كيفية تفتيح البشرة السمراء طبياً وطبيعياً

تتساءل الكثير من السيدات عن كيفية تفتيح البشرة السمراء والتصبغات الجلدية، واليوم عبر مجلة رقيقة سنتعرف معاً على أبرز الطرق والوصفات لتفتيح البشرة الداكنة فتابعيني.

كيفية تفتيح البشرة السمراء

كيفية تفتيح البشرة السمراء

يتسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس إلى تغير درجة لون البشرة للأغمق، وظهور بقع في مناطق متفرقة بالوجه بسبب فرط البشرة في إنتاج صبغة الميلانين، كما يتسبب الكلف الناتج عن فترتي الحمل والرضاعة في تغير لون الجلد خاصة في منطقي الرقبة والصدر.

وفي هذه الحالة تلجأ معظم السيدات لاستخدام كريمات التفتيح أو تطبيق خلطات لتفتيح البشرة السمراء، وتُصبح هذه الوسائل مجدية أكثر إذا اتبعتِ النصائح التالية:

  • تناول كمية مناسبة من الماء يومياً بما يُعادل 3 لتر.
  • شرب فنجان من الشاي الأخضر يومياً.
  • استعمال كريم واقي من أشعة الشمس يومياً.
  • استعمال كريم مرطب مناسب لطبيعة بشرتك.
  • اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة، والحرص على تقشيرها وتنظيفها.
  • تنظيف البشرة جيداً من المكياج قبل النوم لتجنب انسداد المسام.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل المانجو والفراولة والبرتقال.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكاروتينات كالبطاطا الحلوة والجزر.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E مثل الكيوي والأفوكادو.
  • تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3 كبذور الشيا والأسماك.

هل يمكن تبييض البشرة السمراء؟

يُمكن تفتيح لون البشرة درجة أو درجتين كحد أقصى عن طريق التخلص من البقع والتصبغات الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، وذلك بالوصفات والكريمات المخصصة لذلك، ولكن لا يُمكنك تبييضها أكثر من ذلك حيث سيتسبب هذا الأمر في الإضرار بنسيج البشرة.

وتعمل منتجات التفتيح على الحد من إنتاج مادة الميلانين بالجلد، وعلاج معظم مشكلات البشرة من بقع وندبات أو المشاكل الأخرى المتعلقة بتغير الهرمونات.

وكان عنصر الهيدروكينون من أكثر المواد الفعالة استخداماً في تركيبة منتجات التفتيح، ولكن تم حظره في أوروبا بسبب أضراره التي تظهر على البشرة على المدى الطويل، ولكن تم تنظيم استخدامه من قبل إدارة الأغذية والعقاقير حيث تحتوي منتجات التفتيح على نسبة تتراوح ما بين 2 إلى 6% منه.

ويُمكن تفتيح بشرة الوجه السمراء بمعدل درجة أو درجتين من خلال استعمال الكريمات التالية:

1. كريم ألفا بلس Alpha Plus

يحتوي الكريم على تركيز عالي من ألفا أربوتين و جلابريدين مما يجعله فعالاً في تعزيز نضارة البشرة، وتفتيح لونها.

2. كريم بيوديرما وايت أوبجيكتيف Bioderma White Objective

يتناسب هذا الكريم مع كل أنواع البشرة بما فيها الحساسة، كما يُستعمل في تفتيح المناطق الحساسة بالجسم، بفضل المواد المقشرة والمبيضة التي يحتوي عليها.

3. كريم لوريال بيرل بيرفكت L’oreal Paris Pearl Perfect

يُعد الكريم واحداً من أشهر الكريمات الفعالة في التفتيح، خاصة وأن ماركة لوريال غنية عن التعريف، كما أن تجارب استخدامه معظمها ايجابية.

4. كريم اولاي ناتشرال وايت Olay Natural White Day Cream

يمتاز الكريم باحتوائه على مجموعة من الفيتامينات الفعالة في التفتيح، بالإضافة لمستخلص التوت البري، بالإضافة لقدرته على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة.

5. كريم ريفيلون تاتش آند جلو Revlon Touch and Glow

يحتوي الكريم على مجموعة من المستخلصات الطبيعية الفعالة كعسل النحل، بالإضافة لقدرته على مكافحة الجسيمات الضارة كما يعمل على تفتيح البشرة وتخليصها من التصبغات والبقع الداكنة.

وصفات لتبييض البشرة السمراء

لا يعتمد تفتيح البشرة الداكنة على استعمال الكريمات فحسب، فهناك سيدات لا يقدرن على شرائها وفي هذه الحالة يتم اللجوء للبديل وهو تفتيح البشرة السمراء طبيعياً بالوصفات التالية:

1. ماسك الحمص المطحون مع الليمون

امزجي ملعقة كبيرة من دقيق الحمص، مع ملعقة كبيرة من الكركم وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من مارد الورد، للحصول على قوام متجانس.

يُوزع القناع على بشرة الوجه والرقبة ويُترك لمدة 15 دقيقة، وبعدها يُشطف بالماء الفاتر وذلك بمعدل 3 مرات في الأسبوع.

2. ماسك القرع والعسل مع الحليب

يُعد القرع واحداً من مضادات الكسدة، كما يحتوي على البيتا كاروتين وفيتاميني C, A، وبالتالي فهو فعال جداً في تقشير البشرة وتفتيح لونها.

كل ما عليكِ هو هرس ملعقتين من قرع العسل، مع 1/2 ملعقة من عسل النحل و1/2 ملعقة صغيرة من اللبن، للحصول على قوام لين وبعدها يُفرد الماسك على الوجه والرقبة ويُترك لمدة 20 دقيقة، ثم تُشطف البشرة بماء دافىء ثم بارد.

3. ماسك العسل واللبن

يحتوي العسل على خصائص مضاد للبكتيريا والجراثيم، بالإضافة لقدرته على ترطيب البشرة وتغذيتها، بالإضافة لاحتواء اللبن على إنزيمات تعمل على تفتيح لون الجلد.

امزجي ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من اللبن، ثم يُفرد القناع على بشرتك ويُترك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، وبعدها يُشطف بالماء الفاتر، وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع.

4. ماسك قشر البرتقال المجفف مع اللبن

يُعد قشر البرتقال واحداً من المكونات الفعالة جداً في التفتيح، حيث يحتوي على فيتامين C، حيث يُقلل من فرط التصبغ ويقضي تماماً على البقع الداكنة، بمجرد المواظبة على استعماله.

كل ما عليكِ هو خلط ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال، مع ملعقة كبيرة من اللبن، للحصول على عجينة لينة، وبعدها افردي الماسك على بشرة نظيفة واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم يُشطف الوجه بالماء الدافىء ثم الفاتر.

5. ماسك النشا لتبييض البشرة السمراء

امزجي ملعقة كبيرة من النشا مع كمية مناسبة من الماء، للحصول على قوام متجانس، ثم يُوزع الماسك على البشرة ويُترك لمدة 25 دقيقة، وبعدها يُشطف بماء بارد.

6. ماسك الزبادي والعسل لتفتيح البشرة السمراء طبيعياً

يمتاز الزبادي بقدرته على الحد من تصبغات البشرة، بفضل احتوائه على مركبات فعالة في التفتيح، وفي حال إضافته مع عسل النحل فإنه يُصبح أكثر فعالية في تبييض الجلد الداكن.

اخلطي 1/2 كوب من الزبادي مع 2 ملعقة صغيرة من عسل النحل، بحيث تحصلي على قوام مناسب، وزعي القناع على بشرتك بالكامل ويُترك لمدة 25 دقيقة، ثم يُشطف بالماء الفاتر وذلك بمعدل 3 مرات في الأسبوع.

7. ماسك الكركم والزبادي مع العسل

يمتاز الكركم بقدرته على مكافحة علامات التقدم في السن كالتجاعيد، بالإضافة لتفتيح البقع والتصبغات ومنح البشرة مظهر أكثر شباباً.

اخلطي ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة صغيرة من عسل النحل، ثم أضيفي لهما ملعقة كبيرة من الزبادي ثم وزعي الخليط على وجهك، واتركيه مدة 20 دقيقة ثم اشطفي بشرتك بماء فاتر، وذلك بمعدل مرتين أسبوعياً.

8. ماسك القرفة مع العسل

يُمكنك الاعتماد على قناع القرفة والعسل في تفتيح بشرتك السمراء، من خلال إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة، وتطبيق القناع على بشرتك ثم يُترك لمدة 15 دقيقة، وبعدها يُغسل الوجه بماء فاتر.

9. ماسك الزبادي والخيار

يعمل قناع الزبادي والخيار على ترطيب البشرة وتفتيح أى اسمرار بها.

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من مبشور الخيار، مع 2 ملعقة كبيرة من الزبادي، ثم يُفرد القناع على وجه نظيف ويُترك لمدة 20 دقيقة، ثم تُشطف البشرة بماء فاتر ويُكرر ذلك بمعدل مرتين في الأسبوع.

أعشاب لتبييض البشرة السمراء

1. عشبة الكركم

يملك الكركم خصائص معقمة للجلد ومضادة للأكسدة في نفس الوقت، ويُعد واحداً من الأعشاب الفعالة في تبييض الجلد الداكن.

 2. عشبة الكمون

يحتوي الكمون على فيتاميني A,C ومجموعة من العناصر الهامة لصحة ونضارة البشرة مثل المنجنيز والنحاس، وبالتالي فهو يمتلك خصائص مبيضة للبشرة السمراء.

3. العرقسوس

يعمل العرقسوس على التحكم في إنتاج صبغة الميلانين melanin، المسؤولة عن تغير لون الجلد من الفاتح للداكن، وبالتالي فهو عُشب هام جداً في التفتيح.

زيوت طبيعية لتفتيح البشرة السمراء

1. زيت الورد

يحتوي زيت الورد على مواد قابضة للجلد، وبالتالي يعمل على شد مسام الوجه، بالإضافة إلى قدرته على تفتيح البقع السمراء ومنح الجلد النضارة والإشراق.

ويُمكن استعماله في التفتيح من خلال إضافة قطرتين من زيت الورد مع قطرة من زيت جوز الهند، ثم تُدلك البشرة بالمزيج بأطراف أصابعك وبعدها تُشطف بالماء الفاتر.

2. زيت اللوز

يحتوي الزيت على أحماض دهنية غير مُشبعة، ومركب فيتوستيرول phytosterols، بالإضافة لفيتامينات B6,B3,B2,E كل هذه المكونات فعالة جداً في علاج مشكلات البشرة من تجاعيد وتصبغات.

كل ما عليكِ هو تدفئة ملعقة من زيت اللوز على حمام بخار وذلك لمدة دقيقة، ثم دلكيها بأطراف أصابعك واتركيها على وجهك لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه بماء فاتر، وذلك بواقع 3 مرات في الأسبوع.

3. زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند على ترطيب البشرة وتفتيحها وتنظيفها أيضاً من الشوائب والتصبغات.

كل ما عليكِ هو غمس قطنة صغيرة في كمية مناسبة من الزيت، ثم مرريها على بشرتك لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك اشطفيها بماء فاتر.

4. زيت اللافندر

يمتلك الزيت خصائص مضادة للالتهابات كما يحد من البقع والتصبغات، ويقضي على أي احمرار ناتج عن التعرض لأشعة الشمس.

اغمسي قطنة في كمية من زيت اللافندر، ثم دلكي بشرتك بالمزيج لبضع دقائق، ثم يُترك لمدة 10 دقائق وبعدها تُشطف البشرة بماء فاتر.

5. زيت الليمون

يُعزز زيت الليمون من نضارة وتوهج البشرة، كل ما عليكِ هو إضافة قطرات من زيت الليمون إلى 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ووضعهم في زجاجة ببخاخ، تُنطف البشرة جيداً وتُرش بالخليط كل صباح وذلك بمعدل مرة في اليوم.

تفتيح البشرة الدهنية السمراء

لا تصلُح كل وصفات التفتيح للبشرة الدهنية، على اعتبار أنها حساسة وتحتاج إلى اهتمام وعناية لضمان عدم التهابها وزيادة انتشار الحبوب بها، وهناك وصفات طبيعية لتفتيح هذا النوع من البشرة منها:

1. قناع العسل والحليب مع زيت اللوز

امزجي ملعقة من عسل النحل، مع ملعقة من الحليب البودر،وأضيفي لهما ملعقة صغيرة من زيت اللوز للحصول على قوام متناسق، يُوزع القناع على البشرة ويُترك 15 دقيقة ثم يُشطف بالماء الفاتر.

2. قناع البيض والليمون

قومي بخفق بياض البيض وأضيفي له ملعقة من عصير الليمون، ثم وزعي الخليط على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة حتى يجف، ثم اشطفي بشرتك بماء دافىء ثم فاتر.

3. كركم مع عصير البرتقال

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من الكركم مع 3 ملاعق كبيرة من عصير البرتقال، ثم افردي القناع على وجهك واتركيه لمدة 25 دقيقة، ثم يُشطف بماء فاتر.

في النهاية أتمنى أن تكونِ قد تعرفتِ رقيقة عن كيفية تفتيح البشرة السمراء بالكريمات وبمكونات طبيعية آمنة.

أثناء عنايتك بصحتك قد تصادفك بعض الأسئلة، جميع التساؤلات التي ستتردد في عقلك هي بالتأكيد أسألة مهمة ويجب أن تبحثي عن إجابتها ونحن هنا في مجلة رقيقة سنقوم بالرد على جميع أسألتك واستشاراتك حول طرق العناية الصحيحة بصحتك، ومن الأسئلة التي قد تكون مرت في رأسك ذات مرة ما هو أفضل كريم للحروق، إليكِ الإجابة مع بعض النصائح للعناية بصحتك جيدًا.

قد يهمك أيضاً:

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
X
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى