تفسير حلم النار فى المنام لابن سيرين بمختلف التفاسير

تختلف التفاسير في تفسير حلم النار فى المنام بين تفسيرات إيجابية وأخرى سلبية تبعا لمن يراها، كما تشمل التفاسير تفسير الأدوات التي غالبا ما تستخدم مع النار والمواقد التي تستخدم في إشعال النار، كما تتضمن التفاسير حال النار وما إذا كانت شديدة أو ضعيفة وما إذا كان لها صوت وما يدل عليه كلام النار.

كما أن إخماد النار أو اشتعالها في موضع ما له دلالة وقد تكون النار في الرؤيا بشارة وقد تكون إنذار وتشمل التفاسير كذلك ما يدل عليه رؤيا أكل الإنسان للنار ونعرض الدلالات المختلفة التي ترمز لها النار في المنام.

تفسير حلم النار فى المنام

تفسير حلم النار فى المنام لابن سيرين

استدل بن سيرين في تفاسيره بعدد من الآيات القرآنية في تفسيره لرؤيا النار في المنام حيث ذكرت الآيات القرآنية النار في عدد من المواضع منها الأكثر شيوعا وهو عذاب النار للعصاة والكافرين ومن تأويل بن سيرين لرؤية النار في المنام ما يلي:

  • ترمز النار في الحلم إلى عذاب جهنم وما يتعلق بها وما قد يكون سبب يعرض الإنسان للتعرض للتعذيب داخلها سواء ارتكابه الآثام والمعاصي واقترافه للذنوب وما يعرف عنه أنه قد يكون سبب لدخول النار.
  • نظرا لأن النار لها العديد من الاستخدامات في الحياة اليومية ولا يستغني عن وجودها الإنسان سواء في التدفئة أو طهي الطعام وغيره فتدل في بعض الأحيان على الأرزاق والفوائد التي يستعين بها الإنسان سواء في حياته اليومية أو في سفره فقد ورد ذكرها بالقرآن بصفة المتاع والزاد.
  • استدل بن سيرين في تفسير حلم النار باستخدام نبي الله موسى عليه السلام للنار من أجل أن تهديه في الطريق وتدله عليه في ظلمات الليل كما جاء بعدد من مواضع القرآن الكريم.
  • ترمز النار كذلك لمن يراها في المنام للسلطان والعز والملك فضلا عن ما لها من منافع وأضرار.
  • اشتهر العرب قديما بتقديمهم النار للضيف وعابر السبيل من أجل أن تساعده في أن يرى طريقه لذا فإنه يستدل بإخمادها أو اشتعالها على الغنى والكرم وعلى الفقر والبخل.
  • ذكر القرآن أن الجن قد خلقوا من نار السموم لذا فقد ترمز النار عند رؤيتها في الحلم إلى الجن والشياطين.

تزخر تفاسير بن سيرين بالعديد من الدلالات التي ترمز لها النار عندما يراها الإنسان بمنامه وقد تضمنت هذه التفاسير الآتي:

  • إذا رأى المرء نار لها صوت مثل الرعد أو يخرج منها ألسنة أو ينبعث منها الدخان فذلك يدل على حدوث أو شيوع فتنة بين القوم، كما أنها قد ذكرت في القرآن على أنها عذاب من الله لذا فهي قد ترمز في المنام إلى عذاب يتعرض له الرائي من الحاكم أو السلطان.
  • تختلف رؤيا النار في المنام إذا نزلت بمنزل أو دور تبعا لحال صاحب هذه الدار فإن نزول النار بمنازل الأغنياء يدل على السيف أو الفتنة، كما أن رؤية جمر النار دون وجود خروج ألسنة منه يدل على الأمراض والطاعون الذي يتعرض له عامة الناس.
  • إذا نزلت النار في أرض زراعية فذلك يدل على احتراق هذه الأرض واحتراق النباتات والزرع، من يرى أنه يوقد نار على الطريق من أجل أن يستدل بها الناس ويهتدوا بها في طريقهم فذلك يرمز لشيئين فإن كان الرائي أهلا لنشر العلم وبثه للناس فذلك يدل على علم يقوم بنشره وينفع الناس أما إذا كان الرائي بخلاف ذلك فذلك يرمز على منفعة يحصل عليها الرائي مع الناس.
  • رؤية الرائي أنه يشعل نار على غير الطريق أو أن النار التي يقوم بإشعالها تضر من يمر عليها أو تحرقه أو تصيبه بالضرر في بصره فذلك يدل على شيئين إما فتنة يشعلها بين الناس أو بدعة يتبعها الناس يقوم ببثها لهم أو أنه يستجير بسلطان أو حاكم ظالم يقاس مدى جوره وظلمه للرائي بما يقوم به الرائي في المنام من خدمة النار وإشعالها.
  • ذكر القرآن في سورة من سور القرآن العظيم ما حدث لسيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أراد به قومه سوء وقاموا بالكيد له وألقوه بالنار ثم نجا منها ولم يصبه أي أذى بفضل الله وأمره للنار أن تكون بردا وسلاما على أبو الأنبياء، لذا فمن يرى نار عظيمة وقد قام القوم بإشعالها من أجل أن يقوموا بإلقائه فيها فذلك يدل على أن أعدائه يكثر عددهم ويكيدون له إلا أنه ينجو من كيدهم كما نجا نبي الله عليه السلام.
  • قد تشير رؤيا النار في المنام إلى إنذار لصاحب الحلم من أجل أن يترك عمل يتصف به أهل النار ومن يستوجب فعله العذاب في نار جهنم لذا من يرى نار تقوم بتهديده أو أنه يتعرض للوعيد والتهديد من أناس يتوعدونه برميه في هذه النار فذلك يدل على زجره ونهيه عن معصية ما قد تكون السبب في عذابه بالنار.

تفسير حلم النار

تأويل رؤيا المواقد في تفسير حلم النار :

  • رؤية النار في مواقدها أو الأماكن المعتاد إشعال النار بها يدل على وجود منفعة أو خير يصيب الرائي خاصة إذا كان إشعال النار في المنام في فصل الشتاء.
  • إذا رأى الرائي في المنام أن النار تم إطفائها بالماء أو الأمطار فذلك يدل على تركه لعمله وخسارته، أما من يرى النار تشتعل في سلعة أو غرض ما فإنه يتعرض لغلو أسعاره وارتفاعها.
  • كما ورد لفظ النار في مواضع عديدة بكتاب الله فإن من هذه المواضع ما يتصف به من قام بسلب أو نهب مال اليتيم والأكل فيه بالحرام لذا فإن من يرى أنه يأكل نار فذلك يدل على حرام يأكله أو عمل خبيث يقوم به أو أنه يأكل مال اليتامى بالحرام وبدون حق.
  • حديث النار في وعاء أو إناء أو جرة أو أيا كان ما يتعلق بأنه ينسب للذكور أو ينسب للإناث فذلك يدل على أن ما قد رمز إليه هذا الوعاء من ذكر أو أنثى على أن الجن يقوم بالدخول لجسد هذا الشخص ومصارعته حتى ينطق هذا الجن على لسان من قام بدخول جسده.
  • رؤية النار في المنام ولها لهب وصوت فذلك يدل على نشوب حرب في أرض ما أما إذا كانت هذه الأرض ليست أهل للحرب فذلك يرمز للمرض والطاعون الذي يصيب أهل هذه الأرض.
  • من يرى أنه يسقط من رأسه نار أو ينبعث من يده نار وكان الرائي متزوج وزوجته حامل فذلك يدل على أنه يولد له غلام ويكون له شأن عظيم، أما من يجد نار أمام داره فذلك يدل على أنه يحج لبيت الله الحرام، أما إذا كانت هذه النار مشتعلة وسط الدار فذلك يرمز لزواج الرائي في هذه الدار.
  • من رأى أنه يتعرض للكي بالنار فذلك يرمز إلى أنه يتم التعرض له بكلام سوء، أما من تناثر الشرر عليه فذلك يدل على تناثر الكلام عليه بما لا يستحب.

تحميل تطبيق تفسير الاحلام لتصفح التفاسير بدون انترنت ومجانا :

قومى بتحميل تطبيق تفسير الاحلام للاندرويد من متجر جوجل بلاى من هنا واعرف تفسير الاحلام بدون انترنت مجانا لاشهر المفسرين .

اكتب تعليق

التعليقات

    • السلام عليكم انا حلمت ان السماء فيها قطعه مربعه من النار وفيها طائره واحده بتلف داخلها وبعدين نزلت من النار قطعه صغيره علي رأسى من الخلف وكانت بارده وليست ساخنه جدا وبعدها ذهبت للمنزل اطمئن علي زوجتي وانا واقف علي باب المنزل نزلت امطار من السماء لكي تطفئ النار ارجو التفسير بالله عليكم ضروري وشكرا

      • السلام عليكم الرؤية تدل على طموحك الزائد عن اللزوم الذي ربما سيخرب عليك بيتك، فربما انت مسافر وبعيد عن اهلك وتشقى كثيرا او يوجد منافسين في عملك واعداء غير شرفاء يقولون كلام باطل في حقك، ولكن الله تعالى سينصرك بالاخير ويبرد نارك ربما نزولك الى اهلك هو الحل واهتمامك بهم والله اعلم

  • حلمت أني في أحد مواقع العمل و كان هناك منطقة مستطيلة الشكل داخلها سائل ذائب بلون النار و في مخيلتي أنها نار مع حديد فسقطت فيها و في مخيلتي أيضا أن الناس لن يستطيعوا إنقاذي لإن الذوبان لأي مادة فيها أسرع من أي شيء.
    و لعلمي أن لا أحد يستطيع إنقاذي فقررت أن أنطق الشهادة و نطقتها كاملة و أنتهي الحلم مباشرةً.

    قمت من الحلم و الغصة ما زالت في الحلق و كأنها حقيقةً.

    قرأت بعض تفسيرات الحلم فمنها من يبشر العازب بقرب زفافه.
    أرجوا أن يكون كذلك.

      • حلمت انه كنا رايحين مكان وضعينا لقينا شلتين بنتين زينات وثلاث بنات شرانيات وتعاملعم ويانا مب زين المهم سألناهم عن مكان وردوا علينا باسلوب خايس عقب هالبنتين تموا يدلونا المكان لين م وصلنا لمكان مجهول م اذكره بس كان حريق و كان خالي يبا يروح ينقذ الناس معاه شخص يشابه شخص اعرفه بس لربما مجهول

      • مريت على شجرة ورد احمر جميلة جدا جئا واخذت اذن صاحبها وقطفت اجمل الورود فيها كانت شجرة كبيرة جدا جدا وبعد ان مشيت لاخر الشارع احترق القليل منها وقاموا باطفائها

  • انا حلمت بآنني امشي على طريق غريب لاآهل ولاصديق وكانت بجانبي جحيم تعني نار موقوده من لناس ولحجار وكانت الناس تتعزب بها وانا لم اخف وهي تقترب تريد سحبي اليها ولكن نجوة والحمدلله

  • حلمت بان هناك سيارة تشتعل نار وانَ من يسوقها او من كان فيها لم يتاذا وانهم يئوذون من اتا بطريقهم ويقتلو الناس بنار التي معهم ومشتعل وانهم وصلو عندي القاء عليا ب بنزين حاولو اشتعالي فلم يقدرو علي ايذائ فاطلق عليا رصاص اي حوالو قتلي بمسدس ولكني لم امت وانا حاولت انا اوجهم لي انقذ نفسي وقتلت ٣ منهم لي انقذ نفسي ومن معي لي الا يائذي شخص اخر او بشر اخر

    • حلمت أن هناك نارا شبت في سيارة بيضاء اللون في الطريق وهرعت مسرعة أنا و كثير من الناس خوفا من انفجارها وأنا أركض رأيت نارا في الأمام مشتعلة من بنزين مسكوب على الطريق فالتقت النارين ونحن في وسطهما لكن لم أحس بشيء لا حرق ولا موت و استيقضت.