فوائد زيت السمسم للبشرة وتجربتي معه

يحتوي زيت السمسم على مجموعة من المواد المغذية للبشرة، كما يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا وعلاج أي بثور بالوجه، وسنتعرف معاً بالتفصيل على فوائد زيت السمسم للبشرة فتابعي السطور القادمة.

فوائد زيت السمسم للبشرة

فوائد زيت السمسم للبشرة

يحتوي زيت السمسم على مجموعة من المعادن الهامة كالفسفور والكالسيوم، بالإضافة إلى فيتامينات E,B,D، المفيدة للبشرة والشعر، وتتمثل فوائده للبشرة فيما يلي:

1. منع الالتهابات البكتيرية بالجلد

يُعتبر زيت السمسم بمثابة علاج فعال لالتهابات الجلد والطفح الجلدي والندبات، بفضل خصائصه المضادة للالتهابات ومحاربة البكتيريا والجراثيم، وذلك بمفرده دون خلطه مع أى زيوت أخرى، كما يُستعمل في علاج الصدفية والأكزيما.

2. إصلاح خلايا الجلد التالفة

بفضل تركيبة الزيت السميكة واللزجة، فإنه سهل الامتصاص، مما يجعله أكثر فعالية في إصلاح خلايا الجلد المتضررة وتنشيط الدورة الدموية بالبشرة، بالإضافة إلى تقوية أنسجة الجلد وتحسين مظهره، ويُمكن خلطه مع أى زيوت طبيعية كزيت الزيتون، وزيت جوز الهند لزيادة فعاليته.

3. تقليل ظهور الشيخوخة المبكرة

يعمل زيت السمسم على إبطاء الشيخوخة بالبشرة، ويمنع أكسدة خلايا الجلد وتجديد أي خلايا تالفة بها وذلك بفضل احتوائه على مادة “السيسامول”، ويُمكن خلطه مع زيت اللافندر وتدليك البشرة بهما بشكل دائري، لتحسين الدورة الدموية ومكافحة أى التهابات بالجلد.

4. ترطيب الجلد

يعمل زيت السمسم على ترطيب البشرة بعمق، على عكس أى زيوت طبيعية أخرى، كما أنه يُطهر البشرة ويُنظفها من أي شوائب أو أوساخ.

5. تعزيز مرونة وليونة البشرة

يُمكن لزيت السمسم أن يتغلغل داخل البشرة بعمق، ويُخلصها من الشوائب و الأوساخ والسموم، مما يُحسن من نشاط الدورة الدموية ويُعزز مرونة الجلد.

6. حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة

يُشكل زيت السمسم طبقة رقيقة على الجلد، لحمايته من أشعة الشمس الضارة وأي جذور حرة بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين E المضاد للأكسدة، ويُمكنك صُنع كريم واقي من أشعة الشمس من خلال خلط ملعقة من زيت السمسم، مع ملعقة من زيت بذور الجزر وتطبيقه على جلدك قبل التعرض لأشعة الشمس.

7. تغذية البشرة

يحتوي زيت السمسم على مجموعة من الأحماض الدهنية الأساسية، مثل الأحماض البالميكية وحمض اللينوليك، بالإضافة إلى الماغنسيوم والكالسيوم والنحاس والمنجنيز، مما يعزز من نعومتها ونضارتها، لذا احرصي على تدليك بشرتك بالزيت باستمرار.

8. التئام الجروح سريعاً

يُساعد الزيت في التئام الجروح سريعاً، حيث يُخفف من آثار الحروق ويُعالجها تماماً لذلك يدخل في تركيب الكثير من الأدوية العلاجية.

9. تخفيف الهالات السوداء

تُعتبر الهالات السوداء من المشكلات المؤرقة للكثير من السيدات، نتيجة قلة النوم والإرهاق أو الأنيميا ويمتاز زيت السمسم بقدرته على تخفيف ظهور الهالات والانتفاخات أسفل منطقة العين، وتقليل ظهور أي خطوط دقيقة بها.

10. منع ظهور تشققات الحمل

زيت السمسم من الزيوت الطبيعية الخالية من أى مكونات كيميائية، لذلك فهو آمن في مرحلة الحمل حيث يمنع ظهور تشققات الجلد في هذه الفترة، ويمنح الجسم المرونة والليونة.

11. تفتيح البقع الداكنة بالبشرة

البقع الداكنة بالوجه والجسم من الأمور المزعجة، ويمتاز زيت السمسم بقدرته على تفتيح لون البشرة وتوحيدها، سواء كان بمفرده أو من خلال خلطه مع أي زيت طبيعي أخر.

مما يتكون زيت السمسم؟

يحتوي زيت السمسم على مجموعة من العناصر والفيتامينات والمعادن الهامة للبشرة والتى تتمثل فيما يلي:

  • الماغنسيوم.
  • المنجنيز.
  • النحاس.
  • الزنك.
  • الحديد.
  • البروتين.
  • فيتامين B.
  • فيتامين هـ.
  • مركبات الليغنان مثل الـ Sesamin، Sesamolin.
  • مواد مضافة خلال التصنيع مثل الـ Sesamol, Sesaminol, Sesamolinol.
  • مضادات الأكسدة.

طريقة استخدام زيت السمسم

هناك أكثر من طريقة يُمكن من خلالها استعمال زيت السمسم سواء للوجه أو الجسم تتمثل فيما يلي:

  1. للبشرة الدهنية: لا يُنصح باستعمال الزيت لصاحبات البشرة الدهنية، لعدم وجود أبحاث تؤكد مدى مناسبته لهذه البشرة.
  2. قبل الاستحمام: يمتلك زيت السمسم القدرة على تخليص الجلد من أى سموم، كل ما عليكِ هو وضع كمية مناسبة منه على وجهك وجسمك وتركه لمدة 10 دقائق قبل الاستحمام بماء دافىء.
  3. بعد الاستحمام: بعد الانتهاء من الشاور اتركي جلدك مُبللاً، ثم ضعي كمية مناسبة من الزيت على كامل جسمك من خلال التدليك، اتركيه 10 دقائق ثم افركي جلدك لضمان ترطيب بشرتك وامتصاصها للزيت.
  4. قبل التعرض لأشعة الشمس: يُستعمل زيت السمسم كواقي من أشعة الشمس الضارة والأشعة فوق البنفسجية، من خلال دهن وجهك بالزيت قبل التعرض للشمس.
  5. مزيج للاستعمال الليلي: يُمكن خلط قطرات من زيت السمسم مع ملعقة من الخل وملعقة من الماء، وتدليك وجهك وجسمك به للتخلص من خلايا الجلد الميتة.

وصفات زيت السمسم للبشرة

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية للعناية ببشرتك من زيت السمسم تتمثل فيما يلي:

1. وصفة علاج التهابات البشرة

تمتاز هذه الوصفة بأنها تمنح بشرتك الحيوية والنضارة، بفضل قدرتها على التخلص من أي بكتيريا قد تُهاجم بشرتك، وتتسبب في ظهور الالتهابات بفضل احتواء زيت السمسم على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات.

المكونات

2 ملعقة كبيرة من زيت السمسم.

طريقة التحضير

قومي بشطف بشرتك جيداً، وضعي كمية مناسبة من الزيت على وجهك ودلكيه بلطف وبشكل دائري مع ضرورة فركها بأطراف أصابعك لتنشيط الدورة الدموية والتخلص من أى أوساخ بها، وذلك بمعدل مرتين يومياً للحصول على أفضل نتيجة.

2. وصفة لتصفية وتنظيف البشرة

يُساهم زيت السمسم في تنقية البشرة من السموم والشوائب، بالإضافة إلى تغذيتها بفضل العناصر الغذائية التي يحتوي عليها.

المكونات

ملعقة كبيرة من زيت السمسم.

ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير

قومي بخلط المكونات معاً ودلكي بشرتك بالمزيج وذلك بمعدل مرتين يومياً.

3. وصفة ترطيب البشرة

يحتوي زيت السمسم على عناصر غذائية هامة تُساهم في ترطيب البشرة ومن أبرز هذه العناصر، فيتامين هـ، حمض اللينوليك.

المكونات

ملعقة من زيت السمسم.

ملعقة من زيت الخروع أو زيت اللوز.

طريقة التحضير

اخلطي كل المكونات معاً ودلكي بشرتك بها بلطف وبشكل دائري، وذلك بمعدل مرة في اليوم.

كما يُمكنك وضع قطرات من زيت السمسم في حوض الاستحمام، لتنعيم الجسم وتحديداً الكوعين والركبتين.

4. وصفة إزالة السموم من البشرة

تتعرض البشرة للكثير من العوامل الخارجية التي تتسبب في إلحاق السموم بالبشرة، لذلك يُنصح بتطبيق زيت السمسم عليها للتخلص من أي أشياء قد تُدمر بشرتك وتضرها.

المكونات

ملعقة كبيرة من زيت السمسم.

طريقة التحضير

قومي بتسخين زيت السمسم في وعاء على النار لمدة 5 دقائق، من خلال وضعه على وعاء به بخار ماء، طبقي الزيت الدافئ على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيها بالماء الدافئ دون استعمال أى غسول أو صابون.

تجربتي مع زيت السمسم للبشرة

نصحتني إحدى صديقاتي باستعمال زيت السمسم لترطيب بشرتي في فصل الشتاء الماضي، وكانت أول مرة أضعه على جلدي ولم أكن أعرف فوائده العظيمة للبشرة، حيث طبقته على وجهي وجسمي ودهنت به الكعبين بعد الباديكير.

ومن واقع تجربتي لاحظت عدة أشياء أهمها الترطيب العميق لبشرتي، كما لاحظت أن وجهي أصبح نضراً ولامعاً وبه حيوية، وهذا ما افتقده خاصة في فصل الشتاء بسبب قلة تناول الماء.

في نهاية مقالي اتمنى أن أكون عرضت لكِ فوائد زيت السمسم للبشرة بالتفصيل، إذا سبق لكِ تجربة الزيت سواء لوجهك أو لجسمك فشاركي تجربتك معنا عبر التعليقات، وشاركي المقال مع صديقاتك للاستفادة منه.

قد يهمك أيضاً:

😍اعرفي وزنك المثالي بهذا التطبيق المجاني من مجلة رقيقه، اضغطي هنا>> تطبيق حاسبة الوزن المثالي 😍

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى