Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد الحلبة للبشرة .. كنز في بيتك لا بد من استغلاله

فوائد الحلبة للبشرة والقيمة الغذائية العالية لها والتي سوف تدهشك بعدما تتعرف عليها في مقالنا اليوم على مجلة رقيقة لتجعلك تستغلينَ الحلبة لعمل وصفات من منزلك سهلة وبسيطة، تابعوا المقالة وأقرأوها للنهاية حتى تستفيدوا وتعرفوا مكونات الخلطات.

فوائد الحلبة للبشرة

 

الحلبة لها العديد من الفوائد التي تجعلك تحتفظ بها كعنصر أساسي في مطبخك وبيتك بشكل عام، والحلبة لها العديد من الفوائد سواء لبشرتك أو لشعرك أو لصحة جسمك بشكل عام، ونحن في هذا المقال سوف نتطرق إلى فوائد الحلبة للبشرة والتي تتمثل في النقاط الموضحة أدناه.

معالجة حبوب الشباب

الحلبة مفيدة جدًا في علاج حب الشباب ويمكنكم عمل وصفة سريعة ووضعها على البشرة للتخلص من أي حبوب شباب في وجوهكم وتتمثل الوصفات في الآتي:

الأولى: قومي بخلط معلقة من الحلبة مع معلقة من العسل الأبيض ثم خففي بكمية مناسبة من الماء الدافئ قلبي جيدًا وضعي الخليط على الوجه لمدة عشر دقائق ثم قومي بغسل الوجه بالماء البارد وانتظري الفرق.

الثانية: يمكنكم خلط ملعقة من الحلبة المطحونة وملعقة من الترمس المطحون مع ملعقتان زبادي وضعيهم على الوجه لمدة لا تزيد عن ربع ساعة ثم اشطفي وجهك ولاحظي الفرق.

التخلص من الرؤوس السوداء

الحلبة بديل قوي للماسكات التي تزيل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور من الوجه وذلك من خلال غلي كمية من بذور الحلبة واتركيها تبرد ومن ثم ضعيها على الوجه وافركي بها مناطق الرؤوس السوداء.

ويمكنكم عمل عجينة من الحلبة المطحونة بكمية من الماء وتطبيقها على الوجه وتركها ربع ساعة ومن ثم شطف الوجه جيدًا كرري العملية مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع.

محاربة الندوب وآثار الجروح

من لديه آثار حروق أو آثار جروح وهو ما يُسمى بالنُدبة فالحلبة تعتبر حل أمثل له فقط قم بغلي كمية مناسبة من الحلبة، وأحضر قطعة قماشة واغمسها في ماء الحلبة بعدما يبرد وطبقها على المكان الذي به نُدبة كرر العملية حتى تختفي.

تقضي على التهابات البشرة

بفضل فيتامين سي الذي تحتوي عليه الحلبة والذي يعمل كمضاد للأكسدة فهو يعمل أيضًا كمضاد للالتهابات والأمراض الجلدية والإصابة بالحروق أو الإصابة بالأكزيما أو ظهور الدمامل أو خلافه من الأمراض الجلدية.

لذلك من يعاني من أيًا من الأمراض الجلدية يمكنه استخدام ماسك الحلبة على المنطقة التي يعاني منها من خلال: خلط الحلبة المطحونة سواء بالماء أو الحلبة لتتشكل عجينة ويضعها على المنطقة المصابة عشرون دقيقة ثم شطفها بالماء البارد جيدًا وتكرار العملية يُريك نتيجة أفضل.

مقشر طبيعي للجلد

الحلبة تعتبر مُقشر للبشرة حيث أنها لها قدرة فائقة على إزالة الجلد الميت وصفاء البشرة ونضارتها وذلك من خلال نقع كمية من بذور الحلبة في الماء ومن ثم قوموا بطحنها وتطبيقها على الوجه بعدما تتشكل على هيئة عجينة بقليل من الماء.

اتركيها لتجف من عشر دقائق إلى عشرين دقيقة ومن ثم قومي برش القليل من الماء على الوجه وأبداي بفرك الوجه بحركات دائرية بلطف في المناطق الحساسة وبعدما تقومين بتقشير الوجه وفركه اغسلي الوجه جيدًا وكرريها سوف تجدينَ فرق كبير وسوف تزيل خلايا الوجه الميتة وتساعدك على الحصول على بشرة نضرة.

مبيض طبيعي للبشرة

الحلبة تعتبر من المواد التي تساعد على تفتيح وتبييض البشرة ويمكنكم رؤية ذلك من خلال تطبيق خليط الحلبة والحليب على الوجه ( ملعقة من الحلبة المطحونة وكمية مناسبة من الحليب لتشكيل العجينة ) ثم يتم تركه لمدة عشرون دقيقة ومن ثم يتم غسله جيدًا بالماء وبالمداومة على هذا الماسك سوف تجدينَ نتيجة مذهلة.

تحارب علامات التقدم في العمر

الحلبة لها قدرة فائقة على التخلص من تجاعيد الوجه وعلامات التقدم في العمر والشيخوخة والتي تتمثل في تجاعيد ما حول العينين والخطوط الضيقة التي تظهر في الوجه والرقبة ويمكنكم التخلص من كل هذا بعمل ماسك الحلبة.

ماسك الحلبة يتم عمله من خليط الحلبة المطحونة وكمية حليب مناسبة لعجنه ووضع ملعقة من العسل على الماسك ووضعه على الوجه لمدة عشرون دقيقة ثم شطف الوجه جيدًا بالماء، كرري العملية من ثلاثة إلى أربعة مرات أسبوعيًا؛ لتحصلي على بشرة نضرة وجذابة وأكثر شبابًا.

التخلص من مشاكل البشرة الدهنية

الكثير يعاني من مشاكل البشرة الدهنية وكثرة الزيوت بها مما يجعلها بيئة مناسبة لنمو حب الشباب والرؤوس السوداء والبيضاء وتجعل فرصة التهابها وبهتانها كبيرة للغاية، والحلبة هنا تساعدك على التخلص تدريجيًا من هذه المشاكل.

فقط قومي بخلط ملعقة من الحلبة المطحونة وملعقة من النشا وامزجيهم بعصير الليمون حتى يتكون خليط متجانس ضعيه على الوجه ومن ثم اتركيه ليجف وكرريها من ثلاث إلى خمسة مرات أسبوعيًا.

الحلبة صن بلوك تحمي من أشعة الشمس

الحلبة تحمي من حروق الشمس وأضرار الأشعة الضارة التي تنبعث من الشمس، يمكنكم عمل خليط الحلبة المطحونة والماء الدافئ وتطبيقه على المنطقة المُصابة بحروق من أشعة الشمس.

كما يمكنكم تناول الحلبة كمشروب شبه يومي حتى يغنيكِ عن وضع صن بلوك لأشعة الشمس الضارة؛ لأنها تمتلك قوة فعالة على إكساب البشرة والجلد بشكل عام فيتامينات ومعادن يحتاجها تجعله يقف سدًا منيعًا أمام أشعة الشمس فوق البنفسجية أو كافة الأضرار التي من الممكن أن تصيب البشرة وتحرمك من نضارتها وإشراقها.

إزالة الهالات السوداء

خليط الحلبة بالماء الدافئ يساعدك على التخلص من الهالات السوداء وتوحيد لون البشرة كما يساعدك على تنقيتها والحلبة بطبيعتها تحافظ على البشرة من التجاعيد وتنقيها من الشوائب وتراكمات الأتربة والغبار؛ لتشرق وتنضر.

القيمة الغذائية للحلبة

ولِتعلم القيمة الغذائية الكبيرة الموجودة في الحلبة فسوف تندهش كثيرًا فهي تحتوي على الآتي:

