فوائد القسط الهندي للبشرة وطرق استخدامه لعلاج مشاكل البشرة وتجارب واقعية معه

فوائد القسط الهندي للبشرة وطرق استخدامه لعلاج مشاكل البشرة وتجارب واقعية معه

يوجد نوعان من القسط الهندي، القسط الهندي الأبيض ذو المذاق الحلو والنوع الثاني القسط الهندي الأسود ذو المذاق المر، وتتعدد فوائد القسط الهندي حيث يمكن استخدامه للبشرة؛ لذلك تُقدم لكم مجلة رقيقة في هذا المقال فوائد القسط الهندي للبشرة وطرق استخدامه لعلاج مشاكل البشرة.

فوائد القسط الهندي للبشرة

فوائد القسط الهندي للبشرة

القسط الهندي انتشر أولًا هي الهند وكانت الكثير من السيدات تستخدمه لعلاج الكثير من مشاكل البشرة، وحاليًا يزرع في الكثير في البلاد العربية وزاد استخدامه لتفتيح وتبييض وعلاج مشاكل البشرة نظرًا لتجاربها الناجحة.

يحتوي القسط الهندي في تركيبته على مادة الهلينين وحمض البنزوات اللتين تعتبران أساسًا للتعقيم والتطهير من الجراثيم، وذلك بوضعه موضعيًا على الجسم، وذلك بمزجه بزيت الزيتون حتى يُصبح مزيجًا متماسكصا، أو من خلال تناوله كشراب من خلال طحنه وخلطه مع الماء.

يعتبر القسط الهندي من أفضل العناصر الطبيعية المستخدمة للعناية بالبشرة بكافة أنواعها، وتتمثل فوائده في:

  • غنى القسط الهندي في تركيبته بالعديد من العناصر التي تجعل منه حلاً للعديد من المشكلات التي تعاني منها البشرة بأنواعها المختلفة على رأسها مشكلة الكلف التي تنتج عن عوامل عدة، منها عوامل وراثية، وكذلك نظرًا للتعرض الكبير لأشعة الشمس، ولتغيرات في الهرمونات، واستخدام المستحضرات التجميلية الكيميائية الضارة بكثرة.
  • تعمل عشبة القسط الهندي كمطهّر للبشرة، فيمكن اعتماده لتنظيف البشرة وإزالة الجراثيم والبكتيريا المتراكمة من عليها.
  • القضاء على الهالات والبقع والرؤوس السوداء، بكل سهولة وبوقت قياسي.
  • يُستخدم القسط الهندي في ترطيب البشرة وتغذيتها والحفاظ على نعومتها الطبيعية وصفائها، مما يحول دون جفافها وتعرّضها للمشاكل المرافقة لذلك وخاصة التجاعيد والخطوط وغيرها.
  • يساعد على الحفاظ على نضارة البشرة وإشراقتها، ويقلل من الدهون التي يتم إفرازها بشكل كبير في البشرة الدهنية.
  • يمكن استخدام هذه العشبة للتخلص من مشكلة النمش والتصبغات، فهي تساعد على توحيد لون البشرة.

طرق استخدام القسط الهندي للبشرة

وصفة القسط الهندي للتخلص من الكلف والنمش

ضعي كمية من القسط الهندي في وعاء واطحنيه و ينخل للحصول على بودرة ناعمة، ومن ثم أضيفي كمية من عسل النحل اخلطي المزيج لتحصلي على قوام متجانس وكثيف قليلًا.

احفظي الخليط في قنينة زجاج معقمة، استعملي الخلطة يوميًا على بشرتك بعد تنظيفها وتنشيفها من الماء، ومن ثم اتركيها لمدة نصف ساعة على الأقل، يغسل الوجه بالماء الدافئ ثم البارد وادهني بالكريم المرطب الخاص ببشرتك

دوامي على استخدام هذه الوصفة يوميًا حتى الحصول على نتيجة جيدة، ستلاحظين الفرق نتائج هذه الخلطة السحرية تظهر واضحة خلال الأسبوع الأول، بشرة صافية و مشرقة.

وصفة القسط الهندي للتخلص من البثور وحب الشباب

اطحني كمية من القسط الهندي في الخلاط حتى تتحول العيدان الى بودرة ناعمة ضيفي عليها ملعقتين كبيرتين من العسل واخلطيهم جيدًا، ومن ثم قومي بدهن الخلطة على منطقة الحبوب أو البثور، ويجب عليكِ أن تتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي جيدًا بالماء، كررى العملية يوميًا للحصول على نتائج فعالة.

وصفة القسط الهندي للتبييض

مقدار من بودرة القسط الهندي اخلطيه مع قليل من الماء لعمل خليط على شكل ماسك ويمكن إضافة ملعقة عسل نحل وملعقة زيت زيتون لتغذية وترطيب البشرة الجافة ووضعها على البشرة، اتركي الماسك على بشرتك لمدة 20 دقيقة، ومن ثم يغسل بالماء الفاتر وتنشف البشرة بمنشفة قطنية، يساعد على تفتيح البقع الداكنة بشكل رائع.

وصفة القسط الهندي لترطيب وتغذية البشرة

ضعي ملعقة كبيرة من مطحون القسط الهندي مع ملعقة كبيرة من اللبن، ثم يخلَطان جيدا لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك يُدهن الوجه به باستخدام قطنة ناعمة ونظيفة لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر.

داومي على استخدام هذا الخليط لضمان الحصول على بشرة ناعمة خالية من العيوب كما أنها ستساعدك على تغذية وترطيب البشرة.

تجربتي مع القسط الهندي للبشرة

تحكي م. و تجربتها مع القسط الهندي:

“كنت قد تعرضتُ لأشعة الشمس الحارقة وهذا بسبب رحلة استجمام، حيث أثرت على لون بشرتي وجعلته سمراء اللون وكما ظهرت على البشرة بقع داكنة.

مع استخدامي كريمات التفتيح لم أجد نتيجة مرضية، وهنا نصحتني صديقتي باستخدام وصفة القسط الهندي التي تتكون من ملعقة ماء وملعقة عسل وملعقة من القسط الهندي المطحون، وبالفعل كان لها نتائج ممتازة ومبهرة في عودة لون بشرتي إلى طبيعتها وتخلصت نهائيًا من التصبغات الجلدية القبيحة”.

تقول أ. د:

“عانيت لمدة طويلة من مشكلة ظهور الكلف على بشرة الوجه وجربت العديد من الوصفات الطبيعية ومنها كانت مكلفة وعلى الرغم من ذلك لم اتمكن من ازالت الكلف فإذا بصديقتي تنصحني باستعمال القسط الهندي.

لهذا قررت الاستعانة بها في تجربتها مع القسط الهندي للكلف، وتوصلت للخلطة والطريقة للتخلص من الكلف و بعد المداومة على استعمال القسط الهندي لشهرين تقريبا، اختفى الكلف شيئا فشيء والآن أتمتع ببشرة نقية صافية لهذا أعتبر تجربتي مع القسط الهندي ناجحة وأنصح بها كل من يعاني من الكلف.”

نصائح رقيقة

مثلما توجد فوائد للقسط الهندي، إلا أنه له بعض الآثار الجانبية التي تخرجه من دائرة المشروبات الطبيعية التي لا آثار جانبية لها، لذلك فمن الضروري التعرف على أضرار القسط الهندي لتحددي ما إذا كان سيكون مناسب لك من عدمه.

من أهم أضرار القسط الهندي أنه يحتوي على حمض الأريستلوشيك، وهو أحد الأحماض التي لها انعكاسات سلبية على الكلى، كما أنها ترفع نسبة احتماليات الإصابة بالسرطان؛ لذلك فإن القسط الهندي قد يهدد في بعض الحالات صحة الجسم.

ننصحكِ في مجلة رقيقة بالأمور الآتية:

  • بعض الأشخاص يكون لديهم حساسية عند تناول بعض النباتات المعينة، فإذا كان لديك تحسس من القسط الهندي، فتجنبي تناوله.
  • تجنبي استعماله خلال فترة الدورة الشهرية؛ لأنه يحفز على إنتاج الدم.
  • يفضل عدم تناوله خلال فترة الحمل؛ لأنه قد يسبب مضاعفات صحية خطيرة لكل من الحامل والجنين.
  • يجب تناوله بكميات معدلة.
  • لا بد من استشارة الطبيب قبل استخدام القسط الهندي للبشرة أو للحصول على فوائده في علاج أي مرض آخر.
  • يُنصح باستعماله لفترة محددة فقط.

في نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن فوائد القسط الهندي للبشرة بالإضافة إلى طرق استخدامه مع عرض تجارب واقعية لسيدات وفتيات سبق لهن استخدام القسط الهندي للبشرة. نتمنى أن تكون قد قدمنا لكِ الإفادة التي تستحقينها، ونحن دائمًا في انتظار استفساراتك وتعليقاتك.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *