Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كريم epiduo لعلاج حب الشباب تعرفي على آثاره الجانبية ومحاذير استخدامه

كريم epiduo

يعتبر كريم epiduo من الكريمات الموضعية التي تستخدم لعلاج حب الشباب بحالته المتوسطة وحالته الخفيفة، فهو مزيج من المكونات النشطة الفعالة في القضاء على هذه المشكلة لكن مثله مثل باقي الأدوية قد يتسبب في بعض الأعراض الجانبية، لذا تعرفي معنا على كل ما يخص كريم ايبدو في هذا المقال.

يجمع كريم ايبدو بين نوعين مختلفين من علاجات حبوب الشباب، حيث يحتوي على المكونات الفعالة نفسها الموجودة في كريمات حب الشباب لكن بنسب مختلفة، كما يحتوي epiduo gel الأصلي على مادة الأدابالين بنسبة 0.1% أما أبيدو فورت، فيحتوي على نسبة أعلى من الأدابالين adapalene حيث تبلغ 0.3 % وكل من epiduo gel وأيبدو فورت يحتويان على نفس نسبة مادة البنزويل بيروكسيد و هي 2.5%.

ما الاسم العلمي لكريم epiduo؟

هو أدابالين مع البنزويل بيروكسيد، ويجدر بالذكر ان adapalene ينتمي الى عائلة الريتينويد التي تعمل على تحسين حالة البشرة وتقضي على حبوب الشباب، أما مادة البنزويل بيروكسيد، فهي مضادة للبكتيريا المسببة لحب الشباب كما أنها تساعد في تجريد الجلد من الطبقة السطحية المصابة بآثار حب الشباب

دواعي استخدام كريم epiduo

يستخدم هذا الدواء الموضعي في علاج الحالات التالية:

  • علاج حب الشباب وآثاره.
  • تقشير طبقة الجلد المصابة.
  • الحد من انتشار البثور في البشرة وعلاجها بشكل سريع.

epiduo cream

كيفية استخدام كريم أبيدو

  1. اغسلي يديك جيدًا قبل استخدام الكريم بالإضافة إلى تنظيف البشرة المصابة مغسول معتدل أو بالماء الفاتر فقط أو صابون طبي، ثم تجفيف البشرة جيدًا.
  2. ضعي كمية بحجم حبة البازلاء من الكريم على المناطق المصابة مرة واحدة يوميًا أو وفقًا لوصف الطبيب.
  3. دلكي الكريم بحيث يشكل طبقة رقيقة على الجلد المصاب باستخدام رؤوس أصابعك.
  4. اغسلي يديك بعد استخدام الكريم مباشرة.
  5. تعتمد خطة العلاج على توجيهات الطبيب حسب حالة بشرتك، ومدى استجابتها للعلاج.
  6. أثناء الأسابيع الأولى من استعمال الكريم قد تلاحظي أن حب الشباب أصبح أسوأ، وهذا يدل على أن المواد النشطة في الكريم تعمل على علاج الحبوب من داخل الجلد.
  7. من الضروري استخدام الدواء بانتظام واستخدامه بالكمية المحددة، وعدم الإفراط في ذلك حتى تتحسن البشرة بشكل أسرع، ولا تصبح عرضة للألم والاحمرار والتقشير الحاد.

epiduo cream

الآثار الجانبية لكريم أييدو Epiduo Cream

  • قد يتسبب في احمرار البشرة وتقشيرها أو الشعور بوخز أو حرقة خفيفة.
  • تظهر في حالة حب الشباب على مدار الأربعة أسابيع الأولى من الاستخدام المنتظم وغالبًا ما يقل ذلك مع المواظبة على استخدامه، وإن استمرت هذه الأعراض يجب الرجوع إلى الطبيب فقد يصف لك استخدام كريم مرطب أو تقليل مرات الاستخدام أو الامتناع عن استعماله.
  • من الأعراض النادرة حدوث رد فعل تحسسي ضد مكوناته وحدوث تورم في الوجه والفكين أو الحلق أو الشعور بدوخه او ضيق في التنفس، وفي تلك الحالة يجب التوجه فورًا لمركز الطوارئ لتقديم الإسعافات والرعاية الطبية اللازمة.
  • الإصابة بالطفح الجلدي والحكة، والرغبة في الهرش مع الإحساس بلسعة خفيفة.

الاحتياطات التي ينبغي الحرص عليها استخدام كريم ابيدو

  • قبل استعمال هذا المستحضر يجب أن تخبري طبيبك بما إذا كنت تعانين من حساسية ضد الأدابالين أو مادة بنزويل بيروكسايد، أو الأدوية المتعلقة بفيتامين A، والرتينونيدات الأخرى مثل الايزوتريتينوين.
  • إن كنت تعانين من أي نوع من الحساسية، فقد يحتوي ذلك الكريم على مواد غير نشطة تسبب لك الحساسية.
    يجب إخبار الطبيب بتاريخك المرضي بالأخص حالة الأكزيما.
  • هذا الدواء قد يجعل جلدك أكثر تحسسًا من أشعة الشمس، لذا يمنع التعرض للشمس والإضاءة العالية بوجه عام أثناء العلاج بالكريم.
  • وكذلك الأمر بالنسبة للمصابيح الشمسية ودباغة المقصورات، والأفضل استخدام واقي الشمس عند الخروج من المنزل صباحًا.
  • من الضروري إخبار الطبيب إذا كان لديك حروق من اشعة الشمس او احمرار في البشرة أو بثور.
  • ينبغي تفادي التحليل الكهربائي أو مزيلات الشعر الكيميائية أو الشمع.
  • ينبغي تجنب استخدامه خلال الحمل، لأنه قد يسبب تشوهات للجنين.
    يجب إخبار الطبيب في حالة الرضاعة الطبيعية، تجنبًا لنزول المستحضر لحليب الرضاعة.
  • لابد من إخبار الطبيب بالأدوية التي تستخدمينها، حتى لا تتفاعل من كريم ايبدو على سبيل المثال منتجات حمض الساليسيليك، الكبريت، ريسورسينيول.

محاذير استخدام كريم epiduo

تجنبي النقاط التالية عند استعمال هذا المنتج الطبي:

  • كريم ايبدو للاستخدام الظاهري فقط للجلد فلا يستخدم على الشفاه من الداخل أو الفم أو فتحتي الأنف أو بالقرب من العينين، وإن حدث ودخل إلى تلك المناطق بالخطأ يجب غسلها بكمية وفيرة من المياه أو الرجوع إلى الطبيب في حالة تفاقم الالتهاب.
  • لا يستخدم على الجروح المفتوحة أو البشرة المصابة بحروق الشمس، أو أي نوع من الحروق أو الجلد الجاف أو المشبع بالريح أو متشقق أو في حالة الأكزيما والخدوش.
  • توقفي عن استخدام المستحضرات المسببة لتهيج الجلد مثل الصوابين المعطرة المنظفات التي تحتوي على حمض الصفصاف أو الساليسيليك وغيره، أو تشقير الشعر الموجود في الوجه أو المنتجات التي تحتوي على كحول أو مواد قابضة أو جير أو مزيلات الشعر والشمع.

ملحوظة هامة:

بما أن هذا الكريم هو مستحضر لعلاج حب الشباب، إذا من الضروري استخدام غسول طبي طبيعي خالي من المواد الكيميائية والعطور والزيوت، حتى يكون مناسب للبشرة الدهنية مثل غسول سيتافيل مع ضرورة تناول الماء بكثرة.

وفي النهاية ينبغي استعماله ذلك الكريم فقط عن الضرورة فقط مع استخدامه تحت توجيهات الطبيب.

قد يهمك أيضًا: كريم سكينورين لحب الشباب: طريقة استخدامه وآثاره الجانبيه وسعره

أو استخدامات كريم فيوسيدين بكل أنواعه وسعر كل نوع

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق