اسماء و معانى

أسماء أولاد الأنبياء المعروفة والغير معروفة ومعانيها

وصانا رسول الله صل الله عليه وسلم، بتسمية أبنائنا بأحب الأسماء، حيث وضع رسول الله صل الله عليه وسلم آدابًا وأحكامًا لتسمية المواليد، لذلك فإن من أجمل وأحب الأسماء هي أسماء أولاد الأنبياء، فهم الذين أرسلهم الله لهداية الناس، لذلك نعرض في هذا المقال أسماء أولاد الأنبياء ، للاقتباس منها وتسمية موالديكم.

أسماء أولاد الأنبياء

أسماء أولاد الأنبياء ذات معانٍ قيّمة وراقية، وتحمل في ثناياها صفات وخصالٍ حميدة، إذ أن لكل اسم من أسماء أولاد الأنبياء، قصة وعبرة نستعرض ما تيسر منها، لذلك نعرض بعض من أسماء أولاد الأنبياء في السطور القليلة الآتية:

إسماعيل

اسم من أصل سامى، يُطلق على الذكور، وهو يعني بالعبرية ” الله يسمع “، ويقال أيضًا أنه يعني السمعلة أي الطول، وهو ابن سيدنا إبراهيم، أنجبه وهو في السادسة والثمانين من عمره، وقد ساعد سيدنا إسماعيل والده سيدنا إبراهيم في بناء الكعبة، فكان يناول والده الحجارة.

وهو أيضًا من افتداه الله جل وعلى بذبح عظيم، والذي أصبح شعيرة من الشعائر الإسلامية لجميع الأزمنة والعصور من بعده، إذ يحتفل جميع المسلمين في كل أنحاء العالم بعيد الأضحى، الذي تُذبح فيه الذبائح كأُضحية للأهل والفقراء والمساكين، اقتداءًا بموقف سيدنا إبراهيم وإسماعيل.

يحيى

اسم من أصل أعجمي، يُطلق على الذكور، أصله ” يوحنا “، وهو ابن سيدنا زكريا، وهو بمثابة معجزة إلاهية، حيثُ أُنجب لوالد كهل، ووالدة عاقر أى لا تُنجب، وذلك لكثرة دعاء والده وإلحاحه ويقينه بالإجابة رغم استحالة الأسباب، وهو يعني الحياة والنماء والخصوبة.

سليمان

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعنى بالعربية الرجل الخالي من العيوب والآفات البعيد عن الخطر، ويعني بالعبرية رجل السلام، وهو ابن سيدنا داود عليه السلام، وقد كان ملكًا عادلاً، ذو عقل راجح، بالإضافة إلى أن الله منحه القدرة على سماع وفهم لغة الطيور والحيوانات، والمقدرة على التحدث معهم.

القاسم

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو أول أولاد رسول الله صل الله عليه وسلم، بالإضافة إلى أنه أول أولاده انتقالاً إلى الرفيق الأعلى، وكان رسول الله صل الله عليه وسلم يُكنى بأبى القاسم نسبةً إليه.

عبد الله

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو أحد أولاد رسول الله صل الله عليه وسلم، وكان يُلقب بلقبين، هما الطيب والطاهر، وقد توفي عن عمرٍ صغير في مكّة المكرّمة.

أسماء ابناء الأنبياء الأخرى

إبراهيم

اسم من أصل سامي، يُطلق على الذكور، وهو يعني أبو الأمم، وهو اسم نبي من أنبياء الله المرسلين لهداية الناس، بالإضافة لكونه من أولي العزم من الرسل، علاوة على كون الاسم هو اسم أحد أولاد رسول الله صل الله عليه وسلم، وكانت حياته قصيرة فقد توفي في مرحلة الرضاعة.

يوسف

اسم من أصل عبري، يُطلق على الذكور، وينطق بالعبرية ” يوسيف “، وهو يعني المنح والزيادة من الله، وهو ابن سيدنا يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، وقد سميت سورة كاملة في القرآن بهذا الاسم، سميت بأحسن القصص، نظرًا لجمالها، بالإضافة إلى أن سيدنا يوسف كان يتصف بشدة جماله وحسنه.

إسحاق

اسم من أصل عبري، يُطلق على الذكور، وهو يعني الضاحك، وهو ابن سيدنا إبراهيم عليه السلام، وهو من الأسماء المقدسة عند الديانات الإبراهيمية، وهو اسم منتشر في العالم العربي والعالم الإسلامي والعالم الغربي أيضًا.

قابيل

اسم من أصل سامي، يُطلق على الذكور، وهو يعني الحدّاد، وهو اسم أحد أبناء سيدنا آدم والسيدة حواء ” قابيل وهابيل “، وهو من الأسماء التي مازالت تُسمى حتى الآن.

 

أسماء أولاد الأنبياء

أسماء أولاد الأنبياء الغريبة

نظرًا لاختلاف أصول الأنبياء، واختلاف منشأهم، فإن أسماء أولاد الأنبياء، لا تعود جميعها إلى الأصول العربية، بل تتعدد أصولها فمنها العبري والسامي والعربي وغيرها من الأصول الأخرى، بالإضافة أن من بين تلك الأسماء، أسماء غريبة غير متداولة، ومن أمثلة تلك الأسماء، ما يلي:

سام

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور والإناث، ويحمل الاسم معانٍ كثيرة، فهو يعنى ” سَامَة “، أي السبيكة من الذهب أو الفضة، أو عروق الذهب والفضة في الحجر، أو الخيزران، أو الصيّاد، أو العالي الرفيع، أو شجر يُستعمل خشبه في صناعة السفن، أو الموتة السريعة.

وسام هو أحد أبناء نبي الله نوح عليه السلام، أبو الشعوب السامية، وسام هو أكبر أولاده الثلاثة.

حام

اسم يُطلق على الذكور، وهو أحد أبناء سيدنا نوح عليه السلام، وهو ثاني أبنائه من الثلاثة الذي آمنوا به، وبرسالة نبوته، فركبوا السفينة معه تفاديًا للطوفان، الذي بعثه الله ليهلك الكافرين، وينسب إليه الحاميون، ولا يوجد ذكر صريح لأصل كلمة حام في المراجع العربية، أو المراجع الإسلامية.

يافث

اسم يُطلق على الذكور، وهو أحد أبناء سيدنا نوح عليه السلام، من الثلاثة الذين آمنوا به، وهو أبو القوميات والأجناس الأوروبية.

كنعان

اسم من أصل سامي، يُطلق على الذكور، وهو يعني الأرض المنخفضة المسطحة، وقيل أيضًا أنه يعني الصبغ الأرجواني، وهو أحد أبناء سيدنا نوح عليه السلام، لكنه هو الابن الرابع الذي لم يؤمن به، وغرق في الطوفان مع أمه، لأنهما كانا كافرين، ويُسمي كنعان أو يام.

أسماء أخرى

روبين

اسم من أصل ألماني، يُطلق على الذكور والإناث، وهو يعني صانع الأمجاد، وصاحب الطلة المشرقة، وقد يعنى أيضًا الضوء أو القمر الساطع، ويعني الياقوت البراق أيضًا، ويمكن إضافة حرف الألف له ليصبح “روبينا”، وهو اسم أكبر أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام.

لاوي

يُطلق الاسم على الذكور، وهو ثالث أبناء سيدنا يعقوب، ومؤسس سبط اللاويين، وفي التراث اليهودي كان الكهنة اليهود من سبط اللاويين، وهو يعني في التوراة ” كاهن”.

سرج

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو اسم أحد أبناء سيدنا إبراهيم عليه السلام.

نشق

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو اسم أحد أبناء سيدنا إبراهيم عليه السلام.

يقشان

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو اسم أحد أبناء سيدنا إبراهيم عليه السلام.

نافس

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، ويختلف معناه باختلاف تشكيله، وهو اسم أحد أبناء سيدنا إبراهيم عليه السلام.

شداد

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني القوي الشجاع، الذي يحمل على العدو بقوة وصلابة، وهو اسم أحد أبناء سيدنا إسماعيل عليه السلام.

دان

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور والإناث، وهو يعني القريب، أى القريب من يد من يتناوله، وأيضًا تدلى الثمار في الجنة، وقد يحمل معنى آخر وهو امتلاك الشيء.

حيث أن “دان الشيء” أي امتكله، وقد ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم، في قوله ” وجنى الجنتين دان” في سورة الرحمن، وهو من الأسماء المنتشرة في البلاد العربية والغربية، وهو اسم أحد أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام.

بنيامين

اسم من اصل توراتي، يُطلق على الذكور، وهو يعني ابن اليُمن، أو ابن البركة، أو ابن اليد اليمنى، أو ابن اليمين، وهو أحد أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام، وشقيق سيدنا يوسف عليه السلام.

قد يهمك أيضا: أفضل اسماء اولاد عراقية (مميزة – أصيلة – نادرة)

أسما ابناء أنبياء أخرى

جاد

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني العادل، مُحق الحق، وقد يُسمي مركبًا بإضافة لفظ الحق إليه ليصبح ” جادُ الحق”، وهو اسم أحد أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام.

عشير

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور والإناث، وهو يعني القبيلة أو زوج المرأة، أو زوج الرجل، وهو اسم أحد أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام.

عابر

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني المسافر، أو الذي يعبر، وقد يعني المار سريعًا، ويقال نظرة عابرة، أي نظرة سريعة خاطفة، وهو اسم أحد أبناء سيدنا هود عليه السلام.

قحطان

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، مشتق من القاحط، وهو الذي احتبس وانقطع عنه المطر عامًا، فقَحِطَ المطر، أي احتبس من النزول، والقحط يعني أيضًا الجدب والأرض القاحلة، وهو اسم أحد أبناء سيدنا هود عليه السلام.

فالغ

هو اسم أحد أبناء سيدنا هود عليه السلام.

زمران

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو اسم أحد أبناء سيدنا إبراهيم عليه السلام.

مديان

اسم أحد أبناء سيدنا إبراهيم عليه السلام.

إياد

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو مستمد من كلمة أيد وتعنى القوة، أو الشيء الذي يقوم به الشخص من ناحيته، ويعنى أيضًا الجهة اليمنى واليسرى من الجيش، ويأتي أيضًا بمعنى الجبل الحصين والستر، وهو اسم أحد أبناء سيدنا آدم أبو الأنبياء والبشر عليه السلام.

قد يهمك أيضا: اسماء توأم اولاد متطابقه مميزة وبنفس الحرف

أسماء أولاد نسبةً للأنبياء

هناك الكثير من الأسماء المنتشرة في عصرنا الحالي، يعود تاريخها وأصلها إلى عصور قديمة، فهي مستوحاة من أسماء الأنبياء، ومن بين تلك الأسماء، ما يلى:

محمد

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، مأخوذ من الحمد، وهو يعني الشخص المُفضل، أو المشكور، أو محمود الخصال، وهذا الاسم منتشر على مر العصور، وفي جميع أنحاء البلدان، نسبةً لنبي الإسلام، سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.

آدم

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني أديم الأرض، وهو اسم أبو البشر سيدنا آدم عليه السلام، سمي كذلك لأنه خُلق من طين، وقد كرمه الله، وأمر الملائكة أن يسجدوا له، وأمره بتعمير الأرض.

أيوب

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعني الأواب أو الراجع، والسائر في النهار والليل، وهو اسم نبي الله أيوب عليه السلام، الذي امتحن الله صبره واحتماله للمرض ورضاه بقضاء الله، فأصبح مثلاً يُحتذى به في الصبر وقوة الإيمان.

داود

اسم يُطلق على الذكور، يجوز أن يُكتب بواو واحدة أو اثنتين، وهو اسم أحد أحفاد سيدنا يعقوب عليه السلام، وهو نبي من أنبياء الله المرسلين لهداية الناس، فقد ألان الله له الحديد وعلمه صنعتها، فأتقن صناعة الدروع التي تستخدم في الحروب.

أسماء نسبة للأنبياء أخرى

صالح

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعنى المؤهل والطيب والقائم بما عليه من حقوق العبادات لله، وهو اسم نبي من أنبياء الله المرسلين لهداية الناس، وقد بُعث لقوم ثمود.

نوح

اسم من أصل سامي، يُطلق على الذكور، وهو يعني الراحة، وهو اسم نبي من أنبياء الله، وقيل أن نوح مشتقة من النواح، لأنه كان ينوح ويبكي على خطايا قومه، فقد ظل يدعو قومه ألف سنة إلا خمسين عاما، أي ٩٥٠ سنة، وقد انتشر هذا الاسم كثيرًا فى الآونة الأخيرة.

يونس

اسم من أصل عربي، يُطلق على الذكور، وهو يعنى الأنس، وهو نبي من أنبياء بني إسرائيل، وقد سُميت سورة كاملة في القرآن الكريم بهذا الاسم، وذكرت بها قصته مع الحوت وكيف نجا من بطن الحوت بفضل ربه، وقد انتشر هذا الاسم كثيرًا في الآونة الأخيرة.

قد يهمك أيضا: معنى اسم عمر في اللغة العربية وصفات حامل الاسم

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى