تفسير حلم الحرق في المنام بالتفصيل عند ابن سيرين والنابلسي

تفسير حلم الحرق في المنام بالتفصيل عند ابن سيرين والنابلسي

تفسير حلم الحرق في المنام ودلالات الشر والخير، هل الحرق في المنام شر أم يوجد فيه تأويلات خير؟ ماذا قال ابن سيرين والنابلسي في حلم حرق الوجه واليد والجسم؟ ماذا قال كبار علماء التفسير في رؤية شخص محروق في المنام سواء شخص ميت أو حي؟ تابعونا على مجلة رقيقة لتعرفوا الإجابة الصحيحة.

تفسير حلم الحرق

الحرق إما يكون حرق مباشر بتعرض أي جزء من أجزاء جسم الإنسان إلى النار، وإما أن يكون بطريقة غير مباشرة عن طريق حرق أحد أجزاء الجسم بسبب مياه ساخنة أو ملامسة جسم معدني ساخن لهيب المكواة أو أي شيء حراري ساخن.

والحرق شيء غير محمود في الواقع وهو ضرر كبير يتعرض له الجسم، بل وأحيانًا كثيرة تكون آثاره دائمة ولا تتغير حتى مع مرور الزمن سوى بعمليات التجميل أو غيرها، كما أن الحرق هو وعيد الله – عز وجل – للكفار والمنافقين والمشركين.

ولذلك لن يتفاءل أحد بحلم الحرق في المنام فإما أن يشعر بأن الله – عز وجل – غضبان عليه أو أنه عاصي ومذنب، أو يشعر بأن نهايته ستكون قريبة وستكون نهاية غير محمودة، ولكن كما ذكر علماء التفسير فليس جميع رؤيا الحرق شر فيوجد فنها الخير وهو التحذير والإنذار للمؤمن القريب من ربه.

تفسير حلم الحرق للوجه

الوجه يحتوي على حواس أساسية وهامة في جسم الإنسان ففيه السمع والبصر والشم، وأيضًا هو مصدر الجمال والفتن والشهوات ورؤية حرق الوجه في المنام قد تؤول إلى تأويلات كثيرة أغلبها تأويلات شر.

اقرئي أيضًا: تفسير حلم الغزال في المنام ..ذبح وصيد الغزال في المنام لابن سيرين

فمن يرى في المنام أن نصف وجهه قد احترق فالرؤية هنا تدل على أن الرائي منافق ويقول كلام باطل في حق أشخاص يعرفهم، ويدل على ظلم الرائي لغيره وظهوره بوجهين، والرؤية تحذير له للعدول عن هذا الطريق وستر أخيه.

وقد يدل حرق العين على ضرورة غض البصر، وحرق اللسان دليل على الكف عن الكلام الباطل والحفاظ على ذكر الله تعالى بدلًا من ذلك وقول الحق على حساب الباطل، وحرق الأذن دليل على سماع الرائي للهو والأغاني وابتعاده عن سماع القرآن.

وهنا نقول أن الخير في الرؤية هو التحذير والتنبيه للعودة إلى طريق الحق، ولماذا فلما اختارك الله – عز وجل – أنت من دون باقي البشر لترى هذه الرؤية؟ بالتأكيد لأنك صالح ويوجد بداخلك بذرة هداية والرؤية هنا تحذير لك من طريق الضلال وهذا خير بدلًا من تركك في الدنيا لتلتهي بها فيأتي موعد أجلك ولا تستطيع فعل أي شيء.

يقول الله تعالى: (خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) ولذلك فالرؤية تؤكد أن الله – عز وجل – لم يجعل على قلبك غشاوة بل يُرسل لك تحذير والله أعلم.

تفسير حلم الحرق لليد

حرق اليد قد تؤول رؤيتها في المنام إلى تأويلات عديدة مختلفة، ولكنها تصب في نطاق التأويلات الغير محمودة؛ لأن اليد هي ما نقوم بها باقتراف المعاصي وارتكاب الذنوب بشتى أنواعها، ولذلك فإن السارق تُقطع يده.

وبالتالي فإن من يرى في المنام أن يده قد احترقت فالرؤية فأل شر وتدل على ارتكاب الكبائر والمعاصي والذنوب، والانجراف في طريق الضلال، والحرق بالماء الساخن أفضل من الحرق بالنار مباشرة؛ لأن النار فتنة تم اشتعالها وكلام باطل وفضائح ومعاصي واضحة.

اقرئي أيضًا: تفسير حلم القهوة المطحونة والجافة.. فنجان القهوة ودلالاته عند المفسرين

أما الحرق بملامسة شيء معدني ساخن كالمكواة أو ملعقة ساخنة أو بالماء الساخن فالرؤية هنا تحذير على العودة لطريق الحق والابتعاد عن طريق الشر، والرؤية تدل على حيرة الرائي وعدم علمه، ومن يحتار ويصلي استخارة ويرى في منامه أن يده أو جزء من جسده قد احترق فالرؤية هنا تحذير عن العدول عن الباطل والالتزام بطريق الحق والله تعالى أعلى وأعلم.

تفسير حلم الحرق لجسم شخص

من يرى في المنام أن جزء من جسده قد انحرق فالرؤية دليل على الشدائد والمصائب التي سيتعرض لها صاحب الرؤية إن ظل في طريقه الحالي، والرؤية تحذير وإنذار بضرورة الاقتراب من الله – عز وجل – والابتعاد عن طريق الباطل.

ومن يرى في المنام أن قدميه قد احترقت فالرؤية تدل على صعوبات قد تواجه الرائي في معيشته وعمله ووظيفته؛ لأن القدم هي التي يسير بها ويسعى ليحصل على رزقه ورزق أسرته وعائلته والله أعلم.

ورؤية العزباء أن جسدها يحترق فالرؤية تحذير لها على ضرورة الحفاظ على جسدها وشرفها والعفة والاستعفاف، ومن يرى في المنام أن كامل جسده محترق فالرؤية فأل شر ودليل على أن هذا الشخص تائه في الدنيا ومنغمس في شهواتها وملذاتها وبعيد عن ربه، وعلى الأغلب هذه الرؤية يراها شخص معين يجد شخص آخر محترق بشكل كامل، فيجب عليك تحذير هذا الشخص حتى وإن كان صعب.

وحرق نصف الجسد أو جزء منه أفضل من حرق كامل الجسد؛ لأن الاحتراق فتنة وضلال يُمكن العدول عنها، أما احتراق كامل الجسم دليل على الغشاوة التي تسيطر على هذا الشخص وصعوبة غقناعه بالطريق الحق والله أعلم.

تفسير حلم الشخص المحروق

من يرى في المنام شخص محروق وكان حي دلت الرؤية على أن هذا الشخص يسير في طريق الضلال ويبتعد عن ربه وأنه مصمم على عصيان ربه ويأبي العودة إلى طريق الحق، والرؤية تدل على ضرورة تقديم نصيحة لهذا الشخص ليتقرب من ربه ويبتعد عن طريق الضلال والباطل.

ومن يرى في المنام شخص يحترق وكان ميت دلت الرؤية على أن الميت في مكانة لا يُحسد عليها عند ربه، ويجب على الرائي أن يحاول أن يسد دينه أو يتصدق بصدقة جارية أو يقوم بعمل عمرة له ويستغفر ويدعي له ليتوب الله عليه، ويجب أن يخبر أبناءه بالرؤية؛ لأن الأعمال الصالحة تُستجاب أكثر من أبناء المتوفي والله تعالى أعلى وأعلم.

اقرئي أيضًا: تفسير حلم الفراخ في المنام لابن سيرين وتأويلات بيع وشراء الدجاج

وبشكل عام وفقًا لما ذكره ابن سيرين والنابلسي وكبار علماء التفسير، فإن حلم الحرق في المنام له دلالات معينة بالنسبة للرجل أو المرأة على حدٍ سواء، تلك التأويلات هي الفتنة والمعاصي وشهوات الدنيا والكبائر التي يرتكبها الإنسان.

ولكن الخير والشر في رؤية الحرق في المنام يتمثل في مدى تدين الرائي، فإن كان الرائي أو الرائية متدينة ورأت في منامها حرق جزء من جسدها فالرؤية دليل على الخير؛ لأنه يكون ابتلاء للمؤمن يجب الصبر عليه.

وربما يكون إنذار لها للإقلاع عن شيء سيء سوف تنجرف له بعلمها أو بدون علمها، وربما يدل على نذير لعذاب يوم القيامة فيجب أن تعود إلى رشدها وتلتزم بصلاتها وصيامها وتأدية الزكاة والله تعالى أعلى وأعلم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    كل التعليقات

  • يقول محمد:

    حلمت خطيبتي اني احرق نصف وجهها وهناك العديد من التشوه

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على أنك تسبب لها الهموم ودائما تنتقد طباعها وحياتها،تصدق لزوال المشاكل والهموم،حفظكم الله تعالى ورعاكم،والله تعالى أعلم

  • يقول يارا:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لقد حلمت بان ابن عمي قد أشعل النار في يدي عن طريق المزح وانا قد أطفأها بنفسي ولكن لم تكن اثار الحرق كبيرة افيدوني

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على فعل قمتي به وندمتى بعدها بسبب إبن عمك،ولكنك ستستغفري كثيرا،ولن يؤثر الأمر عليك وسينتهي سريعا،حفظك الله تعالى ورعاك،والله تعالى أعلم

  • يقول ريم:

    حلمت صديقة لى ان يداخيهامحروقة بنار من الرسغين الى الكوعين وتم وضع شاش وضماض عليهم

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل ويبعث رسالة للصديقة بإخراج الزكاة والصدقات إذا لم تخرجه،وبعض الهموم ستنتهي من حياتها وتتحسن،وعليها بالإستغفار والصلاة على الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام كثيرا للفرج بإذن الله تعالى،والله تعالى أعلم

  • يقول صفا احمد:

    السلام عليكم رايت ان امراة سيئة لحقت بي واشعلتني بكامل جسدي بالنار ولكن انطفات النار ووجت ان راسي ووجهي ويدي حد احترقو اجزاء منهم

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل ويبعث رسالة لك بالتحصن والتصدق وعدم الإحتكاك بهذه السيدة فهي ترغب في تشويه سمعتك،حفظك الله تعالى ورعاك،والله تعالى أعلم

  • يقول اسماعيل:

    السلام عليكم رايت في المنام ان زوجة ابي احرقتني بالزيت الساخن على وجهي لكن دون قصد بالغلط مرتين لكن انا لم اتالم ولم يحترق وجهي فقلت لزوجة ابي اعطيني الماء فجلبته وبدات تسكب على وجهي فوقفت وقلت لابي( المتوفي ) انظر لقد احترقت وقلت ايضا لاختي انظري لقد احترقت من وجهي (الجهة اليمنى من وجهي ) ثم رايت نفسي في المراة فلم يتشوه وجهي فبدات احمد الله واقول ان ربي سترني الحمد لله (مع العلم انا متزوجة ولدي اولاد والحمد لله ) ارجو الرد والتفسير من فظلكم

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم وبارك الله تعالى فيك،والمنام يدل على سعي هذه السيدة في تشوية صورتك بقصد أو دونه الله أعلم بالنوايا ولكن تكرار الأمر يظهر نوايا غير طيبة،وفضل وكرم ولطف ربك الكريم دائما في ظهرك ويبعد عنك الإساءة والسوء كله،إخرجي صدقة للحمد والشكر للعزيز القدير الذي لا يضر مع إسمه شيء،والله تعالى أعلم

  • يقول ام ابراهيم:

    السلام عليكم رايت في المنام انا اخواتي جاؤ لزيارتي اخي الاكبر وزوجته واخي الاصغر فانا سئلت اخي الاكبر مين ده قلولي انتي مش عرفاه قلتلهم لا قالو هاذي اخوكي وكان وجهه محترق لدرجه بشعه ويديه محترقات لكن بدؤي في التقشر وجهه من شدة الاحتراق مسود

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على أن أخيك سيتعرض للكثير من الإتهامات والمشاكل والضيق وستساعدوه أنت في الخروج من هذه الظروف وعليه الإستعانة بالله تعالى وفعل الطاعات والإلتزام بالصلاة،أكرمكم الله تعالى بالخير ويسره،والله تعالى أعلم

  • يقول اميرة:

    حلمت اني كنت بمكان محترق او به انفجار وفيه ناس وزحمه وانا امشي رفعت ملابسي ووجدت اثار حرق بجسدي الايمن من الفخذ والبطن وكانه احترقت بسب الانفجار او النار الشي الي حصل لكن لم احس بألم الحرق وكان جهة الفخذ وردي كانه خف الحرق لكن جهة بطني نص حرق غامق قاسي قليلا ونصه وردي وكنت معجبه ببياض جسمي بس الحرق مخرب علي وانا امشي شفت رجال شرطه وكانت امي خلفي وتقول كيف نعدي قلت تعالي معايا انا بوريهم اثار الحروق وبيخلوني اعدي ورحت عند العسكري ورفعت جهه الحرق ووريته وقلت له ابغى توصلوني عند اهلي (الجنوب او الدمام ) (مدينه فالسعوديه) قال طيب طيب وتركني اعدي ثم فجاءه كاني شفت امير بنفس المنطقه وقلت لامي بروح عنده اوريه اثار الحرق عشان يخليني اعدي ويعالجني ورحت عنده ورفعت ووريته اثار الحرق وقلتله شوف ابي المستشفى اتعالج قال ابشري ابشري انتهى الحلم ،،،

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على تعرضك للفتن والمشاكل وستتأثري وسيستغلك الأعداء ولكن ستجدي نصر وعون من شخص ذو نفوذ وسيرد لك حقك بإذن الله تعالى،والله تعالى أعلم

  • يقول نوال العلي:

    السلام عليكم
    حلمت بأخي من أبي وفي يده مكواة حارة جدا ووضعها على وجهي فابتعدت انا قليلا ثم اقترب هو وكان في يدي حذائي ووضعتها امام المكواة فحرقه ثم ابعدها عن الحذاء ووضعها على يدي اليسرى وكنت أصرخ بأعلى صوتي كانت اخواتي وشقيقاتي حولي فذهبوا جميعهم وبقيت شقيقتاي وكن ذاهبات وكنت أحبي على الأرض وأمسكت بيد إحداهن ثم تركتها وأمسكت بيد الاخرى (المتوفية) فكانت تنظر إلي بشفقة ثم تركت يدها وكنت ابكي إلى أن استيقظت…
    انا عازبة..
    ارجوكم فسروا لي مأجورين..

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على حدوث مشاكل بينك وبين أخيك وسيتكلم كثيرا عنك عليك بعدم الإحتكاك الكثير به وتصدقي وإستعيني بالله تعالى والدعاء وأطلبي من والدك أن يبعد أذاه عنك وهناك شخص مقرب لك سينال من أخيك مشاكل وخلاف،حفظك الله تعالى ورعاك، والله تعالى أعلم

  • يقول Mohamed:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لقد حلمت ان ابي وجد ولاعتي وعرف انني ادخن من ثم اخذ ماده الاسيت او الاسيد الخام التي تذيب الجسم ورشها على. جسمي وانا كنت اقول له انني سأ
    رب ولن يراني مجددا وانا ابكي اتمنى ترد باقرب وقت

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام حديث نفس وقلق وخوف وتفكير كثير في أمر وأضغاث أحلام، وعليك بالتصدق للفرج بإذن الله تعالى، والله تعالى أعلم

  • يقول لينا بوجعفر:

    السلام عليكم
    حلمت اني في غرفة مع اخي الكبير و حبيبي وكان ثوب حبيبي متسخا جدا وكنت أدخل الطعام في فمه (حبيبي) وبعد انتهائه سكبت له الماء فأراد أن يشربها وهو نائم على ظهره فقلت له قم واشرب ، فقام وشرب الماء ثم قمت انا كي اخرج لخارج الغرفة فلما فتحت الباب كانت أمامي مثل البطانية وامتدت يد شفافة من تحته أعطاني بوكس في بطني وبقوة ، من قوتها لم أستطع الوقوف و اضطجعت على السرير ولم يكن احد بالغرفة حينها غيري ورأيت في سريري خنافس صغيرة كثيرة ثم بعدها بوقت بعد أن ارتحت من الألم استطعت القيام فذهبت كي ادخل دورة المياه وأتت امي كي توقظني لصلاة الفجر …
    ارجوكم فسروها لي ..( لأنني نمت تلك الليلة بعد دعائي على أخي الآخر الذي عمل لي سحر وعلى جميع من عاونه في ظلمي من السحرة وغيرهم ثم رأيت هذه الرؤيا)

    جزاكم الله عنا كل خير

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على أن الشخص المقرب لك لديه الكثير من الهموم والذنوب التي تثقل ظهره عليه بالتقرب لله تعالى وفعل الطاعات والإلتزام بالصلاة،وأنت عليك بالتحصن بذكر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وقراءة القرآن وتشغيل سورة البقرة والرقية الشرعية يوميا وهناك إمرأة خبيثة في حياتك عليك الحذر منها، حفظك الله تعالى ورعاك، والله تعالى أعلم

المزيد