Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تفسير حلم الحرق في المنام بالتفصيل عند ابن سيرين والنابلسي

تفسير حلم الحرق في المنام ودلالات الشر والخير، هل الحرق في المنام شر أم يوجد فيه تأويلات خير؟ ماذا قال ابن سيرين والنابلسي في حلم حرق الوجه واليد والجسم؟ ماذا قال كبار علماء التفسير في رؤية شخص محروق في المنام سواء شخص ميت أو حي؟ تابعونا على مجلة رقيقة لتعرفوا الإجابة الصحيحة.

تفسير حلم الحرق

الحرق إما يكون حرق مباشر بتعرض أي جزء من أجزاء جسم الإنسان إلى النار، وإما أن يكون بطريقة غير مباشرة عن طريق حرق أحد أجزاء الجسم بسبب مياه ساخنة أو ملامسة جسم معدني ساخن لهيب المكواة أو أي شيء حراري ساخن.

والحرق شيء غير محمود في الواقع وهو ضرر كبير يتعرض له الجسم، بل وأحيانًا كثيرة تكون آثاره دائمة ولا تتغير حتى مع مرور الزمن سوى بعمليات التجميل أو غيرها، كما أن الحرق هو وعيد الله – عز وجل – للكفار والمنافقين والمشركين.

ولذلك لن يتفاءل أحد بحلم الحرق في المنام فإما أن يشعر بأن الله – عز وجل – غضبان عليه أو أنه عاصي ومذنب، أو يشعر بأن نهايته ستكون قريبة وستكون نهاية غير محمودة، ولكن كما ذكر علماء التفسير فليس جميع رؤيا الحرق شر فيوجد فنها الخير وهو التحذير والإنذار للمؤمن القريب من ربه.

تفسير حلم الحرق للوجه

الوجه يحتوي على حواس أساسية وهامة في جسم الإنسان ففيه السمع والبصر والشم، وأيضًا هو مصدر الجمال والفتن والشهوات ورؤية حرق الوجه في المنام قد تؤول إلى تأويلات كثيرة أغلبها تأويلات شر.

اقرئي أيضًا: تفسير حلم الغزال في المنام ..ذبح وصيد الغزال في المنام لابن سيرين

فمن يرى في المنام أن نصف وجهه قد احترق فالرؤية هنا تدل على أن الرائي منافق ويقول كلام باطل في حق أشخاص يعرفهم، ويدل على ظلم الرائي لغيره وظهوره بوجهين، والرؤية تحذير له للعدول عن هذا الطريق وستر أخيه.

وقد يدل حرق العين على ضرورة غض البصر، وحرق اللسان دليل على الكف عن الكلام الباطل والحفاظ على ذكر الله تعالى بدلًا من ذلك وقول الحق على حساب الباطل، وحرق الأذن دليل على سماع الرائي للهو والأغاني وابتعاده عن سماع القرآن.

وهنا نقول أن الخير في الرؤية هو التحذير والتنبيه للعودة إلى طريق الحق، ولماذا فلما اختارك الله – عز وجل – أنت من دون باقي البشر لترى هذه الرؤية؟ بالتأكيد لأنك صالح ويوجد بداخلك بذرة هداية والرؤية هنا تحذير لك من طريق الضلال وهذا خير بدلًا من تركك في الدنيا لتلتهي بها فيأتي موعد أجلك ولا تستطيع فعل أي شيء.

يقول الله تعالى: (خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) ولذلك فالرؤية تؤكد أن الله – عز وجل – لم يجعل على قلبك غشاوة بل يُرسل لك تحذير والله أعلم.

تفسير حلم الحرق لليد

حرق اليد قد تؤول رؤيتها في المنام إلى تأويلات عديدة مختلفة، ولكنها تصب في نطاق التأويلات الغير محمودة؛ لأن اليد هي ما نقوم بها باقتراف المعاصي وارتكاب الذنوب بشتى أنواعها، ولذلك فإن السارق تُقطع يده.

وبالتالي فإن من يرى في المنام أن يده قد احترقت فالرؤية فأل شر وتدل على ارتكاب الكبائر والمعاصي والذنوب، والانجراف في طريق الضلال، والحرق بالماء الساخن أفضل من الحرق بالنار مباشرة؛ لأن النار فتنة تم اشتعالها وكلام باطل وفضائح ومعاصي واضحة.

اقرئي أيضًا: تفسير حلم القهوة المطحونة والجافة.. فنجان القهوة ودلالاته عند المفسرين

أما الحرق بملامسة شيء معدني ساخن كالمكواة أو ملعقة ساخنة أو بالماء الساخن فالرؤية هنا تحذير على العودة لطريق الحق والابتعاد عن طريق الشر، والرؤية تدل على حيرة الرائي وعدم علمه، ومن يحتار ويصلي استخارة ويرى في منامه أن يده أو جزء من جسده قد احترق فالرؤية هنا تحذير عن العدول عن الباطل والالتزام بطريق الحق والله تعالى أعلى وأعلم.

تفسير حلم الحرق لجسم شخص

من يرى في المنام أن جزء من جسده قد انحرق فالرؤية دليل على الشدائد والمصائب التي سيتعرض لها صاحب الرؤية إن ظل في طريقه الحالي، والرؤية تحذير وإنذار بضرورة الاقتراب من الله – عز وجل – والابتعاد عن طريق الباطل.

ومن يرى في المنام أن قدميه قد احترقت فالرؤية تدل على صعوبات قد تواجه الرائي في معيشته وعمله ووظيفته؛ لأن القدم هي التي يسير بها ويسعى ليحصل على رزقه ورزق أسرته وعائلته والله أعلم.

ورؤية العزباء أن جسدها يحترق فالرؤية تحذير لها على ضرورة الحفاظ على جسدها وشرفها والعفة والاستعفاف، ومن يرى في المنام أن كامل جسده محترق فالرؤية فأل شر ودليل على أن هذا الشخص تائه في الدنيا ومنغمس في شهواتها وملذاتها وبعيد عن ربه، وعلى الأغلب هذه الرؤية يراها شخص معين يجد شخص آخر محترق بشكل كامل، فيجب عليك تحذير هذا الشخص حتى وإن كان صعب.

وحرق نصف الجسد أو جزء منه أفضل من حرق كامل الجسد؛ لأن الاحتراق فتنة وضلال يُمكن العدول عنها، أما احتراق كامل الجسم دليل على الغشاوة التي تسيطر على هذا الشخص وصعوبة غقناعه بالطريق الحق والله أعلم.

تفسير حلم الشخص المحروق

من يرى في المنام شخص محروق وكان حي دلت الرؤية على أن هذا الشخص يسير في طريق الضلال ويبتعد عن ربه وأنه مصمم على عصيان ربه ويأبي العودة إلى طريق الحق، والرؤية تدل على ضرورة تقديم نصيحة لهذا الشخص ليتقرب من ربه ويبتعد عن طريق الضلال والباطل.

ومن يرى في المنام شخص يحترق وكان ميت دلت الرؤية على أن الميت في مكانة لا يُحسد عليها عند ربه، ويجب على الرائي أن يحاول أن يسد دينه أو يتصدق بصدقة جارية أو يقوم بعمل عمرة له ويستغفر ويدعي له ليتوب الله عليه، ويجب أن يخبر أبناءه بالرؤية؛ لأن الأعمال الصالحة تُستجاب أكثر من أبناء المتوفي والله تعالى أعلى وأعلم.

اقرئي أيضًا: تفسير حلم الفراخ في المنام لابن سيرين وتأويلات بيع وشراء الدجاج

وبشكل عام وفقًا لما ذكره ابن سيرين والنابلسي وكبار علماء التفسير، فإن حلم الحرق في المنام له دلالات معينة بالنسبة للرجل أو المرأة على حدٍ سواء، تلك التأويلات هي الفتنة والمعاصي وشهوات الدنيا والكبائر التي يرتكبها الإنسان.

ولكن الخير والشر في رؤية الحرق في المنام يتمثل في مدى تدين الرائي، فإن كان الرائي أو الرائية متدينة ورأت في منامها حرق جزء من جسدها فالرؤية دليل على الخير؛ لأنه يكون ابتلاء للمؤمن يجب الصبر عليه.

وربما يكون إنذار لها للإقلاع عن شيء سيء سوف تنجرف له بعلمها أو بدون علمها، وربما يدل على نذير لعذاب يوم القيامة فيجب أن تعود إلى رشدها وتلتزم بصلاتها وصيامها وتأدية الزكاة والله تعالى أعلى وأعلم.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

كاتبة ومترجمة مصرية في اللغتي: الانجليزية والتشيكية وأعمل محررة إخبارية أهتم بكل ما هو جديد ويسعدني مروركم وتعليقاتكم

اكتب تعليق

(x)