معنى اسم ياسين في القرآن الكريم وأبرز الصفات التي تميز حامله

ياسين من الأسماء الميمونة والمباركة والتي لها وقع رائع وجذاب على الأذن وله أثر محبب في النفس، وهو من الأسماء المحبوبة والتي يختارها الآباء للذكر تيمنًا وتبركًا بأشرف خلق الله صل الله عليه وسلم، وكثيرًا ما يبحث الآباء عن معنى اسم ياسين ليكون هو الاختيار الأمثل للوليد القادم.

معنى اسم ياسين
معنى اسم ياسين

معنى اسم ياسين

ياسين اسم عربي الأصل، وقيل أن الاسم حبشي، والاسم يطلق على الذكور وهو من الأسماء التي تم اقتباسها من القرآن الكريم وهو يأتي بصيغة القسم ولكن الأرجح أن الاسم فيه خطاب لرسول الله صل الله عليه وسلم فهو من فواتح السور القرآنية مثل (المر، الم، الر.. وغيرها من فواتح السور المباركة.

ومعنى اسم ياسين هو يا إنسان أو يا رجل، وأيضًا يا سامع.

اسم ياسين في القرآن الكريم

لقد ورد ذكر اسم ياسين في القرآن الكريم وتوجد سورة كاملة في كتاب الله الحكيم عُرفت باسم (يس) وفيها يخاطب رب العزة سيدنا محمدًا صل الله عليه وسلم قائلًا (يس *وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ* إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلين” (يس:1- 3).

وعرف الاسم بعد نزول القرآن الكريم واعتبره الكثيرون من الأسماء المباركة والتي ورد ذكرها في آيات الذكر الحكيم وفي الأحاديث النبوية المطهرة فعن عليّ رضي الله عنه بأنّه قال: سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول: (إن الله تعالى أسماني في القرآن سبعة أسماء محمد وأحمد وطه ويس والمزمّل والمدثّر وعبدالله”.

رأي الدين في التسمية باسم ياسين

يوجد رأيان  التسمي باسم ياسين الأول يرى كراهة أن يتم تسمية أبناء المسلمين بهذا الاسم لأنه يرجحون بأنه من أسماء الله عز وجل.

ويوجد قول آخر يشير أيضًا إلى كراهية التسمي به لأنه اسم ورد في القرآن الكريم فكما جاء على لسان القرطبي بأنه من أسماء الله عز وجل، وقد قال مالك فيما روي عن أشهب قال عندما سُئل (أينبغي لأحد أن يتسمّى بياسين؟ قال مالك لا أراه ينبغي لقول الله سبحانه وتعالى (يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ * إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ).

والرأي الآخر يرى أن التسمية باسم ياسين بهذا الشكل ليس فيه أي تحريم والابتعاد تمامً عن كتابته بأحرف التهجئة (الياء – السين) ويجب أن يُكتب مثلما يُنطق.

صفات من يحمل اسم ياسين

  • يتسم ياسين بالهدوء فهو طفل هادئ يبتعد عن الضوضاء لأنها تثير غضبه وتخرجه عن شعوره ويفضل دائمًا الجلوس في الأماكن الهادئة.
  • ياسين رقيق لين القلب يتسم بالطيبة يحب ويعطف على الكبير والصغير.
  • شخص رزين يتميز برجاحة العقل والنضج والرجولة.
  • دائمًا هو الشخص المتريث الذي يتحدث بكل ثقة وهدوء وله رؤية ثاقبة في من يراهم.
  • كما يحب القراءة والاطلاع ويحب العلم والتحصيل فهو إنسان مجتهد ناجح لا يرضي إلا بالنجاح والتفوق.
  • يتميز بالطموح والنشاط والحيوية يبحث دائمًا عن تحقيق ذاته.
  • كما أنه يتسم بالوقار والرزانة لا يميل للهزار والمزاح أثناء العمل فهو دائما يحب أن يحتفظ بهيبته وسط الناس.
  • كذلك يحب عمله جدا ويحب أن يعتلي المناصب الراقية ويحرز تقدما ملحوظا بين زملائه.

عيوب من يحمل اسم ياسين

بالرغم من أن ياسين يحمل الكثير من الصفات الطيبة التي تجذب إليه الكثيرين إلا أن يتسم بسرعة الغضب وبالعصبية الشديدة والقسوة أثناء انفعاله، وأنه لا يستطيع التحكم في أعصابه وقت غضبه وهذا يجعل المحيطين يبتعدون عنه لأنهم يروا أنه صعب التعامل معه وقت غضبه.

وبالرغم من هذا فهو يعود لهدوئه بسرعة ويشعر بالندم جراء قسوته وغضبه.

اسم ياسين باللغة الانجليزية

يتم كتابة اسم ياسين باللغة الانجليزية كما ينطق في اللغة العربية فنجد أنه يكتب هكذا ” Yaseen, Yaseen, Yasin”.

كذلك قد يهمك:- 

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
X
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى