Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تفسير حلم صلاة الفجر في المنام ودلالات الخير والشر عند ابن سيرين

هل رأيتِ في المنام أنكِ تُقيمينَ صلاة الفجر؟ هل رأيِ أنكِ تصلي في اتجاه القبلة أم عكس اتجاه القبلة؟ هل توضأتِ وصليتِ وأكملتِ صلاتك للآخر أم لا؟ تابعي معنا على مجلة رقيقة تفسير حلم صلاة الفجر في المنام ودلالات الخير والشر بالتفصيل.

تفسير حلم صلاة الفجر

الصلاة معناها في اللغة العربية الدعاء، وقضاء الصلاة يعني استجابة الدعوات، وبالتالي فالصلاة محسوبة بالوقت على كل إنسان، ومن يقم صلاته ينعم بحياته وبنعم الله تعالى عليه، والصلاة بركة للمؤمن وأول ما يُحاسب عليها في المنام.

الصلوات خمس وقد أمرنا الله ورسوله الكريم بإقامتها جميعًا، وهي مختلفة الأوقات، فيها في النهار وفي الليل وعند شروق الشمس وعند غروبها، الصلوات جميعها تُقام في أوقاتها، ولكن تبقى صلاة الفجر يظنها الكثير حمل عليه؛ لأنه يقوم من سباته العميق ليوحد رب البرية.

الفجر يجهل الكثير أهميته رغم أن الله – سبحانه وتعالى – قد أقسم به في سورة الفجر في القرآن الكريم، وقد قال نبينا الكريم عن ركعتي الفجر: ( ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها )، ويتميز أذان الفجر عن باقي آذان باقي الصلوات بوجود مقطع: ( الصلاة خير من النوم ) ليرد المسلم: حقًا يا رسول الله.

هذه هي صلاة الفجر، فكيف هي إذًا في المنام؟ بالفعل الجميع يتشوق لمعرفة معنى صلاة الفجر في المنام، مع العلم أن رؤية صلاة الفجر فيها خير كثير يفوق أي شيء، فالصلاة وحدها خير ولكن ماذا إن كانت صلاة الفجر أيضًا؟!

ما قيل في خير تفسير حلم صلاة الفجر

  • صلاة الفجر في المنام تدل على صلاح وهداية المسلم، وتدل على تعلق قلبه بصلاة الفجر والمساجد.
  • صلاة الفجر بعد يأتي شروق الشمس، وبالتالي فهو يدل على بداية جديدة ومشرقة في حياة الشخص.
  • والفجر يدل على بداية جديدة في عمل أو وظيفة، أو حياة جديدة مثل زواج أو سفر قاصد، وربما يدل على سداد دين المديون.

اقرئي أيضًا: تفسير حلم صلاة المغرب في المنام وتأويلات الخير والشر عند ابن سيرين والنابلسي

  • ومن يرى أنه يصلي الفجر في منامه فالرؤية تدل على أنه يزهد الدنيا ويطلب الآخرة؛ لحديث الرسول أن ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها، وصلاة الرائي للفجر في المنام دليل على رغبته في الآخرة.
  • أيضًا صلاة الفجر خير للمسجون والفاقد حريته؛ لأن بعد قضائها فورًا تشرق الشمس من جوف الليل المظلم المعتم.
  • صلاة الفجر هي الفاصل بين الظلام والنور، وقضائها يفتح أمامك أبواب الخير والبركات والرزق.
  • من يصلي الفجر في المنام يدل على كثرة رزقه وغناه إن كان فقيرًا؛ لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لفاطمة – رضي الله عنها – حينما رآها مضطجعة بعد صلاة الفجر: ( يا بنية! قومي فاشهدي رزقُ ربك، ولاَ تكونيِ منَ الغَافلين؛ فإن الله يُقسم أرزاق النّاس ما بَين طلُوع الفجر إلى طلُوع الشمس ).
  • صلاة الفجر دليل على الزواج للعازب والعازبة المتأخرة في الزواج.
  • ومن كان مهمومًا وحزينًا ورأى في المنام أنه يقضي صلاة الفجر فسوف تنتهي ظلمته وتذهب عتمته ويفرج الله همه وينير قلبه بنور الهدى وسوف تُحل مشاكله والله تعالى أعلى وأعلم.

ما قيل في شر تفسير حلم صلاة الفجر

  • أما ما قيل في شر صلاة الفجر فهو يخص الصلاة في مكان غير محمود كالحمام أو المزبلة وهذا يدل على فساد الدين واتباع البدع والأمر بالمنكر.
  • ومن يرى في منامه أنه يصلي في عكس اتجاه القبلة فهذا يدل على ارتكابه كبيرة من الكبائر والله أعلم.
  • ومن يصلي ناحية الشرق اتبع النصاري واتبع البدع، ومن صلى ناحية الغرب اتبع اليهود وحرفوا في القرآن وعصوا الله ورسوله وجاهروا بالمعصية.
  • ومن يرى في المنام أنه سمع صلاة الفجر ولم يؤديها دلت الرؤية على استمرار مشاكله وعلى ابتعاده عن ربه وحدوث مشاكل ومصائب كثيرة له.
  • ومن يرى في المنام أنه بدأ الصلاة وركع فالرؤية تدل على توبة الرائي أو الرائية.
  • ومن رأى أنه يسجد في صلاة الفجر تدل رؤيته على هدايته واقترابه من ربه والله أعلم.

اقرئي أيضًا:  تفسير حلم تحول النهار إلى ليل في المنام وتحول الليل إلى نهار بالتفصيل

  • أما من رأى في المنام أنه يقرأ التشهد ويُسلم فالرؤية تدل على قدوم غائب ومسفر وحل لمشاكل وخروج سجين وسداد دين والغنى للفقير والبراءة للمظلوم والله تعالى أعلى وأعلم.
  • ومن رأى في المنام أنه صلى صلاة الفجر وجلس حتى الشروق أنعم الله عليه بحجة كبرى في حياته، وإن كان مهموم زال همه، وإن كان حزين سُعد وإن كان شقي أزاح الله عنه، وإن كان في قلبه دعوة وأمنية استجاب الله له والله أعلم.

تفسير حلم صلاة الفجر للحامل

الحامل التي ترى أنها قد أدت صلاة الفجر فالرؤية تدل على اقتراب موعد ولادتها، وربما تدل الرؤية على صلاح طفلها وأن جنينها سيكون له شان في المستقبل وملتزم وبار بها والله أعلم.

تفسير حلم صلاة الفجر للمتزوجة

المتزوجة التي ترى في المنام أنها تقيم صلاة الفجر فالرؤية تدل على إزاحة المشاكل عنها وانتهاء مشاكلها الأسرية والزوجية، وتدل الرؤية على صلاح زوجها وصلاح أولادها والبركة لهم وكثرة الرزق لهم والله أعلم.

تفسير حلم صلاة الفجر للعزباء

من ترى في المنام أنها تصلي الفجر فالرؤية تدل على زواج بعد التأخر في الزواج إن كانت كذلك وتتمنى الزواج، وربما تدل الرؤية على نجاحها وتفوقها إن كانت طالبة وتتمنى ذلك، ومن كانت تتمنى عمل ووظيفة رزقها الله تعالى.

صلاة الفجر تدل على استجابة الدعوات؛ لأن بعدها تخرج الشمس من جوف الظلام، فبعد طول انتظار للظلام يخرج النور، وصلاة الفجر للعزباء دليل عل استجابة دعائها وتحقيق أمنيتها، وأيضًا تدل على زوال الهم إن كانت الرائية مهمومة وحزينة وانتهاء المشاكل التي تؤلمها وتؤثر سلبًا على حياتها.

اقرئي أيضًا: تفسير حلم يوم الجمعة في المنام.. صلاة الجمعة في الحلم بالتفصيل

والمطلقة والأرملة صلاة الفجر لهما دليل على انتهاء المشاكل، وربما الزواج مرة أخرى؛ لأن الأرزاق توزع بعد صلاة الفجر وسوف يكتب الله لهما الرزق، وتغير الليل إلى نهار تغير في حياة الرائية ربما من غير متزوجة إلى متزوجة والله أعلم.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

كاتبة ومترجمة مصرية في اللغتي: الانجليزية والتشيكية وأعمل محررة إخبارية أهتم بكل ما هو جديد ويسعدني مروركم وتعليقاتكم

اكتب تعليق

(x)