اضرار فرد الشعر بالتفصيل وتجربتي معه

تمتلك نسبة كبيرة من السيدات شعر مجعد مما يدفعهن للجوء لمنتجات فرد الشعر للحصول على شعر ناعم كالحرير، ولكن هذه المنتجات مفعولها مؤقت و اضرار فرد الشعر كثيرة أبرزها تساقط وتلف الشعر فيما بعد، وفى السطور القادمة سنتعرف معاً على هذه الأضرار بالتفصيل.

اضرار فرد الشعر

اضرار فرد الشعر

فرد الشعر هو عبارة عن استعمال كريمات أو مواد تحتوي على نسبة كبيرة من الكيماويات تُستعمل لفرد الشعر لفترة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أشهر، وبعدها تبدأ جذور الشعر في تجديد نفسها والظهور مرة أخري بنفس التجاعيد التى كانت موجودة من قبل، ويتم عمل فرد الشعل فى صالونات العناية بالشعر.

وتُغير هذه الطريقة من طبيعة البروتينات الموجودة بالشعر، وتُحلل الروابط بين أجزاءه بحيث تُصبح الخصلة أكثر ليونة ونعومة، وتتمثل اضرار فرد الشعر فيما يلي:

  • تقصف وتلف أطراف الشعر.
  • جفاف الشعر بعد مرور شهر أو شهرين من فرد الشعر.
  • تساقط الشعر بكميات كبيرة منه، وقد تصل لحد الصلع لدي بعض السيدات.
  • فقدان الشعر للمعانه الطبيعي بالإضافة إلى ضعفه، وقد تستمر الآثار السلبية بعد مرور عامين من عملية الفرد.

أنواع فرد الشعر

1. فرد الشعر بالبروتين:

يُعد هذا النوع الأكثر شيوعاً وشهرة، ويتم فيه ملأ فراغات الشعر بالبروتين للحصول على شعر مفرود، ويُستخرج البروتين من شعور بعض أنواع الحيوانات وذلك بعد تعقيمها ومعالجتها، ويتم خلطه مع بعض أنواع البروتينات من المصادر النباتية، لفرد الشعر الخشن والمجعد.

وللحفاظ على بروتين الشعر من التلف تقوم بعض الشركات المنتجة بإضافة مادة الفورمالين له كمادة حافظة، ولكن مشكلته تكمن فى إحداث أضرار جسيمة بالشعر كالتساقط وحساسية فروة الرأس، بالإضافة لتهيج الأنف والجهاز التنفسي وقد يتسبب في حدوث السرطان فى بعض الحالات.

وبالتالي يُنصح بالإبتعاد تماماً عن البروتين الذى يحتوي على الفورمالين لتجنب الإضرار بالشعر، وضرورة استنشاق المنتج قبل استعماله للتأكد من خلوه من الفورمالين، والإبتعاد عن أى منتجات مجهولة المصدر.

وقد يكون البروتين مفيداً لصاحبات الشعر المجعد والخشن وفى هذه الحالة يُفضل تناول فيتامينات لمنع تساقط الشعر، واستعمال شامبو خالي تماماً من الصوديوم.

2. فرد الشعر بالكيراتين:

الكيراتين هو مادة فعالة تُستعمل فى فك تجاعيد الشعر ومنحه النعومة وهذه المادة موجودة فى جسم الإنسان لكنها تقل مع مرور الوقت نتيجة النظام الغذائي الخاطىء الذى يتم إتباعه، وهو بروتين ذو فعالية عالية مضاف له بعض المواد الكيميائية.

وهناك عدة عوامل مسؤولة عن نقص الكيراتين الطبيعي في الشعر كالوراثة واستعمال المكواة والسيشوار بإستمرار، أو كثرة استعمال الصبغات والشامبوهات التى تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم.

ويعمل الكيراتين على فرد الشعر الخشن وتغليفه من الخارج لحمايته من أى عوامل خارجية ويستمر على شعرك مدة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أشهر، ولكنه قد يضر الشعر إذا كان يحتوي على مادة الفورمالين مُسبباً تساقطه وتلفه، لذلك يُنصح بالتأكد من خلوه من الفورمالين مع ضرورة استعمال شامبو 0 صوديوم وسيرم مناسب لطبيعة شعرك.

3. كريمات فرد الشعر:

تتوفر هذه الكريمات فى الصيدليات والمولات الكبري وتعمل على فرد الشعر ولكنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفورمالين الذى يضر الشعر ويتسبب فى تساقطه وتلفه، بالإضافة إلى تهيج الجهاز التنفسي والإصابة بالسرطان خاصة مع الإستعمال المتكرر.

ويُنصح بالإبتعاد نهائياً عن هذه النوعية من الكريمات لأن أضرارها كثيرة على الشعر، كحروق فروة الرأس وتساقط الشعر إلى حد الصلع، وسوف تحتاجين أعواماً لإستعادة شعرك مجدداً.

تجربتي مع فرد الشعر بالبروتين

ترددت كثيراً قبل أن أتخذ هذه الخطوة، وبعد أن بحثت عن مميزاته وعيوبه قررت أن أخوض التجربة، وبالفعل فردت شعري بالبروتين ومنحني فى أول 6 أشهر شعر ناعم كالحرير ولامع فى نفس الوقت، كانت نتيجته مُبهرة وكان خالياً من الفورمالين ولكن شعري كان يتساقط بنسبة كبيرة.

بدأت فى تناول فيتامينات لمنع تساقط الشعر، كما حرصت على استعمال منتجات خالية من الصوديوم وسيرم مناسب لشعري، وبعد 6 أشهر بدأت جذور شعري فى تجديد نفسها وبدأ الشعر تدريجياً فى العودة لطبيعته، لكن ليس بنفس درجة التجاعيد التى كانت موجودة من قبل.

قد تستغرب بعض الرقيقات من ذلك ولكن هذا ما حدث، والفضل هنا لا يرجع للبروتين ولكن يرجع للشامبو الخالي من الصوديوم والبلسم، والسيروم الذى استعملته للعناية بشعري طوال فترة البروتين.

نصائح للحصول على شعر صحي وناعم

1. استعمال شامبو طبيعي خالي من الصوديوم:

تتسبب الشامبوهات التى تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الصوديوم في تلف وتقصف الشعر، لا تفرحي رقيقة بالرغوة العالية التى تخرج من الشامبو، فكلما كانت رغوته أقل دل ذلك على أن أضراره خفيفة على الشعر.

لذا احرصي على شراء شامبو طبي أو شامبو خالي من الصوديوم، فأسعارها قد تكون مرتفعة نوعاً ما لكنها ستحمي شعرك من التلف.

2. تناول المكملات الغذائية:

تلعب المكملات الغذائية دوراً كبيراً فى تعزيز نمو شعرك وزيادة حيويته ومن أبرز هذه المكملات فيتامين هـ، وزيت الأوميجا 3، الزنك.

3. تناول الخضروات الورقية:

تمد الخضروات الورقية شعرك بالصحة والحيوية وخاصة عنصر الحديد، كالجرجير والخس والسبانخ.

4. تمشيط الشعر بفرشاة خشبية:

تُساهم الفرشاة الخشبية فى توزيع الزيوت الطبيعية فى فروة الرأس، من الجذور حتى الأطراف، وبالتالي الحصول على شعر ناعم وصحي، والإبتعاد عن الفرشاة البلاستيكية لأنها تُزيل الزيوت الطبيعية من الشعر وتتسبب فى تكسره.

5. استخدام الزيوت الطبيعية:

تخلو الزيوت الطبيعية من أى مواد كيميائية قد تضر الشعر، كما أنها تمنحه التغذية اللازمة وتُقلل من تساقطه وتُساعد فى فك الكسرات الموجودة به خاصة عند استعمالها كحمام زيت، ومن أبرز هذه الزيوت “زيت الأرجان، زيت الزيتون، زيت اللوز، زيت الخروع”.

فى النهاية أتمني أن أكون عرضت لكل الرقيقات اضرار فرد الشعر بالتفصيل، إذا سبق لكِ تجربة أى طريقة من طرق فرد الشعر السابقة فشاركيها معنا بمميزاتها وعيوبها.

قد يهمك أيضاً:

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
X
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى