تفسير حلم الخاتم لابن سيرين والنابلسي: شرح بسيط ومفصل

تراودنا جميعًا أحلام ورؤيا ولا ندري أهي حقيقة أم أنها من قصص العقل الباطن؟! ولكن في كلا الحالتين نرغب في معرفة تفسيرات تلك الأحلام للاطلاع وحتى تطمئن قلوبنا لما شاهدناه في منامنا، وفي هذه المقالة سوف نتناول معًا تفسير حلم الخاتم سواء الفضي أو الذهبي أو المعدني لصاحب الرؤيا سواء رجل أو امرأة أعزب أو عزباء أو متزوج أو متزوجة ودلالة هذه الرؤيا لصاحبها.

تفسير حلم الخاتم

تفسير حلم الخاتم في المنام لابن سيرين

فسّر ابن سيرين رؤيا الخاتم في المنام على عدة أوجه واستشهد بذلك بالعديد من القصص الدينية وأيضًا استشهد برؤيا حقيقة قد فسّرها في عهده وثبت صحتها فعليًا، حيث ذهب رجل لابن سيرين وحكى رؤيته قائلًا: “رأيت في المنام أني أرتدي خاتم وقد انكسر فما دلالة الرؤيا؟” فأجابه ابن سيرين بأن رؤيته تدل على طلاقه لامرأته قريبًا، وبالفعل ذهب الرجل وعاد ليؤكد على صحة التفسير حيث أنه قد طلّق زوجته بعد ثلاثة أيام من الرؤيا.

يختلف تفسير حلم الخاتم من وضع لآخر عند ابن سيرين وهذا يرجع لطبيعة الحلم وجنس الحالِم وظروفه الاجتماعية، ولكن في العموم فإن رؤية الخاتم خير إلا إذا تم تحديد معدنه، فمن وجد خاتم أو رآه أو لبسه فإنه سوف يكون له ملك عظيم ويأتيه خيرًا كثيرًا استشهادًا بقيام مُلك سيدنا سليمان –عليه السلام- على خاتمه.

والعكس صحيح فمن رأى أنه ضاع خاتمه أو أخذه شخص منه أو قام بخلعه من أصابعه أو انكسر أو وجده واسع عليه فسوف يزول ملكه ويرى شرور ذلك في ضياع سلطته وزوال ماله وملكه وطلاق وموت.

تفسير حلم الخاتم في المنام للنابلسي

حلم الخاتم به شر وخير عند النابلسي وإن كان شره أكثر عند العلّامة الذي أوضح أن بنية الخاتم تختلف في روايتها إن كان الخاتم فضة أو ذهب أو حديد أو نحاس، حيث تطرق لما هو أبعد مستشهدًا بقصص وآيات قرآنية توضح ذلك، ويرى النابلسي أن الخير في حلم الخاتم يكمن في كون الخاتم فضة ولا خير في أي نوع آخر غير الفضة.

ويرى النابلسي أن الخاتم الفضة يدل على الملك والرفعة أما الخاتم المصنوع من الذهب فهو غم وهم لصاحبه، وإذا كان صاحب الرؤيا قد وجد خاتم نحاس فهو شر ونحس لصاحبه، والخاتم الحديد شر لكونه وعيد للكفار يوم القيامة، كما أنه ذكر أن الخاتم الفضة إذا كان بفص فإن ذلك زيادة خير وبركة لصاحبه بينما إذا كان الخاتم النحاس أو الحديد أو الذهب بفصوص فإنه يدل على زيادة الشر والهم والغم والشقاء والتعب لصاحب الرؤيا.

تفسير حلم الخاتم للرجل المتزوج

الخاتم رؤيته خير للرجل خاصةً إن كان الخاتم فضة وله فص، وإن كان الخاتم من حديد فيدل على القوة والسلطان، فإن رأى رجل متزوج خاتم في الحلم فإنه يدل على الخير والبركة وزيادة في تجارته، وإن كان مهموم فسوف يزيل الله غمته وإن كان لم ينجب فسوف يهبه الله ولد وإن كان الخاتم بفص فسوف يكون الولد صالح، فالفص يدل على الهيبة والرفعة، ومن رأى فصين بخاتمه فهذا يدل على مضاعفة سلطانه ومنصبه وذريته.

أما في شرور رؤيا الخاتم للرجل: إن كان الخاتم ذهبًا فلا خير فيه ويدل على خيانة وظلم لصاحب الرؤيا؛ لأن الذهب للنساء فقط ومُحرّم على الرجال، ومن وجد أن الخاتم الذهب له فص فهذا يدل على ضياع ملكه وزوال سلطانه وموت ابنه، ومن رأى أن فص خاتمه يتزحزح فإنه يدل على الذل والهوان والضعف وبداية الخسارة في تجارته والعزل من منصبه، وإذا خلع صاحب الرؤيا الخاتم من أصبعه أو انكسر الخاتم فسوف يطلق زوجته وتذهب هيبته وإن بقي الفص فقط دون الخاتم فسوف تكون سيرة صاحب الرؤية طيبة ولكن بعد عزله من منصبه.

من رأى أنه يبيع خاتمه فسوف يفارق ويترك زوجته أما من رأى أن الخاتم ينتقل من إصبع لآخر دون تدخله فسوف تتركه زوجته، وإن نقله صاحب الرؤيا من إصبع لآخر بإرادته فيدل على الهم والغم.

تفسير حلم الخاتم للرجل الأعزب

رؤية الخاتم للأعزب امرأة، فإذا رأى شاب أعزب خاتم في منامه فهذا يدل على زواجه وإن كان الخاتم بفص فيدل على مدى شدة جمال هذه المرأة التي سوف يتزوجها، وإن رأى أنه يبيع الخاتم فسوف يترك محبوبته، وينطبق خير وشر رؤية الخاتم لصاحب الرؤية وفقًا لما ذكرناه سابقًا في تفسيرات ابن سيرين والنابلسي.

تفسير حلم الخاتم للمرأة المتزوجة والحامل

الخاتم بالنسبة للمتزوجة هو زوجها فإن رأت أنها ترتديه فهذا يدل على استقرار حياتها الزوجية، وإن رأت أنه يتزحزح فإنه يدل على حدوث مشاكل بينها وبين زوجها، وإن رأت أنها خلعته أو أضاعته فسوف تفارق زوجها، أما إن وجدت أن زوجها يُلبسها الخاتم فهذا يدل على أنها ستكون حامل، ولا بأس إن رأت آخر غير زوجها يُلبسها الخاتم فهذا يدل على حصولها على خير وبركة من قبل هذا الشخص.

تفسير حلم الخاتم للمرأة الحامل

أما بالنسبة لرؤية المرأة الحامل للخاتم في المنام فيدل على الخير في كلا الأحوال مهما كان معدنه، فالخاتم للحامل يدل على جنس المولود، فمن رأت أنها ترتدي خاتم ذهب فإنها سوف تلد ذكرًا بإذن الله، أما من رأت أنها ترتدي خاتم فضة فسوف تلد أنثى، وإن كان الخاتم بفصوص فهذا يدل على مدى جمال وصحة المولود التي سوف تكون عليه هيئته بعد الولادة.

تفسير حلم الخاتم للعزباء

رؤية الخاتم للعزباء شريك حياة: فإذا رأت عزباء خاتم في المنام فإنه يدل على زواجها أو خطبتها، وإن رأت شخص يُلبسها الخاتم فسوف تتزوج، ويدل مدى جمال الخاتم على مدى جمال وسلطان من سيتزوجها، ومن انكسر خاتمها أو خلعته فسوف تفارق حبيبها أو تُفسخ خطبتها قبل الزواج، وإن كان الخاتم بفص فهذا يدل على أنها سوف تتزوج من رجل ذو سلطة ومنصب كبير، وإن كان معدن الخاتم ذهب يدل على فراق، أما الفضة والياقوت والألماس فيدلوا على العزة والمنصب والسلطة فيمن ستتزوجه.

وبالأخير فإن تأويلات الأحلام تختلف وفقًا للحالة الاجتماعية لصاحب الرؤية وما ينتظره عن قريب من تجارة أو شراء سيارة أو انتظار مولود أو غيره، وبالتالي يجب التأكد من كون الحلم رؤية أم أنه مجرد تفكير العقل الباطن فيما سيحدث ورغبة داخلية فيما نتمناه حتى نرى التفسير الأوضح لرؤيتنا والله أعلم.

اكتب تعليق

التعليقات

  • انا حامل ورأيت زوجي يشتري لي خاتم ذهب لكن أنا التي اختاره في المنام ما تفسير الحلم

  • انا حامل ورأيت زوجي يشتري لي خاتم ذهب لكن أنا التي اختاره في المنام ما تفسير الحلم

  • رايت في المنام كان زميلة لي اعطتني خواتم ذهب واحد عليه اسم الله و الاخر فيه حجر ابيض و لبستهم في يدي

  • رايت صديقتي تريدان تبيع لي خاتم ذهب فقط ارتديته ولم اشتريه ولكن كان خاتم الامي من فضه مرصع بالكرستال الاحمر قالت لي امي اذهبي الئ اباكي ليشتري لكي هذا خاتم ولكن رفض ورجعت الخاتم الئ صديقتي ماهوتفسيره