا الدهنية في البشرة، ويعزز من إفراز الزهم نا يسبب ظهور حب تحت الجلد مع التعرق والأتربة.

مشاكل صحية ونفسية:

مثل الإصابة بمتلازمة تكيسات المبيض أو وجود نسبة عالية من الدهون على الكبد أو ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، مشاكل في الرحم، مشاكل في الجهاز الهضمي و الضغط النفسي.

عدم اتباع روتين مناسب للعناية بالبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب:

يخطئ البعض في اختيار منتجات العناية المناسبة التي تتضمن تركيبات عالية من الزيوت وغير كوميدغينك أي لا تسبب انسداد المسام وتتضمن غسول، تونر، كريم ومضاد للبثور والزهم، تقشير البشرة الأسبوعي وجلسة التنتظبف الشهرية.

قد يهمك أيضًا: روتين العناية بالبشرة الدهنية المثالي بأسرار جديدة ومنتجات فعالة

كيفية التخلص من حب الشباب في الوجه بسرعه

إذا كان الإفراز الدهني المفرط من الـ sebaceous gland في هذه الحالة يتكون inactive acne

في صورة بثور بيضاء White head أو رؤوس سوداء Black head، وعلاجهم هو اتباع روتين للبشرة الدهنية مع جلسة تنظيف شهرية.

علاج حب الشباب

إذا حدثت عدوى بكتيرية في وجود الخلايا الميتة والبكتيريا تتكون حبوب نشطة active acne  مثل (Papule postule nodule cyst)

وعلاج هذه الحالة هو الخضوع لروتين البشرة الدهنية مع استخدام مضاد حيوي موضعي، مثل كلينداسول أو اكني مايسين أو محلول أكني بيوتيك أو كريم اكرينوكسيد 5% على موضع الحبوب فقط مع مقشر ريتينول مثل ديفرين أو أكرتين، أو استخدام بنزويل بيروكسيد مثل كريم بنزاك، أو استخدام حمض الساليسيليك

تنبيه: في حالة الحمل والرضاعة يجب الرجوع للطبيب.

إذا استمرت مشكلة حب الشباب في هذه الحالة يجب إجراء الفحوصات والتحاليل الآتية: –

  • فحص Liver function
  • فحص Lipid profile
  • فحص TSH
  • فحص Prolactin
  • فحص Free testosterone

تلك الفحوصات تكشف عن الخلل الموجود بالجسم  و المتسبب في ظهور حب الشباب، وهذا ما سيوضحه لك الطبيب وبناء على ذلك سيصف لك العلاج الصحيح.

إذا كانت الفحوص سليمة مع  استمرار وجود حب الشباب في هذه الحالة، يفضل بتناول كبسولات مضاد حيوي مثل كبسولات دالسين 300 مرتين يوميًا لمدة أربعة عشر يومًا تحت إشراف الطبيب.

بعد أن واظبت على العلاجات ولاحظت تحسن واضح في بشرتك، لكن بعد مرور 15 يومًا لاحظت ظهور الحبوب مرة أخرى في هذه الحالة الحل المثالي هو استعمال مركب الايزوتريتينوين المادة الفعالة في أقراص النت لوك وغيره.

هذه المادة لا تستخدم إلى بوصف الطبيب، وبعد عمل فحص lipid profile وفحص liver function إلى جانب التحاليل السابق ذكرها حتى يتمكن الطبيب من وصف الجرعات النتاسبة حسب شدة الحالة والوزن، كما بحذر استخدام تلك الأقراص في حال الحمل، الرضاعة، أو التخطيط للحمل.

طريقة التخلص من ندبات حب الشباب

من أفضل الحلول التي نُرشحها لكِ بكل ثقة جلسات الديرما بن Dermapen، فهي عبارة عن أداة مزودة بإبر أو سنون دقيقة تخترق طبقات الجلد من أجل تنشيط إنتاج الكولاجين، حيث تحدث ثقوب وجروح دقيقة للغاية في الجلد، فتعطي إشارة للجسم بالحاجة إلى التئام تلك الجروح عبر زيادة إفراز الكولاجين.

علاج ندبات حب الشباب

لذلك تستخدم تقنية Microneedling المتمثلة في الديرما بن في التخلص من ندوب حب الشباب سواء الخفيفة أو العميقة بحجم سنون مناسب لكل حالة، مع استخدام مواد علاجية مُحفزة لامتلاء تلك الندبات من جديد ومن يتحسن مظهر الجلد بشكل كبير.

من المواد الموضعية التي تستخدم خلال جلسة الديرما بن البلازما الثرية بالصفائح الدموية  platelet rich plasma أو الـ prp، نظرًا لأن البلازما تحتوي على محفزات تجدد ونمو الجلد growth factors وبالتالي تحقق نتائج مدهشة في حالة ندبات حب الشباب.

أيضًا يتم استخدام الميزوثيرابي mesotherapy مع الديرما بن وهو عبارة عن مجموعة من الفيتامينات العلاجات الموضعي التي تساعد في تخفيف الندبات والتخلص من آثار حب الشباب والتصبغات والجروح ودعم نضارة البشرة.

النتائج تظهر حسب درجة عمق الندبات وعمرها، وغالبًا تظهر بداية من الجلسة الثالثة وفي بعض الحالات تحتاج إلى 8 أو 10 جلسات.

تنبيه:

في حالة إجراء جلسات الديرما بن للتخلص من ندوب حب الشباب الخفيفة السطحية من الممكن متابعة يومياتك الحياتية المعتادة، لكن لا تنسي استخدام واقي الشمس، لكن إذا كانت الندبات عميقة وجلسات الديرما بن تعمل على عمق أكبر لا يفضل التعرض للشمس لمدة يومين على الأقل بعد إجراء الجلسة.

علاج ندبات حب الشباب بالليزر

الكثير من الفتيات يقبلن على علاج ندبات حب الشباب بواسطة جلسات الليزر، لكن قبل الإقبال على ذلك عليك التعرف على نوع الندبة وهل تقبل العلاج بالليزر أم لا وهذا ما يحدده الطبيب، ندبات حب الشباب مختلفة الاشكال نظرا لاختلاف أنواع حب الشباب وتظهر على شكل نتوءات واضحة في الجلد أو على شكل حفر أو ثقوب في سطح البشرة.

الندبات الناضجة أو الندبات القديمة، والتي تغير لونها إلى اللون الأبيض.

تقشير الجلد بالليزر غير الاستئصالي (Nonablative Fractional Laser)

تقنية الفراكشنال ليزر مع الندبات الموجودة منذ فترة طويلة والعميقة لن تكون كافية وحدها، وستستغرق حوالي 8 جلسات حتى تحصلي على نتيجة لن تتخطى 30%.

لذلك في الكثير من الأحيان يمكن القيام بجلسات الفراكشنال ليزر بالتبادل مع جلسات الـ prp والبلازما، ويتم تحديد عدد الجلسات حسب حالة الندبات، وستشعرين بالنتيجة بعد الجلسة الثالثة.

تقشير الجلد بالليزر الاستئصالي (Ablative Fractional Resurfacing)

تحتاج الحالة مع هذا النوع إلى عدد جلسات أقل مقارنة بالنوع السابق، لكن مدة الشفاء من هذه التقنية من الليزر تكون أطول والآثار الجانبية من مثل الاحمرار تكون أكثر حدة.

تقنية ليزر الصبغ النبضي (Pulsed Dye Laser)

تطبق هذه التقنية من علاجات الليزر من أجل قطع إمدادات الدم عن منطقة الندبات، ومن ثم تقليل احمرارها ومنع اتساع عمقها أو حجمها.

يوجد تقنيات أيضًا مثل:

  • الليزر الكربوني (Carbon Dioxide Laser).
  • ليزر الضوء النابض المكثف (Intense Pulsed Light – ILP).
  • ليزر الكيو سويتش (Q-Switched).

وفي بعض الأحيان  يتم الجمع بين أكثر من تقنية من التقنيات المذكورة أعلاه في الجلسة الوحدة أو أثناء مراحل العلاج المختلفة.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالليمون

قد يُفاجأ البعض من أصحاب البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب أننا لا ننصح على الإطلاق باستخدام الليمون سواء بشكل مباشر أو إضافته بشكل عشوائي في الوصفات الطبيعية لعلاج حب الشباب.

الليمون مصدر غني بفيتامين C الذي يساهم في الوقاية من ظهور حب الشباب بسبب تأثيره المطهر والقابض للمسام، لكن إذا تم استخدامه كسيروم موضعي أو من خلال كريم علاجي طبي أو غسول طبي، حيث يتسبب استخدام الليمون بشكل موضعي في تأكل الطبقة الخارجية السطحية من البشرة، بالإضافة إلى  احمرار والتهابات البشرة، وبالتالي تشكل البثور والبقع الداكنة وزيادة تحسس واسمرار البشرة.

لا ينتهي الأمر عند ذلك بل أن استعمال الليمون وحده أو مع الوصفات الطبيعية عند تنظيف البشرة وغسلها سيتبقى على البشرة بقايا غير ملحوظة من المحتمل أن تتفاعل مع الإضاءة والشمس، ما يسبب زيادة تحسس البشرة و احتمالية الإصابة  بأكزيما الجلد التلامسية.

يجدر بالإشارة أن فيتامين سي يتوفر في الكثير من علاجات حب الشباب ومنتجات العناية بالبشرة الدهنية بأكثر من هيئة أو صيغة مثل  حمض الستريك، حمض الأسكوربيك، مغنسيوم سكوربيل فوسفات، زيت الليمون.

علاج حب الشباب بالاعشاب للبشرة الدهنية

أنعمت علينا الطبيعة بالكثير من الأعشاب المفيدة للبشرة الدهنية ومحاربة البكتيريا المتسببة في ظهور حب الشباب، ويتم استخدامها بشكل موضعي أو إضافة مستخلصاتها في التركيبات والمنتتاحات العلاجية مثل:

عشبة حشيشة الملاك الصينية (دونج كاي)

تحمل هذه العشبة مركبات وخصائص مضادة للبكتيريا وحب الشباب، تلك المركبات تساعد في منع تأثير الأندروجينات لذلك ستجدينها ضمن مكونات العديد من منظفات وكريمات البشرة الدهنية.

جل الصبار

يعد من أفضل المواد الطبيعية لتهدئة البشرة وتطهيرها وحمايتها من البكتيريا وتغذيتها، ويفضل استخدام منتجات جل الصبار وليس المأخوذ من أوراق الصبار لأن تلك المنتجات مستخلصة بشكل علمي، وتم تنقيتها ومعالجتها حتى تخلو تماما من أي مواد تضر البشرة.

خلاصة أوراق الزيتون

يعد من الأعشاب الطبية التي تستخدم منذ القدم في التخلص من السموم، وتطبيع إنتاج الأندروجين والقضاء على الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب تكون حب الشباب.

زيت شجرة الشاي

لابد أنك سمعت عن فوائد هذا الزيت  للبشرة الدهنية، حيث يحمل خصائص قوية مضادة للبكتيريا والالتهابات الجلدية لذلك يستخدم بشكل موضعي على الحبوب لتخفيفها والتخلص منها بشكل فعال، كما أنه يساعد في تنظيم إفراز الدهون وتخفيف الاحمرار.

زيت اللافندر

زيت اللافندر أحد أشهر الزيوت العطرية، لكن هل تعلمين أنه يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا ومقاومة لحب الشباب ويساهم في تهدئة البشرة وتعزيز حيويتها، لكن يجب خلطه وتخفيفه بزيت ناقل ويفضل زيت بذور العنب.

عشبة البرسيم الأحمر

تعد تلك النبتة من العلاجات الشائعة لحب الشباب والالتهابات الجلد والصدفية والأكزيما، كونها تمتلك عوامل تنقية الدم والجسم ما يمنع ظهور حب الشباب.

الشاي الأخضر

الشاي الٱخصل غني بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول لذا يعمل على محاربة أضرار الشوارد الحرة، كما يستخدم لتنظيف البشرة الدهنية ومحاربة حب الشباب مثل استخدامه كتونر أو كماسك.

بذور نبات القطيفة

تعمل على الحد من تفاقم حب الشباب من خلال الفتك بالبكتريا وتهدئة الالتهاب، ويتم استخدمها من خلال نقع ملعقتين من البذور في  ثلاث أكواب من المياه أو غليها على النار وتصفيتها وتركها حتى تبرد، ثم وضعها في بخاخ والاحتفاظ به في الثلاجة واستخدامها كتونر بعد الغسول

عشبة النيم

بالتأكيد وجدت العديد من المنتجات المصنوعة من خلاصة عشبة النيم ومعظمها للعناية بالبشرة الدهنية لفعاليتها في محاربة البكتيريا والفيروسات، وتساعد في سرعة شفاء البشرة من الاحمرار والبثور وحب الشباب.

أوراق الريحان

كمثله من الٱعشاب الورقية يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات والبكتريا، ويضاف إلى العديد من الأكلات أو يستخدم منقوعه كتونر للبشرة

زهرة البانونج

خلاصة الكاموميل أو البابونج معروفة بأنها مهدئ رائع سواء للأعصاب أو للبشرة وتستخدم في تهدئة حب الشباب والتهيج الناتج عنه، ويتم غلي الأزهار تناولها كمشروب مهدئ أو منقعوها  كتونر موضعي

أوراق النعناع

النعناع مطهر رائع للجسم والبشرة، ويستخدم أيضًا كتونر أو يتم تناول مشروب النعناع يوميًا أو يستخدم كماسك للحد من الالتهاب والاحمرار.

لحاء الصفصاف

لحاء الصفصاف غني بحمض الساليسيليك الشعير بفعاليته في علاج حب الشباب وتهدئة الاحمرار والالتهاب، بالإضافة إلى تنظيف البشرة والتحكم في إنتاج الزهم، كما يحتوي على نسبة مرتفعة من مركب السيلينوم والذي يستخدم في الكثير من العلاجات العشبية.

الزعتر

الزعتر علاج فعال لتقليل إنتاج الزهم والدهون في البشرة، كما يمنع إنسداد المسام ويساهم في الاستمتاع ببشرة ناعمة، ويستخدم أيضًا كتونر بالطريقة التي وصفناها لك.

الكركم

الكركم غني بمضادات الأكسدة والالتهاب، ويستخدم لمحاربة حب الشباب والبثور والاحمرار.

نصيحة مجلة رقيقة

خلال علاج حب الشباب ومحاربة ظهوره مرة أخرى، التزمي بالنصائح التالية:

  • قللي قدر المستطاع من الأطعمة المليئة بالزيوت مثل المكسرات، المقليات، المخبوزات الغنية بالزبدة مثل الكرواسون، الشوكولاتة، المشروبات الغازية، الحلويات أو السكريات العالية، أيضًا يفضل التخفيف من الحليب ومشتقاته، الأطعمة الحارة والمبهرة، لأن جميع تلك الأطعمة تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم ما يزيد من ظهور حبوب الشباب.
  • احرصي على أخذ الفيتامينات والمكملات الغذائية حسب الحاجة لتعزيز جهاز جهاز المناعة، الأمر الذي يساعد في تخفيف حب الشباب، والحد من ظهور البثور مثل فيتامينات C، E، A ويجب المواظبة على تناولها للحصول على نتيجة مرضية.
  • لا تتأخري في طلب المساعدة من طبيب الجلدية حتى لا تتفاقم حالة حب الشباب وبالتالي استغراق وقت أطول في علاجه.
  • تجنبي استخدام الوصفات الطبيعية العشوائية والغير مدروسة علميًا.
  • تجنبي لمس وجهك باستمرار، حتى لا تنتقل البكتيريا الموجودة على يديك إلى وجهك.
  • تجنبي محاولة إزالة الحبوب أو عصرها بنفسك أو بإبرة الحبوب المنتشرة على مواقع التواصل الإجتماعي لمنع العدوى البكتيرية.
  • عند غسل الوجه ننصحك بتجفيف كل جانب بمنديل ورقي، لضمان عدم انتقال البكتريا من المناطق المصابة إلى السليمة.
  • خذي قسط كاف من النوم بما لا يقل عن 7 ساعات يوميًا نظرُا لأن قلة النوم تساعد في تنشيط ظهور حب الشباب بسبب اضطراب السيتوكينات في الدم، والتي من شأنها الحفاظ على وظائف جهاز المناعة والحد من الالتهابات، إلى جانب أن قلة النوم تسبب الإجهاد وإفراز كميات كبيرة من الزهم والعرق.
  • لا تخلُدي إلى النوم دون إزالة المكياج تمامًا.

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ.

بعد ان تعرفتِ معنا على أسباب وطرق علاج حب الشباب واهم النصائح التى يجب عليكِ إتباعها للقضاء على هذه الحبوب .. ما هى تجاربك مع حب الشباب؟ شاركينا فى التعليقات.

قد يهمك أيضًا:

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

‫39 تعليقات

  1. الدهون والبثور اللى فى الانف مفيش اى علاج ماثر فيها
    مش بتطلع غير لما ادوس عليها بالاظافر ومؤلمه جدا
    ارجو الرد وشكرا

  2. السلام عليكم
    كم من الوقت تستغرق هذه الوصفات لعلاج البشرة حوالي اسبوع او اسبوعين او اكثر
    شكرآ

    1. لا يفضل استخدام معجون الاسنان فى علاج حب الشباب لانه يسبب تهيج فى البشرة خصوصا مع البشرات الحساسة وينصح بمراجعة الطبيب المختص او اتباع الوصفات الواردة فى المقال

        1. لا ينصح باستخدامه لان مكوناته غير معلومة جيدا وينصح باستخدام المكونات الطبيعيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى