ترطيب البشرة بطرق طبيعية وفعالة .. إليكِ أبرز الخلطات

تبحث الكثيرات عن ترطيب البشرة بطرق طبيعية وفعالة على اعتبار أنها آمنة ولن تضر البشرة، لذلك سأوفر لكِ رقيقة عدد من الوصفات المرطبة لمختلف أنواع البشرة.

ترطيب البشرة بطرق طبيعية وفعالة

ترطيب البشرة بطرق طبيعية وفعالة

1. وصفة العسل والزبادي

تُعتبر خلطة العسل و الزبادي من أفضل الخلطات المرطبة للجلد الجاف، بفضل احتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة لتغذية الجلد، بالإضافة إلى المحافظة على انتاج الكولاجين به.

المكونات

  • ملعقة صغيرة عسل نحل.
  • ملعقة صغيرة زبادي.

طريقة التحضير

اخلطي العسل مع الزبادي جيداً للحصول على قوام متجانس، ثم طبقي القناع على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة، وبعدها اشطفيها بالماء الفاتر، وذلك بمعدل مرتين في اليوم.

2. وصفة العسل والأفوكادو مع زيت الزيتون

تمتاز ثمرة الأفوكادو باحتوائها على مجموعة من الأحماض الدهنية كأوميجا 3، مما يُساهم في علاج جفاف الجلد وأي تشققات به.

المكونات

  • ملعقة كبيرة عسل نحل.
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  • 2 ملعقة كبيرة زبادي.
  • ربع ثمرة أفوكادو ناضجة.

طريقة التحضير

اهرسي الأفوكادو جيداً ثم امزجي معها عسل النحل والزبادي وزيت الزيتون، ثم وزعي القناع على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة، وبعدها اشطفي بشرتك بالماء الدافئ ثم البارد، وذلك بواقع مرتين أسبوعياً.

3. ماسك العسل والموز

يحتوي الموز على فيتامين A الذي يُجدد خلايا البشرة، بالإضافة لقدرته على لإصلاح خلاياها التالفة.

المكونات

  • ثمرة موز ناضجة.
  • ملعقة كبيرة عسل.
  • ملعقة صغيرة زيت زيتون.

طريقة التحضير

اهرسي ثمرة الموز جيداً واخلطيها بعسل النحل بحيث تحصلي على قوام متجانس، طبقي القناع على وجهك ورقبتك واتركيه لمدة 25 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر وذلك بمعدل 3 مرات في الأسبوع.

3. ماسك المشمش لترطيب الوجه

يحتوي المشمش على مواد مضادة للأكسدة، تلعب دوراً بارزاً في حماية البشرة من الشوارد الحرة وتُحافظ على مرونة الجلد، وتُصلح أنسجته التالفة، وبالتالي مكافحة التجاعيد.

المكونات

  • 4 ثمرات مشمش ناضجة.
  • 4 حبات لوز مطحونة.
  • 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

طريقة التحضير

قومي بهرس ثمرة المشمش جيداً وأضيفي لها اللوز المطحون ثم عصير الليمون، بحيث تحصلي في النهاية على عجينة لينة، وزعي القناع على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيها بالماء الفاتر وذلك بمعدل مرتين أسبوعياً.

ترطيب البشرة الجافة

ترطيب البشرة بطرق طبيعية وفعالة

تحتاج البشرة الجافة إلى مرطبات قوية على عكس باقي أنواع البشرات الأخرى، إليكِ أفضل الأقنعة الطبيعية:

1. قناع البيض والأفوكادو 

يحتوي البيض والأفوكادو على البروتينات والأحماض المرطبة للجلد من الأعماق.

المكونات

  • بيضة.
  • ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
  • 1/2 ثمرة أفوكادو ناضجة.

اهرسي الأفوكادو جيداً بحيث يبدو ناعماً، وأضيفي له البيضة المخفوقة ثم زيت جوز الهند، للحصول على قوام لين، وزعي القناع على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر، ولنتائج أفضل يُنصح بتطبيقه مرتين في الأسبوع.

2. قناع الحليب وزيت اللوز

المكونات

  • ملعقة كبيرة من الحليب.
  • 1/2 ملعقة زيت لوز.
  • 1/2 ملعقة لوز مطحون.

نظفي بشرتك جيداً ثم اخلطي المكونات السابقة معاً ووزعيها على وجهك ورقبتك، واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي بشرتك بالماء الفاتر وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع.

3. قناع الجلسرين وماء الورد

المكونات

  • 1/2 فنجان صغير ماء ورد.
  • 1/2 فنجان صغير جلسرين.

امزجي السائلين معاً في وعاء واحد، ثم وزعي القناع على بشرتك بأطراف أصابعك أو بقطنة، واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفي بشرتك بالماء الفاتر وذلك بمعدل مرة في اليوم لمدة أسبوع.

وصفات ترطيب البشرة الدهنية

على الرغم من الزيوت الزائدة التي تفرزها البشرة الدهنية، إلا أنها تحتاج مرطب طبيعي مثلها مثل باقي أنواع البشرة.

1. وصفة بياض البيض للبشرة الدهنية

يُعد البيض مصدر غني بفيتامين A والذي يُساهم في امتصاص الزيوت الزائدة بالبشرة، بالإضافة لشدها دون أن يتسبب في جفافها.

كل ما عليكِ هو خفق بياض بيضة وتوزيعه على وجهك وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم تُشطف البشرة بالماء الدافئ وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع.

أو يُمكنك إضافة 3 قطرات من عصير الليمون لبياض البيضة لتطهير البشرة وقبض المسام وموازنة درجة الحموضة بها، بفضل احتواء الليمون على حمض الستريك.

2. وصفة الحليب والليمون

امزجي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من الحليب، و1/2 ملعقة من عسل النحل، ثم وزعي القناع على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي بشرتك بالماء الفاتر، وذلك بمعدل مرة يومياً لمدة أسبوع.

خلطات ترطيب البشرة المختلطة

1. خلطة زبدة الشيا وفيتامين E

المكونات

  • كبسولة من فيتامين E.
  • 2 ملعقة زيت جوز الهند.
  • فنجان صغير شوفان مطحون.
  • فنجان صغير من زبدة الشيا.

قلبي المكونات السابقة معاً للحصول على قوام متجانس وضعيها في علبة نظيفة، طبقي الخليط على بشرتك مع التدليك دائرياً اتركي الخليط على بشرتك لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر، بمعدل مرة في اليوم يُمكنك الاحتفاظ بباقي المكونات في الثلاجة.

2. خلطة الخيار والحليب

المكونات

  • 1/2 ثمرة خيار مبشورة.
  • ملعقة صغيرة عسل نحل.
  • ملعقة من الحليب.

اخلطي الخيار المبشور مع الحليب وعسل النحل، ثم وزعي الخليط على بشرة نظيفة واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي بشرتك بالماء الفاتر وذلك بواقع مرتين في اليوم.

3. خلطة الحليب والموز

المكونات

  • ثمرة موز مهروسة.
  • ملعقة حليب بودرة.
  • ملعقة عسل نحل.
  • كمية من الماء.

اهرسي الموز مع العسل والحليب جيداً للحصول على قوام متجانس، ويُمكنك إضافة الماء للخليط في حال كان يابساً، ثم وزعيه على وجهك ورقبتك واتركيه لمدة 20 دقيقة، وبعدها اشفيه بالماء الفاتر وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع.

اقنعة ترطيب البشرة الجافة والحساسة

ترطيب البشرة بطرق طبيعية وفعالة

1. قناع زبدة الشيا وزيت جوز الهند للبشرة الجافة

تمتاز زبدة الشيا بقدرتها على ترطيب البشرة الجافة بعمق ومنح الجلد الليونة والمرونة الكافية، بفضل احتوائها على الأوميجا 3 كما تُعزز من إناج الكولاجين بالجلد وتحميه من أضرار أشعة الشمس.

كل ما عليكِ هو مزج ملعقة من زبدة الشيا مع ملعقة من زيت اللوز وملعقة من زيت جوز الهند، للحصول على عجينة ناعمة سهلة التوزيع، افردي القناع على بشرتك النظيفة واتركيه لمدة لا تقل عن 25 دقيقة، ثم اشطفيه بماء فاتر وذلك بمعدل 3 مرات في الأسبوع.

2. قناع الزبادي والشاي الأخضر لترطيب البشرة الجافة

يحتوي الزبادي على مواد حمضية تقضي على الميكروبات بالبشرة، بالإضافة للزنك المضاد للالتهابات، وفيتامينات هامة لصحة الجلد مثل فيتامين B ومجموعة من مضادات الأكسدة، بالإضافة لخواصه المرطبة للجلد.

اخلطي 2 ملعقة من الزبادي مع ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر، ثم وزعي الخليط على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة، وبعدها اشطفيه بالماء الفاتر وذلك بمعدل 3 مرات في الأسبوع.

3. قناع الأفوكادو والعسل لترطيب البشرة الحساسة

تتأثر البشرة الحساسة سريعاً بالعوامل الخارجية كالحرارة والرطوبة مما يُعرضها للجفاف وتكون طبقات جلد ميتة بها، وبالتالي فهي بحاجة لعناية خاصة من ترطيب وتنظيف وتُعد الأقنعة الطبيعية بمثابة الحل الأمثل لمثل هذه المشكلات.

اخلطي 1/4 ثمرة أفوكادو ناضجة مع ملعقة من عسل النحل، وطبقي الخليط على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر وذلك بواقع مرتين في الأسبوع.

يُشار أن الأفوكادو غني بمجموعة من الزيوت النباتية التي تٌرطب البشرة الحساسة والجافة في نفس الوقت، بالإضافة للألفا كاروتين وبيتا كاروتين التي تُكافح الجذور الحرة.

4. قناع الافوكادو وجل الصبار للبشرة الحساسة

اهرسي 1/2 ثمرة أفوكادو وأضيفي لها ملعقة من جل الصبار، ثم وزعي القناع على بشرتك مع تركه لمدة 20 دقيقة، ثم يُشطف الوجه بماء فاتر ولنتائج أفضل يُنصح بتطبيقه مرتين يومياً.

زيوت لترطيب البشرة

ترطيب البشرة بطرق طبيعية وفعالة

1. زيت جوز الهند

يُعد زيت جوز الهند واحداً من أفضل الزيوت المرطبة خاصة للبشرة الجافة، كما يقي البشرة من أشعة الشمس والحروق الناتجة عنها.

2. زيت السمسم

قد تكون رائحته كريهة لدى الكثيرات ولكنه غني بالأحماض الدهنية وفيتامين E ومجموعة من المعادن الهامة لصحة الجلد كالكالسيوم والماغنيسيوم.

كما يُعد بمثابة مصدر جيد للبروتين النباتي ويُستخدم كمرطب قوي للبشرة وفي نفس الوقت يحميها من أشعة الشمس.

3. زيت الخروع

يمتاز بملمسه السميك والكثيف وبالتالي فهو فعال جداً في ترطيب أكثر المناطق جفافاً بالوجه والجسم ويحميها من التشققات، بالإضافة لدوره البارز في علاج الإكزيما والصدفية.

4. زيت دوار الشمس

يعمل زيت دوار الشمس على تغذية وترطيب الجلد بفضل فيتامين E، بالإضافة للأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها وتقي البشرة من الجذور الحرة.

5. زيت الزيتون

يدخل زيت الزيتون في تكوين الكثير من الكريمات المرطبة، بفضل احتوائه على معادن وأحماض دهنية مغذية ومرطبة للبشرة، بالإضافة لخصائصه المضادة للالتهابات.

ويُنصح بتخزين الزيت في مكان مظلم تجنباً لتأكسده.

6. زيت اللوز الحلو

يحتوي الزيت على حمض الأوليك المغذي والمرطب للجلد، وبالتالي فهو مناسب جداً لصاحبات البشرة شديدة الجفاف، ولكن لا يُنصح باستعماله من قبل السيداتي اللواتي يُعانين من حساسية المكسرات.

7. زيت الجوجوبا

يمتلك الزيت خصائص مرطبة ومغذية للجلد الجاف والشفاه، كما أنه آمن جداً على جلد الأطفال، حيث يتكون الزيت من الشمع السائل وليس الدهون مما يجعله مناسباً لصاحبات البشرة الدهنية والمختلطة والحساسة أيضاً، حيث يمتصه الجلد سريعاً.

8. زيت الأفوكادو

يُرطب زيت الأفوكادو البشرة الجافة كما يُقلل من حدة التهيج والالتهاب بها، ليس ذلك فحسب بل يُكافح علامات التقدم في السن من تجاعيد وخطوط رفيعة بالوجه.

9. زيت الورد

يعمل زيت الورد على ترطيب البشرة الجافة بالإضافة لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة تحمي بشرتك من التجاعيد.

مرطب للبشرة المختلطة

1. Cetaphil Daily Hydrating Lotion

يمتاز هذا المرطب بقدرته على ترطيب البشرة المختلطة، بالإضافة للمحافظة على معدل الافرازات الدهنية بها كع منح الجلد ملمس ناعم.

2. Clinique Dramatically Different Moisturizing Gel

يحتوي هذا النوع من المرطبات على الجلسرين وحمض الهيالورونيك الفعال في ترطيب الجلد، مما يجعله الاختيار الأمثل لبشرتك المختلطة.

3. SkinMedica Ultra Sheer Moisturizer

يحتوي المرطب على فيتامين E المعروف بفوائده في ترطيب البشرة وتعزيز مرونتها، بالإضافة للهيالورونيك أسيد الذي يتغلغل داخل طبقات الجلد ويُرطبها من الأعماق.

مرطب للبشرة الدهنية

1. Vichy Normaderm Total Mat

يُحافظ هذا المرطب على ترطيب بشرتك بالإضافة لمكافحة البكتيريا المسببة لحب الشباب، مع تقليل المسامات الواسعة ولمعان الوجه.

2. Neutrogena Oil-Free Moisturizer

يمتاز هذا الكريم بقدرته على ترطيب الجلد وخلوه من أي أصباغ أو عطور مما يجعله مناسباً لصاحبات البشرة الدهنية الحساسة، كما أنه يخلو من الزيوت مما يحمي بشرتك من أشعة الشمس.

3. Cetaphil Dermacontrol Facial Moisturizer for Acne-Prone Skin

يتحكم هذا المرطب في كمية الزيوت التي تفرزها البشرة، بالإضافة لتركيبته الخفيفة على الجلد، مما يجعله سهل الامتصاص ويترك بشرتك رطبة طوال اليوم دون أى لمعان يُذكر.

وللمزيد من منتجات العناية ببشرة شعركِ تابعي مجلة رقيقة وتعرفي على أفضل المنتجات الخاصة ببشرتك سواء كانت بشرة حساسة أو دهنية أو جافة أو مختلطة حتى لا تستخدمي شيئًا مضرًا، تعرفي معنا على سعر كريم تريتوسبوت للتفتيح، وإن كنتي تريدي معرفة أضرار وفوائد منتج معين يمكنك أن تراسلينا عبر التعليقات وسنقوم بالرد عليكِ في أقرب وأسرع وقت.

أثناء عنايتك بصحتك قد تصادفك بعض الأسئلة، جميع التساؤلات التي ستتردد في عقلك هي بالتأكيد أسألة مهمة ويجب أن تبحثي عن إجابتها ونحن هنا في مجلة رقيقة سنقوم بالرد على جميع أسألتك واستشاراتك حول طرق العناية الصحيحة بصحتك، ومن الأسئلة التي قد تكون مرت في رأسك ذات مرة ما هي أضرار زيت بايو اويل، إليكِ الإجابة مع بعض النصائح للعناية بصحتك جيدًا.

قد يهمك أيضاً:

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
X
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى