Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تفسير حلم النار فى المنام لابن سيرين بمختلف التفاسير

تختلف التفاسير في تفسير حلم النار بين تفسيرات إيجابية وأخرى سلبية تبعا لمن يراها، كما تشمل التفاسير تفسير الأدوات التي غالبا ما تستخدم مع النار والمواقد التي تستخدم في إشعال النار، كما تتضمن التفاسير حال النار وما إذا كانت شديدة أو ضعيفة وما إذا كان لها صوت وما يدل عليه كلام النار، كما أن إخماد النار أو اشتعالها في موضع ما له دلالة وقد تكون النار في الرؤيا بشارة وقد تكون إنذار وتشمل التفاسير كذلك ما يدل عليه رؤيا أكل الإنسان للنار ونعرض الدلالات المختلفة التي ترمز لها النار في المنام.

تفسير حلم النار

تفاسير بن سيرين في تفسير رؤيا النار

استدل بن سيرين في تفاسيره بعدد من الآيات القرآنية في تفسيره لرؤيا النار في المنام حيث ذكرت الآيات القرآنية النار في عدد من المواضع منها الأكثر شيوعا وهو عذاب النار للعصاة والكافرين ومن تأويل بن سيرين لرؤية النار في المنام ما يلي:

  • ترمز النار في الحلم إلى عذاب جهنم وما يتعلق بها وما قد يكون سبب يعرض الإنسان للتعرض للتعذيب داخلها سواء ارتكابه الآثام والمعاصي واقترافه للذنوب وما يعرف عنه أنه قد يكون سبب لدخول النار.
  • نظرا لأن النار لها العديد من الاستخدامات في الحياة اليومية ولا يستغني عن وجودها الإنسان سواء في التدفئة أو طهي الطعام وغيره فتدل في بعض الأحيان على الأرزاق والفوائد التي يستعين بها الإنسان سواء في حياته اليومية أو في سفره فقد ورد ذكرها بالقرآن بصفة المتاع والزاد.
  • استدل بن سيرين في تفسير حلم النار باستخدام نبي الله موسى عليه السلام للنار من أجل أن تهديه في الطريق وتدله عليه في ظلمات الليل كما جاء بعدد من مواضع القرآن الكريم.
  • ترمز النار كذلك لمن يراها في المنام للسلطان والعز والملك فضلا عن ما لها من منافع وأضرار.
  • اشتهر العرب قديما بتقديمهم النار للضيف وعابر السبيل من أجل أن تساعده في أن يرى طريقه لذا فإنه يستدل بإخمادها أو اشتعالها على الغنى والكرم وعلى الفقر والبخل.
  • ذكر القرآن أن الجن قد خلقوا من نار السموم لذا فقد ترمز النار عند رؤيتها في الحلم إلى الجن والشياطين.

تابع تأويل بن سيرين لرؤيا النار في المنام :

تزخر تفاسير بن سيرين بالعديد من الدلالات التي ترمز لها النار عندما يراها الإنسان بمنامه وقد تضمنت هذه التفاسير الآتي:

  • إذا رأى المرء نار لها صوت مثل الرعد أو يخرج منها ألسنة أو ينبعث منها الدخان فذلك يدل على حدوث أو شيوع فتنة بين القوم، كما أنها قد ذكرت في القرآن على أنها عذاب من الله لذا فهي قد ترمز في المنام إلى عذاب يتعرض له الرائي من الحاكم أو السلطان.
  • تختلف رؤيا النار في المنام إذا نزلت بمنزل أو دور تبعا لحال صاحب هذه الدار فإن نزول النار بمنازل الأغنياء يدل على السيف أو الفتنة، كما أن رؤية جمر النار دون وجود خروج ألسنة منه يدل على الأمراض والطاعون الذي يتعرض له عامة الناس.
  • إذا نزلت النار في أرض زراعية فذلك يدل على احتراق هذه الأرض واحتراق النباتات والزرع، من يرى أنه يوقد نار على الطريق من أجل أن يستدل بها الناس ويهتدوا بها في طريقهم فذلك يرمز لشيئين فإن كان الرائي أهلا لنشر العلم وبثه للناس فذلك يدل على علم يقوم بنشره وينفع الناس أما إذا كان الرائي بخلاف ذلك فذلك يرمز على منفعة يحصل عليها الرائي مع الناس.
  • رؤية الرائي أنه يشعل نار على غير الطريق أو أن النار التي يقوم بإشعالها تضر من يمر عليها أو تحرقه أو تصيبه بالضرر في بصره فذلك يدل على شيئين إما فتنة يشعلها بين الناس أو بدعة يتبعها الناس يقوم ببثها لهم أو أنه يستجير بسلطان أو حاكم ظالم يقاس مدى جوره وظلمه للرائي بما يقوم به الرائي في المنام من خدمة النار وإشعالها.
  • ذكر القرآن في سورة من سور القرآن العظيم ما حدث لسيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أراد به قومه سوء وقاموا بالكيد له وألقوه بالنار ثم نجا منها ولم يصبه أي أذى بفضل الله وأمره للنار أن تكون بردا وسلاما على أبو الأنبياء، لذا فمن يرى نار عظيمة وقد قام القوم بإشعالها من أجل أن يقوموا بإلقائه فيها فذلك يدل على أن أعدائه يكثر عددهم ويكيدون له إلا أنه ينجو من كيدهم كما نجا نبي الله عليه السلام.
  • قد تشير رؤيا النار في المنام إلى إنذار لصاحب الحلم من أجل أن يترك عمل يتصف به أهل النار ومن يستوجب فعله العذاب في نار جهنم لذا من يرى نار تقوم بتهديده أو أنه يتعرض للوعيد والتهديد من أناس يتوعدونه برميه في هذه النار فذلك يدل على زجره ونهيه عن معصية ما قد تكون السبب في عذابه بالنار.

تفسير حلم النار

تأويل رؤيا المواقد في تفسير حلم النار :

  • رؤية النار في مواقدها أو الأماكن المعتاد إشعال النار بها يدل على وجود منفعة أو خير يصيب الرائي خاصة إذا كان إشعال النار في المنام في فصل الشتاء.
  • إذا رأى الرائي في المنام أن النار تم إطفائها بالماء أو الأمطار فذلك يدل على تركه لعمله وخسارته، أما من يرى النار تشتعل في سلعة أو غرض ما فإنه يتعرض لغلو أسعاره وارتفاعها.
  • كما ورد لفظ النار في مواضع عديدة بكتاب الله فإن من هذه المواضع ما يتصف به من قام بسلب أو نهب مال اليتيم والأكل فيه بالحرام لذا فإن من يرى أنه يأكل نار فذلك يدل على حرام يأكله أو عمل خبيث يقوم به أو أنه يأكل مال اليتامى بالحرام وبدون حق.
  • حديث النار في وعاء أو إناء أو جرة أو أيا كان ما يتعلق بأنه ينسب للذكور أو ينسب للإناث فذلك يدل على أن ما قد رمز إليه هذا الوعاء من ذكر أو أنثى على أن الجن يقوم بالدخول لجسد هذا الشخص ومصارعته حتى ينطق هذا الجن على لسان من قام بدخول جسده.
  • رؤية النار في المنام ولها لهب وصوت فذلك يدل على نشوب حرب في أرض ما أما إذا كانت هذه الأرض ليست أهل للحرب فذلك يرمز للمرض والطاعون الذي يصيب أهل هذه الأرض.
  • من يرى أنه يسقط من رأسه نار أو ينبعث من يده نار وكان الرائي متزوج وزوجته حامل فذلك يدل على أنه يولد له غلام ويكون له شأن عظيم، أما من يجد نار أمام داره فذلك يدل على أنه يحج لبيت الله الحرام، أما إذا كانت هذه النار مشتعلة وسط الدار فذلك يرمز لزواج الرائي في هذه الدار.
  • من رأى أنه يتعرض للكي بالنار فذلك يرمز إلى أنه يتم التعرض له بكلام سوء، أما من تناثر الشرر عليه فذلك يدل على تناثر الكلام عليه بما لا يستحب.

تحميل تطبيق تفسير الاحلام لتصفح التفاسير بدون انترنت ومجانا :

قومى بتحميل تطبيق تفسير الاحلام للاندرويد من متجر جوجل بلاى من هنا واعرف تفسير الاحلام بدون انترنت مجانا لاشهر المفسرين .

عن الكاتب

شيماء عبدالله

اكتب تعليق

التعليقات

      • السلام علیکم ارجو تفسیر حلمی انا احلمت انو فجا بدون سبب ولعت نار ف الصاله اشویه مش اکتیر دخلت انادی اختی واخدت الشکلاته تبعتی ولاقیتها جمب نار زعلانه اکتیر وجمبها الشکلاته تبعته قلتلها تعالی بسرعه نار لما لاقیتها زعلانه انا ازعلت وبدیت اعیط ولما بعیط بیعیط اشوی اشویه بالسیف وانا مش عایزه اعیط واصحی

  • حلمت أني في أحد مواقع العمل و كان هناك منطقة مستطيلة الشكل داخلها سائل ذائب بلون النار و في مخيلتي أنها نار مع حديد فسقطت فيها و في مخيلتي أيضا أن الناس لن يستطيعوا إنقاذي لإن الذوبان لأي مادة فيها أسرع من أي شيء.
    و لعلمي أن لا أحد يستطيع إنقاذي فقررت أن أنطق الشهادة و نطقتها كاملة و أنتهي الحلم مباشرةً.

    قمت من الحلم و الغصة ما زالت في الحلق و كأنها حقيقةً.

    قرأت بعض تفسيرات الحلم فمنها من يبشر العازب بقرب زفافه.
    أرجوا أن يكون كذلك.

      • حلمت انه كنا رايحين مكان وضعينا لقينا شلتين بنتين زينات وثلاث بنات شرانيات وتعاملعم ويانا مب زين المهم سألناهم عن مكان وردوا علينا باسلوب خايس عقب هالبنتين تموا يدلونا المكان لين م وصلنا لمكان مجهول م اذكره بس كان حريق و كان خالي يبا يروح ينقذ الناس معاه شخص يشابه شخص اعرفه بس لربما مجهول

  • انا حلمت بآنني امشي على طريق غريب لاآهل ولاصديق وكانت بجانبي جحيم تعني نار موقوده من لناس ولحجار وكانت الناس تتعزب بها وانا لم اخف وهي تقترب تريد سحبي اليها ولكن نجوة والحمدلله

  • حلمت بان هناك سيارة تشتعل نار وانَ من يسوقها او من كان فيها لم يتاذا وانهم يئوذون من اتا بطريقهم ويقتلو الناس بنار التي معهم ومشتعل وانهم وصلو عندي القاء عليا ب بنزين حاولو اشتعالي فلم يقدرو علي ايذائ فاطلق عليا رصاص اي حوالو قتلي بمسدس ولكني لم امت وانا حاولت انا اوجهم لي انقذ نفسي وقتلت ٣ منهم لي انقذ نفسي ومن معي لي الا يائذي شخص اخر او بشر اخر

    • حلمت أن هناك نارا شبت في سيارة بيضاء اللون في الطريق وهرعت مسرعة أنا و كثير من الناس خوفا من انفجارها وأنا أركض رأيت نارا في الأمام مشتعلة من بنزين مسكوب على الطريق فالتقت النارين ونحن في وسطهما لكن لم أحس بشيء لا حرق ولا موت و استيقضت.

  • رايت ان حريق نشب في سلسلة من الجبال وحريق لم يتم اخماده و تلك الجبال امام البحر او النهر او لا اعرف ماهو المهم انه امام بحر .و انا والعديد من الناس نقوم بالتصوير وعند رجوعي للبيت وجدت اختي الصغيرة في كيس معلقة في الباب وميتة ادخلتها للبيت ووجدت خالتي الصغيرة وامي واختي .ثم اصبحت ابكي وخالتي رايت الدمعة تنزل من خدها .
    جزاكم الله خيرا اريد تفسير سريييع 😭😭😭😭

  • سلام علیكم ٲمي حلمت انها رٲت انفجار نار من تحت الارض وهبت نحوها ریاحها الحاره ولكن لم تؤذیها ونظرة الی السماء فراءت شخص ابیض اللون یرش الماء لكی یطفئ النار.
    ارجوا الرد سریع شكرآ

  • شفت نار طلعت من مدخنة معمل قريب على بيتي
    النارطلعت من المدخنة بقوة عجيبة ونزلت فوق البيت
    وكان أولادي نايمين داخل البيت أحمد ومحمد وركضت طلعتهم قبل ماتمدالنار عليهم وأحترق البيت بالكامل بس ضلت غرفة سالمة
    أرجو أرسال التفسير بسرعة

  • حلمت اني كنت مع امي في بيت عمي حيث نشب حريق كبير في الطابق الثاني كانت نار قوية حيث قام عمي باخرج اولاه وزوجتة وانا وامي بصعوبة اريد تفسرا لهذا المنام

  • الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم؛ :: السلام عليكم :: رأت زوجتي أن انا اشتعلت نار في قدمي وبعدها وصلت نار الي كل أعضاء جسمي ونار كانت مولتهب

  • لقد قرأت كل الفسيرات لاكني لم اجد التفسير المطلوب لاني شاهدت في المنام ان السماء تمطر اوراق تحترق
    و سقطت احدى الورقات على ثيابي لاكن ابنت خالتي هية من اطفات النار الذي بدات تشتعل بثوبي من الاسفل
    ارجو تفسير لهاذا المنام

  • حلمت انو اكو منطقة تحترق ليلا وابوي بسيارته يأخذني الهن حتى اطفيهن الناس تذب عالنار المي بس ما تطفى بس اني اجيت واخذت المي من احد الناس وطفيتها واي مكان هناك بي نار طفيته لان الناس چانت تصرخ بسبب النار وخايفين منها فطفيتها واني ابچي واني اطفي بالنار اقول لا اله الا الله ويا الله

  • ان شفت فالحلم اني اخي يشعل النار بسياره وبيها اشخاص متهجمين على بيتنا وانحرقت السياره وبيها لهيب لعند تفحمت السياره وعندنا جارنا بالمدينه بعد طفت قام بتحويل السياره وجرها اخي اسمه محمد وجارنا اسمه حسني وللعلم مكان الحريق كان مكان فيه سحر

  • رأيت في حلمي أني واختي في البيت جدي واجة ناس يردون يحرقون البيت حرقوا البيوت التي في جوار بيت جدي و اجوي علينه شعلو نار شوية بس اني عطيت كتلهم خلونه نطلع من البيت وبعدين حرقوا البيت من صوت صياحي فزيت من النوم .. ممكن تفسير لهذا الحلم