Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أضرار الديرما رولر الشائعة والخطيرة وكيفية تجنبها

أضرار الديرما رولر
X

أقبل الكثير من النساء والفتيات على اقتناء واستخدام أداة الديرما رولر لما رأوه من تقييمات وتجارب الأخريات على مجموعات الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي، دون التعرف على احتياطات استخدامها أو الطريقة الصحيحة لاختيار المقاس المناسب ما عرضهن إلى بعض المشاكل الجلد، لذا دعينا نتعرف على أضرار الديرما رولر وكيفية تجنبها.

ما هي الديرما رولر؟

الديرما رولر عبارة عن أداة مزودة برأس قابلة للدوران مليئة بمئات الإبر الصغيرة للغاية تتراوح أحجامها بين 25% من الملليمتر إلى واحد ونصف من الملليمتر، ولكل حجم استخدام حسب مشكلة البشرة وتعمل بشكل أساسي على تحفيز الدورة الدموية في الجلد، لكن في بعض الأحيان تترك عدة آثار جانبية.

أضرار الديرما رولر الشائعة

إذا استعملتِ الديرما رولر بالخطوات الصائبة فإن الآثار الجانبية ستنحصر بين الاحمرار المؤقت الذي يتلاشى في غضون ساعات، إلى جانب بعض الجفاف في البشرة أو الالتهابات الطفيفة مع حساسية لبعض الوقت من الحرارة والشمس.

تعتمد تلك الآثار على طول السنون أو الإبر المستعملة، لذا سنوضح لك هذه الآثار الجانبية بشكل مفصل فيما يلي:

احمرار البشرة:

احمرار البشرة هو رد فعل طبيعي نتيجة اختراق سنون الديرما رولر في الجلد، وغالبًا ما يبدو وكأنه مثل حروق الشمس البسيطة ويزول هذا الاحمرار بعد ساعات قليلة لذا يفضل استعمال أداة الديرما رولر مساءً وقبل الخلود إلى النوم لأن في أغلب الحالات يتلاشى الاحمرار في صباح اليوم الذي يلي ليلة إجراء جلسة الديرما رولر.

من الممكن أن يظل الاحمرار حتى اليوم الثاني في حالة استخدامك للديرما رولر بقوة أو بمقاس إبر أكبر من 0.5 ملم، لذا يفضل إجراء جلسة الديرما رولر في نهاية الأسبوع وقت عطلتك، حتى تمنحي بشرتك الوقت الكافي لتزول آثار الاحمرار قبل العودة للجامعة أو العمل.

لا تقومي باستخدام الكريمات الخافية للعيوب لتغطية هذا الاحمرار، ففي بعض الأحيان قد يسبب التهاب البشرة وتفاقم احمرارها.

جفاف البشرة وخشونة ملمسها:

يعتبر هذا التأثير من الأمور الشائع حدوثها جراء جلسة الديرما رولر عند استعمال السنون الأطول أو عند الضغط المستمر والحاد عند تمرير الديرمارولر على الجلد سيظل الجفاف لعدة أيام، لذا لا تقلقي فهو إشارة جيدة على أن خلايا البشرة بدأت في تجديد نفسها.

ننصحك في هذه الحالة باستخدام سيروم أو مرطب مغذي للسيطرة على هذا الجفاف، ولتعزيز عملية تجديد الخلايا.

أضرار الديرما رولر

التهاب البشرة:

من الممكن حدوث ذلك في بعض الأحيان لأصحاب البشرة الحساسة، بالأخص عند الاعتماد على سنون أطول أو عند الضغط بقوة عند تمرير الديرما رولر على الجلد ينبغي أن يزول الالتهاب من تلقاء نفسه في غضون ساعات.

ينبغي عدم استعمال أداة الديرما رولر في حالة التهاب البشرة المرضي مثل الوردية، نظرًا لأن هذه التقنية تتسبب في زيادة التهاب الجلد.

حساسية الشمس:

بعد إجراء جلسات الديرما رولر ستصبح البشرة أكثر حساسية للشمس وأي مصدر للحرج لبضع أيام يعتبر ذلك عرض طبيعي للغاية، ولكن من الأفضل تجنب التعرض المباشر للحرارة والشمس وأسرة التسمير لعدة أيام بعد استخدام الديرما رولر، كما يجب الحرص على استخدام واقي الشمس.

أضرار الديرما رولر الخطيرة

العدوى:

هي الخطر الوحيد الناتج عن الديرمارولر، بسبب عدم تعقيم تلك الأداة بالطريقة الصحيحة بعد كل استعمال حتى يتم التخلص من الجراثيم والبكتيريا المسببة للعدوى، كما أن استخدام الديرما رولر على مناطق حبوب الشباب الصديدية من الأخطاء الخطيرة التي يجب الامتناع عنها على الفور.

أضرار الديرما رولر الأقل شيوعًا وكيفية تجنبها

تنجم أغلب تلك الآثار الجانبية نتيجة سوء استعمال الديرما رولر، لكن يمكن تفاديها بسهولة.

الألم:

الشعور بالألم خلال عمل جلسة الديرما رولر قد يكون شديد في حالة استخدام مقاس سنون مناسب مثل
0.25 ملم أو 0.5 ملم، ولكن أغلب الأشخاص يشعرون بألم طفيف يمكن تحمله.

مقدار الشعور بحدة الألم يتحدد بناء على مجموعة عوامل أهمها مقاس أو طول السنون، مدى الضغط الذي تشكلينه على الديرمارولر خلال تمريرها على البشرة، مدى حساسية البشرة، ودرجة تحمل الألم التي تختلف من شخص لآخر.

ملحوظة: يمكنك استخدام الكريم المخدر قبل استخدام الديرمارولر بنصف ساعة لتقليل الشعور بالألم.

النزف الخفيف:

قد يجد بعض النزيف الخفيف والمؤقت عند تمرير جهاز الديرمارولر على البشرة بقوة وبضغط محسوس للغاية عند استعمال السنون الطويلة، وهذا لا يدعو للقلق على الإطلاق وهذا أمر شائع عند إجراء تلك الجلسات لدى طبيب الجلدية لعلاج الندبات وتحفيز الكولاجين.

الكدمات:

من المحتمل حدوث كدمات مؤقتة عند الضغط بالإبر الطويلة على البشرة الرقيقة أو الدحرجة بشدة على الجلد، وللحد من ذلك ينبغي عليك تحديد مقاس الإبر بحيث أن يكون مناسب للمكان المراد علاجه، إلى جانب الضغط باعتدال خلال تطبيقها على الجلد.

خدوش البشرة أو ثقوب ملحوظة:

ينتج ذلك غالبًا بسبب الضغط الحاد للغاية أثناء استعمال الديرمارولر أو سحبها على البشرة أو تمريرها مرارًا وتكررًا على المكان المراد علاجه، ما يسبب سحجات وخدوش وجروح والصحة.

لذلك يفضل عند استعمال الديرما رولر الضغط باعتدال، فذلك كاف لتمكين السنون من اختراق طبقات البشرة وينبغي رفع رأس الديرما رولر عن البشرة بعد كل دحرجة، كي تخترق الغبر خلايا الجلد المختلفة بدلًا من التمرير على نفس الخلايا بصورة متكررة ومن هنا جاءت فكرة التمرير الأفقي والرأسي.

أضرار الديرما رولر

تهيج البشرة:

قد يعاني الأشخاص أصحاب البشرة شديدة الحساسية في حالات نادرة من الطفح الجلدي والحكة الشديدة أو ظهور حبوب مرتفعة بعد جلسة الديرما رولر، تلك الأعراض نادرة الحدوث وتتعافى من تلقاء نفسها في غضون أيام ولكن من المستحسن زيارة الطبيب إن حدث ذلك والامتناع عن استخدامها.

في بعض الحالات من الممكن حدوث تهيج الجلد نتيجة استخدام منتجات غير مناسبة بعد العلاج بالديرمارولر مباشرة، حيث تعمل الديرمارولر على تعزيز امتصاص منتجات العناية بالبشرة إلى حد ما، لذا إن كان لهذه المنتجات أي آثار جانبية ستؤدي الديرما رولر إلى تفاقمها.

ومن هذا المنطلق كوني حذرة عند اختيارك للمنتجات التي ستعتمدين عليها بعد الديرما لتعزيز جمال بشرتك، وعلى وجه الخصوص امتنعي عن منتجات الهيدروكينون والمقشرات الحمضية مثل سيروم اوز فيتامين سي وبوجه عام، كوني حذرة عند تطبيق أي منتج للمرة الأولى بالأخص بعد العلاج بالديرمارولر.

حب الشباب أو البقع:

كما ذكرنا مُسبقًا وكما نشدد عليكِ دائمًا في سلسلة مقالات الديرما رولر بعدم استخدامها على حب الشباب الحي أو النشط، لأن ذلك سيسبب تفشي البكتيريا على كامل البشرة ما يزيد خالتها سوءً وزيادة ظهور البقع الداكنة.

فرط التصبغ المؤقت:

يحد ذلك في بعض الأحيان للأشخاص أصحاب البشرة الداكنة، نتيجة التعرض للشمس بعد مدة قصيرة من إجراء جلسة الديرما رولر ومن البديهي التوقف عن التعرض للشمس لعدة أيام لمنع ذلك.

الندوب:

قد تشعرين بأن الندوب حالتها أصبحت أسوأ مقارنة بحالتها قبل تطبيق الديرما رولر، لكن ذلك أمر صحي للغاية حيث يجدر بالإشارة إلى أنه في حالة ندبات حب الشباب العميقة تتغير حالتها من جلسة لأخرى، فعلى سبيل المثال في أول جلسة تنهار جدران تلك الندبات ما يجعلها اقل عمقا ولكن وسعا يصبح أكبر ما يمنحك شعور أن مظهرها تطور للأسوأ.

لا تقفي عند هذا الحد وتعتبري أن الديرما رولر لن تفيد بل بالعكس واظبي على الجلسات وستلاحظين امتلاء تلبك الندبات بالتدريج إلى أن تصبح متساوية مع الجلد.

تحذير:

من الممكن تطبيق الديرمارولر مع كافة أشكال الندوب عدا ندوب الجدرة نظرًا لأن هذا النوع يحدث بسبب فرط تكوين الكولاجين وكما نعلم أن الوظيفة الأساسية للديرما رولر هي تحفيز إنتاج الكولاجين يسبب الضرر للبشرة في تلك الحالة.

أضرار الديرما رولر الرديئة الصنع

يوجد بعض الأنواع المصنوعة من خامات رديئة مثل الستانليس ستيل أو التيتانيوم سعيد الثمن والغير جراحي، كما أن الإبر غير مصنوعة بشكل مناسب لاختراق الجلد إما أن تخدش الجلد أو تنكير بسهولة خلال الاستخدام.

تلك العوامل تسبب تلف البشرة والكثير من الأضرار، لذا ينصح بشرائها من مركز طبي متخصص وليس من الباعة غير الموثوقين التي ازداد انتشارهم على مواقع التواصل الاجتماعي والمتاجر الإلكترونية.

محاذير استخدام الديرما رولر

  • إن كنت تتناولين أي دواء فمن الأفضل الرجوع إلى الطبيب لا تستخدمينها من تلقاء نفسك، حيث يتعارض استخدام الديرما رولر مع بعض الأدوية مثل دواء الأموتاني، الأدوية التي تؤدي إلى حساسية الضوء، أدوية ضبط مستوى ضغط الدم.
  • إن كنت تقومين ببعض الإجراءات التجميلية مثل العلاج بالتقشير الكيميائي، الليزر، الفيلر، اليوتوكس، جراحة تجميلية، حيث ينبغي عليك الانتظار حتى تشفى بشرتك تمامًا ومن ثم استخدام الديرما رولر.
  • لا تستعملي الديرمارولر مطلقًا على منطقة الجفون العليا أو فوق عظام الوجنتين، نظرًا لأن ذلك من الممكن أن يضر العين.

هل تُشكل الديرما رولر خطرًا على الحمل؟

تعتبر من الإجراءات التجميلية الآمنة أثناء الحمل لكن يكمن الخطر في منتجات العناية المستخدمة مع الديرما رولر، حيث تزداد نسبة امتصاصه في البشرة وقد تصل إلى الدم.

موانع استخدام الديرما رولر

لتجنب أضرار الديرما رولر يجب الامتناع عن استخدامها في الحالات التالية:

  • مشاكل تخثر الدم
  • الالتهابات الجلدية النشطة
  • الأكزيما
  • الشامات أو الثآليل البارزة
  • اضطرابات الجلد المزمنة
  • الصدفية
  • الأورام الجلدية الخبيثة
  • الوردية
  • مناطق حروق الشمس
  • تقرن الجلد الشمسي الحاد
  • الجروح المفتوحة
  • انتشار الهربس أو أي التهاب جلدي آخر
  • ضعف التئام الجلد

وختامًا لا يمكن إنكار فوائد الديرما رولر والنتائج التي حققتها ما سبب إسعاد الكثير من النساء اللواتي أقدمت على تجربتها، لكن في الوقت نفسه يجب الحذر من أضرارها عبر اتباع تعليمات الاستخدام وتنفيذها بشكل صحيح بداية من التعقيم وحتى النهاية، وبذلك لن تواجهي أي مخاطر إطلاقًا وستصبح بشرتك بأفضل حال.

قد يهمك أيضًا:تجربتي مع الديرما رولر ومعلومات هامة عنها والأخطاء التي وقعت بها

أو بالفيديو؛ تجربتي مع ديرما رولر للوجه وكيف يعمل والطريقة الصحيحة لاستخدامه

 

قد يهمك أيضا..

تجربتى مع أفضل كريم لتبييض المناطق الحساسه وطريقة استخدامه وسعره

اكتب تعليق