Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تفسير حلم الغرق في المنام لابن سيرين للمؤمن والكافر

هل رأيت حلمًا مزعجًا يخص الغرق في البحر؟ هل وجدت يداك ترتفع وتستنجد بأحد حتى ينقذك من الغرق أم أنك أنت الذي قمت بإنقاذ شخصًا ما في رؤيتك؟ تأويلات وتفسيرات عدة لـ تفسير حلم الغرق يسردها العلّامة ابن سيرين مؤكدًا دلالة الخير والشر التي يشير لها حلم الغرق وما يحمله من دلالات حقيقية تخص صاحب الرؤية، تابعوا المقالة لمعرفة تفسير الحلم الذي يراودكم.

تفسير حلم الغرق في المنام ( تفسير ابن سيرين )

تفسير حلم الغرق في المنام

يحلم الكثير بالغرق وينتابه الخوف والقشعريرة من هذا الحلم خاصةً عند قدوم الصيف ونزول البحر يزيد هذا الشعور، ربما هذا حلم عابر من العقل الباطن للخوف من البحر أو الغوص، وربما هي بالفعل رؤية لا بد من التحقق منها لمعرفة خيرها واتقاء شرها.

فسّر ابن سيرين الغرق في المنام بوجوه متعددة، فأكد أن البحر سلطان وحياة ومال وثروة والغرق في جوفه يعني الغرق في الأموال والثروات والحياة الدنيا، فمن وجد نفسه يغرق فقط فهو سوف ينال خير الدنيا وملذاتها ويغرق في أموره الحياتية، أما من رأى أنه مات من الغرق فسوف يغرق في هذه الشهوات والملذات ليموت على معصية وذنوب.

وأما من استطاع الخروج من هذا الغرق والنجاة فسوف يخرج من هذه الملذات بسلام بعدما يُشبع حاجته ولكن دون الابتعاد عن الله – سبحانه وتعالى -، فالخروج من البحر بعد الغرق يدل على التوبة.

وأكد ابن سيرين أن هناك فرق بين صفاء الماء وتعكيره في المنام فالصفاء يعني الخير والمياه العكرة تعني الشر.

خير رؤية الغرق في المنام

رؤية الغرق في المنام

رؤية الغرق في المنام خير إن لم يؤدي إلى الموت، وخيره يتلخص في النقاط الآتية:

  • إذا رأى الشخص في منامه أنه يغرق في عرض البحر فسوف يأتيه نصيب من سلطة ومنصب كبير لغرقه في سلطان البحر الواسع، وإن رأى شخص أنه يلوح بيده وقدمه ويغوص ويحاول النجاة فهذا يدل على امتلاك صاحب الرؤية لثروة ومال قريبًا.
  • ومن وجد نفسه في عرض البحر يغوص فإنه سوف يصل إلى مناصب عالية في الدنيا ويتمتع بصحبة الأغنياء ويدل على أنه له حاجة عند سلطان وسوف يتقدم له بطلب حاجته فيعثر عليها.
  • وإن كان صاحب الرؤية صالحًا ومحافظًا على قربه من الله ورأى نفسه يغرق في البحر بعدما كان يغوص بسلام فهذا يدل على غرقان صاحب الرؤية في نعيم الدنيا والخير ويدل على المال الذي سيناله من قبل حاشية الملك والسلطان.
  • ومن رأى نفسه يغوص ويرتفع في البحر ويعود مرة أخرى لينغمس فيه محاولًا النجاة فهذا يدل على مال ونعيم الدنيا وتحقيق الأماني من زواج وغنى وثراء.
  • ومن رأى نفسه يرتدي ثيابًا خضراء اللون وكان يغرق وحاول النجاة وخرج من البحر فهذا يدل على عودة صاحب الرؤية لرشده وصلاحه بعدما سيطرت عليه الدنيا بشهواتها وغرائزها الزائفة.
  • أما من وجد نفسه يغرق في ماء صافي يرى قاع البحر من شدة صفائه دون أن يموت فهذا يدل على كثرة في الخير والبركة والمال والجاه والسلطان.
  • من رأى في منامه شخصًا يغرق وحاول إنقاذه ونجح في ذلك فسوف يساعد شخص قريب منه على الصلاح والنجاح والترقية في عمله.

شرور رؤية الغرق في المنام

رؤية الغرق في المنام لها شرورها أيضًا ولكن بتحقيق شروط معينة في الرؤية كما ذكر العلّامة ابن سيرين، والغرق وحده خير أما الموت غرقًا فلا خير فيه فهو يدل على ضياع حلم وأمنيات في هذا البحر الواسع.

