فوائد ماء الأرز للبشرة ..إليكِ طريقة تحضيره واستخداماته

يُعتبر ماء الأرز من عناصر الجمال الطبيعية، حيث شاع استخدامه قي الفترة الأخيرة ضمن مكونات بعض مستحضرات التجميل، لذلك سنتعرف على فوائد ماء الأرز للبشرة وأبرز استخداماته.

فوائد ماء الأرز للبشرة

فوائد ماء الأرز للبشرة

على الرغم من أن الأرز وجبة أساسية في الغذاء، إلا أن فوائد ماء الأرز للوجه كثيرة ومتنوعة تتمثل فيما فيما يلي:

1. ماء الأرز يحتوي على مضادات الأكسدة

يحتوي ماء الأرز على مضادات الأكسدة كالإينوزيتول الذي يدخل في تكوين بعض منتجات العناية بالبشرة، مما يُساهم في مكافحة الجذور الحرة التي تدمر خلايا الجلد.

وأكدت بعض الدراسات أن تأثير ماء الأرز يُشبه نفس تأثير فيتامين “ج” كمواد مضادة للأكسدة.

2. تقليل تهيج والتهاب الجلد

تتسبب كبريتات الصوديوم في تهيج الجلد خاصة لمرضى الأكزيما، وتبين أن غسل المنطقة المصابة بماء الأرز وتركه لمدة 15 دقيقة، يُساعد في شفاء الجلد وذلك بنسبة لا تقل عن 20%، كما تُقلل من حدة الاحمرار الناتج عن الطفح الجلدي وأي التهابات أخرى.

3. مكافحة علامات التقدم في السن

من الطبيعي أن تبدأ شيخوخة البشرة في الظهور بمجرد التقدم في العمر، ولكن من المزعج أن تظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة في سن مبكر.

ويمتلك ماء الأرز خصائص من شأنها أن تُقلل من ظهور التجاعيد مبكراً، حيث يُقوي من نشاط إنزيم Elastase المسؤول عن شيخوخة البشرة.

4. تفتيح لون الجلد

تتعرض البشرة للتصبغات والبقع الداكنة وهذا أمر طبيعي، مما يدفع الكثيرات للبحث عن طريقة طبيعية تمكنهن من التخلص من هذا الاسمرار، والحصول على بشرة بيضاء وناعمة في نفس الوقت.

ويعتبر ماء الأرز واحداً من الوسائل الطبيعية، التي تساعدك في الحصول على بشرة أكثر نضارة، وذلك بفضل الأنزيمات التي تُقلل من الشوائب والتصبغات.

5. تهدئة التهاب وحروق الشمس

يتسبب التعرض اليومي لأشعة الشمس المباشرة في حدوث التهابات وحروق بالجلد، خاصة في حال عدم استعمال أى كريم واقي من الشمس.

وهنا يأتي دور ماء الأرز في تهدئة التهيج والاحمرار والالتهابات بالوجه، ولا ينتهي دورها عند ذلك فحسب، بل تُخلص البشرة من التصبغات وتمنحها مظهر أكثر نضارة.

طريقة تحضير ماء الأرز للوجه

يُمكنك تحضير ماء الأرز في مطبخك بسهولة، كل ما عليكِ هو وضع نصف كوب من الأرز في مصفاه وشطفهم جيداً للتخلص من الشوائب والأوساخ.

بعد ذلك انقعي الأرز في كوب ونصف من الماء واتركيه لمدة 60 دقيقة، ثم صفي الماء في وعاء زجاجي نظيف وغطيه جيداً، واحفظيه في الثلاجة.

فوائد ماء الأرز للوجه الجاف والدهني

 ماء الأرز للوجه الجاف

يُساهم ماء الأرز في ترطيب الجلد الجاف، وتخليصه من القشور الزائدة والتي تجعل مظهر البشرة مزعجاً، كما تجعل الجلد مشرقاً وأكثر بياضاً.

ماء الأرز للبشرة الدهنية

يُحافظ ماء الأرز على توازن افراز الدهون بالبشرة الدهنية، كما يمنع أي احمرار أو التهاب بها، وفي نفس الوقت يُقلل من ظهور حب الشباب، وبالاستعمال المتكرر تبدأ الرؤوس السوداء في الاختفاء.

استخدامات ماء الأرز للبشرة

هناك مجموعة من وصفات ماء الأرز للبشرة، يُمكنك الاعتماد عليها ضمن روتين العناية ببشرتك بشكل يومي منها:

  • تونر للبشرة: بعد استعمال الغسول الخاص بنوع بشرتك، يُمكنك وضع ماء الأرز في زجاجة ببخاخ ورش الوجه به لقبض المسام ولتفتيح البشرة.
  • التخلص من حب الشباب: يُمكنك تقليل ظهور حب الشباب والتخلص منه عن طريق غمس قطعة من القطن في ماء الأرز، ومسح الوجه مع التركيز على  منطقة الحبوب، وذلك بمعدل مرتين في اليوم.
  • تفتيح وشد البشرة: بالمواظبة على استعمال ماء الأرز، يُمكنك الحصول على بشرة أكثر بياضاً كل ما عليكِ هو تمرير  كمية منه على بشرتك صباحاً، ويُترك لمدة 10 دقائق ثم يُشطف بالماء الفاتر.

وصفات الأرز المطحون للبشرة

1. ماسك الأرز والحليب لتفتيح البشرة

يُساهم هذا الماسك في تفتيح لون الجلد، وتنقية مسام الوجه من الاوساخ والزيوت الزائدة، وبالتالي منع تكون الرؤوس البيضاء والسوداء، وأهم ما يُميزه أنه يتناسب مع كل أنواع البشرة.

المكونات

  • 2 ملعقة من الحليب.
  • نصف كوب أرز مطحون.
  • ربع كوب ماء.

طريقة التحضير

قومي بخلط كل المكونات معاً للحصول على قوام لين، وزعي القناع على وجهك ورقبتك واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم افركيه بلطف واشطفيه بماء فاتر.

2. ماسك الأرز و العسل للبشرة الدهنية

إذا كانت بشرتك دهنية فأنتِ بحاجة لتطبيق هذا القناع، لتقليل مشكلاتها والتحكم في افراز الدهون الزائدة، وتفتيحها في نفس الوقت.

المكونات

  • ملعقة كبيرة من عسل النحل.
  • نصف ليمونة معصورة.
  • نصف برتقالة معصورة.
  • ملعقة كببرة من الأرز المطحون.

طريقة التحضير

اخلطي الأرز مع عصير البرتقال والليمون جيداً بحيث تحصلي على قوام متناسق، افردي الماسك على وجهك ورقبتك أيضاً واتركيه لمدة 25 دقيقة.

بعد ذلك افركي الماسك برفق ثم اشطفي وجهك بالماء، يُنصح بتطبيق القناع مرتين أسبوعياً لنتائج أفضل.

3. ماسك الأرز والليمون للحبوب

يعمل هذا الماسك على علاج البثور وتقليل تكون حب الشباب بالوجه.

المكونات

  • نصف ملعقة من عصير الليمون.
  • ملعقة كبيرة من الأرز المطحون جيداً.
  • ربع كوب من الماء.

طريقة التحضير

امزجي الأرز مع الماء وعصير الليمون للحصول على قوام متجانس، وزعي الخليط على بشرتك وابتعدي عن محيط العين، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء.

4. ماسك الأرز و زيت اللوز

يتناسب هذا الماسك مع صاحبات البشرة الجافة، حيث يُساعد زيت اللوز في ترطيب الجلد، والأرز في شد الوجه وتفتيحه.

المكونات

  • ملعقة صغيرة من زيت اللوز.
  • ملعقة كبيرة من مطحون الأرز.
  • نصف برتقالة معصورة.

طريقة التحضير

اخلطي كل المكونات بحيث تمتزج جيداً، ثم وزعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 25 دقيقة، حتى يجف وبعدها اشطفيه بماء فاتر.

قد يهمك أيضاً:

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
X
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى