Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

بروتين الشعر.. ملف كامل عن فوائه وأضراره والبدائل الطبيعية له

بروتين الشعر

يعتبر بروتين الشعر من المكونات الأساسية واللازمة للحفاظ على رونق وصحة الشعر ولمعانه، ويوجد بشكل طبيعي في الشعر لكن نسبته تختلف من شخص لآخر، لذا بعض النساء تلجأ إلى منتجات البروتين لفرد الشعر وللحصول على النعومة واللمعان والمظهر الحريري الجذاب، لكن هل هذه المنتجات آمنة على الشعر والصحة بوجه عام؟؟

ما هو بروتين الشعر الصناعي؟

هو عبارة عن مادة متطورة عن مادة الكيراتين توصل إليها العملاء، عبر البحث المتواصل في أساليب القضاء على مشاكل الشعر المتعددة مثل الجفاف، الهيشان، الملمس الخشن، التجعد، وذلك البروتين معزز بالأحماض الأمينية والبروتينات الضرورية لنعومة الشعر وزيادة حيويته.

يعمل على تنعيم الشعر بنسبة 90% وتلك النسبة تعتمد بنسبة كبيرة على طبيعة الشعر، واتباع تلك الطريقة في التخلص من مشاكل الشعر لا تعتبر علاجًا بقدر ما إنها تعديل لمظهر الشعر الخشن وشديد التجعد لبعض الوقت.

أنواع بروتين الشعر

البروتين النباتي:

ذلك النوع تتمكن بصيلات الشعر من امتصاصه بصورة سريعة مقارنة بالبروتين الحيواني، بالإضافة إلى أنه يمنع الشعر الحيوية والبريق، فضلًا عن أنه لا يترك ترسبات على فروة الرأس.

البروتين الحيواني:

يتميز هذا النوع بأنه غني بنسبة كبيرة من الأحماض الأمينية، ويطلق عليه بروتين Bio.

بروتين الكافيار:

هذا النوع من البروتين يعتبر من أبرز المكونات الطبيعية الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية بنسبة كبيرة لتعزيز صحة الشعر مثل الأحماض الدهنية المتمثلة في أوميجا 3 وأوميجا 6، بالإضافة إلى فيتامين A وفيتامين E، كما أن هذا النوع يتميز بأن تركيبة خلاياه قريبة من تركيبة خلايا جلد الإنسان.

من مميزاته أيضًا أنه يعمل على إكساب خصلات الشعر المرونة والترطيب العميق، بالإضافة إلى تعزيز قوة الشعر الضعيف.

بروتين الصويا:

يعتبر بروتين الصويا من البروتينات المقوية للشعر، والتي تعمل على احتفاظ الشعر برطوبته لأقصى وقت ممكن.

بروتين الكولاجين:

يعمل هذا النوع على إضفاء المرونة على الشعر لفترة طويلة.

بروتين الحرير:

أما عن هذا البروتين فهو جيد بالنسبة للشعر الجاف، إذ أنه يكسب الشعر الخشن نعومة أكثر ومرونة ملحوظة.

بروتين القمح:

يؤمن للشعر الوقاية من تأثيرات العوامل الخارجية ومن ثم يساعد خصلات الشعر على الاحتفاظ برطوبتها لأقصى وقت ممكن، كما يتمكن من اختراق طبقات الشعرة الداخلية، وبتلك بطريقة يضمن وقاية الشعر من الجفاف وجعله أكثر نعومة ولمعان.

ما هي الأطعمة الغنية ببروتين الشعر؟

أطعمة حيوانية: وتتمثل في الأسماك.والمأكولات البحرية، الدجاج اللحوم الحمراء، والبيض.

أطعمة نباتية: وتتمثل في المكسرات، بذور الكتان، البقوليات.

أعراض فقدان الشعر للبروتين الطبيعي

  • يحتاج الشعر للبروتينات، كي يبقى بمظهر صحي ولامع وأعراض نقصه تتمثل فيما يلي:
  • تساقط الشعر بشكل ملحوظ.
  • شعر عالي المساميّة عبر وجود ثغرات عدة في سطح الشعرة، ما يتسبب في بهتان لون الشعر وتقصفه وفقدان الحيوية واللمعان.
  • تلف الشعر وفقدان مرونته وجفافه، ما يعني أنه في حاجه إلى البروتينات.
  • ضعف بنية الشعر، ويحدث ذلك عادة نتيجة كثرة الصبغات وتطبيق المواد الكيميائية بشكل متكرر.

أسباب نقص البروتين الطبيعي في الشّعر

بروتين الكيراتين من أهم أنواع البروتينات التي تدخل في تكوين بنية الجلد الشعر والأظافر ويتواجد بشكل طبيعي في الجسم، لذا بات مادة تجميلية تُضاف إلى الكثير من المستحضرات العلاجية من أجل الحصول على الحيوية والمرونة والبريق الذي يحتاجه الشعر، ومن أهم عوامل فقدانه في الشعر ما يلي:

  • تكرار الحمل والرضاعة، حيث يفقد الجسم العديد من العناصر المغذية للشعر.
  • المبالغة في استخدام الموادّ الكيميائيّة المخصصة لفرد وتمليس الشعر.
  • الإفراط في صبغ الشعر بصفة متكررة.
  • استخدام أدوات فرد الشعر الحرارية بكثرة مثل السيشوار والمكواة.
  • النوم على وسادة من القطن حيث يعمل القطن على امتصاص الرطوبة من الشعر وزيادة الاحتكاك، لذا ينصح بالنوم على وسادة من الحرير لتقليل الاحتكاك.

كيفية عمل جلسات بروتين فرد الشعر؟

خطوات جلسات تثبيت البروتين لا تختلف كثيرًا عن جلسات فرد الشعر بالكيراتين، حيث يتم توزيع المستحضر على خصلات الشعر بعد غسله بالشامبو مخصص مع تسخينه بواسطة السيشوار، حتى يتوغل المستحضر داخل طبقات الشعرة وبعد ذلك يتم الشروع في فرد الشعر وتثبيت المنتج بواسطة مكواة الشعر مع شده بشكل جيد حتى يتم فرد المنتج على كل شعره بالكامل، ويحتاج ذلك إلى التعرض إلى درجة حرارة مرتفعة، وذلك من أهم أسباب تضرر الشعر بعد فترة من استخدام مواد فرد الشعر أيًا كان اسمها التجاري.

بروتين الشعر

هل بروتين الشعر الصناعي مفيد لعلاج الشعر؟

البروتينات هي مركبات كيميائية ناتجة عن اتحاد عدد من الأحماض الأمينية، كما أن تلك البروتينات من المكونات الأساسية في تركيبة البشر وفي الكثير من الأحيان يتم فقدانها، بسبب التعرض للعوامل الخارجية مثل أشعة الشمس وحرارة السيشوار أو الصبغات أو التغذية غير السليمة، ما يساعد في تلف الشعر.

وهذه التقنية غرضها الأساسي هو إعادة البروتينات التي سلبت من الشعر، ولا يمكن تعويضها عبر التغذية فقط فكان من الضروري الاعتماد على طريقة من أجل توصيل تلك الأحماض الأمينية إلى خصلات الشعر مثل البروتين، الكيراتين، والأرجنين، وغيرها من المركبات الطبيعية الموجودة في الشعر.

فضلًا عن توفر مجموعة من المواد مثل السيليكون والكولاجين وزيت الأرجان، من أجل تغليف الشعر ومنحه اللمعان والملمس الناعم.

هل منتجات بروتين الشعر آمنة؟

إلى الآن لم تُصرح منظمة FDA العالمية للغذاء والدواء بأن تلك المنتجات آمنة للاستخدام بثقة، حيث لم تجرى دراسات كافية لاختبار سلامة تلك المنتجات بكافة أنواعها، بل يوجد بعض الدراسات التي تشير إلى أضرارها التي سنتحدث عنها لاحقًا، بسبب احتوائها على مادة الفورمالين التي تعمل على تثبيت المستحضر على خصلات الشعر والمعروفة بآثارها الجانبية، حتى وإن كانت نسبتها ضئيلة جدًا كما أن يوجد بعض المنتجات التي تدعي خلوها من الفورمالين لكن أثبتت الكثير من الدراسات مضاعفات البالغة.

كيف تتحققين من خلو منتج بروتين فرد الشعر من مادة الفورمالين؟

من الممكن إخفاء احتواء المنتج على مادة الفورمالين كما ذكرنا قبل قليل، لكن عند البدء بتعرض المستحضر للحرارة عند تطبيقه على الشعر من خلال مكواة الشعر “babyliss” من أجل تثبيته على سطح الشعر، تظهر رائحة الفورمالين النفاذة للغاية كما يبدأ الغاز في التطاير ما يسبب تهيج العين واحتقان الأنف.

أسباب تساقط الشعر بعد تطبيق بروتين الشعر

  • بخلاف المركبات المصنوع منها المنتج، والتي قد تكون ثقيلة على الشعر وتؤدي الى تساقطه قد يتسبب في ذلك أيضًا تطبيق المستحضر بطريقة خاطئة على سبيل المثال استخدام كميات أكبر من حاجة الشعر، ما يؤدي إلى هلاك وإرهاق الشعر أو الإفراط في شدة بعنف خلال القيام بفرده.
  • استعمال الشامبوهات التي تحتوي على مادة سلفات أو كلوريد أو كبريتات الصوديوم، وأغلبها شامبوهات تجارية وغير طبية لذا يجب استخدام الشامبوهات المخصصة للحفاظ على تطبيق بروتين فرد الشعر، والخالية من تلك المواد.
  • التعرض إلى مياه البحر المالحة أو ماء حمام السباحة المليء بالكلور، حيث يساعدان على فقدان البروتين من الشعر.
  • غسل الشعر بشكل مباشر فور استخدام المنتج وعدم الانتظار لعدة أيام، حتى تظهر النتيجة المطلوبة فيفقد المستحضر مهمته الرئيسية وهي تغليف الشعر.
  • ربط الشعر بصفة مستمرة، وعدم تركه منسدلًا وبالأخص في الأيام الأولى من تطبيق المنتج.
  • ارتداء البندانا القطنية أو النوم على أقمشة مصنوعة من القطن.

ملحوظة: تختلف استجابة الشعر لمنتجات الفرد بالبروتين من امرأة لأخرى، نتيجة اختلاف طبيعة الشعر نفسه.

أضرار تطبيق منتجات بروتين الشعر

  • على الرغم من مظهر الشعر الرائع بعد فرده بمستحضرات البروتين، إلا أن عواقبه وخيمة للغاية خاصة بعد ثالث أو رابع مره بعد الإقبال على تلك التجربة، حيث يترك بعض المضاعفات والتي تشتمل على النقاط التالية:
  • تزايد احتمالية الإصابة بالسرطان حيث يتم التعرض إلى امتصاص الكيراتين، نتيجة احتواء أغلب أنواع البروتين والكيراتين على مادة الفورمالدهيد.
  • تتسبب مادة الفورمالدهيد في التهاب الجهاز التنفسي، بسبب استنشاقه عند تسخينه بالإضافة إلى احتقان الأنف.
  • يتم إضافة مادة السلفات إلى متاحات البروتين والكيراتين، كي يتم تثبيته وتمسكه بخصلات الشعر وتلك المادة معروفة بتسببها في تحسس وتهيج فروة الرأس، والإصابة بالحكة والحرقة الشديدة وظهور الطفح الجلدي، واحمرار العين نتيجة وجود مادة الفورمالين.
  • تساقط الشعر وتكسره بعد عدة أسابيع، وهذه النقطة أجمع عليها الكثير من النساء اللاتي أقدمن على فرد البروتين بالأخص الشعر الخفيف والضعيف، حيث يتسبب في التأثير على نسبة إفراز الدهون في فروة الرأس والتي من المفترض أن تعمل على ترطيب الشعرة ومنحها الحيوية، كما يؤدي إلى زيادة قشرة الرأس.

نصائح للوقاية من الآثار الجانبية لبروتين الشعر الصناعي

  • للحد من الأضرار الناجمة عن تطبيق فرد الشعر بالبروتين الصناعي، ينبغي اتباع الآتي:
  • استعملي أقنعة واقية للحد من استنشاق الغاز الناتج المضر للجهاز التنفسي.
  • استعملي قفازات عند وضعه على الشعر، لتفادي ملامسته للجلد.
  • احرصي أن تكون عملية فرد الشعر في مكان جيد التهوية، تجنبًا لتجمع الغاز المتصاعد ومن ثم زيادة مضاره.

ماسكات لتنعيم الشعر تغني عن منتجات البروتين

ما رأيك في عمل ماسك للعناية بشعرك عبر استخدام مواد طبيعية تعمل على تنعيم شعرك بفاعلية فائقة؟

ماسكات صفار البيض

البيض معروف انه غني بالبروتين، لذا يمكن استخدامه بعدة طرق:

أضيفي صفار البيض إلى:

  • ملعقة من زيت الزيتون كأس من الماء الدافئ.
  • ملعقة من عسل النحل ونصف ملعقة من زيت الشيا.
  • كوب من الحليب.
  • نصفة حبة من الأفوكادو المهروس وكمية من مقدار جوز الهند.

طريقة تطبيق ماسكات البيض

  1. قبل تطبيق ماسك البروتين على الشعر ينبغي غسل الشعر وتنظيف بشكل جيد باستخدام الشامبو، ومن ثم تجفيفه بالمنشفة وتسريحه بفرشاة واسعة الأسنان.
  2. يفرد الماسك على الشعر، لكن مع الابتعاد عن الجذور بواحد سنتيمتر.
  3. يغطى الشعر بقبعة الاستحمام لمدة تتراوح بين نصف ساعة وساعة ونصف.
  4. يشطف الشعر بالماء البارد، ثم يتم استخدام البلسم المنعم للشعر.

ماسك الجيلاتين:

اخلطي عبوة من بودرة الجيلاتين أو ملعقة كبيرة من الجيلاتين السادة مع نصف كوب من الماء الدافئ لتذويب الجيلاتين، وقلبيه جيدًا إلى أن يذوب ثم أضيفي أربع ملاعق من بلسم الشعر الخالي من السيليكون وبعد ذلك أضيفي ملعقة من خل التفاح لمنح شعرك اللمعان المطلوب.

وزعي الخليط على شعرك وانتظري لمدة ساعة ثم اغسلي شعرك بالطريقة المعتادة.

ماسك الموز والعسل:

اخلطي ثمرة موز مع ملعقتين صغيرتين من عسل النحل وملعقتين من زيت جوز الهند أو زيت الأفوكادو، ثم وزعي المزيج على شعرك ومشطيه جيدًا وغطيه لمدة ساعة، بعد ذلك اغسلي شعرك كالمعتاد.

ماسك المايونيز:

يصنع المايونيز فارقًا كبيرًا في تنعيم الشعر الجاف، والسبب يرجع إلى غناه بالأحماض الأمينية والبروتينات ومضادات الأكسدة الضرورية لحيوية الشعر، فقط ما عليك إلا توزيع فنجان من المايونيز على خصلات شعرك ولفيه بطاقية الاستحمام نحو ساعة ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو، كرري هذه الطريقة مرة واحدة كل أسبوع.

ماسك حليب جوز الهند وزبدة الشيا:

اخلطي كوب من حليب جوز الهند.مع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا الذائبة، ثم وزعي المزيج على ألياف شعرك بالتساوي انتظري لمدة عشرين دقيقة، غطي شعرك ببونيه الاستحمام البلاستيكي ولفه بمنشفة دافئة، واتركيه لمدة ثلاثين دقيقة أخرى وبعدها اغسليه بالطريقة المعتادة.

قد يهمك أيضًا: حليب جوز الهند للشعر وفوائده السحرية لنمو وفرد وتكثيف الشعر

ماسك الأفوكادو:

امزجي ثمرة أفوكادو واحدة مع ملعقة صغيرة من زيت الأرجان وزيت جوز الهند امزجي المكونات جيدًا ثم وزعي الخليط على شعرك الرطب ولفيه بالقبعة البلاستيكية وانتظري لمدة ثلاثين دقيقة ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو، واظبي على هذه الخلطة مرة أو مرتين كل أسبوع.

وفي نهاية المطاف عزيزتي رقيقة تقبلي طبيعة شعرك أيًا كانت، ما عليكِ إلا توليته بعض العناية واستخدام المنتجات وتطبيق الماسكات المناسبة له، دُمت جميلة ومشرقة…

قد يهمك أيضًا: الأطعمة التي تحتوي على بروتين عالي واحتياجات الجسم اليومية منه

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق

× اضغطى هنا للتواصل واتساب