  • وإذا كان صاحب الرؤية مريض ورأى أنه غرق فسوف يقتله مرضه، وإن رأى الشخص أنه كان يغوص وحال به الموج فغرق ومات فسوف يأتيه هلاك وظلم من قبل شخص عظيم وذو منصب في الدنيا.
  • أما إذا رأى الشخص أن البحر قد هاج وتطاولت الأمواج لتزيد وتزيد فهذه فتنة أو مرض أو شر سوف تصيب القوم الذي هاج البحر عليهم لطغيانهم وظلمهم، وإن كان صاحب الرؤية من هؤلاء القوم فسوف تصيبه الفتنة هو الآخر، ومن يغرق من هؤلاء القوم أو صاحب الرؤية في ظل هذا الهياج فهذا يدل على كفره وما فعله من مصائب وفواحش وتُعتبر هذه الرؤية نذير له.
  • وإذا رأى الشخص أنه غرق في ماء عكر وراكد فهذا يدل على المفاسد والمصائب والهم والغم، ومن مات في ماء صافي فهذا يدل على مصيبة سوف يقع فيها الشخص ولكن من دبر له هذه المصيبة عدو له.
  • ومن رأى أنه غرق موتًا في عرض البحر في جو شتوي شديد البرودة والعواصف فإنه يموت حقًا، أما من غرق في هذا الجو دون موت فإنه مرض أو مصيبة سوف تحل على صاحب الرؤية.
  • ومن وجد نفسه غرقًا ولم يستطيع إنقاذ نفسه ومات فهذا يدل على ذهابه وراء الدنيا وملذاتها وأن السلطة والمال قد غوته وأبعدته عن دينه.
  • من رأى أنه غرق حتى قاع البحر فهذا يدل على أنه سوف ينال عقاب وخيم من سلطان أو حاكم له.

تفسير حلم الغرق للمسلم

تفسير حلم الغرق للمسلم

الغرق في المنام للمسلم يعني الضلال والبعد عن الله وشراء الحياة الدنيا وترك الآخرة، فالبحر سلطان كما ذكرنا والغرق في رحاب السلطان بأمتعته وسلطته جرى وراء الدنيا وشهواتها، وهنا يكون الغرق للمسلم بُعد عن الدين وغفلة وضلالة، والموت بعد هذا الغرق يدل على وفاة صاحب الرؤيا على معصية وضلال ورؤية الشخص لنفسه ميتًا في البحر يدل على دخوله النار وتعرضه لعذاب الله – عز وجل – ولذلك يجب أن يأخذ صاحب الرؤية الحذر ويرجع إلى صوابه ودينه والله أعلم.

تفسير حلم الغرق للكافر

لا يقتصر تفسير حلم الغرق على المسلم فقط بل اجتهاد ابن سيرين وصل إلى تأويل حلم الغرق للكافر أيضًا وعلى غير المتوقع فرؤية الغرق في الحلم للكافر تدل على معرفته لطريق الحق قريبًا وإيمانه عكس ما يدل عليه الغرق في حلم المسلم وذلك جاء بناءً على قول الله تعالى: ( حتى إذا أدركه الموت قال آمنت ) صدق الله العظيم.

وهذه الآية كانت عند غرق فرعون الكافر عدو الله وموسى والذي أبى أن يؤمن بالله ورسوله حتى أتى عقاب الله – عز وجل – له، وكان الموت غرقًا في اليم هو عقابه، وأثناء غرقه لوح بيده قائلًا أمنت برب موسى وهارون وبالتالي فإن الغرق للكافر عودة للحق.

وأخيرً فالله أعلم بما سيحدث لعباده وما هذه الأحلام إلا تفسيرات وتأويلات واجتهاد من أهل العلم اقتداءً بالقرآن والسنة، ويجب على كل صاحب رؤيا أن يتعظ من رؤيته إن كانت تحذير له ويستمر في العطاء إن كانت خير له.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق

التعليقات

  • موضوع جميل جدا وفقكم الله رأيت في منامي أنه كان هناك أربعة بنات يقومون في السباحة في البحر أو بركة ماء وإذ يهم يعرفون رأيتهم وتوجهت مسرعا و بصوت عالي يناس إسرعو إسرعو ساعدونا أنقذوا البنات حتى تم إخراجهم جميعا وبدأت أضحك معهم وخاصة البنت الصغيرة شكرا

  • السلام عليكم خطيبي تقريبا كل يوم يحلم أني ذهبت إلى الشاطئ مع صديقتي دون علمه ثم يذهب هو و وصديقه فجأة يخبره صديقه أن هناك شخص يغرق ثم يذهب خطيبي لإنقاده لكن يجد نفسه في نفس المكان لا يتحرك ثم يبدأ بالسباحة من جديد حتى وصل فإذا به يوجدني أنا
    أريد تفسير لهذا الحلم لأنه بات أمرا يقلق خطيبي