تفسير حلم حلق اللحية في المنام لابن سيرين ودلالات طولها وقصرها

تفسير حلم حلق اللحية في المنام للملتزم والعازب والعازبة، هل رأيت أنك تحلق ذقنك بالموس؟ أم رأيت أنك تقوم بتخفيفها فقط؟ هل رأيت لحيتك طويلة جدًا وقد تصل إلى الأرض على عكس الواقع؟ هل أنت من محبي حلاقة الذقن في الحقيقة ولكنك رأيت في منامك أنك تطول لحيتك؟

كل هذه الأسئلة سوف نوافيكم بإجابتها مع تفسيرات ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين كبار علماء تفسير الأحلام الذين وضحوا تفسير حلم حلق اللحية في المنام بالنسبة لصاحب الرؤية وفقًا لجنسه وحالته الاجتماعية وظروفه ومزاجه في الحلم.

خير تفسير حلم حلق اللحية في المنام لابن سيرين

فسر ابن سيرين حلم حلق اللحية في المنام في مواضع خير يخص إطالتها؛ باعتبار أن اللحية مال ورزق وغلبة للرجل وإطالتها سنة عن الرسول، بينما حلق الشارب في المنام يعبر عن المسئولية والرجولة والشرف، وإطالة اللحية في المنام خيرها يتلخص في النقاط الآتية:

  • من رأى في منامه أن لحيته قد طالت حتى التصقت بباطن صاحب الرؤية فهذا يدل على الخير والرزق والبركة التي سوف يحصل عليها الرائي بعد عناء، على أن يكون الرزق بقدر شعر اللحية التي سوف تكون على بطن الرائي.
  • ومن رأى أن لحيته قد طالت من الجوانب عدا منطقة وسط اللحية فهذا يدل على أن الرائي سوف يحصل على مال كثير ولكن سوف يستمتع به غيره.
  • ومن رأى في منامه أن لحيته طويلة ولكن بقدر معقول ومألوف فهذا دليل خير ورزق.
  • من رأى أنه حلق لحيته فربما هذا دليل خير بعكس نتف اللحية الذي يؤلم الرائي.
  • وخير رؤية نتف اللحية يتلخص فقط فيمن رأى أنه ينتف لحيته وكانت لا تؤلمه حينها وهذا يدل على تحقيق مراده ولكن بعد تعب وجهد شديد.
  • ومن رأى في منامه أنه يقطع من لحيته المتبقي منها ليساويها وكان المتبقي بقدر قبضة يده فهذا يدل على أن الرائي يقوم بأداء زكاته المفروضة عليه.
  • ومن رأى أن لحيته قد أصابها الشيب وابيضت فهذا دليل خير وهيبة ومنصب وجاه ووقار لصاحب الرؤية.
  • ويدل نقصان اللحية بشكل بسيط ومعقول إلى قضاء الدين وانفراج الهم وزوال الغم.
  • أما إذا نقصت بقدر كبير غير مألوف فهذا يدل على ذهاب المال والمشاكل والهموم.
  • ومن رأى في منامه أنه يقوم بأكل لحيته وتناثر الشعر حوله وقام بالاحتفاظ به فهذا يدل على أن ماله سوف يخسره ولكنه سرعان ما يعود إليه، أما إذا لم يحتفظ به فسوف يذهب ماله ولن يعود.

تفسير اللحية السوداء والخضراء في المنام

وأما عن ألوان اللحية ودلالة رؤيتها في المنام فتتلخص في الآتي:

  • من رأى أن لحيته لونها أسود كالح فهذا يدل على استغناء الرائي عن أشياء قد تكون هامة أو تافهة في حياته.
  • ومن رأى أن لحيته بيضاء فهذا يدل على الهيبة وعزة الرائي بعد ذل.
  • ومن رأى أن لحيته حمراء فهذا يدل على أن الرائي لديه تقوى وورع.
  • ومن رأى أن لحيته خضراء اللون فهذا يدل على المال الكثير والجاه المنتظر وتولي السلطة.
  • ومن رأى أن لحيته قد اصفرت فهذا دليل شر على ذهاب المال والجاه والصحة ومجيئ المرض والفقر والله أعلم.
  • وطول اللحية وكثافتها طول في العمر وزيادة في الرزق.
  • ومن رأى أن لديه لحية وكان بقى له القليل على أن يبلغ الحلم فإنه سوف يكون رجل مسئول عن نفسه ولديه كلمة من صغره ويكون مسئول.

تفسير تخصيب اللحية في المنام

تخصيب اللحية في المنام هو تغيير لونها للون الأسود، والخصاب في حد ذاته ستر للعورة، وإن كان بالحنة فيدل على الخير؛ لأنه اقتداءً بالرسول – صلى الله عليه وسلم – فمن قام بتخصيب شعره دون لحيته فإنه أمين لحفظ أسرار رئيسه.

أما من قام بتخصيب شعره ولحيته معًا فهذا يدل على فقر الرائي ورغبته في إخفاء فقره والتظاهر بعكس ذلك طلبًا لمنصب أو جاه عند سلطان أو رئيس عمل، وربما يحاول أن يكون قنوعًا ولكنه يفشل في ذلك.

أما من رأى نفسه يقوم بتخصيب لحيته ولكن ليس بالحناء بالطين مثلًا فهذا يدل على أن الرائي سوف يدخل في مجال العمل ويشترى محلات ويشتهر ويسير أمره.

شر تفسير حلم حلق اللحية في المنام

أما عن شر حلم حلق الرؤية في المنام فقد أوضح مفسرو الأحلام شرها في ظهورها في المنام طويلة بشكل غير معتاد أو على غير المألوف أو حلقها أو قطعها أو رؤيتها غير مستوية.

واللحية عكس الشارب، طول اللحية خير واقتداءً بسنة رسول الله- صلى الله عليه وسلم – أما طول الشارب شر وحلقه خير؛ لأن حلقه أيضًا سنة عن الرسول وهذا يعتبر تطبيق لسنة الرسول وصلاح للرائي واقترابه من دينه رغم أن هناك شر في حلقه هو الآخر.

اقرأ عن تفسير حلم حلق الشارب في المنام خيره وشره من هنا.

أما عن شر حلق اللحية فتتلخص التفسيرات في الآتي:

  • من رأى في منامه أن لحيته قد طالت بشكل غير مألوف فهذه رؤية هم وغم.
  • ومن رأى أن لحيته قد طالت ولامست الأرض فهذا يدل على اقتراب أجله وموته.
  • ومن رأى في منامه أن لحيته قد طالت حتى بلغت سرته فهذا دليل شر وعصيان لربه والابتعاد عن الدين.
  • من رأى في منامه أن لحيته غير مستوية أو محلوق نصف منها فقط فسوف يخسر ماله وما يمتلك، فإن رأى أن شخص مجهول قد حلقها له هكذا فسوف يخسر ماله على يد عدو له.
  • أما إذا رأى أن شيخ قد حلقها له نصف حلقة فهذا يدل على أن ماله سوف يذهب وجاهه بقدر ما حلقه الشيخ من شعر لحيته.
  • أما من رأى أن لحيته مقطوعة فهذا يدل على ذهاب منصبه وخسارة ماله وذهاب ذهبه وما يملك بقدر ما رأى من شعر اللحية المقطوعة.
  • ومن رأى أنه ينتف لحيته وكان ثري فهذا يدل على إسرافه للأموال في غير موضعها وللفقير غم وهموم.
  • من كان صبي غير بالغ ورأى في منامه أن لديه لحية فهذا تأويل شر خاصةً إذا رأى أنه قد أخذ لحية شخص آخر ويقوم بجرها، فهذا دليل على أنه سوف يرث مالًا ولن يتعامل معه بالشكل السليم الذي يرضي الله ورسوله.
  • من رأى في منامه أن لديه لحية وكان صبيًا يافعًا ولم يبلغ الحلم فهذا يدل على موته قبل أن يصبح شابًا ويبلغ الحلم.
  • وربما دلت حلق اللحية على النفاق والمكر وفقًا لتفسير النابلسي.

تفسير حلق اللحية في المنام للملتزم

وعن الملتزم الذي يقوم بإطلاق لحيته وعدم حلقها وقد رأى في منامه أنه يحلقها فهذا يدل على أنه سوف يتخلى عن مبادئه أو أنه يتظاهر بالالتزام، وربما دلّ على أن التزامه ينقصه العمل أو الجد أو إقامة فرض من الفرائض والسنن.

أما إن كان في الأصل غير ملتزم ويتظاهر باللحية ورأى أنه يحلقها فهذا يدل على اقتراب الرائي من ربه وربما يكتمل دينه ويتزوج من امرأة صالحة، وربما دلّ على الذرية الصالحة إن كان متزوج، فحلق اللحية له تقويم لنفسه وخير وبركة ورزق.

وحلق اللحية بالموس دليل شر وزوال للنعم وخسارة للمال وترك للجاه والمنصب وفقدان للهيبة والابتعاد عن السنة النبوية.

تفسير حلم حلق اللحية في المنام للمتزوجة

وأما عن اللحية في منام المتزوجة سواء حلقها أو وجودها أو إطالتها فأغلبها إن لم يكن جميعها رؤية شر باعتبار أن المرأة لم يكن لديها لحية وعلى الرغم من ذلك من الممكن أن يأتيها منام الشارب أو اللحية في المنام وهذا أمر طبيعي.

وتأويلاته مختلفة: فمن رأت في منامها اللحية وكانت متزوجة ولديها أطفال فلم تنجب مرة أخرى، أما إن لم يكن لديها أطفال ورأت اللحية في المنام فهذا يدل على أن لن تجنب أبدًا والله تعالى أعلم.

وربما دلت اللحية في رؤية المرأة على المرض والسقم، وقيل أن اللحية إن رأتها دون أن تراها على وجهها فهذا يدل على زوجها وربما ابنها، فيدل على صلاح زوجها وشرف ابنها ورزق ومال كثير يأتيها من خلالهما.

ومن كانت متزوجة وزوجها مسافر فرؤية اللحية في المنام تدل على غياب الزوج وتعب الزوجة في غيابه ورغبتها في عودته.

أما من رأت في منامها أن زوجها قد قام بحلق لحيته فهذا يدل على مشكلة سوف تنشأ بينها وبين زوجها تؤدي إلى خصومة بينهما أو إلى هجرها وربما يطلقها سوف يرجعها على ذمته مرة أخرى أو ربما ترك البيت.

وربما يؤول حلم رؤية المرأة لزوجها يحلق لحيته أنه لديه الكثير من المتاعب النفسية والمشاكل والمخاطر تحاوطه سواء في عمله أو في أسرته وعائلته، ومن رأت أن لديها لحية وتقوم بحلقها فهذا يدل على انتهاء المشاكل الزوجية.

تفسير اللحية في المنام للحامل

اللحية في المنام للمرأة المتزوجة عدم الإنجاب بتاتًا حيث يعني دخولها في سن اليأس وتوقفها عن الحمل والولادة، ولكن ماذا إن كانت الرائية حاملًا بالفعل؟ اللحية في منام الحامل تدل على جنس المولود.

فمن رأت في منامها لحية رجل أو لحيتها هي ولم تحلقها فهذا يدل على أن ما في بطنها طفل ذكر وسوف تلده بسلام فلحيتها السبب في رؤيتها هو أن ما بداخلها ولد، أما من رأت أنها لديها لحية وتقوم بحلقها وكانت حامل فهذا دليل على إنجاب طفلة أنثى والله أعلم.

ومن رأت في منامها أن زوجها يحلق لحيته وكانت حاملًا فهذا يدل على أنها سوف تمر فترة حملها بسلام وتأتي بمولود سليم وسوف تكون ولادة سهلة وميسرة.

تفسير تشذيب أو تخفيف اللحية في المنام

تسوية اللحية وتشذبيها بعدما كانت غير مستوية خير وبركة للرائي، وربما أنه يقوم بإعادة حساباته مرة أخرى ليقوم بالفعل الرشيد اتجاهها، ربما دلّت الرؤية على انتهاء خصومة وصلة رحم أو ترقية في العمل بعد جهد وتركيز.

وربما دلّ تخفيف اللحية أيضًا على صلاح الرائي وترتيب أولوياته واقترابه من ربه وانتهاء مشاكل قد تركها منذ زمن وقام بحلها.

وتخفيف اللحية لمن هم فوق الأربعين عامًا خير ورزق وغناء وثراء وامرأة صالحة وذرية صالحة وعمل موفق وزيادة في الرزق، وتخفيف اللحية وتهذيبها في العموم خير بخلاف حلقها الذي يوجد به الشر.

تفسير حلم حلق اللحية للعازب في المنام

حلق اللحية في المنام للأعزب زواج وارتباط عاجل وليس آجل؛ لأنه من المعروف عن حلق الشباب للحيتهم أنه إقبال على الدنيا ونظافة وإزالة لكل ما يتعلق بالماضي والبداية الجديدة الناصعة، وربما دلت على الدخول في علاقة عاطفية جديدة.

تفسير حلم حلق اللحية للعازبة

وبالنسبة للعازبة التي ترى في منامها أن لديها لحية وتقوم بحلقها فهذا يدل على اقتراب زواجها أو ارتباطها، حيث أنها تخلت عن اللحية وبدأت في الاهتمام بنفسها، وربما دلّ على أنها جاهزة نفسيًا للدخول في علاقة عاطفية بعد أخرى فاشلة جعلتها مبتعدة عن أمر الارتباط.

تفسير حلم حلق اللحية للرجل

وقد أوضح ابن شاهين أن حلق اللحية للرجل المتزوج ربما تدل على زواجه الثاني، خاصةً إن رأى في منامه أنه يقوم بحلق لحيته وأصبح شكله جميل بعدها فتدل على عودته لشبابه وإقباله على الحياة.

وبالتالي ربما دلت فرحته حينها لرجوعه شبابه على زواجه الثاني أو رزقه بالذرية الصالحة أو ولد ذكر صالح، وربما زوال للهموم إن كان الرائي لديه مشاكل عديدة يعجز عن حلها.

أما إن رأى أنه غير سعيد بعد حلاقتها وأصبح شكله سيئًا فهي رؤية شر وتدل على الابتعاد عن دينه وعدم اتباعه للسنة.

في العموم فإن رؤية اللحية خير وحلق اللحية قطع للخير، وكلما طالت عن المألوف أصبحت شر وكلما نقصت عن المعقول كانت قلة في الخير، وكلما كانت للنساء كانت شر وأيضًا من لم يبلغوا الحلم بعد، فكل شيء غير مألوف وفي غير موضعه كان شره أغلب والله أعلم.

اكتب تعليق