Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الطريقة الصحيحة لغسل الشعر البلسم أولًا أم الشامبو

من الشائع عند غسل الشعر أننا نطبق الشامبو في البداية ثم يتبعه البلسم، ولكن في الفترة الأخيرة تغير تكنيك تنظيف الشعر وحدثت ضجة كبيرة حول ذلك في عالم العناية بالشعر تطيح بتلك الخطوات الثابتة، وتشير إلى استخدام البلسم أولًا لكن بين رأي معارض ورأي مرحب بالفكرة ما هي الطريقة الصحيحة لغسل الشعر وما عدد المرات الكافية لتنظيف الشعر خلال الأسبوع؟ هذا ما سنحدثك عنه في مجلتك مجلة رقيقة فواصلي معنا قراءة السطور المقبلة.

آراء حول الطريقة الصحيحة لغسل الشعر

يشير بعض مصففي الشعر الشهيرين في العالم أن تلك الصيحة، ليست وليدة تلك الأيام ولكن اعتاد الكثير من النساء على استعمال البلسم أولًا منذ وقت بعيد حيث تتمحور فائدة البلسم حول تغليف ألياف الشعر بطبقة واقية ومنحه البريق واللمعان، بالإضافة إلى الحد من التشابك واستعماله قبل الشامبو يعني أنه بإمكانك الاستمتاع بشعر لامع لكن لن يبدو بالملمس الذي ترغبين في الحصول عليه حينما تستعملين البلسم بعد الشامبو.

لذا فذلك هو الحل الأمثل بالنسبة لصاحبات الشعر الخفيف الذي يبدو أملس بشكل مفرط، قد لا تستطيعين تصفيفه بعد استعمال البلسم لذا لا يرجح تلك الطريقة مع ذوات الشعر الكثيف، نظرًا لأنها لن تضفي النعومة الكافية لتخليص الشعر من التشابك وإظهاره بشكل لائق.

آن الآوان لتتعرفي على إجابة ذلك السؤال المحير وطريقة غسل الشعر بالخطوات الصحيحة، والتي قامت رقيقة بالرجوع إلى خبراء الشعر للفصل في هذا الأمر وحسمه بشكل نهائي.

الرأي المعارض لاستخدام البلسم قبل الشامبو

يقول الفريق المعارض أن تركيبة الشامبو عادة ما تتكون من مواد قلوية تساهم في فتح مسام فروة الرأس لتنظيفها والتخلص من الرواسب والزيوت الزائدة، لكن البلسم تركيبته تحتوي على مواد حمضية تساعد على غلق المسام مرة ثانية يساهم في حماية فروة الرأس من العوامل البيئية الضارة التي تجعل الشعر جافا وباهتا، لذلك السبب لا يشجعون استخدام البلسم أولا على الإطلاق.

على الرغم من ذلك إذا لوحظ انسدال الشعر وثقله بسبب البلسم يفضل في تلك الحالة استعمال سبراي بلسم خفيف للغاية على الشعرى مثل مستحضر Davines DEDE Hair Mist كونه من التركيبات اللطيفة على الشعر، ويساهم في غلق المسام دون الشعور بثقل خصلات الشعر وغالبًا لن تشعري بذلك الثقل إن استعملتِ نوع البلسم الملائم لطبيعة شعرك.

الطريقة الصحيحة لغسل الشعر

 

الرأي المرحب باستخدام البلسم قبل الشامبو

الفريق المرحب بالفكرة يفضلون استخدام البلسم أولُا في حالة الشعر الخفيف والقابل للتكسر بسهولة فقط، والسبب يرجع إلى أن البلسم ملئ بالبروتين واستعماله بعد الشامبو على هذا النوع من الشعر سيجهل مظهره زيتيًا منسدلاً لذا استخدام البلسم هو حلا مثاليا للشعر الخفيف، فقط قومي بتبليل شعرك بالمياه ثم طبقي البلسم لدقيقتين واغسليه جيدًا وبعد ذلك طبقي الشامبو على فروة رأسك، حتى تضمني بتلك الطريقة أن شعرك أصبح خاليا من الشامبو بشكل تام.

نظرًا لأن عند استعمال البلسم أولًا يكون لديك الوقت الكافي لتنظيف الشعر وعدم التكاسل كما هو الحال في حالة تطبيقه بعد الشامبو تفضل الكثير من النساء تلك الطريقة وتقمن بتطبيق البلسم على أطراف الشعر، لأن تلك الخطوة توفر للشعر الكثافة واللمعان المطلوب كما ينصح باستخدام البلسم قبل الشامبو أيضًا في حالة عمل حمام زيت لترطيب الشعر، لأنه قادر على عدم منح الشعر الملمس الدهني الذي تتركه الزيوت.

الطريقة الصحيحة لغسل الشعر

الطريقة الصحيحة لغسل الشعر

قد تظنين أنك تلتزمين بخطوات تنظيف الشعر الصحيحة عبر الحمام اليومي، وتظنين أنك بذلك قد حافظتي على صحة شعرك إلا أن معظم النصائح في الوقت الحالي تشير إلى أن غسله مرتين فحسب أسبوعين كاف لنظافة شعرك ولو تمكنت من اختصارهما لمرة واحدة فذلك الأفضل، وهنا تسيطر عليك الحيرة فعل هناك أمور أخرى ينبغي أن تدركيها عن تنظيف شعرك بالشكل الصحي هذا ما ستخبرك عنه رقيقة في السطور المقبلة: –

أولاً بللي شعرك بالماء

من المعتاد هو تبليل الشعر قبل استخدام أي منتج للعناية عليه والأمثل شطف الشعر بالماء الدافئ وليس الساخن، كي تتفتح مسام فروة الرأس ويسهل تنظيف الشعر ويستطيع الاستفادة من الشامبو والبلسم بشكل أفضل، كما أن الماء الحار يخلص فروة الرأس وألياف الشعر من المواد الدهنية المتراكمة عليهم

إن كانت خصلات شعرك طويلة استعملي البلسم في البداية وإن كان طويلة للغاية وتتخطى كتفيك حافظي على نهايات شعرك من التكسر والتقصف بتطبيق كمية كافية من البلسم، ثم اشطفي شعرك قبل استخدام البلسم تلك الخطوة ستحمي نهايات شعرك من الجفاف، كما تعزز من ترطيبه ومرونته ولمعانه.

الطريقة الصحيحة لغسل الشعر

ثانيًا طبقي الشامبو على فروة الرأس فقط

خصلات شعرك لا تحتاج للشامبو لأنه سيجردها من ترطيبها الطبيعي لكن فروة الرأس تحتاج إلى الشامبو، حيث تترسب الزيوت الدهنية على مسامات فروة الرأس وتتطلب التنظيف لذا نلاحظ أننا كلما نزلنا للأسفل أن الشعر أصبح أقل دهنية ونعومة وأكثر جفاف، لذا احرصي على عدم استخدام كمية كبيرة من الشامبو بل استخدمي ما يساوي حجم العملة المعدنية فهذا كاف، لكن إن كان شعرك أكثر كثافة وطول ضاعفي الكمية.

ثالثًا دلكي فروة رأسك بلطف

الجفاف والتقصف على نتائج قد تنجم بسهولة بسبب التعامل الخاطئ مع شعرك خلال غسله خصوصا مع تدليكه بقسوة، الطريقة الأفضل لذلك هو فركه عبر عدة خطوات في البداية قومي بتدليك البصيلات لتحفيز الدورة الدموية بفروة الرأس ما يساهم في نمو شعرك، حيث يتم توصيل الدم والغذاء إلى كافة جذور الشعر بشكل أفضل.

احرصي على عدم فرك شعرك بحركات دائرية لأنها تتسبب في تداخل الشعر وتشابكه بل قومي بتحريك فروة الرأس برفق فقط، والخطوة التي تليها هو وضع شعرك تحت الماء وفي تلك الحالة سينزل الشامبو على خصلات شعرك، وتنظيفها دون تدليك قوي وليس تدليكها بقسوة.

رابعًا لا تكرري غسل الشعر بالشامبو

على عكس ما هو مسجل خلف عبوة الشامبو المناسب لشعرك التي توجهك إلى تكرار غسل الشعر بالشامبو في الغسلة الواحدة عند الحاجة لا تقومي بذلك مُطلقًا، إلا إذا كان شعرك مُتسخًا بشدة خلاف ذلك تكرار استعمال الشامبو سوف يضر بشعرك أكثر مما يفيد من هيشان وجفاف وتقصف.

خامسًا طبقي البلسم من منتصف خصلات شعرك وحتى النهايات

بعد غسل شعرك وشطفه من الشامبو جففيه بيدك برفق، ثم وزعي البلسم من المنتصف حتى النهايات بطريقة التخصيل حتى يصل البلسم لكل ألياف الشعر، واتركيه لمدة تتراوح بين ثلاث إلى عشر دقائق لا ينصح بترك البلسم على الشعر أكثر من المدة المسجلة على عبوة البلسم، كما تجنبي تمامًا وضع البلسم على جذور شعرك تفاديا لظهور القشرة لأن الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس كافية لترطيبها.

سادسًا اشطفي شعرك بالماء البارد

كما بدأت غسل شعرك بالماء الدافئ لفتح مسام فروة الرأس، لضمان التنظيف في النهاية اشطفيه للمرة الأخيرة بالماء البارد لغلق تلك المسام المفتوحة، وجعل الشعر أكثر لمعان وجمال.

نصيحة مجلة رقيقة

  • تساهم المواد الكبريتية المتوفرة في منتجات الشامبو على تجريد الشعر من رطوبته الطبيعية، لذا اتباع طريقة استخدام البلسم قبل الشامبو تضمن احتفاظ الشعر بنسبة أكبر من الترطيب واللمعان الصحي.
  • احرصي على اقتناء مستحضر الشامبو الذي يحتوي على مادة الكوكاميدوبروبيل والمواد الطبيعية، كونها جيدة للشعر.
  • احرصي على قراءة مكونات الشامبو والبلسم قبل شرائهما وابتعدي عن المنتجات التي تحتوي على الكبريتات، السيليكون، والبارابين، سلفات الصوديوم.
  • تعرفي على نوعية فروة رأسك وطبيعة شعرك أولاً، وبناء على ذلك استخدمي المنتجات المناسبة لك.
  • عند تجفيف الشعر ينصح باستخدام منشفة مايكروفايبر وبطريقة التربيت الخفيف.

في النهاية نرجو أن يكون هذا المقال قد أفادك عن الطريقة الصحيحة لغسل الشعر، فهذا الروتين قد يبدو مختلفًا عما اعتدتِ عليه لكن تيقني من أن النتيجة ستبهرك.

قد يهمك أيضًا: شامبو فاست كير أفضل مستحضر طبي لعلاج تساقط الشعر والعناية به

أو دللي شعرك مع افضل شامبو لتطويل الشعر طبي وطبيعي

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

اكتب تعليق

(x)