تفسير حلم الحصان فى المنام لابن سيرين

الحصان أو الفرس يملك مكانة هامة ومميزة لدى العرب واشتهر العرب في مختلف الأزمان والعصور بشغفهم بامتلاك الخيل الأصيل وركوبه وتعلم الفروسية التي حث على تعليمها ديننا الإسلامي العظيم، ودائما ما تميز الخيل العربي عن غيره من أنواع الخيل والمناطق التي ينتمي إليها.

وقد اختلفت التفاسير لابن سيرين والنابلسي وبن شاهين في تفسير حلم الحصان، وتضمنت التفاسير ما يرمز له رؤية الحصان في المنام وحاله وما إذا كان الرائي يقوم بركوبه أو شرائه أو رؤية مجموعة من الخيل أو رؤية فرس جامح أو سرقة الخيل أو اعتماد تأويل المفسرين لرؤية الفرس وفقا لعمر هذا الفرس وما إذا كان مهرا أو برذونا أو حجرا.

تأويل بن سيرين في تفسير حلم الحصان في المنام

تفسير حلم الحصان

تناولت تفاسير بن سيرين في تفسير رؤية الفرس في المنام حال الحصان ووضعه وما يتصف به من جموح أو الاعتماد على ما يشغله الرائي من مناصب أو العمل الذي يعمل فيه وقد تضمنت تفاسير بن سيرين ما يلي:

  • تفسير حلم الحصان لابن سيرين يرمز لهوى الشخص إذ استدل بن سيرين بالقول السائد ركب أو جمح شخص بهواه بجموح الحصان، أو من يرى أنه يركب حصان جامح فذلك يدل على ارتكابه لمعصية أو تعرضه لأمر جلل ويقاس مدى ضرره بمدى جموح الفرس.
  • رؤية المرء لموت فرس بمنزله يدل على الهلاك الذي يصيب صاحب الرؤيا، كما أن ارتداء ثياب الفروسية وركوب خيل معدة بما يلزم الفارس يدل على العزة والسلطان والأمان من الأعداء، كما يرمز ركوب فرس يملك جناحين على ما سوف يحصل عليه الرائي من ملك عظيم أو نيله ما يرغب فيه.
  • يدل جموح الفرس في بعض التفاسير على اتصاف الشخص بالجنون والجموح والتهور، كما أن من يرى حصان يقفز فذلك يدل على وصول الرائي لمراده ونيله لخير كثير، ويرمز منازعة الرائي لحصان يملكه ومصارعته له إلى ما سوف يهرب منه أو ينازعه إذ يعتمد تفسير هذه المنازعة على حال الرائي إذ أنه إذا كان من رأى هذه الرؤيا ملك فذلك يدل على تمرد عبده وانشقاقه عنه أما إن كان من العامة فذلك يدل على نشوز زوجته وإن كان الرائي تاجرا وله شريك فذلك يدل على خسارة هذه الشراكة.
  • ترمز رؤية الحصان من مسافة بعيدة إلى قدوم خير أو بشارة لصاحب الحلم، كما أن تدافع جمع من الخيل بين المنازل يدل على سقوط الأمطار وحدوث سيول، ومن يرى في المنام أنه يشرب لبن الخيل ذلك يدل على خير يصيبه.

تفسير حلم الحصان

تأويل النابلسي في تفسير حلم الحصان

فسر النابلسي في عدد من تفاسيره عن رؤيا الخيل تبعا لعمر الفرس حيث اختلفت تفاسيره بين الفرس والمهر والبرذون والحجر، كما اختلفت التفسيرات كذلك تبعا للون الحصان وهي على النحو التالي:

  • رؤية الفرس الأشهب في الحلم كما فسر النابلسي تدل على العزة والنصر على الخصوم والأعداء نظرا لأن الفرس الأشهب يعرف عنه أنه من خيل الملائكة، بينما الفرس الأشقر المحجل يرمز إلى الورع في الدين أما الفرس الأدهم فيعبر عن هم يصيب صاحب الحلم.
  • اعتمدت بعض التفاسير للنابلسي على عمر الخيل حيث فسر رؤيا الحصان بالحصن الذي يتحصن به الرائي من عدوه، أما المهر فيرمز للذرية والرزق بولد جميل، أما البرذون يرمز إلى أن حال الرائي ليس فقير ولا يعيش حياة ثرية، ورؤية حجرا في المنام لمن لم يتزوج يدل على زواجه بزوجة لها أصل ونسب، والأسماء السابق ذكرها أسماء تطلق على الخيل.
  • كما فسر النابلسي رؤية الحصان في المنام بدلالتها على الرزق والنصر على الأعداء، أما من كان يشتهر بأنه من الأشخاص الذين يليق بهم الفروسية وركوب الخيل فينال العزة والشرف أو تدل على سفر صاحب الحلم أو صدقه وجوده.
  • يرمز امتلاك الرائي لجمع من الخيل أو رعايتهم لتوليه الولاية على قوم، أما عندما يرى الرائي أنه يذبح فرسه ويمتنع عن أكل لحمه فذلك يدل على إفساده لحياته ومعيشته فيما يعيش فيه من سلطان، ورؤية شعر الفرس بشكل كثيف يدل على زيادة يصيبها الرائي في ماله وأبنائه، أما إذا كان الرائي سلطان أو حاكم فذلك يدل على كثرة الجيش لديه.
  • شمل تفسير حلم الحصان للنابلسي تفسير رؤيا ضعف الحصان والتي ترمز إلى نقص الجاه والملك لصاحب الرؤيا.

تفسير حلم الحصان

تأويل بن شاهين في تفسير حلم الخيل فى المنام

  • يدل الفرس كما في تفسير بن شاهين على العزة والشرف والدولة، وترمز الأدوات الخاصة بالحصان إلى مدى ما يصيب المرء من عز وشرف فكلما نقصت أدوات الفرس كلما نقص من شرف هذا الشخص، وقد اتفق تفسير دانيال مع تفسير بن شاهين في دلالة الفرس على العزة والشرف.
  • رؤية المرء نفسه يركب فوق حصان له أجنحة ويطير به من أعلى يدل على ما يصيبه هذا الرائي من شرف في دنياه ودينه، أما رؤية الحصان مربوط فيدل على قهر الرائي لعدو من أعداء الله أو عدو من أعدائه، أما منازعة الرائي للحصان تبعا لتأويل بن شاهين فيدل على ارتكاب الرائي لمعصية يختلف مدى عظمها بناءا على ما يواجهه الرائي من صعوبة في مواجهة ومنازعة الفرس.
  • إذا رأى الرائي في منامه أنه يركب فرس ويجري به دلت رؤياه على عز وشرف يصيبه، أما سقوط الرائي عن الحصان يدل على ما يفقده من عز وشرف أو فقدانه لزوجته أما سقوط الرائي عن ظهر الحصان بين جمع من الناس أو في السوق فذلك يدل على معرفة الآخرين بما فقده الرائي من عز وجاه.
  • تبديل الأحصنة ورؤية الرائي أنه يقوم بالنزول من على ظهر فرس ما وركوب فرس آخر يدل على تغيير في حال الرائي وتبديله من حال لأخر، وتدل رؤية شراء الحصان على العديد من الدلالات مثل من يرى نفسه يقوم بشراء فرس فذلك يدل على طلبه لامرأة.
  • بيع الفرس يدل على فقدان الرائي لعزه أو سلطانه وقد يرمز إلى افتراق أبنائه عنه، كما أن شراء حصان عربي أصيل يرمز إلى شيئين وفقا لصفات صاحب الرؤيا حيث أن من يرى أنه يشتري حصان عربي أصيل ويتسم بأنه من أهل التقوى والصلاح فذلك يدل على مخالفة هذا الشخص هواه أما من يرى أنه يشتري حصان عربي أصيل ويتسم بصفات أهل السوء والفساد فذلك يرمز إلى أنه يطاوع هواه.
  • ولادة الفرس في المنام تدل على زيادة وكثرة في معيشة الرائي أو أن زوجته ترزق بمولود أو زواج العازب أو حصوله على عمل، أما رؤية الرائي لفرسه يموت أو يهرب فذلك يدل على موت فرد من أفراد أسرته يعاني من مرض ما.
  • من يرى أنه يركب على ظهر حصان ميت فذلك يدل على الهم والحزن الذي سوف يصيبه، أما رؤية الحصان يمشي فوق جسد الرائي أو يدهسه يدل على فقدان الرائي إذا كان حاكم أو سلطان لعزه ورئاسته أما إذا كان بخلاف ذلك فذلك يدل على ما يصيبه من مكروه.

تحميل تطبيق تفسير الاحلام لتصفح التفاسير بدون انترنت ومجانا :

قومى بتحميل تطبيق تفسير الاحلام للاندرويد من متجر جوجل بلاى من هنا واعرف تفسير الاحلام بدون انترنت مجانا لاشهر المفسرين .

اكتب تعليق

التعليقات

      • ماتفسير رؤية العزباء انها تركب حصان وعندما يكاد يسقط تركب في حصان اخر مع رجل تحبه معروف عندها وهي متزوجة به ويمشيان على ظهر الحصان في طريق مستقيم في وقت الفجر

  • ارى نفسي فى المنام اني اركب حصان ولا أدري إن كان ذكر أم انثي
    وابدأ بالجري بالحصانة المسافه قريبه واقع منقوله وتكرر هذا الحلم معي أكثر من ٧ مرات
    الغريب فى الحلم اني استيقظ وكأني نائم مع أمرأه ويلزم دخول الحمام الاستحمام
    وكنت استحمل وانا فوق ظهر الحصان وهو يجري ومره أخرى بعد وقوع من عليه
    فى هذا الوقت لم أكن متزوج
    ولاكن بعد الزواج رأيت هذا في منامي مره واحده
    وبعد زواجي ب٦سنوات أردت أن اركب حصان وبالفعل ركبت الحصان
    ولاكن المفاجأة اني استلمت وانا على ظهر الحصان
    جن جنوني ارجو الرد

    • حلمت اني شايفه حصان كبير جدا واقف فوق عماره وبعد كده اقعد يقعوا و يتقلب على ظهره كثيرا وبعد كده لقيت الحصان ده جاي علي و راكب على ظهره واحد من الكفار بتوع زمان وانا خفت وقعدت اقول هي يوم القيامه قرب ولا ايه

      • حلمت اني شايفه حصان كبير جدا واقف فوق عماره وبعد كده اقعد يقعوا و يتقلب على ظهره كثيرا وبعد كده لقيت الحصان ده جاي علي و راكب على ظهره واحد من الكفار بتوع زمان وانا خفت وقعدت اقول هي يوم القيامه قرب ولا ايه

  • السلام عليكم لدي منامان رايتهما ليلة تلوى الأخرى ارجو منكم التفسير
    1-رأيت قبل البارحة في حلمي رأيت حصان صغير له احنجة وابيض وله قرن أمام عينيه كان صغير جدا بحجم الاصبع واقف أمام منصة المطبخ وانا اعمل ويقول كلام ديني وينصحني لم اتذكر منه إلا الحج ليغفرلي الله
    2-وهذه الليلة رأيت كذلك كأنني أمام مسبح ويوجد حصاننين لونهما وردي ولهم شعر كثيف كأنهم فقط للاستعراض ثم كأنني كنت مع رفيق دراسه اعمل لديه في البرتقال ليعمل عصائر عند انتهائي لم يرد اعطائي أجري ذهبت غاضبة في الطريق رأيت مجموعة من ناس كأنه مهرجان أردت أن أخذ صور ولم أستطع فرأيت حصانيين كانا يبدوان ورديان وحين اقتربت رايتهما ابيضان وفيهما بقع بنيه صغيرة وكثيرة سألت صاحبتهما كانت امرأة قلت أريد أن أخذ صورة معهم وأخذت ابنتها لتصورني لكنني وجدت صعوبه في التصوير كأن هاتفي تعطل وقفت أمام الحصان وقبلته للتصوير. ما تفسيركم

  • حلمي اني شفت ناس بالصحرا يسرقون الاحصنه وانا احول ارجعهم ولما لقيت صاحب الاحصنه قال انو باقي حصان اسود مفقود وفي الحلم الاحصنه فرحنه فيني ويرقصون لي

  • ما تفسير تلك الرؤية :
    شاب أعزب أذنب بعد أن صلي الفجر ، ثم تاب وعزم علي عدم الرجوع … مع العلم أنَّه طالب وينوي الزواج بعد أن ينهي دراسته في نفس العام … نام فرأي أن هناك حصانان أحدهما مربوط لعربة أو ماشابه ، والآخر مربوط أيضًا لا يدري لأي شيء رُبط …
    المهم شعر أن الأول جائع أو كلاهما جوعان … فنصح بإطعامه أو اطعامهما …
    ثم ذهب لغيرهما ، ولما عاد وجدهما يأكلان بِنَهم حتي أنَّ الحصان الأول أخذ حزمة كاملة من البرسيم من خلف العربة بفمه وأخذ يأكل فيها …
    هذا جزء مما رأي في نومه … وشكرا

  • السلام عليكم،رجاء تفسير منام طفلي البلغ من العمر 8 سنوات ،الساعه 3 منتصف الليل كنت انا فايق فجاه سمعت صوت طفلي صحي من النوم وقلي يا ابي انت كنت راكب على الحصان ،ماهو تفسير هذا المنام رجاء تفسير? شكرا ،طفلي يتيم الام شكرا

  • رايت نفسي اركب الحصان هوملك لاخي لونه ادهم وهو يجري بي وانا اقرا اية الكرسي هذا الحلم عند ه 5سنوات والحلم الثاني رايت نفسي اركب حصان اشهب بدون سرج وبدون لجام والتقيت احد اعرفه في طريقي كان يمسك حصانة بحبل فقلت له ابتعد عني لاني اركب بدون لجام كنت ماسك في شعر الحصان وكنت ذاهب الى منزل ابي بالحصان مع اني وعائلتي نعاني من المرض والسحر ويتكرر عندي رؤية الخيل ارجو تفسير دقيق الحلم الثاني في هذا الشهر الفضيل وشكرا لكم مع اني احسن ركوب الخيل من صغري

  • وكانى اركب فرسا ابيضا قويا ،منطلقا به بسرعة فاذا به يتعثر ويسقط ولكن سرعان ماركبت عليه مرة اخرى فوجدت ابنى الصغير فحملته امامى على الجواد،فلما اتينا اناسا جالسين على باب متجر وكأن المتجر ملكى والمخازن التى تحيط به ايضا ملكى،فاخبرونى ان سبب تعثر حصانك ذلكم الرجل الجالس على بنبر هناك فنظرت اليه فاذا هو بخالى مصطفى.وخالى هذا يبغضنى اشد البغض مع اننى والله اكن له كل الود والاحترام.
    فارجو تفسير رؤياى
    ولكم التحية