معالج الشعر لتنعيم وإصلاح الشعر التالف ومنع التساقط

الجميع يسمع عن معالج الشعر ولكن هل عرفتي الإجابة الصحيحة؟ ما هو معالج الشعر الذي ينعم ويصلح الشعر التالف ويضفي اللمعان والرونق الأنثوي عليكِ؟ إذا كانت الإجابة لا، فاحرصي ألا تفوتي هذه المقالة التي سوف تفيدك كثيرًا في التعامل مع شعرك واستخدام المعالج الأنسب له.

معالج الشعر

معالج الشعر والذي يخلصك من كافة المساوئ والعيوب التي تزعجك وينهي كافة المشاكل التي تجدينها، ولكن ما هو معالج الشعر؟ وما هو النوع المناسب لكِ وكيف يمكنك الاختيار من بينهم وكيف تستيطعينّ معرفة الأنسب لشعرك؟

كل شعر يختلف عن الآخر من حيث مدى تجعده أو فرده ومن حيث خشونته ونعومته ولونه وهل تعرض لصبغات قبل ذلك أم لا؟ وهل تم فرده بكريمات الفرد أو علاجات مجهولة المصدر أو تم استخدام الشامبو والبلسم المناسب له سواء جاف أو دهني أم لم يتم الاهتمام بالأمر؟

أجيبي على هذه الأسئلة بنفسك؛ لتعرفي حالة شعرك وهل العادات الخاطئة هي التي أوصلته لهذا الأمر أم سوء التغذية الذي دمره؟

معالج الشعر الذي تنصح به أغلب مراكز التجميل والمنتشرة بكثرة حاليًا هي العلاج بالبروتين أو الكيراتين أو الكولاجين، وباعتبار أن هذه العلاجات تأتي بنتيجة فورية وتستمر لفترة تتراوح من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر وبعضها يصل إلى السنة مثل بروتين النانو، فقد ذاع صيته في الفترة الأخيرة كثيرًا ويمكنك معرفة كل نوع وخصائصه بالتفصيل وفقًا لما نذكره أدناه.

أنواع معالج الشعر

معالج الشعر له أنواع مشهورة ولعل أهمها البروتين الذي يعد من أشهر الأنواع وأكثرها استخدامًا وأعمقها تأثير في الشعر، ويأتي بعدها الكيراتين وبالأخير يأتي الكولاجين.

معالج الشعر بالبروتين

معالج الشعر بالبروتين يأتي بنتيجة مبهرة جدًا تستمر معكِ لشهور بالإضافة إلى قدرته على علاج الشعر المتساقط والباهت ويفرد الشعر المجعد وينعم الشعر الخشن بفضل المكونات الطبيعية التي توجد في منتج البروتين واحتوائه على زيوت نادرة ومؤثرة جدًا في فروة الرأس ومعالجة لها.

مع العلم أن البروتين يوجد منه النوع العادي والنوع المتطور بتكنولوجيا النانو ويُسمى بروتين النانو وهو ذات فاعلية أقوى بكثير من النوع العادي؛ لأن تكنولوجيا النانو تعمل على تكسير المواد إلى جزئيات صغيرة تنتشر بسرعة داخل فروة الرأس وتتغلغل الشعيرات لسرعة علاجها وفردها.

كما أن بروتين النانو له قدرة في فرد الشعر في ساعة إلا ربع فقط ويستمر لستة أشهر ويبدأ المفعول ينتهي تدريجيًا حتى سنة، بينما البروتين العادي يأخذ أربعة ساعات حتى يتم امتصاصه على فروة الرأس ويستمر مفعوله حتى أربعة أشهر وستة أشهر كحد أقصى.

ولكن سواء اختارتي البروتين العادي أو بروتين النانو فلا بد وأن تتأكدي أن مكوناته كلها طبيعية ولا يحتوي على مواد كيميائية ضارة وخالي من الفورمالين ( زيرو فورماليديهيد ) حتى لا يأتي الأمر بنتائج عكسية، مع العلم أن سعر بروتين النانو أغلى من سعر البروتين، والبروتين في العموم يعتبر أغلى معالج للشعر مقارنةً بالأنواع القادمة.

اقرئي أيضًا:

أفضل أنواع البروتين للشعر والأكثر تداولًا هذا العام

كما لا بد وأن تعرفي أن الأنواع الأصلية من البروتين العادي وبروتين النانو هي البرازيلي في المقدمة ويليه منتج البروتين الأمريكي، وهما لا يحتويان على مواد كيميائية بل كافة المواد طبيعية.

وهو بالفعل يعالج الشعر المجعد والتالف ويصلح البصيلات من الداخل ويعطيكي قوة في الفرد واللمعان الفائق بجانب تكسير روابط الشعر التالفة واستبدالها بروابط صحية طبيعية مغذية.

معالج الشعر بالكيراتين

أما في المرتبة الثانية سواء من حيث السعر ومن حيث التأثير يأتي الكيراتين، مع العلم أن الكيراتين ظهر قبل البروتين بقوة فرده الرائعة وكان يحتوي على الفورمالين للحصول على نتائج مبهرة، فكلما زادت نسبة الفورمالين كان الفرد أعلى.

وكان معروف بأنه معالج ومغذي للشعر من حيث الإعلانات فقط، ولكنه في الحقيقة لم يكن كذلك بل كان منتج لفرد الشعر مثل الممثلين وللحصول على لمعان وقوة وكثافة وشعر أملس دون تجاعيد.

واستخدمته الكثيرات بإفراط وكلما انتهي تأثيره يقومون بالفرد مرة أخرى باعتبار أنه يعالج الشعر ويفرده بطريقة مرضية جدًا، ولكنهم اكتشفوا بعد ذلك تلف بصيلات الشعر وتساقطه بشكل غزير وبدأوا يذهبون لأطباء جلدية للعلاج بتكاليف زائدة ولمدة طويلة.

ولكن بعد ذلك خرج لنا البروتين كتطوير للكيراتين وأشمل في مكوناته البروتينية وتأثيره العالي وأضراره الأقل؛ ليحل عيوب الكيراتين، مع العلم أن هناك من استخدموا الكيراتين لفرد الشعر دون إفراط واختاروا المنتج الأصلي الخالي من المواد الكيميائية ولم يؤذي شعرهم؛ لذا احرصوا على شراء منتجات موثوق منها من أماكن معروفة وابتعدوا عن المنتجات الرخيصة الرديئة.

معالج الشعر بالكولاجين

علاج الشعر بالكولاجين أسهل ويعد الأرخص من بين الأنواع الثلاثة؛ لأنه موجود على شكل كبسولات يمكن تفريغها وتطبيقها على الشعر وفروته وتركها تتغلغل ليوم واحد وتطبيقها عند الحاجة، ويمكن الذهاب إلى مركز تجميل للخضوع لحقن إبر الكولاجين في فروة الرأس والاستفادة منه أو تناوله كدواء أقراص.

ولكن اعلمي أنه يجب استخدام الكولاجين بوصفة طبية للتأكد من أن ما تعاني منه هو نقص في الكولاجين وليس شيء آخر؛ لأنه عند استخدام الكولاجين على هيئة دواء أو كبسولات أو إبر ولم يكن لديكِ نقص في الكولاجين هنا سوف تحدث مضاعفات عدة للجسم بشكل عام تطول الجهاز الهضمي والتنفسي والعظام والمفاصل؛ لذا انتبهي جيدًا ولا تطبقيه من تلقاء نفسك.

اقرئي أيضًا:

الكولاجين للشعر وما هي فوائده وأضراره وطريقة تطبيقه بالتفصيل

نصائح هامة قبل استخدام معالج الشعر

قبل استخدام معالج الشعر اعرفي أولًا ما هو الخطأ وراء تدميره وعالجي السبب أولًا، فيمكنك التأكد من أن السبب هو سوء التغذية إذا كنتِ تعاني من بهتان في البشرة وجفاف في العين وتكسّر في الأظافر.

اقرئي أيضًا:

بروتين الشعر ونصائح استخدامه وطرق تحضيره في المنزل بالتفصيل

لأنه إذا كنتِ تعانين من نقص في البروتينات أو الكولاجين أو الكيراتين فإنه بالفعل يؤثر على البشرة والأظافر والشعر ولمعان العين ونضارة الجلد ومدى خلوه من البقع والندبات وبقايا الجروح.

أما إن كان من عادات خاطئة واستخدامات لمنتجات كيميائية كثيرًا وتصفيف الشعر وصبغه وتعريضه للتسخين والفرد بكثرة، فهنا يجب التوقف عن هذه المسببات للحفاظ على الشعر والبدء في علاجه، ولكن ليس بالعلاجات السابقة.

يجب المتابعة مع دكتور جلدية مختص وعمل التحاليل اللازمة؛ لمعرفة السبب، وهل نقص فيتامين معين أو عنصر غذائي هو ما أتلف بصيلات الشعر أم لا؟ ومن هنا سوف يصف لكِ شامبو طبي وعلاجات طبية لعلاج السبب والتقدم إلى نتيجة مرضية دون إيذاء الشعر وتعريضه للتسخين أو التصفيف أو كريمات الفرد.

وإذا لم تأتي هذه العلاجات بنتيجة يمكن حينها اللجوء إلى معالج الشعر بالبروتين سواء العادي أو النانو أو معالج الكيراتين أو معالج الكولاجين، ولكن طبيًا ينصح ببروتين النانو أو البروتين العادي ولكن الأصلي منه؛ لأنه الأقل ضرر.

محذورات طبية

  • لا تشتري معالج للشعر مجهول المصدر.
  • لا تشتري معالج للشعر أو مستحضرات تجميل للشعر بها مادة الفورمالين أو مواد كيميائية أو كريمات فرد.
  • تأكدي من أن شعرك يحتاج إلى العلاج بالفرد أولًا قبل اتخاذ القرار.
  • الفرد بالبروتين يأتي بنتائج أفضل مع الشعر السميك والشعر المجعد؛ لذا إذا كان شعرك خفيف يجب المتابعة مع طبيب أفضل أو القيام بعمل بلازما للشعر أفضل من الفرد.
  • لا تستخدمي الاستشوار والصبغات والمكواة كثيرًا؛ لأن أضرارهم تأتي تدريجيًا لتكتشفيها فجأة، ولكن للأسف لا يمكن علاجها سريعًا.
  • احرصي على استخدام معالج للشعر ذات جودة عالمية وأصلي وشرائه من مكان موثوق منه.
  • لا بد من اختيار الشامبو والبلسم المناسب لنوع شعرك.
  • الفرد بمعالج الشعر مفيد لمن يمتلكون شعر تالف وباهت وغير صالح؛ لأن روابط الشعر الطبيعية قد تفككت وتدمرت ويجب تبديلها بروابط صناعية ليكتمل نموه ويصلح التلف الموجود فيه؛ وعند انتهاء المدة من الممكن أن يعود لما كان عليه أو يحدث إصلاح في بصيلاته بالروابط البديلة.
  • الفرد بمعالج الشعر مضر جدًا لمن يمتلكون شعر خفيف أو متساقط فقط أو شبه مفرود أو يعاني من مشكلة واحدة أو اثنين؛ لأن هنا الشعر يكون محتفظ بروابطه الكيميائية الطبيعية ولكنه مجهد ويلزم الاهتمام به وعلاجه بالمنتجات الطبية والطيعية فقط.
  • والعلاج بالفرد حتى وإن كان أصلي لن يفيده بل يضره كثيرًا؛ لأنه سوف يكسّر الروابط الأساسية في الشعر ويبدلها بأخرى صناعية، وعند انتهاء مدة الروابط الصناعية سوف يعود الشعر أسوأ مما كان عليه هش وضعيف؛ لأنه فقد روابطه الأساسية.
  • تكرار استخدام معالج الشعر كثيرًا مضر في كافة الأحوال؛لأنه يجب العلاج بالدواء وليس إدمانه، فلا يجب الاعتياد عليه.

اكتب تعليق