تجربتي مع بروتين الشعر بكل مميزاته وعيوبه

تحلم كل السيدات بالحصول على شعر ناعم كالحرير، مما يدفعهن للبحث عن منتج أضراره قليلة وفوائده كثيرة للشعر ومن ضمن هذه المنتجات “البروتين”، لذلك سأعرض لكِ تجربتي مع بروتين الشعر بالتفصيل.

تجربتي مع بروتين الشعر

تجربتي مع بروتين الشعر

ترددت كثيراً قبل أن أخوض تجربة فرد شعري بالبروتين، حيث بحثت عبر محرك البحث جوجل عن فوائد البروتين وأضراره، كما انضممت لعدد كبير من جروبات فرد الشعر بالبروتين عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وبدأت في متابعة كل المنشورات الخاصة بمتخصصات البروتين و العميلات اللاتي قمن بتجربته.

استمريت على هذا الأمر لمدة عامين وأكثر ما كان يُقلقني هو أن يحتوي على مادة “الفورمالين” والتي قرأت عن أضرارها وعواقبها والتى قد تصل لحد الإصابة بالسرطان، وبعد أن تواصلت مع الكثير من العميلات وبعض صديقاتي قررت خوض التجربة.

بمجرد لقائي مع المتخصصة حرصت أولاً على شم رائحة البروتين، للتأكد من عدم وجود أي رائحة كريهة به، وبالفعل كانت رائحته تُشبه رائحة كريمات الشعر، وعندما بدأت المتخصصة بوضعه على خصلات شعري انتظرت لمدة ساعة، وبعدها بدأت في استخدام مكواة شعر ذات درجة حرارة مرتفعة، وكانت تكوي الخصلة أكثر من 10 مرات، ولم أستنشق أي رائحة كريهة.

بعد أن انتهت من فرد شعري نهائياً قومت بغسله بشامبو خالي من الصوديوم ضمن مجموعة العناية بالشعر بعد البروتين، وبدأت المتخصصة في تجفيف شعري بالسيشوار، وطلبت مني أن اتركه مفروداً لمدة 3 أيام وألا أضع أي رباط أو مشابك خاصة بالشعر لتجنب حدوث أي كسرات به.

وبالفعل كان شعري جميلاً ومفروداً ونصحتني بتجنب تعرق شعري قدر الإمكان لأن ذلك يتسبب في حدوث كسرات بالشعر، وأن أجففه جيداً بالمنشفة ثم بالسيشوار للحفاظ عليه مفروداً لمدة أطول، كل هذا عظيم ولكن لاحظت تساقط بسيط بشعري في بادىء الأمر.

وبعد مرور شهر بدأ شعري في التساقط بكميات رهيبة، وعندما تواصلت معها نصحتني بتناول فيتامينات لتقليل التساقط، واستعمال “لوشن بانثينول”، وبالفعل بدأت في استعمال الفيتامينات واللوشن وبدأ التساقط يقل.

استمر البروتين على شعري لمدة عام وبدأت جذور الشعر الأصلية في الظهور بعد مرور 6 أشهر من فرد الشعر، وظهرت الجذور عادية جداً ولم تكن سميكة مثلما يدعي البعض.

هل يتسبب فرد الشعر بالبروتين في تقصيف الشعر؟

لم ألاحظ أي تقصيف أو هيشان بشعري طوال فترة البروتين، وكما ذكرت في السطور السابقة المشكلة الوحيدة التى عانيت منها كانت التساقط، وتم حلها بالفيتامينات ولفرد الشعر بالبروتين ميزة كبيرة تغفل عنها الكثيرات وهو أن البروتين يُجبرك على استعمال شامبو خالي من الصوديوم، وهذا الأمر في حد ذاته يُساعد جذور الشعر في النمو بشكل صحي.

لأن الشامبوهات العادية التى نستعملها تحتوي على مادة سلفات الصوديوم المسؤولة عن الرغوة، وتُحدث أضرار كثيرة بالشعر فيما بعد وتتسبب في جفافه وهيشانه، كما أنها تُفقد الشعر البروتين الطبيعي الموجود به.

ما مميزات فرد الشعر بالبروتين؟

وفقاً لتجربتي التي ذكرتها بالأعلى، فإن المميزات كالتالي:

  • منح شعري النعومة واللمعان.
  • أصبح شعري مفروداً وناعماً كالحرير.
  • تخلصت من الكسرات والتجاعيد وهيشان الشعر.
  • كانت رائحة شعري جميلة طوال فترة البروتين.

اضرار البروتين للشعر

  • تساقط الشعر: يتسبب البروتين في تساقط الشعر بسبب تعرض الشعر لدرجة حرارة المكواة العالية، والتى تمر على الخصلة الواحدة أكثر من 10 مرات مما يتسبب في إضعافها، ويُمكن التغلب على هذه المشكلة بتناول فيتامينات خاصة بمنع التساقط.
  • احتمالية الإصابة بالسرطان: للبروتين قدرة كبيرة على تحفيز الخلايا السرطانية، بسبب احتواءه على المواد الكيميائية، والتى يتم امتصاصها عبر الجلد أو من خلال الاستنشاق أثناء كي الشعر.
  • الإصابة باحتقان الأنف واحمرار العينين: وذلك بسبب خروج غازات رائحتها قوية بمجرد تعرض البروتين لحرارة المكواة العالية “بالنسبة للبروتين الذي يحتوي على فورمالين”.
  • تهيج الجلد وحساسيته: قد يتسبب البروتين في التهاب فروة الرأس، وظهور الطفح الجلدي والإصابة بالحكة.

هل البروتين خالي من الفورمالين؟

بالنسبة للبروتين الذى استعملته فأنا واثقة من خلوه تماماً من البروتين لأنه سبق وتم استعماله من قبل حوامل ومرضعات أعرفهن شخصياً، ولو كان يحتوى على الفورمالين لأثر بالسلب على صحتهن وصحة الجنين والرُضع.

كما أن المتخصصة بعد أن بدأت في استخدام المكواة وكبس خصلات شعري، لم أستنشق أي رائحة كريهة بل كل ما شعرت به هو سخونة المكواة فقط.

ولكن هذا لا يمنع بأن هناك أنواع معينة من البروتين بها فورمالين، وهذه الأنواع تتسم برائحتها الكريهة كما أنها تُصدر دخان كريهة الرائحة بمجرد كي الشعر بالمكواه، وهذه الأنواع خطر جداً على صحتك وعلى صحة الحوامل والمرضعات والأطفال أيضاً.

كيفية الحفاظ على بروتين الشعر لمدة أطول؟

  • تجنبي تعرق شعرك قدر الإمكان لتجنب تكسره، لذلك يُمكن استعمال الطرح القطنية لامتصاص العرق خاصة عند خروجك من المنزل.
  • اغسلي شعرك بشامبو خالي من الصوديوم، مع ضرورة استعمال بلسم لترطيب الشعر.
  • تجنبي وضع البلسم على جذور شعرك لأن ذلك يُسبب تساقط الشعر، واكتفي بوضعه على الخصلات والأطراف فقط.
  • بعد تجفيف شعرك بالمنشفة، ادهنيه بسيروم مناسب للبروتين ثم جففي شعرك بالسيشوار.
  • اهتمي بتناول الفيتامينات التي تُقلل من تساقط الشعر.

في النهاية أتمني أن أكون عرضت لكِ رقيقة تجربتي مع بروتين الشعر بالتفصيل، إذا سبق لكِ تجربته فشاركي تجربتك معنا عبر التعليقات، ولا تنسي مشاركة المقال مع صديقاتك للاستفادة من التجربة.

قد يهمك أيضاً:

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
X
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى