تنعيم الشعر المجعد وفرده بوصفات طبيعية فى المنزل

تنعيم الشعر المجعد وفرده بوصفات طبيعية فى المنزل

في هذا المقال سوف نتعرف على اهم وصفات تنعيم الشعر المجعد فى المنزل بواسطة مكونات طبيعية متوفرة ورخيصة ويمكن تحضيرها فى المنزل بسهولة وتعطى نتائج رائعة فى فرد الشعر وتنعيمه .

أهم اسباب جفاف الشعر وتجعيده :

  • تعتمد بصيلة الشعر على كثير من العوامل الخارجية أو الداخلية للحصول على مظهر صحي ولامع للشعر، لذا وبسبب التغيرات المناخية وزيادة الرطوبة الجوية قد تتعرض البصيلة للعديد من التأثيرات السلبية التي تؤثر على المظهر الخارجي للشعر من جفاف وتلف وتجعيد.
  • كذلك التغيرات النفسية والهرمونية لها عامل تأثيري كبير في صحة البصيلة والشعر.
  • وأيضاً إجراء نظام غذائي قاس قد يتلف بصيلة الشعر ويجعلها ضعيفة، لذا كان للعوامل الغذائية دور رئيسي أيضاً في هذه المشكلة.

وصفات تنعيم الشعر المجعد وفرده طبيعيا فى المنزل

هنا سنذكر لك بعض الحلول والإرشادات والوصفات المنزلية التي تساعدك في الحصول على شعر ناعم وصحي بأقل التكاليف.

تلجأ بعض السيدات لطرق فرد الشعر سهلة وغير مكلفة ولكن للأسف منها ما يعرض البصيلة للخطر والضعف ولو حتى على المدى البعيد. ومن تلك الطرق اللجوء لمصففات الشعر باستمرار كطريقة سهلة وسريعة،

لكن كثرة تعرض البصيلة للحرارة قد يتلفها ويضعفها، لذا تلاحظ الكثير من النساء تساقط الشعر بعد مدة من استخدام مصففات الشعر الحرارية. وأيضاً في الفترة الأخيرة ظهرت طرق عدة لفرد الشعر كالبروتين والكيراتين، تجرى هذه الطرق في الصالونات النسائية وتكون مكلفة جداً،

وهذه أيضاً من أكثر المسببات لضعف الشعر وتساقطه، وبشهادة كثير من النساء فقد تعرضن لهذه التأثيرات السلبية للبروتين والكيرياتين، وتقول إحداهن أنها لجأت للبروتين كحل أسرع لفرد الشعر، ولكنها لاحظت بعدها مباشرة أن الشعر بدأ يتساقط بطريقة مبالغ فيها. لذا وجب التنويه عن البعد تماما عن تلك الطرق وهنا جئنا بكم بحلول أكثر ضماناً وأقل كلفة.

 نصائح وإرشادات عامة لتنعيم الشعر:

  1. يجب أن يكون الشامبو المستخدم خال من مادة السلفات، تفرز فروة الرأس بعض الزيوت الطبيعية للحفاظ على رطوبة الشعر، لكن يكون لمادة السلفات تأثير سلبي على تلك الزيوت حيث تزيلها تماماً، مما يجعل الشعر أكثر عرضة للجفاف والتلف. يفضل أن يتم استخدام شامبو طبي أو عشبي.
  2. يجب غسل الشعر بالماء البارد أو الفاتر يمنع غسله بالماء الساخن.
  3. يجب تجفيف الشعر بمنشفة قطنية أو منشفة مايكروفايبر.
  4. يجب استخدام السيرم المناسب بعد التجفيف كمرطب للشعر.
  5. يجب استخدام مشط مناسب ولا يمشط الشعر أكثر من مرة يومياً.
  6. يجب اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات البروتينات حيث أن نقصان أي منهم قد يؤدي إلى إتلاف الشعر.
  7. ينصح بقص أطراف الشعر شهرياً بطول لا يزيد عن 1 سم.
  8. اجتنبي الصبغات المتكررة للشعر يمكن استبدالها بحنة طبيعية أو صبغات بدون أمونيا.

وصفات منزلية سهلة لتنعيم الشعر

1-القرفة مع زيت الزيتون:

تتميز هذه الوصفة بسهولتها ونتيجتها الفعالة على ترطيب الشعر وتنعيمه غير أنها مناسبة لجميع أنواع الشعر.

المكونات:

  • م\ص قرفة مطحونة
  • 1\2 كوب زيت زيتون
  • م\ص عسل نحل

الطريقة:

يتم تدفئة زيت الزيتون على نار هادئة لمدة قليلة، ثم يضاف عليه القرفة والعسل وتخلط المكونات جيداً. يتم تجزيء الشعر لأجزاء ثم ثوضع الخليط على كل جزء بالتساوي بواسطة فرشاة مناسبة. يغطي الشعر بكيس بلاستك ثم يترك لمدة ربع ساعة، ويغسل بالشامبو والبلسم.

تكرر الطريقة يومياً لمدة أسبوع، وستلاحظين الفرق، بعدها تكرر مرة أسبوعياً أو على حسب احتياج الشعر.

2-البيض مع العسل:

المكونات:

  • 2 بيضة
  • م\ص عسل
  • م\ص زيت زيتون

الطريقة:

يضرب البيض مع العسل أولاً حتى يمزج جيداً ثم يضاف زيت الزيتون. يفرق الشعر لأجزاء ثم توضع الوصفة على الفروة حتى آخر الشعر، ثم يغطى بكيس بلاستك ويترك لمدة 45 دقيقة ويغسل بالماء والشامبو. تكرر الوصفة مرة أسبوعياً.

3-الموز مع الحليب:

المكونات:

  • عدد 2 موزة
  • 1\2 كوب حليب

الطريقة:

يخلط المكونين جيداً ويوضع على أجزاء الشعر بالتساوي، ثم يغطي بكيس بلاستك ويترك 45 دقيقة ويغسل بالماء والشامبو. تكرر الوصفة مرة أسبوعياً.

4- الزبدة:

يذوَب قالب من الزبدة على نار هادئة ثم يرفع ويوضع في طبق عميق. يوضع على الشعر من الجذور إلى الأطراف ويغطي ثم يترك من ساعتين إلى 3 ساعات. وتكرر الوصفة مرة أسبوعياً.

5-وصفة العسل والزبادي:

تنعيم الشعر المجعد

المكونات:

  • 2 بيضة
  • 2 م\ك من الزبادي
  • 1 م\ك من العسل

 

الطريقة:

يوضع البيض مع الزبادي ويضرب جيداً، ثم يضاف عليه العسل. يوضع الخليط على الشعر ويغطى ثم يترك لمدة نصف ساعة ويغسل. تكرر الوصفة مرتين أسبوعياً.

6-زيت الأرجان وزيت الصويا:

تكون كمية الزيت لا تزيد عن 2 مل من كل زيت. ثم يخلط الزيتين ويتم تدفئة الخليط على نار هادئة. ويوضع الخليط على فروة الرأس وتدلك الفروة جيداً ثم يغطى الشعر ويترك نصف ساعة. تكرر الوصفة مرة أسبوعياً.

ملحوظة: جميع الوصفات هي وصفات آمنة لجميع الأعمار ومناسبة للرجال والنساء.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *