فوائد القهوة للبشرة وتجربتي مع وصفاتها للوجه والجسم

على الرغم من أن القهوة مشروب يُعزز الطاقة ويُنشط العقل، إلا أنها تُعد بمثابة علاج طبيعي لمشكلات البشرة، بفضل مضادات الأكسدة التي تُحارب الجذور الحرة، يُمكنك التعرف على فوائد القهوة للبشرة من خلال المقال التالي.

فوائد القهوة للبشرة

فوائد القهوة للبشرة

1. الحد من علامات الشيخوخة المبكرة

تُعرف القهوة بخصائصها المضادة للميكروبات والتي تقي بشرتك من الجراثيم، كما أنها عامل جيد في التخلص من خلايا الجلد الميتة وتنظيف المسام من الأعماق.

ونظراً لاحتوائها على حمض الكافيين فهي تُعزز من صحة البشرة ونضارتها، كما أنها تحتوى على مضادات الأكسدة وبالتالي تُعزز من إنتاج الكولاجين، مما ينتج عنه تأخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بالوجه.

2. علاج الهالات السوداء أسفل العين

تظهر الهالات السوداء أسفل العينين بسبب العوامل الوراثية، أو السهر واتباع عادات خاطئة في عدم تنظيم النوم، وأكدت بعض الأبحاث أن القهوة تحتوي على الكافيين ومضادات الأكسدة، مما يُقلل من ظهور الهالات السوداء والانتفاخات أسفل العينين.

بالإضافة إلى احتوائها أيضاً على أحماض الكلوروجينيك التي تُقلل من حدة الالتهابات والتورم في محيط العين.

3. علاج حروق الشمس بالوجه

الإفراط في التعرض لأشعة الشمس ينتج عنه حروق والتهابات أنتِ في غنى عنها، خاصة إذا كنتِ تهملين استعمال كريم واقي مناسب من الشمس.

وهنا يأتي دور القهوة حيث تُقلل من حدة التهيج والالتهابات، وتُعالج حروق الشمس في وقت قياسي بشرط المواظبة على استعمالها.

4. الحد من السيلوليت

تُقلل القهوة من ظهور علامات السيلوليت في مناطق معينة بالجلد، كمنطقة البطن والتي تنتج عن فترة الحمل أو إنقاص الوزن، وذلك نظراً لاحتوائها على الكافيين حيث تُحسن من تدفق الدم وتمدد الأوعية الدموية تحت الجلد.

5. علاج حب الشباب

تُساهم القهوة في التخلص من حب الشباب ومشكلاته، من خلال عملية التقشير فبمجرد وضع كمية من مسحوق القهوة المضاف له القليل من الماء على بشرتك، فإن ذلك يُخلص بشرتك من آثار الندبات والبثور وخلايا الجلد الميتة، وتنظيف المسام كل هذا بفضل أحماض الكلوروجينيك ومضادات الأكسدة.

6. تقشير القدمين

خشونة وجفاف القدمين من الأمور المزعجة لدى الكثير من السيدات، فالأمر لا يقتصر على عمل باديكير فحسب بل تحتاج بشرة القدمين للتقشير على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.

وتعمل القهوة على تقشير طبقات الجلد الميتة والتي تُشوه مظهر الكعبين، كما يُعزز الكافيين من زيادة تدفق الدم في باطن القدم أثناء عملية الفرك بالقهوة.

وصفات بالقهوة للبشرة

1. ماسك القهوة للبشرة بالعسل وجوز الهند

يمتاز هذا الماسك بقدرته على تقشير البشرة، وتخليصها من خلايا الجلد الميتة وتفتيحها.

المكونات

  • 3 ملاعق كبيرة قهوة.
  • ملعقة كبيرة عسل نحل.
  • ملعقة كبيرة زيت جوز الهند.

طريقة التحضير

يُشطف الوجه جيداً، ثم تُمزج القهوة مع العسل وزيت جوز الهند للحصول على قوام لين، وزعي الخليط على بشرتك مع الفرك بشكل دائري لثوانِ معدودة، ثم يُترك لمدة 10 دقائق.

اشطفي بشرتك بالماء البارد ورطبيها بكريم الترطيب الخاص بكِ، لنتائج أفضل ننصحك بتطبيق الماسك مرتين في الأسبوع.

2. ماسك القهوة والبيض والعسل

يمتاز هذا الماسك أيضاً بقدرته على تقشير البشرة وتنظيفها من الأوساخ.

المكونات

  • ملعقة صغيرة قهوة.
  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • بيضة.
  • ملعقة سكر بني.

طريقة التحضير

يتم خفق البيضة جيداً ثم تُضاف لباقي المكونات للحصول على قوام كريمي، ثم يُوضع الماسك على الوجه ويُترك لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك يُشطف بالماء الدافئ، وذلك بمعدل مرتين أسبوعياً.

3. القهوة وزيت الزيتون والسكر

هذا الماسك مناسب جداً لعمل سكراب للجسم.

المكونات

  • نصف كوب سكر.
  • ربع كوب زيت زيتون.
  • نصف ملعقة فانيلا.
  • نصف كوب قهوة.

طريقة التحضير

تُخلط المكونات السابقة معاً بواسطة شوكة بحيث تمتزج جيداً، ثم يُطبق على الجسم المبلل بالماء، مع الفرك برفق والتركيز على المناطق الداكنة و الركبتين والكوعين، وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع للتخلص من خلايا الجلد الميتة.

4. ماسك الألوفيرا والقهوة

يمتاز هذا الماسك بقدرته على ترطيب البشرة، والتخلص من علامات التمدد بالجلد خاصة في منطقة البطن.

المكونات 

  • 5 ملاعق من جل الألوفيرا.
  • كمية من الماء.
  • 1/2 كوب قهوة.

طريقة التحضير

يتم خلط المكونات معاً في وعاء واحد للحصول على عجينة لينة، ثم دلكي به بشرة الجسم بلطف وبشكل دائري، وذلك لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك يُشطف الجسم بالماء الفاتر.

5. ماسك بياض البيض والقهوة

يتناسب هذا الماسك مع كل أنواع البشرة لتخليصها من طبقات الجلد الميتة.

المكونات

  • بياض بيضة.
  • 1/4 كوب قهوة.

طريقة التحضير

يتم مزج المكونات في وعاء وتُخلط جيداً، ثم يُطبق الماسك على الوجه ويُتم تدليكه برفق، ويُترك ليجف وبعدها تُشطف البشرة بالماء البارد.

تجربتي مع القهوة للبشرة

من واقع تجربتي مع القهوة فهي تُعتبر أفضل سكراب لبشرة الوجه والجسم، حيث أقوم بعمل سكراب مزيج ما بين القهوة وعسل النحل وزيت جوز الهند بمعدل مرة واحدة في الأسبوع للتخلص من قشور البشرة وخلايا الجلد الميتة.

كما أقوم أيضاً بتطبيق هذا المزيج على بشرة الجسم المبللة لتنشيط الدورة الدموية بالجسم من ناحية، وتفتيح البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميتة من ناحية أخرى، وبالفعل نتائجها مبهرة.

فوائد تفل القهوة للبشرة

سواء كانت القهوة جافة أو ممزوجة بالماء ففوائدها عديدة للبشرة، فبمجرد تدليك البشرة بتفل القهوة يُنشط ذلك من الدورة الدموية بها، ويحد من تورم الأنسجة، كما يحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

ويُمكنك الحصول على بشرة أكثر نضارة، من خلال مزج 2 ملعقة من تفل القهوة مع 3 ملاعق حليب وملعقة عسل وملعقة كاكاو، وتطبيق الماسك على بشرتك وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم شطفه بالماء وبعدها ستلاحظين فرقاً ملحوظاً  ببشرتك بين قبل وبعد الماسك.

وبإمكانك الاستعانة بتفل القهوة أيضاً للتخفيف من السيلوليت، من خلال خلط ملعقة من خل التفاح مع 1/4 كوب من التفل وملعقة صغيرة من الملح البحري الخشن، وزنجبيل “اختيارياً”، ثم يُفرك الجسم برفق بالخليط لمدة 10 دقائق وبعدها يُشطف بالماء الفاتر.

في النهاية نكون قد تعرفنا على أبرز فوائد القهوة للبشرة بشكل عام، ومن وجهة نظري فهي أفضل سكراب طبيعي سواء للوجه أو الجسم وذلك من واقع تجربتي الشخصية معها.

قد يهمك أيضاً:

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
X
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى