Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب تزايد حب الشباب في الشتاء وكيفية تجنب ظهوره

بالرغم من أن أصحاب البشرة الدهنية تتحسن بشرتهم بشكل كبير في الشتاء إلا أن تكاثر البثور وحبوب الشباب على وجوههم يعتبر أمرًا استثنائيًا، وفي بعض الحالات من أنواع البشرات الأخرى قد نجد ارتفاع معدلات الإصابة بحبوب تحت الجلد من الدرجة المتوسطة إلى الحادة، وفي هذا المقال سنتعرف معًا إلى أسباب تزايد حب الشباب في الشتاء وكيفية تجنب ذلك.

أسباب تزايد حب الشباب في الشتاء

من العوامل التي تؤدي إلى ميل بشرتك إلى التغير في الأجواء الباردة، قد يكون الأمر مُتعلقًا بالزهم وهو أحد أنواع الزيوت التي تفرزها غدد صغير من البشرة يساهم هذا الزهم في حماية البشرة من الجفاف وجعلها رطبة ومرنة بالشكل الصحيح، لكن الإفراز الزائد منه من الممكن أن يجعل خلايا الجلد تلتصق ببعضها البعض، وبالتالي يتسبب في سد مسامات البشرة عمل بيئة جيدة لتكاثر البكتريا وتجمعها وظهور حب الشباب.

تحتوي منطقة T-Zone بالأخص على الكثير من تلك الغدد المنتجة للزهم أكثر من باقي أجزاء الوجه، وذلك هو السبب في تعرض تلك المنطقة لانسداد المسام ولكن في الشتاء والوقت الأكثر جفافًا على مدار العام، قد يلاحظ النساء اللواتي ينعمن ببشرة صافيه ونضره ظهور بعض الشوائب والبثور على عكس المعتاد.

الأجواء الباردة والجفاف

بالنسبة إلى الفتيات المصابين بحب الشباب والمُعرضات إلى الالتهاب هو كذلك سبب داع للقلق من الممكن للبرد والجفاف المصاحب لدرجات الحرارة المنخفضة أن يؤدي إلى الالتهاب الذي يعد أحد أهم أسباب ظهور حب الشباب، لكن ذلك لا يشمل جميع النساء فالبعض منهن يتكاثر لديهم حب الشباب أكثر في الصيف، لكن في الحال السابقة التعرض للهواء البارد يضر حاجز البشرة ويحفز التهاب الخلايا.

التعرض إلى أشعة الشمس فوق البنفسجي

قد تتسبب أجواء فصل الشتاء في مواجهة بعض التحديات، فهناك بعض الإثباتات على أن مواجهة أشعة الشمس فوق البنفسجية ينعكس على تخليق الجسم لعدة أنواع من الخلايا المناعية، وأنواع من البكتريا التي تنمو على سطح البشرة في شهور الشتاء حينما يصبح التعرض إلى الأشعة فوق البنفسجية منخفضًا فإن التغيرات البكتيرية قد تُزيد من تكاثر حب الشباب.

التعرض إلى الهواء البارد

التعرض بشكل مفاجئ إلى الهواء البارد يؤدي إلى زيادة تكاثر حب الشباب، لأنه يعتبر صورة من صور الإرهاق الجسماني بالنسبة إلى أي امرأة تعاني من أي نوع من أنواع الالتهابات الجلدية المزمنة مثل الأكزيما الوردية حب الشباب وغيرها، حيث يزداد الضغط على أنسجة البشرة بسبب تلك الالتهابات خصوصا في أوائل فصل الشتاء وعادة لا يكون الجسم في حالة تعود على درجات الحرارة المنخفضة خاصة في أجوائنا العربية الحارة لفترة طويلة من السنة، لذا يعتبر ذلك سببا من أسباب ظهور حب الشباب في الشتاء.

حب الشباب في الشتاء

كيفية تفادي ظهور حب الشباب في الشتاء

  • أولًا يجب استخدام مستحضرات الترطيب الخالية من الزيوت لتقليل الزهم.
  • استخدمي تلك الكريمات على بشرة رطبة بعد الاستحمام غسل البشرة مباشرة، لأن تلك الطريقة تساهم في حبس الرطوبة واحتجازها داخل أنسجة بشكل أفضل وأكثر فعالية، وتقييها من الإفراط في ردة فعلها على تأثير الأجواء الشتوية الجافة.
  • ينصحك خبراء البشرة في مجلة رقيقة بتغطية بشرتك بواسطة وشاح أو أي وسيلة من وسائل الحماية، حينما تتعرضين إلى الهواء الطلق شديد البرودة تلافيًا لفقد البشرة رطوبتها وزيادة التهابها.
  • يفضل استعمال غسول معتدل لتنظيف البشرة، وابتعدي عن الإفراط في استخدام مستحضرات التقشير والسكراب في حالة إصابة وجهك بحب الشباب والالتهاب من أجل عدم تفاقم المشكلة، وزيادة الجفاف الناتج عن طقس الشتاء.
  • إذا كنتِ ملتزمة بتناول أي عقاقير أو أدوية معالجة لحب الشباب لا تتوقفي عنها، فمن الممكن أن يتسبب التغيير في روتين عنايتك ببشرتك إلى ازدياد الحالة سوءً.
  • لا تبالغي في غسل وجهك فقد تعتقدين أن كثرة تنظيف وجهك بمنظف البشرة يساهم في تخليصك من حبوب الشباب، لكن المبالغة في ذلك سيُعرضك إلى زيادة أثار جفاف الطقس البارد في الشتاء.

في النهاية خصصي وقتًا لممارسة الأنشطة التي تحبينها مثل ممارسة التمارين الرياضية، اليوغا، تمارين التأمل والاسترخاء أو حتى الأيروبيكس والزومبا أو الرسم أو الطهي وغيرها لان ذلك يخفف من حدة قلقك من ظهور البثور بل ستساعد غلى تحسن حالتك المزاجية وتعزيز قوتك البدنية والذهنية ما ينعكس على نضارة بشرتك والحفاظ على شبابها المتألق.

قد يهمك أيضًا: روتين العناية بالبشرة في الشتاء بكافة التفاصيل للحفاظ على جمالك

أو ما هو أفضل غسول للبشرة الجافة وما مميزاته وأسعاره وطريقة استخدامه؟

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق