تفسير الشعر الأبيض في المنام عند كبار المفسرين بكل التأويلات

تفسير الشعر الأبيض في المنام عند كبار المفسرين بكل التأويلات

تتعدد تأويلات الشعر الأبيض في المنام ما بين دلالات إيجابية وأخرى سلبية وفقاً لحال الرائي، لذلك تُقدم لكم مجلة رقيقة في هذا المقال تفسير الشعر الأبيض في المنام عند كبار المفسرين مع توضيح تأويلات المنام للمتزوجة والعزباء والحامل والرجل بالإضافة إلى الشاب والطفل ومعنى رؤية الشعر الأبيض في المنام للميت.

تفسير الشعر الأبيض في المنام

تفسير الشعر الأبيض في المنام عند ابن سيرين

يكره بياض الشعر للشباب في المنام عند ابن سيرين ويقال الشيب الافتقار والهم إذا طال الشعر فإن رأى ذلك فقيراً اجتمع عليه مع فقره دين وربما حبس فإن رأى أنه نتف شيبه فإنّه يخالف السنة ويستخف بالمشايخ.

إن رأى شاب في شعره بياضا فإنه قدوم غائب عليه وقيل إن الشيب في التأويل زيادة وقار ودين وقيل هو زيادة عمر لقوله تعالى: (ثمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا). والشيب في اللحية وقار وهيبة والخضاب ستر.

من رأى كأن رأسه أشيب فإنّه يولد له لقوله تعالى: ( وَاشتَعَلَ الرَّأسُ شَيبًا)، وحكي أنّ الحجاج بن يوسف رأى كأن رأسه ولحيته قد ابيضتا فلقي عبد الملك بن مروان هم وغم وتغير في أمره.

أما المرأة إذا رأت شيب جميع رأسها دلت رؤياها على فسق زوجها فإن كان زوجها صالحاً فإنّه يغايرها بامرأة أخرى أو جارية وإن لم يكن كذلك فإنّه يصيبه منها غم أو حزن.

إذا رأى كأنّ شعر مقدم رأسه انتثر أصابه ذل في الوقت فإن رأى كأن شعر مؤخر رأسه قد انتثر دل على هوان يصيبه في حال شيبه.

أكد ابن سيرين أن الشخص إذا رأى أن الشعر الأبيض يملأ حواجبه في المنام، فهذا الحِلم يؤول بالإحساس بالأمان والاستقرار من أكثر المشاعر الضرورية التي لا بد أن يشعر بها الإنسان حتى يعيش في حياته بسعادة وراحة.

كما يمكن أن يُفسر على أن الحالم يعيش حالة من الألم في حياته نتيجة افتقاده للحُب من الجنس الآخر، وهذا الأمر يزيد من احتياجه للاهتمام والحنان، واختصر أحد المفسرين هذا التأويل وقال أن الحالم يعيش حياة جافة خالية من المشاعر الدافئة التي تزيد حياته إشراقة وسعادة.

تفسير الشعر الابيض في المنام عند النابلسي

الشعر الأبيض في المنام عند النابلسي وقار للأحداث وقيل إنه يدل على طول العمر وقيل يدل على الضعف ويدل على الفقر إذا كان في اللحية والرأس جميعاً.

من شاب رأسه وله امرأة حامل أتاه ذكر ومن نتف الشيب من اللحية أو قطعه فإنه يوقر الشيوخ وإذا رأت المرأة الشيب برأسها فإن زوجها فاسق وإن لم يكن فاسقاً فإنه يغيرها بجارية أو زوجة وقيل شيب الرأس قدوم غائب أو قدوم ضيف.

رؤية شيب المرأة المجهولة إيباس الزرع، وقيل شيب المرأة كلام قبيح تسمعه من أقارب زوجها وربما دل على الطلاق لأن الرجال تكره شيب المرأة.

من كانت لحيته سوداء أنها ابيضت فقد هلك دينه أو يذهب ماله وإن رأى من كانت لحيته سوداء أن فيها بياضاً من الواحدة إلى الثلاثة طلعت في لحيته فإنه يطلع له مولود ذكر وإن كان له غائب وهو به مولع وعليه حريص قدم.

من رأى أن لحيته بيضاء براقة ينال عزاً وجاهاً وذكراً جميلاً في البلاد، وربما دل الشيب في اللحية على النصال المؤلمة في الأبدان وعلى البعد والجفاء، ومن رأى بلحيته شيباً ولم يتكامل بياضها فهو أجود للقوة والوقار.

شيب شعر الجسد للأغنياء يدل على خسران في المال وللفقير دين لا يمكن قضاؤه و وشيب العسكر جميعه فراراً وضعف وشيب المريض موته وكفنه لا سيما إن شاب شعر جسده والشيب للخائف أمان من حاكم أو ملك.

إن رأى من كان أشيب أن شيبه قد زاد فوق حاله وكان في شيبه سواد فإن ذلك وقار على وقار وإن لم يبق على سواده شيء فإنه يرى من رئيسه أو ممن هو فوقه ما يكره وإن رأى، ومن رأى أن شعر صدره أبيض فإن طعامه يتغير وينتن.

تفسير الشعر الابيض في المنام للمتزوجة

قال أحد المفسرين أن الشعر الأبيض في منام المتزوجة كناية عن النقد اللاذع والكلام المؤلم الذي تسمعه بتكرار من المُحيطين بها وبالتحديد زوجها وأهله.

لو حلمت المرأة المتزوجة بأن مقدمة رأسها أصبحت مليئة بالشعر الأبيض، فهذه إشارة بتعبها وشقائها في حياتها الزوجية، وهذا التعب ناتج من التواء سلوكيات زوجها، وذلك يعني أنه إنسان فقير في دينه ولا يتمتع بأخلاق وقيم تجعلها تشعر معه بالأمان والاستقرار.

كما أن رمز الشعر الأبيض في حلمها يؤكد بعض الأحداث السلبية التي ستصدمها قريباً، وهناك أربع أنواع من الأحداث رُبما تتعرض الحالمة لواحد منهم:

أولاً: صدمتها في خبر مرض طفل من أطفالها أو وعكة صحية شديدة سيصاب بها زوجها والأمر سيكون صعباً عليها حتى سيُرسِب في نفسها الكثير من الأحزان والذكريات المؤلمة التي تُعرِّضها للضغوط.

ثانياً: قد تقع في أزمة في عملها وستجد معاملة سيئة من زملائها أو رؤسائها في العمل مما سيجعلها شاعرةً بالإهانة والكرب.

ثالثاً: قد تزيد خلافاتها مع عائلتها قريباً، وهذه المواقف التي لا يتمنّى أحد أن يقع فيها وستكون سبباً في تبديل حالتها المزاجية للأسوأ.

رابعاً: رُبما يأتيها الهم قريباً على هيئة خيانة أحد أصدقائها لها أو لو كانت أماً لأولاد كبار في العُمر، فرُبما الغم الذي ستعانيه سيكون بسبب أزمات سيقع فيها ابنها أو فرد من أسرتها، وهذا سيسلب منها مُتعتها في الحياة حتى أن تُحَل أزمة أولادها في اليقظة، ومن ثَمّ ستعود لها البهجة من جديد.

ولكن قال أحد المفسرين أن رمز الشعر الأبيض قد يأتي بمعنيين إحداهما سلبي والآخر إيجابي، ولو تحدثنا عن التأويل الإيجابي لمعنى الشعر الأبيض في حلم المتزوجة سنقول أنه يدل على مرونتها في التعامل مع الناس، كما أنها شخصية إيجابية وقادرة على التعامل مع أزماتها والخروج منها بسلاسة وبدون تعقيد.

تفسير الشعر الأبيض في المنام للعزباء

يقول فقهاء تفسير الأحلام، أنه إذا رأت الفتاة العزباء أن شعر رأسها قد تحول فجأة إلى الأبيض مرة واحدة، فإن هذا يدل على حدوث تغيير في حياتها إلى الأسوأ وسوف تعاني من الهم والغم والكرب في حياتها.

أشار الكثير من علماء تفسير الأحلام إلى أن الشعر الأبيض في المنام للفتاة العزباء إن ظهر منتشراً في شعرها بشكل كامل، فهذا الحلم لا يحمل الخير للفتاة، بل هو مؤشر لفشلها في تحقيق أحلامها وطموحاتها، ورُبما يوحي أيضًا بأنها سوف تتعرض للمرض.

خصلات الشعر الأبيض في المنام للعزباء تُشير إلى أن هناك صدمة قوية ستهز كيانها وستكون سبباً في انطوائها فترة من الزمن حتى تعود إلى حالتها الطبيعية كما كانت، ورُبما تنفصل عن خطيبها قريباً، وقال المؤولون أن تلك الرؤية قد تعني الفُراق بشكل عام عن شخص كان عزيزاً وله مكانة كبيرة في حياتها.

الشعر الأبيض في المنام للعزباء رُبما يوميء بأنها إنسانة لا تخاف من المخاطر، وهذا يدل على شجاعتها في مواجهة أوجاع الحياة بمنتهى الصمود والصبر، ولذلك قد تكون من الفتيات المُميزات في المُحيط الاجتماعي الذي تعيش فيه.

يرمز الشعر الأبيض للعزباء بشكل عام إلى التقدم في السن، وتشير إلى خبرات الإنسان والفترات الصعبة الذي عاصرها أثناء فترة حياته، ونجد الكثير بيننا من الشباب قد ظهر في شعرهم الشعر الأبيض، وذلك إما نتيجة الضغوط الحياتية أو الهموم والأحزان.

يومئ الشعر الأبيض في المنام للفتاة العزباء بأنها حالياً تُفكِّر في أمر مصيري خاص بحياتها أو تختار ما بين أمرين، وعندما تستقر على أمر منهم ستجد المجتمع المُحيط بها يمدها بالدعم والمساندة وسيؤيدها الكثيرين في الأمر الذي استقرت عليه واختارته.

تفسير حلم الشعر الأبيض للعزباء رُبما يوميء بأنها سترتبط عاطفياً بإنسان غير مُناسب لها من الناحية العُمرية، فهو سيكون أكبر منها بسنوات كثيرة، وعلى الرغم من أن عُلماء النفس أكدوا على مبدأ التوافق بين الزوجين حتى تستقيم الحياة بينهم، إلا أن الحالمة قد تكون من ضمن شواذ القاعدة الذين سيحققون السعادة في حياتهم بالرغم من عدم وجود توافق في العُمر بينها وبين زوجها.

يدل في مقدمة رأس العزباء، تشير إلى أن الفتاة ستنجح في حياتها، وسترزق بسعة الرزق والتوفيق في خطوات حياتها، كمان أن الشيب القليل دليل على طول العمر.

عندما ترى الفتاة في منامها لظهور بعض من خصلات الشعر الأبيض في شعرها، فإن ذلك يدل على أنها ستتفوق في دراستها وستحصل على مكانة علمية، أو ستحصل على منصب مرموق في عملها، والرؤية بشرى لها بالرزق الوفير والخير الكثير.

إذا رأت البنت في منامها أن هناك بعض من الشعر الأبيض يظهر في شعرها ولكنه ليس بكثير، بل ينتشر في جزء من الشعر فقط، هذه الرؤية تدل على أنها ستكون معمرة وستعيش عمرًا طويلًا.

تفسير الشعر الأبيض في المنام للحامل

يقول فقهاء تفسير الأحلام، أن رؤية الشعر الأبيض الكثير في منام السيدة الحامل يدل على أنها سوف تلد ذكراً

إذا رأت المرأة الحامل أن لها ذقناً بيضاء دل ذلك على متاعب بسيطة أثناء الولادة وسوف تمر سريعاً دون أن تتعرض هي أو مولودها لأي ضرر بإذن الله.

حلم الشعر الأبيض للحامل من الأمور المحمودة في بعض الحالات ويوميء بأن طفلها القادم سيكون سبب في سعادتها في حياتها، لأنه رُبما يكون من النوابغ المُميزين في المجتمع.

بينما يعتقد الكثير من المفسرين أن رؤية الشعر الأبيض في المنام للحامل قد يوميء بالأذى، إذا رأت أن كل جسمها مُمتلئاً بالشعر الأبيض بداية من شعر رأسها وحتى قدمها، حيث يعبر عن انغماسها في بحر الديون والفقر.

وإذا تخلصت من هذا الشعر الأبيض، فالحلم ستتحول دلالته إلى الإيجاب وسيكون المقصود منه هو انتشالها من هذا الفقر وزيادة مالها وسد ديونها.

إن رأت السيدة الحامل في منامها أن زوجها يتحول شعره إلى اللون الأبيض فجأة دل ذلك على أنها سوف تعاني من مشاكل كثيرة مع زوجها.

تفسير الشعر الأبيض في المنام للرجل

إذا رأى الرجل في منامه أن الشعر الأبيض يملأ رأسه، وظهر الرجل في حلمه لا يرتدي الملابس وعارياً تماماً، فهذا المنام يدل على أن الرائي سيحدث له خطب عظيم وسيتعرض لمصيبة كبيرة تُغير من مسار حياته للأبد.

رؤية الرجل لنفسه في المنام يرتدي ثياباً نظيفة ذات مظهر جميل، ويملئ رأسه الشعر الأبيض فرؤيته تدل على أنه يشعر بالندم تجاه أمر ما.

عندما يرى الرجل في منامه لشخص كبير في السن عجوزاً، شعره أبيض، فالرؤية تدل على أن الرائي سيتعرض لضائقة مالية وأزمات ومشاكل في حياته الزوجية.

أما رؤية الرجل في منامه لامرأة جميلة ذات شعر أبيض، فالحلم يبشر الرائي بأن هناك خير كثير في الطريق إليه، وأن أموره ستصبح أفضل على الصعيد المادي والاجتماعي والعملي.

وإذا رأى الرجل نفسه في المنام، يصبح رجلاً عجوزاً، ويتغير شعره من الأسود إلى الأبيض، فرؤيته تعبر على أن الرائي شخص ملتزم بالطريق الصواب، يحافظ على إيمانه ودينه.

تفسير الشعر الأبيض في المنام للشاب

إذا رأى الشاب في منامه قدوم سيدة عجوز وذات مظهر قبيح وشعر أبيض، دل ذلك على أنه سوف يمر بالكثير من المشاكل والأزمات في منامها.

إن رأى الشاب أن أغلب شعر رأسه أبيض دل ذلك على أنه يمشي في الطريق الصحيح وأنه يتمسك بدينه بعدما قضى فترة طويلة من الضلال والتيه في البحث عن الطريق المستقيم.

تفسير حلم الشعر الأبيض في منام الشباب يشير إلى أنه على علاقة بفتاة في الفترة الحالية ويرغب في الزواج منها، وتلك الرؤية تُطمئنه بأن محاولاته لإتمام زيجته منها ستنجح بأمر الله وسيعيش معها في راحة وهناء.

لو كان الشعر الأبيض في مقدمة رأسه في المنام، فهذا الرمز له علاقة كبيرة بأنه شخص يتبع اللوائح والقوانين في حياته وبسبب احترامه وتقديره للنظام المجتمعي والقانوني الذي يعيش فيه سيجد الاحترام من الآخرين، ورُبما يتخذه عدد من الأشخاص رمزاً ومثلاً أعلى لهم.

تفسير الشعر الأبيض في المنام للطفل

يتضمن تفسير حلم الشعر الأبيض في المنام للطفل الصغير خمس دلالات:

أولاً: يؤكد الحالم أن ذلك الطفل ليس كباقي الأطفال الذين في نفس عُمره، حيث أنه يتمتع بقدرات عقلية كبيرة أعطاها الله له مثل الذكاء وحُسن التصرف وغيرها.

ثانياً: توميء الرؤية بأن هذا الطفل يقوم ببعض الأعمال التي تؤكد أنه ناضج وقادر على تحمُل المسئولية، ولذلك فالرؤية تعني أنه يتمتع بدرجة وعي كبيرة مثل وعي الراشدين.

ثالثاً: أكد المفسرون أن هذه السمات التي يتصف بها الطفل لم تأت من فراغ، وإنما احتمال كبير يكون السبب فيها هم أسرته واهتمامهم الكبير به، وهذا الاهتمام جعله مُميزاً عن باقي أقرانه.

رابعاً: الحلم يُبشر أهل الطفل بأنه سيكون نافعاً في حياته ومستقبله سيكون مشرقاً ومليئاً بالازدهار والتميُز.

خامساً: ووضع أحد المؤولين دلالة سلبية بشأن تلك الرؤية، وقال أن هذا الطفل سيعيش عن قريب فترات صعبة ومليئة بالخبرات السلبية مما سيزداد قلقه ورُعبه في الأيام القادمة.

تفسير الشعر الأبيض في المنام للميت

عندما يرى الشخص في منامه أن شخص ميت شعره أبيض، فإن هذا الحلم يدل على احتياجه للدعاء من أهله، والأمر لا يتوقف فقط على الدعاء بالرحمة له، ولكن على الحالم أن يُخرِج له الصدقات ولو بأقل الإمكانيات ولكنه ممنوع أن ينساه بشكل مُطلق.

وقال أحد المفسرين أن تأويل المنام هام للغاية ويُحذِّر الحالم من الإهمال في دينه وعمله في الدنيا، كما أنه إذا كان مُهملاً في حق الوالدين، فلا بد أن يتراجع فوراً عن ذلك الذنب العظيم ويعود للاهتمام بهم كي لا يغضب منه الله.

يوحي هذا الحلم بأن الرائي اكتسب خبرة كبيرة في حياته، فهو يتعظ من أحوال الغير وآلامهم، وهذا الأمر حميد لأنه يدل على تفاديه لمخاطر وأحزان كثيرة في المستقبل نتيجة استفادته من تجارب السابقين.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *