اضرار صبغة هيرباتنت وكيفية تجنب هذه الأضرار

تُقدم لكِ هيرباتنت كتالوج كبير يحتوي على 36 لونًا لصبغ شعرك باللون الذي تُحبيه، كما يُتاح لك أن تخلطي بين الألوان للوصول إلى الدرجة التي ترغبين فيها، ولكن لا تخلو صبغات هيرباتنت من الأضرار؛ لذلك تستعرض مجلة رقيقة في هذا المقال اضرار صبغة هيرباتنت.

اضرار صبغة هيرباتنت

اضرار صبغة هيرباتنت

رغم أن صبغة هيرباتنت من الصبغات الآمنة حيث أنها قد حصلت على شهادة PETA وشهادة B Corporation للتأكيد على أنها لا تُسبب أي آثار سلبية على المستوى الاجتماعي والبيئي إلا أن هناك بعض الأضرار لهذه الصبغة:

  • تشتمل الصبغة على بعض المكونات مثل بيروكسيد الهيدروجين بالإضافة إلى Phenylenediamine وبالتالي من الممكن أن تؤدي إلى تهيج الجلد.
  • إذا لامست هذه الصبغة العيون والحواجب، يمكن أن تتسبب في مشاكل خطيرة مثل فقدان نعمة البصر؛ لذلك يجب عليكِ أن تنتبهي عند وضع الصبغة وتشطفيها بشكل فوري عند ملامسة المنتج لهذه المناطق.
  • ينتج عن استخدام الصبغة بشكل مستمر خشونة في ملمس الشعر، وبرغم قلة المواد الكيميائية التي تحتوي عليها صبغة هيرباتنت إلا أن الاستخدام الدائم الذي يتكون من مراحل عدة يؤدي إلى تلف الشعر تمامًا، فيصبح أكثر عرضة للتشابك ويصعب تمشيطه مثل المعتاد.
  • خطر امتصاص صبغة هيرباتنت ووصولها للدم يكون أقل، ولكن ذلك لا يمنع من وجود أضرار لها على الحامل والجنين لذلك فمن الأفضل ألا تتعرض الحامل لأي صبغات خلال فترة الحمل، تجنبًا لحدوث مشاكل الحساسية، والأخطار المحتملة على الجنين نتيجة المركبات الكيميائية والأبخرة المتصاعدة أثناء عملية وضع الصبغة.
  • لا يُنصح باستخدام الصبغة للمرضى الذين خضعوا لجلسات الكيمو ثيرابي قبل مضي فترة تتراوح من 3 إلى 6 شهور، كما يجب استشارة الأطباء قبل البدء في استخدام هذه الصبغة منعًا من حدوث مضاعفات سلبية.

كيف تتجنب أضرار صبغة هيرباتنت ؟

هناك بعض الطرق التي تساعد على تجنب أضرار صبغة هيرباتنت مثل:

إجراء اختبار الحساسية

ينصح بعمل اختبار حساسية قبل تطبيق الصبغة بيومين على أقل تقدير، حيث يعاني البعض من الحساسية تجاه أحد مكونات صبغة هيرباتنت دون أن يكونوا مدركين لهذا الأمر، وعند تطبيق الصبغة على الشعر تبدأ الأعراض في الظهور بشكل لا يُحتمل.

قص الشعر قبل صبغه بصبغة هيرباتنت

في حالة كان شعرك تالفًا ومتقصفًا، ينصح بقصه قبل صبغه، حيث أن أطراف الشعر تكون عرضة لامتصاص اللون الزائد، ويصبح مظهرها سيئًا جدًا بعد التلوين.

عدم وضع صبغة هيرباتنت مرات عديدة

يتسبب تكرار صبغ الشعر في مزيد من التلف والضعف لبصيلاته، كما أنها تزيد من فرص تساقطه، في حالة صبغ الشعر، لا ينصح بتكرار هذا لمرات عديدة، خصوصًا وأن صبغة هيرباتنت تستمر معكِ فترة طويلة؛ فلن تكوني بحاجة إلى تكرار صبغها.

يحظر وضع صبغة هيرباتنت أيضًا في حالة استخدامك للحناء السوداء في وقت سابق.

اختيار لون صبغة قريب من لون شعرك

من الأفضل أن يكون لون الصبغة قريبا من شعرك بدلًا من استخدام ألوان أخرى بعيدة جدًا قد تؤثر بالسلب على الشعر وفروة الرأٍ.

ارتداء بونيه عند عمل الصبغة

هناك بعض أنواع الشعر الذي لا يتقبل لون الشعر وبالتالي يمكن أن تظهر بعض الآثار السلبية نتيجة وضع الصبغة أكثر من مرة، لذلك يُفضل أن ترتدي بونيه خاص.

يُمكنكِ لف الشعر باستخدام ورق الألومنيوم والبلاستيك راب، كما يُساهم السيشوار أيضًا في فتح طبقة الكيوتيكل وبالتالي يمكن للشعر أن يتلقظ لون الصبغة الجديد بسهولة.

غسل الصبغة سريعًا

كلما استمر وضع صبغة هيرباتنت على الشعر، كلما زادت الأضرار على فروة الرأس وبصيلات الشعر وخصلاته؛ ولذلك لا ينصح ببقاءها لفترة طويلة على الشعر.

العناية بالشعر

يجب عليكِ أن تعتني أكثر بشعرك بعد تطبيق الصبغة وذلك من خلال المداومة على استخدام حمام الكريم والذي يُساهم بدوره في استعادة صحة وحيوية الشعر مرة أخرى، كما يُمتنع تعريض شعرك بشكل مستمر لأشعة الشمس، كما يفضل ترك الشعر طبيعيًا دون اللجوء لأجهزة تجفيف وتمليس الشعر الضارة.

أفضل الشامبوهات التي ينصح بها الخبراء بعد تطبيق الصبغة هو herbatint normalising shampoo الذي يُعتبر من الشامبوهات الغنية بمستخلص الألوفيرا كما أنه يُساهم في استعادة الشعر للـ ph الخاص به.

اتباع نظام غذائي صحي

ربما تكوني لا تعلمين عن أهمية اتباع نظام صحي عند تطبيق صبغة هيرباتنت من أجل ظهور آثارها الإيجابية على الشعر وتجنب ظهور أي أضرار للصبغة، حيث يجب تناول الأغذية التي تشتمل على الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين هـ.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا اضرار صبغة هيرباتنت مع توضيح طرق تجنب هذه الأضرار، مع الإشارة أيضًا إلى أن صبغة هيرباتنت من أفضل الصبغات العضوية وأن أضرارها تعد قليلة جدًا مقارنة بالصبغات المنافسة.

قد يهمك أيضًا:

😍اعرفي وزنك المثالي بهذا التطبيق المجاني من مجلة رقيقه، اضغطي هنا>> تطبيق حاسبة الوزن المثالي 😍

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى