Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد زيت الزيتون للبشرة والتخسيس والجهاز الهضمي

يطلق علي زيت الزيتون الذهب السائل لما له من فوائد واستخدامات مفيدة جدا على المستوى الصحي والجمالي ،حيث اكد الاطباء وخبراء التجميل علي فوائدة المذهلة ، وفى هذا المقال سوف ننعرف على فوائد زيت الزيتون للبشرة و للتخسيس والجهاز الهضمي .

 فوائد زيت الزيتون للبشرة

يحمي من خشونة القدمين :

يمكن استخدام زيت الزيتون بشكله الخام ، او بعد اضافه بعض نقاط من عصير الليمون ويخلط جيدا ، ثم تدلك به القدمين وخاصة منطقة الكعبين يوميا وبانتظام ، فهو ممتاز في ازالة الجلد الميت ، ويساعد علي تجديد خلايا الجلد.

مرطب للجلد :

يحتوي زيت الزيتون علي مواد طبيعية تساعد علي ترطيب الجلد والبشرة، ولذلك فعند استخدامه بشكل منتظم بوضعه علي الجلد والبشرة قبل النوم يساعد علي جعلها دوما رطبة ومشرقة.

افضل واقي لجلد الاطفال :

زيت الزيتون هو أفضل زيت على الاطلاق يمكن استخدامه لحماية جلد الاطفال ، فهو لطيف ويحمى من التهابات الجلد ويساعد علي تهدئة الجلد من حمو النيل ويمكن وضعه علي مكان لدغات الحشرات لحماية بشرة الاطفال الحساسة فهو يحتوى علي الكثير من المضادات الحيوية الطبيعية.

منظف للبشرة :

قدماء المصريين كانوا يستخدمون زيت الزيتون في تنظيف البشرة عن طريق تدليك البشرة ثم مسحها بالزيت وتكرر العملية حتى يزول الجلد الميت تماما والاتربة العالقة في البشرة ، ومن ثم تصبح البشر نظيفة ونضرة.

مزيل طبيعي للمكياج :

زيت الزيتون أفضل مزيل طبيعي للمكياج لانه يحتوى علي الاحماض والقلويات التى تطهر المسام ، كما أنه ينشط خلايا البشرة فيجعلها تبدو أكثر اشراقا ورونقا، فاذا اردت ازالة المكياج ما عليك سوى وضع بعض قطرات زيت الزيتون الخام علي قطعة من القطن وتنظيف بشرتك بها من المكياج.

مرطب طبيعي لفروة الرأس :

اصبح هناك هوس غير مسبوق من الشباب بمنتجات الشعر الكيميائية التى لاتفيد الشعر بل علي العكس تضره وقد تسبب الصلع وسقوط الشعر في حالات كثيرة، ولكن من يريد شعر ناعم صحي ناعم فما عليه سوى تدليك فروة الرأس يوميا في الصباح والمساء بزيت الزيتون.

مرطب مثالي للشفاه:

استخدام زيت الزيتون مع عسل النحل ووضعه علي الشفاه علي الاقل مرة واحدة يوميا ، يساعد علي ترطيب دائم ومثالي للشفاه، والطريقة: وضع كمية متساوية من عسل النحل وزيت الزيتون ويقلب جيدا ثم يستخدم بعد ان يحفظ في وعاء زجاجي ، وتغطى به الشفاه تماما.

فوائد زيت الزيتون للبشرة

فوائد زيت الزيتون الصحية

فوائد زيت الزيتون للعظام :

يحمى زيت الزيتون العظام من الهشاشة والترقق وايضا يساعد علي ألتئام الكسور ، وخاصة للنساء بعد انقطاع الطمث وللرجال بعد الخمسين، فيمكن الحصول علي أفضل مستويات الكالسيوم عن طريق استخدام زيت الزيتون بشكل اساسي في الطعام.

فوائد زيت الزيتون للجهاز الهضمي:

يحمي زيت الزيتون الجسم من الامساك وسوء الهضم وعسر الهضم ، كما أنه يعمل علي ابطاء نمو البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي المسئولة عن التهابات الجهاز الهضمي ، ويحمى زيت الزيتون ايضا الجهاز الهضمي العلوي بداية من الفم حتى المستقيم من أنواع السرطانات المختلفة التى تصيب الجهاز الهضمي ، خاصة سرطان القولون.

يحمي من السمنة :

من فوائد زيت الزيتون انه يمنع زيادة نسبة الكوليسترول الضارة في الجسم ، ويمنع ايضا تراكم الدهون تحت الجلد وبذلك يساعد علي الحماية من السمنة وبالتالي الظهور بقوام رشيق وصحي ، وأكثر من مثالي اذا تم استخدامه يوميا مع وجبات الغذاء.

مضاد للترهل :

مادة السكوالين الموجودة في زيت الزيتون تمنع الجلد من الترهل مع مضادات الاكسدة التى يحتوى عليها الزيت وتحتاجها خلايا الجلد ، وهو ما يجعلها دوما في توهج ونضارة ويجعل الجلد مشدودا وبصحة أكثر من مثالية، فاذا اردت جلد مثالي ما عليك الا دهنه بزيت الزيتون.

زيت الزيتون يحمي من الشيخوخة المبكرة:

اعراض الشيخوخة يمكن ان تبدا مبكرا بسبب التلوث والعوامل البيئية ، واستخدام مواد كيميائية مضرة للجسم والبشرة ، وايضا الوجبات الجاهزة والاغذية المحفوظة بشكل غير صحي ، كل تلك الاسباب تجعل الشيب يظهر مبكرا في كل الجسم وليس للبشرة أو الشعر فقط ، ولكن أستخدام زيت الزيتون بانتظام يحمي خلايا الجسم من الاكسدة والشيخوخة المبكرة.

يحافظ علي الذاكرة :

بعض الابحاث العلمية أثبتت ان استخدام زيت الزيتون بانتظام مع الوجبات الغذائية ولو مرة واحدة يوميا بمقدار ملعقة كبيرة يمنع تدهور الذاكرة ويحمى من الاصابة بالزهايمر ، وهو المرض  الذي يحدث نتيجة ضمور بعض خلايا المخ الخاصة بالذاكرة ، وتناول زيت الزيتون يساعد علي تجديدها.

الوقاية من سرطان الثدي :

وفق لدراسة اجريت في 2008 يحتوي زيت الزيتون علي مركبات كيميائية نباتية وعناصر ومركبات قوية ، تساعد تلك المواد علي قتل الخلايا السرطانية ، وتمنع نمو الجينات السرطانية ، ولذلك فان الانتظام في استخدام زيت الزيتون في طعام النساء يحمى وبشكل فعال من الاصابة بسرطان الثدي.

علاج فعال لحروق الشمس:

زيت الزيتون علاج فعال لحروق الشمس كما أنه مسكن للآلام ويساعد علي احتفاظ البشرة بالرطوبة التى تحتاجها ، وأستخدام قطرات من زيت الزيتون مع قطرات الماء بشكل متساوي في المقدار ويوضع الخليط في زجاجة محكمة الغلق ، ويرج جيدا حتى يصبح الخليط متجانس ويوضع علي مكان الحروق ، لتختفى الحروق بعد وقت قصير.

يساعد في علاج حب الشباب:

يساعد زيت الزيتون بشكل فعال في علاج حب الشباب وذلك باستخدامه بعد خلطه بالملح ويدلك المكان المصاب بالحبوب وحتى الروؤس السوداء ، وتفرق برفق ، وستكون النتيجة مذهلة.

يحمي من الجلطات :

زيت الزيتون مفيد جدا لشرايين الجسم فيجعلها أكثر مرونة ويحافظ علي جدرانها الداخلية والخارجية ، مما يجعل الدورة الدموية تسير بانتظام وحيوية الي كل الجسم وبالتالي يحمي من الاصابة بالجلطات ، وملعقة كبيرة منه يوميا يعطى القدرة علي مقاومة السكتات القلبية والدماغية.

عن الكاتب

دكتور/ عبدالكريم

طبيب مصرى حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بجميع تعليقاتكم واستفساراتكم

اكتب تعليق