كيفية ازالة اثار حب الشباب للبشرة الدهنية بكافة أشكاله

تتعرض البشرة الدهنية إلى ظهور حب الشباب والبثور البيضاء والرؤوس السوداء بنسبة كبير، وتترك آثارًا مزعجة تؤثر على نقاء وجمال البشرة فقد تترك ندبات أو حفر أو بقع داكنة، لذا في هذه التدوينة شرح مفصل عن كيفية ازالة اثار حب الشباب للبشرة الدهنية واستعادة حيوية البشرة ونضارتها من جديد.

كيفية ازالة اثار حب الشباب للبشرة الدهنية

تختلف آثار حب الشباب وحدتها وبناء على ذلك يتم تحديد العلاج الصحيح، لذلك سنستعرض معًا أنواع أخرى آثار حب الشباب وطرق علاجها في السطور القادمة، فتابعي معنا:

ندوب في صورة تنقرات (Ice pick scars)

تظهر آثار حب الشباب في ذلك النوع في صورة حفر صغيرة تشبه العلامات التي تتركها أداة تكسير الثلج (Ice pick) في مكعبات الثلج، فعندما لا يفرز الجسم ما يكفي من الكولاجين بعد تعرض البشرة لالتهاب أو جرح ما، قد يسبب ذلك النوع من الندوب، ويجدر بالذكر أن هذا النوع من أكثر الآثار صعوبة في التعامل والعلاج.

ويتم علاج هذا النوع من خلال ملئها بمادة الكولاجين إما بطريقة طبيعية أو بطريقة صناعية، وهي الأكثر فاعلية.

كما قد يلجأ طبيب الجلدية إلى عملية جراحية يتم فيها اقتطاع مساحة من الجلد بدءًا من وراء الأذن وتعبئة الندوب بها، وبعد ذلك تتم تسوية سطح البشرة باتباع جلسات ليزر معينة من أجل مساعدة البشرة في استعادة ملمسها وشكلها المتجانس.

عرض ممتاز من أي هيرب

خصم يصل لـ 50% على منتجات العنايه بالبشره والشعر، اكتشفي هذه المنتجات من هـنـا

ندوب شبيه بالعلامات الناجمة عن جدري الماء (Boxcar scars)

ذلك الشكل من الندبات يبدو في صورة حفر عميقة في الجلد تشبه بنسبة كبيرة ندبات النقرات التي تحدثنا عنها قبل قليل، لكنها تكون أكثر اتساعًا وتظهر تلك الحفر حينما لا يفرز الجسم ما يكفي من الكولاجين خلال تخلُص البشرة من حب الشباب.

ويستعمل للعلاج والحد من شدة هذا النوع من الندوب عدة علاجات تجمع بين التقشير الكيميائي، وتقنيات الليزر لتنشيط الجلد على تكوين الكولاجين أسفل سطح الجلد.

كما قد يستعين الأطباء في بعض الحالات بتعبئة تلك الندبات من خلال حقنها بمواد خاصة.

ندوب على شكل حفر مستديرة الحواف (Rolling scars)

  • يمتاز ذلك النوع من الندوب بأن حوافه غير حادة، وبأنها تظهر وكأنها بالهضاب ووديان في صعودها وهبوطها على سطح الجلد.
  • ومن الممكن علاج علامات حب الشباب من ذلك النوع من خلال حقنها بدهون مخبرية يليها علاج بلازما الدم بالحقن أو الوخز.
  • وتُركز طرق العلاج المعتمدة على صنع جروح في البشرة تنشط عملية التعافي الطبيعي التي يلجأ إليها الجسم عندما يصاب بجرح، ومن ضمنها إفراز كولاجين جديد في طبقات الجلد التي لحق بها الضرر.

ندبات الجدرة (Keloid scars)

  • ذلك الشكل من علامات حب الشباب، عادة ما يكون أحمر اللون بالأخص لدى الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة، بينما في الأشخاص من أصحاب البشرة الداكنة، فإن ذلك الشكل من الندوب يميل أكثر إلى اللون الوردي.
  • وحسب ما يشير إليه أطباء الجلدية، فإن اتخاذ تلك الندبات والحفر ألوان مثل الأحمر أو الوردي، يعني الإصابة بنوع من الالتهاب النشط فيها، العلامة التي قد تجعلهم يلجأون إلى استعمال بعض الأدوية للق ضاء على هذا الالتهاب كخطوة أولى نحو العلاج.
  • وفي تلك الحالة فإن علاج آثار حب الشباب يصبح إما بحقنها بمواد معينة مثل الستيرويدات أو بالاعتماد على تقنيات ليزر مخصصة تستهدف الأوعية الدموية الموجودة أسفل ذلك النوع من الندبات وتقوم بإغلاقها.
  • ولكن يجدر بالإشارة إلى أنه من اللازم للأشخاص الذين يعانون من هذا الشكل من الندوب حماية بشرتهم في البداية من خلال استعمال كريمات وعلاجات طبية موضعية ومستحضرات فيتامين سي، نظرًا لأن تلك الندوب تفضي إلى تشكل تصبغات بالأخص لدى أصحاب البشرة السمراء.

تصبغات (Hyperpigmentation)

  • ذلك النوع من آثار حب الشباب عبارة عن تصبغات داكنة اللون وبقع تنتج عن التهابات جلدية متعلقة بحبوب الشباب.
  • في هذه الحالة بروتوكول العلاج يتجه نحو استعمال كريمات موضعية مرتبطة بتقليل درجة التصبغات، وكانت كريمات الهيدروكينون في السابق هي العلاج الأمثل مع استخدام واقي الشمس.
  • ولكن وبعد أن حذر منها الكثير من الأطباء وأصبحت ممنوعة في بعض الدول اتجه الأطباء لوصف كريمات أكثر أمانًا مثل ايزيس يونيتون، كريم الفا بلس، كريم سكينورين، كريم بيوديرما وايت اوبجيكتيف وغيرهم.
  • كما قد يلجأ الأطباء إلى تقنيات الليزر وغيرها مثل جلسات جهاز ز Q Switched للتخفيف من آثار البقع والتصبغات.
  • وينصح الأطباء المختصين في ذلك النوع من مشاكل البشرة الدهنية بضرورة تجنب التعرض إلى أشعة الشمس قدر المستطاع وعدم إهمال استخدام واقي الشمس، لأن الشمس قد تزيد الأمور سوءاً إذا ما تعرضت لها البشرة المصابة بالتصبغات.

الندوب المختلطة (Combination scars)

في الكثير من الحالات، تكون علامات حب الشباب مختلفة ومختلطة، وليست من نوع واحد من العلامات التي ذكرناها مسبقا بل قد توجد عدة آثار متنوعة بين تلك العلامات في نفس البشرة.

وفي تلك الحالة، يلجأ المختصين إلى نظام علاجي من متنوع ومتتابع، وقد يستغرق العلاج قرابة العامين إلى أن يستطيع المصاب مشاهدة تحسن ملحوظ بسبب هذا النوع من علاج آثار حب الشباب وبمعدل تحسن واضح حتى 50% تقريبًا.

كيفية ازالة اثار حب الشباب للبشرة الدهنية بالليزر

يتوفر الكثير من التقنيات المعتمدة لعلاج حب الشباب، نذكر منها:

تقنية الليزر وثاني أكسيد الكربون (Laser – CO2 scar treatment):

في هذه التقنية قد تصبح بشرة المصاب حمراء أو وردية لمدة تتراوح من شهر إلى ثلاث أشهر، وقد تكون له آثار جانبية حادة.

تقنية ليزر ابوريوم (Er:YAG laser):

تعد هذه التقنية أقل حدة من النوع أعلاه من جهة الآثار الجانبية والمضاعفات، وقد تستغرق البشرة عدة أسابيع للتعافي، وقد يتم تضميد البشرة لمدة أسبوع كامل بعد إتباع هذه التقنية من علاجات حب الشباب.

الليزر الجزئي (Laser – fractional laser):

هذه التقنية التقليدية والأكثر تطبيقًا، ولكن نتائجه ليست بجودة نتائج النوعين السابقين من تقنيات الليزر، ولكن المضاعفات والآثار الجانبية الناجمة عنه أقل حدة بنسبة كبيرة من تلك التي قد يفضي إليها النوعين السابقين.

تقنية تسحيج الجلد (Dermabrasion)

وهنا يتم استعمال أداة تشبه الفرشاة، تعمل على تجريد الطبقة الخارجية للجلد بشكل كلي، وقد تؤدي إلى احمرار البشرة لعدة أشهر طويلة مع تشكُل قشور على الجلد.

تقنية التعبئة (Augmentation / fillers)

ويتم من خلال تلك التقنية تعبئة الندوب بمواد متنوعة تختلف حسب حالة المصاب، ويطلب على الأغلب من المريض عدم تحريك وجهه لمدة 24 ساعة بعد الحقن.

الحقن بالستيرويدات (Steroids Injection)

ويتم ملاحظة التحسن في هذا العلاج بعد مرور عدة أسابيع من إجراء الحقن.

التقشير الكيميائي (Chemical Peeling)

ويكون بثلاث درجات تتحدد تبعا لحالة المريض عميقة أو متوسطة أو خفيفة، ويتم استخدام أحماض معينة لتقشير وتفتيح البشرة

تقنيات أخرى مثل فراكشنال ليزر و (Subcision) و(Punch techinques).

وربما أفضل علاج لم نذكره لك في العلاجات السابقة هو تقبل نفسك كما أنتِ أولًا ثم اتباع طرق العلاج، حاولي أن تكوني مثل الكثيرات حول العالم الذين لم تمنعهم علامات حب الشباب من عيش حياة سعيدة وطبيعي.

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ.

قد يهمك أيضًا:

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *