Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

حمام الزيت للشعر الخفيف والمتساقط وطريقة تحضيره بزيت الزيتون

حمام الزيت يعد من أشهر الوصفات القديمة للعناية بجمال الشعر والبشرة ، حيث يسعى الجميع للحصول على مظهر جميل ومثالي وتكثر عمليات البحث عن أفضل طرق تحضير حمام الزيت للوصول لما يسعى له المرء من النواحي الجمالية لمظهره الخارجي.

وتظل النساء الفئة الأكثر بحثا عن هذه الطرق خاصة فيما يتعلق بالشعر وجماله والمحافظة عليه وإظهاره بأفضل شكل وهيئة، وفي ظل غلاء المعيشة والظروف الحياتية الصعبة التي قد يعاني منها البعض يبحث هؤلاء عن أرخص وأسهل الطرق للحفاظ على جمال الشعر ورونقه وبريقه.

لذا نعرض لك فى مجلة رقيقة أفضل أنواع حمام الزيت باستخدام الزيوت الطبيعية التي يشاع استخدامها في الكثير من البيوت ولا يمثل شرائها عبء مادي على من يستخدمها وتغنيه عن استخدام المستحضرات الكيميائية الباهظة الثمن والتي قد تتسبب في حدوث أعراض جانبية ضارة على صحة الإنسان.

حمام الزيت

ما هي استخدامات وانواع حمامات الزيت؟

تتعدد أنواع حمامات الزيت تبعا لنوع الزيت المستخدم إذ يوجد العديد من أنواع الزيوت المختلفة التي يملك كلا منها خصائص وفوائد عديدة خاصة به وتمنح من يستخدمها ما يسعى له لجمال شعره والحفاظ على بريقه،

إذ يوجد من الزيوت ما يستخدم لتطويل وتنعيم الشعر أو الزيوت التي تستخدم في علاج الشعر التالف أو الزيوت التي تستخدم في إعطاء البريق واللمعان للشعر وغيرها من الفوائد التي تختلف تبعا لنوع الزيت، ومن أنواع الزيوت المستخدمة لعمل حمام الزيت للشعر زيت الخروع، زيت جوز الهند، زيت اللوز، زيت السمسم، زيت بذرة الكتان، زيت الكافور وزيت الجوجوبا وغيرها من الزيوت الطبيعية.

ما هي الطريقة الصحيحة لعمل حمام الزيت ؟

يختار من يرغب في عمل حمامات الزيت نوع الزيت الذي يحتاجه للغرض الذي يرغب في الوصول له، كما يجب الالتزام بطرق محددة في وضع الزيت على الشعر من أجل تحقيق فائدة أفضل ونتائج جيدة وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  1. تعتمد الطريقة الأولى على تدليك فروة الرأس جيدا بالزيت ومن أجل الوصول لكافة أطراف ونواحي الشعر نقوم بتقسيم الشعر إلى أربعة أقسام، ثم نقوم بتدليك الفروة حتى نصل لأطراف الشعر، بعد مرحلة التدليك نقوم بتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي والعمل على الحفاظ على سخونة فروة الرأس من خلال توجيه السيشوار لمدة تستغرق ما بين خمسة عشر وعشرين دقيقة للرأس، ثم القيام بغسل الشعر بماء فاتر بعد مرور حوالي ساعة من وضع حمام الزيت.
  2. تشمل الطريقة الثانية البدء بعمل تدليك لفروة الرأس جيدا من أجل تهيئة المسام ودخول الزيت لها بشكل جيد، وللحفاظ على دفء فروة الرأس نقوم بلف الشعر بفوطة دافئة، ونقوم بتسخين الزيت قبل استخدامه ثم نقوم بتدليك الشعر به ونقوم بلفه مرة أخرى بفوطة دافئة وتركها لما يقرب من ساعة ثم غسله بالشامبو وباستخدام الماء الفاتر.

من أجل تسخين الزيت يجب أن نحرص على وضعه داخل إناء صغير ثم وضع هذا الإناء داخل إناء أكبر يحتوي على الماء إذ يجب أن نحرص على عدم وضع الزيت على النار بشكل مباشر.

حمام الزيت

أفضل أنواع حمامات الزيت

يوجد من حمامات الزيت ما يعتمد على نوع واحد من الزيوت أو يتم خلط عدد من الأنواع المختلفة من الزيوت وعمل حمام زيت للشعر باستخدام هذه الأنواع، ونعرض في السطور التالية أفضل أنواع حمامات الزيت باستخدام أنواع مختلفة من الزيوت الطبيعية كما على النحو التالي:

1- حمام زيت الزيتون :

للحفاظ على جمال الشعر ولمعانه وتألقه نقوم بخلط زيت زيتون بمقدار ملعقة كبيرة + زيت جوز الهند بمقدار ملعقتين كبيرتين + زيت بذور العنب بمقدار ملعقة كبيرة + زيت إكليل الجبل + زيت اللافندر + زيت الميرمية، بعد خلط المكونات السابقة وتسخينها بالطريقة السابقة يتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط بالطرق السابقة لعمل حمامات الزيت من أجل نتائج أفضل وترك الخليط لمدة خمسة عشر أو عشرين دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر والشامبو.

2- حمام زيت البابونج والكتان :

من أجل تقوية جذور الشعر نقوم بعمل حمام زيت من خليط من الزيوت الطبيعية من زيت الكتان و زيت البابونج وزيت بذرة البصل ويتم إضافة قطرات من زيت الصبار وزيت الثوم وزيت الفجل ومزجهم معا ووضعهم على فروة الرأس والتدليك تبعا للطرق السالفة الذكر ولف الشعر بالفوطة الدافئة والحرص على إبقائها دافئة طوال فترة تغطية الشعر بها من أجل تفتيح المسام وتغلغل الزيت داخل فروة الرأس وفي بصيلات الشعر.

3- حمام زيت الخروع والثوم :

لمنع تساقط الشعر وإعادة حيويته وإعادة البريق واللمعان للشعر الجاف بوجه خاص يتم عمل حمام الزيت باستخدام زيت الخروع والثوم حيث نقوم بهرس عدد ثماني من فصوص الثوم ونقعها بزيت الخروع بعد تسخينه أو وضعه بالميكروويف لعشر ثواني ويتم ترك هذا المنقوع لمدة يوم ونصف ثم نقوم بتصفية المنقوع واستخدامه في تدليك فروة الرأس ولف الشعر بفوطة دافئة لمدة حوالي ستين دقيقة ثم نغسل الشعر بالماء والشامبو.

4- حمام زيت الجوجوبا :

حمام زيت الجوجوبا يعد من أفضل أنواع الزيوت لعلاج مشاكل الشعر الجاف حيث يساعد في ترطيب فروة الرأس وعلاج التقصف ويتم استخدامه بتدليك فروة الرأس بالزيت بعد تسخينه وتدفئة الرأس ثم غسل الشعر باستخدام الشامبو والماء.

حمام الزيت

ما هي أفضل أنواع الزيوت التي تناسب أنواع الشعر المختلفة؟

تختلف أنواع الشعر ويحتاج كلا منها لنوع معين من الزيوت يساعد في علاج المشاكل المختلفة الخاصة بكل نوع على حدة ونعرض الأنواع المختلفة للشعر وما يناسبها من زيوت كما يلي:

  • الزيوت التي يفضل استخدامها للشعر العادي هي زيت إكليل الجبل وزيت الزيتون.
  • يحتاج الشعر الجاف للزيوت التي تساعد في ترطيبه ولمعانه مثل زيت إكليل الجبل وزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الخس وزيت الخروع.
  • يفضل استخدام كلا من زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت إكليل الجبل وزيت الصبار لعلاج مشاكل الشعر الدهني.
  • من أجل إطالة الشعر يفضل استخدام زيت الجرجير وزيت الخس وزيت السمسم.
  • للتخلص من القشرة يستخدم زيت الزيتون أو زيت البقدونس أو زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت إكليل الجبل.
  • لعلاج مشاكل الشعر الذي يعاني من التقصف يستخدم زيت الزيتون أو زيت الصبار أو زيت الخروع.

نصائح عامة للحفاظ على حيوية الشعر وجماله

العناية بالشعر لا تقتصر فقط على استخدام كريمات أو مستحضرات للعناية به بل يجب الحرص على الحفاظ عليه وحمايته من التلف والتساقط والحفاظ على حيويته وجماله من خلال إتباع النصائح التالية التي يقدمها خبراء التجميل والتي تشمل الآتي:

  • المداومة على تدليك فروة الرأس وعمل مساج لها باستخدام أطراف الأصابع يساعد في تنشيط الدورة الدموية لها والحفاظ على حيوية الشعر.
  • تجنب استخدام السيشوار الكهربائي بشكل يومي والتقليل من استخدامه لمنع تقصفه وسقوطه وجفاف بصيلات الشعر.
  • الابتعاد عن الصبغات الكيميائية الضارة على الشعر والاستعاضة بالوصفات الطبيعية من أجل تغيير لون الشعر مثل الحناء والتي تمنح الشعر فوائد عديدة.
  • تجنب تمشيط الشعر بعد غسله مباشرة والعمل على تجفيفه بشكل طبيعي دون استخدام المجفف من أجل ألا يتعرض للتقصف والجفاف.
  • الحرص على تنظيف الشعر جيدا وعدم التعرض لأشعة الشمس خاصة في فصل الصيف والحرص على تغطية الشعر عند التعرض لأشعة الشمس.

عن الكاتب

شيماء عبدالله

اكتب تعليق