  • الحلبة تحتوي على نسبة عالية من الطاقة وبها كميات عالية من البروتين حيث تحتوي ملعقة واحدة من الحلبة على 2 جرام ونصف جرام من البروتين.
  • تحتوي الحلبة على نسب عالية من الكالسيوم المقوي للعظام والحديد المعالج لفقر الدم ويحمي الجسم من الأمراض وفقر الدم والأنيميا.
  • تحتوي الحلبة على نسبة صحية من الدهون.
  • تحتوي الحلبة على الكربوهيدرات التي تعتمد عليها السعرات الحرارية التي تعطيها الحلبة للجسم.
  • الحلبة بها نسبة ليست قليلة من فيتامين ج وفيتامين أ.
  • الحلبة غنية بمجموعة فيتامين B وأهمها فيتامين B6 وفيتامين B12.
  • كما أنها تحتوي على فيتامين د الذي يصعب امتصاصه من الشمس ولا تحتويه الكثير من الأغذية والأطعمة التي نتناولها.
  • تحتوي على الريبوفلافين الذي يساعد الجسم على تنظيم ساعته البيولوجية وساعات نومه واستيقاظه وتجعله هادئًا وساكن وتحميه من التوتر والإرهاق.
  • تحتوي على حمض الفوليك وحمض البانتوثنيك.
  • تحتوي على فيتامين e وفيتامين ك.
  • الحلبة بها كمية كبيرة من مختلف المعادن التي تفيد الجسم مثل: ( الماغنسيوم والنحاس والزنك والصوديوم والبوتاسيوم والمنجنيز والسيلينيوم والفلوريد والفسفور.
  • تحتوي على العديد من الأحماض الأمينية الأساسية والغير أساسية.
  • بها نسبة من النشويات والسكريات والكربوهيدرات واللاكتوز وسكر الفاكهة وسكر القصب والنشا بجانب الألياف والجالاكتوز.
  • بها ثلاثة أنواع من الدهون المشبعة وثلاثة أنواع من الدهون الغير مشبعة.
  • تحتوي الحلبة على فيتامين سي.

والمدهش أنه يمكنك الحصول على كل هذه الفوائد بزيرو من نسبة الكوليسترول التي تخلو منها الحلبة.

فوائد أخرى للحلبة

وللحلبة فوائد أخرى مدهشة بخلاف فوائدها الجمة للبشرة والتي ذكرناها لكم سابقًا، وهذه الفوائد سوف تجعلك تشرب الحلبة وليس فقط تستخدمونها كوصفات.

  • الحلبة لها فوائد عديدة للشعر تحميه من الجفاف وتجعله طري وتحميه من التقصف، كما أنها تعالج قشرة الرأس بجانب قدرتها الفائقة على تكثيف الشعر وحمايته من التساقط، والحلبة تعتبر علاج فعال لمن يعانون من الشعر الجاف.
  • الحلبة لها قدرة فائقة في تخفيف من مستويات الكوليسترول في الدم، وتمنع امتصاص الدهون الثلاثية في الجسم كما أنها تحمي الكليتين.
  • الحلبة تحمي من الإصابة بمرض السكري كما أنها تعالج مرضى السكري من ارتفاع مستوى الأنسولين في الجسم.
  • الحلبة تعالج الالتهابات والندوب والدمامل والحروق أيضًا.
  • كما أن لديها القدرة على تفتيت الخلايا السرطانية في جسم الإنسان؛ لاحتوائها على مضادات للأكسدة والسرطان والسموم.
  • لها فوائد جمة للمرضعات لأنها تزيد من إضرار لبن الأم.
  • لها قدرة فائقة على محاربة آلام الدورة الشهرية لدى النساء.
  • لمن يرغب في تخفيف وزنه وحرق الدهون والمحافظة على رشاقته لا بد وأن يتناول الحلبة التي لها قدرة أيضًا على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي حيث تساعد على تيسير عملية الهضم ومحاربة الإمساك.
  • الحلبة تعتبر واقي لجدار القلب وتمنع انسداد الشرايين وتحمي من الجلطات والنوبات القلبية.
  • الحلبة تعزز القدرة الجنسية خاصةً لدى النساء.
  • الحلبة تحمي العضلات والأعصاب من التوتر والتعب الناتج عن السهر أو العمل.

وقد قيل الأشعار في الحلبة التي تعتبر بمثابة وجبة غذائية متكاملة فلا يخلو متجر منها بالأخص في الهند وبريطانيا، ولكثرة فوائدها لكافة أعضاء الجسم سواء الداخلية أو الخارجية يجعلك أنت أيضًا لا يخلو منزلك منها.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق