كيفية معرفة نوع البشرة ونصائح هامة للعناية بكل نوع??

سنتناول اليوم كيفية معرفة نوع البشرة من خلال اختبار بسيط لتحديد نوع البشرة ونصائح هامة و اقنعة فيدة لكل بشرة من خلال مكونات بسيطة و بدون تكاليف باهظة .

لكن يجب عليك اولا معرفة نوع بشرتك حتى تستطيعى التعامل معها بصورة صحيحة حيث يوجد ثلاث انواع منها وهى البشرة العادية والدهنية والمختلطة .

طريقة تحديد نوع البشرة :

لتعرفين ماهي نوع بشرتك عليكي بغسل بشرتك بغسول طبي أو صابون مخصص للوجه ثم الانتظار ساعة و قومي بتحديد المناطق الدهنية حسب ماهو موضح في الصورة .

و اذا كنتى غير قادرة على تمييز المناطق الدهنية في بشرتك يمكنك الاستعانة بمنديل ورقي ، والاختبار هذا ايضا يفضل عمله في فصل الصيف، لإن في فصل الشتاء جسم الانسان يعمل على حرق الدهون لتدفئته، فمن الممكن أن تكون النتائج غير دقيقة.

نصيحة هامة :

لاتقومي بتجريب أى وصفات او اقنعة دون معرفة نوع بشرتك، من الممكن أن تأتي النتائج بالسلب لا بالإيجاب!

على سبيل المثال لا الحصر البشرة الدهنية تتعارض تماما مع وصفات الزيوت و الزبادي والمواد ذات نسبة دهون عالية.

اولا : البشرة الدهنية

هي بشرة تتميز بملمس دهني و ذات طبقة لامعة و في الاغلب اصحاب هذة البشرة يعانون من المسام الواسعة المزعجة نتيجة نشاط الغدد الدهنية و زيادة معدل إفراز الدهون الطبيعية من الجسم.

على قدر ماتعاني هذه البشرة من عيوب، فهي تمتلك مميزات أيضا،يتمتع اصحاب هذه البشرة بتأخير ظهور علامات التقدم في السن و التجاعيد و خطوط حول العين! فيمتازون بالشباب و الطلة ذات سن أصغر.

هنالك العديد من الأقنعة المناسبة للبشرة الدهنية التي تزيل الشوائب و الدهون المتراكمة .. واﻷهم من ذلك ستجدين كل مكوناتها في مطبخك !

1- قناع القرفة بالعسل :

سنبدأ بقناع القرفة بالعسل الابيض ستقومين بمزج ملعقة من كل منهما ووضعهم على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم غسل بشرتك بماء بارد ثم وضع تونر و هو مستحضر تجميلي يستخدم لغلق المسام لتقليل إفراز الدهون و حماية البشرة ، ثم وضع كريم مرطب أو سيرم و السيروم هو سائل يعمل على ترطيب البشرة و يفضل استخدامه بدلا من الكريم المرطب ؛ لسهولة امتصاصه.

لكن تجنبي هذا القناع إذا كنتي تعانين من حب الشباب لإنه قد يسبب حساسية و التهاب للبشرة.

2- قناع الحناء البيضاء :

يطلق عليها في بعض البلدان الطين الأبيض فهي عبارة عن مجموعة اعشاب طبيعية مثل البابونج و الكركم و الشبة و محار البحر يتم مزجهم مع بعضهم البعض لتعطينا مسحوق الحناء البيضاء ، فهذا اسم دارج فقط ولكن لايوجد نبات يسمى بالحنة البيضاء.

كيفية معرفة نوع البشرة

طريقة عمل القناع:

تقومين بشراء عبوة من بيت العطارة و مزجها مع ماء ورد و قطرتان من الليمون “الحامض” و ملعقة صغيرة من زيت اللوز و يمكن الاستغناء عن زيت اللوز ، و اذا كنت تعانين من الحبوب استغني عن الليمون.  اتركي القناع ليجف ثم قومي بفركه لتتخلصين من البثور و لتقومى بعمل صنفرة كاملة للوجه.

لاتنسي وضع التونر فهو قابض للمسام ، ولو ترغبين بعمل تونر طبيعي في منزلك احضري ماء ورد مثلج و باستخدام قطنة و سيفي بالغرض.

3- قناع النشا “الأرز المطحون” مع ماء الورد

فهو قناع ممتاز للتفتيح.

ثانيا : البشرة المختلطة

هي بشرة تجمع بين البشرة الجافة و الدهنية .. فهي إما أن تكون مائلة للجافة أو مائلة للدهنية حسب تكون الدهون في منطقة ال “T-zone” و يمكنك تمييز ذلك من الصورة في بداية المقال.

استخدام قناع الحناء البيضاء الذي ذكر من قبل، وقناع الخيار والحليب مع ملعقة من العسل.

قناع الزبادى :

بالنسبة لقناع الزبادي فهو مناسب جدا لأصحاب البشرة المختلطة المائلة للجفاف ، الزبادي عبارة عن بكتيريا نافعة و مهمة جدا لجسم الإنسان فهي تحتوي على مواد مغذية و نسبة بسيطة من الدهون لإضافة الترطيب اللازم. يمكنك أيضا إضافة ماء الورد إلى هذا القناع.

قناع الشوفان :

لتستمتعي ببشرة صافية وقناع يحتوي على عناصر غذائية مهمة إليكي قناع الشوفان أحضري شوفان مضافا إليه ماء ورد و ملعقة من العسل و قومي بنقعها ليلة كاملة ثم ضعيه على بشرتك.

ثالثا : البشرة الجافة

البشرة الجافة هي من انواع البشرة الأكثر حظا ، فهي تتمتع ببشرة صافية خالية من حب الشباب وعلى صعيد آخر تعاني من الجفاف و أحيانا تصل إلى التشققات و الجروح خاصة في فصل الشتاء.

فمن الواجب الإعتناء بها جيدا و استخدام زيوت و مواد مرطبة طوال الوقت ، وأيضا من الممكن استخدام فازلين قبل النوم.

الأقنعة يجب أن تعتمد على الزيوت و المواد المغذية و المرطبة فيمكنك عمل الأقنعة السابقة مع إضافة ملعقة من زيت الزيتون أو زيت الحلو.

قناع الموز

القناع الأول المخصص لهذه البشرة هو قناع الموز : احضري موزة مهروسة مضافا إليها ملعقة زيت زيتون و ملعقة أخرى من العسل فهو قناع مغذي و مرطب ممتاز.

قناع اللبن المجفف

قناع اللبن المجفف يمكن أن يكون غريب بعض الشئ و لكنه رائع و يستخدم في التفتيح ، امزجي ملعقة من الحليب المجفف مع ملعقتان من الحليب السائل و اتركيهما 15 دقيقة و شاهدي النتيجة الرائعة.

لا تنسي ترطيب وجهك باستمرار باستخدام الزيوت مثل زيت الزيتون، زيت الجوجوبا،زيت جوز الهند و زيت اللوز الحلو.

و الأهم من الأقنعة و الترطيب الخارجي لأصحاب البشرة الجافة ، الترطيب الداخلى عن طريق شرب كمية كافية من السوائل و المياه لإمداد الجسم بالمعادن و العناصر اللازمة.

وأخيرا : البشرة العادية

هي بشرة صحية و متوازنة و جميلة و لكن من الممكن مع العوامل الخارجية مثل الطقس او الداخلية مثل العادات الغذائية أن تتحول إلى جافة أو دهنية.

قناع الكولاجين الطبيعى :

الفتاة صاحبة البشرة العادية يمكنها تجريب أيا من الأقنعة التي ذكرت أعلاه ، و يمكنني أيضا إضافة قناع الكولاجين الطبيعي! وهو قناع الطماطم ويمكنك وضعها مباشرة على البشرة بطريقة التدليك( المساج ) أو عمل قناع لشد البشرة ..بإضافة 3 معالق من عصير الطماطم على ملعقتان من الطحين.

و نصيحتي الأخيرة إذا كنتي تمتلكين بشرة حساسة فمن الواجب عليكي عمل اختبار على جزء صغير من بشرتك من القناع المستخدم لتفادي أي مضاعفات من الحساسية أو الإلتهابات.

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
X
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Basmahosam
2 سنوات

انا عند عمل اختبار. تحديد نوع البشره وجدته اشياء مثل القشور ولكن لو نها اسود وصغيره جدا تشبه حبه الشعر الدقيقه فماذا تكون نو ع بشرتي ار جو الر د. من فضلك …

ميليسا
2 سنوات

اريد وصفات لتبييض الوجه في يوم واحد و وصفات للهالات السوداء بمكونات موجودة فى البيت

زر الذهاب إلى الأعلى