تفسير حلم الوصية وكتابتها والالتزام بها في المنام

عندما يري البعض أنه يترك وصيته في المنام فهذا يزيد من هلعه وخوفه، وعادة ما يظن أنه سوف يفارق الحياة قريبا، ويوجد العديد من الحالات التي تري في الوصية ف الحلم، فمنهم من يري أنه يترك وصيته وهو حي، ومنهم من يري أنه يقرأ وصية أحدهم، ومنهم من يري بأنه يكتب وصيته، وقد فسر ذلك الكثيرون من علماء التفسير، وأشهرهم ابن سيرين والنابلسي لذا نعرض لكم تفسير حلم الوصية في السطور التالية.

تفسير حلم الوصية لابن سيرين والنابلسي

علماء التفسير لم يكثرو من تفسير الحالات التي يري فيها الرائي الوصية في المنام، فقد ذكر في كتاب ابن سيرين ” منتخب الكلام في تفسير الأحلام” أنه في حالة أن كان الرائي يوصي وصيته كأنه ميت، فهذه إشارة إلي صلاح دينه.

كما أن الشيخ النابلسي أوضح في كتابه ” تعطير الأنام في تعبير المنام” أن وجود الوصية في المنام ما هي إلا إشارة عن العلاقة بين الوصي والموصي له،  ويعني أنه إن كانا طرفي الوصية ليسا على وفاق، فالوصية هنا يعني أنهما سوف يتصالحا، وإن كان أحد طرفي الوصية غائب أو مسافر، فهذا يعني أنه سوف يعود في القريب العاجل إلى وطنه.

وفي حالة أن الرائي كان موصي له تبعًا للشيخ النابلسي هذا يعني أنه سوف يعلو شأنه، وسوف يصبح عزيزًا بين الناس، وله مقام رفيع، وقد صرح الشيخ النابلسي أن ما يكتب في الوصية في المنام حق، والله أعلم.

تفسير رؤية حلم كتابة الوصية

  • بعض مفسري الأحلام يقولون أن المعني الظاهري والمطلق للوصية في المنام أن الرائي ملتزم دينيا، وفي حالات أخري قد تعني الوصية الأمانة، أما كتابة الوصية فتختلف باختلاف العلاقة بين الموصي والموصي له .
  • فالبعض يرون أنهم يكتبون وصيتهم لأولادهم وأهليهم، فهذا يشير إلى أن الرائي ملتزم بقوانين الله، ويقيم فروضه.
  • وأخرون يرون أنهم يكتبون وصيتهم لجموع من الناس “لعامة الناس” فهذا يعني أنه يجلس طويلا معهم أو يتواصل معهم كثيرًا سواء كان التواصل مباشرا أو عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، وإن كانت الوصية تحتوي على أمور مادية وحسابات مالية أو أمور لها علاقة بالميراث، ففي هذه الحالة يجب على الرائي أن يرد الأمانات إلى أصحابها، وأن يخشي الله.
  • وإن كانت وصية بها معاني الإنسانية أو بها أمور معنوية ونفسية، فيجب علي الرائي النصيحة.
  • وهناك حالات مختلفة من كتابة الوصية التي قد تصيب الإنسان الخوف والهلع، ففي رؤية أن شخص ما يكتب وصيته ثم يتوفاه الله بعدها في المنام، فهنا إشارة واضحة بأن الرائي يوصي بالظلم وليس بالعدل.
  • ولو كان قد كتب وصيته ثم مزقها، فهذا يعني أن الرائي لا يفي بوعوده، ولا يلتزم بعهده وكلمته.

تفسيرات أخرى

  1. من يري أنه بعد أن أخد قرار كتابه وصيته رجع فيه، فهذا يعني أن الرائي تراوده نفسه الأمارة بالسوء على أن يقوم بظلم ما، فيجب أن يتراجع عن هذا ويخشي الله.
  2. وقد يرى شخصًا أنه يكتب في وصيته أن غريب ما أو شخصا ما مجهول له نصيب في ميراثه، فهنا يجب على الرائي أن يتصدق من ماله.
  3. وفي حالة أن كان رائي المنام يشهد على كتابة وصية أحدهم فهذا يعني أن الرأي يشهد علي حق، وتفسير رؤية أن شخص ما قد وُصي علي شخص أخر، فهذا يعني أن الموصي له يجب أن يصل رحمه.
  4. وبالنسبة إلي الوصية الصوتية والغير مكتوبة، فهي رسالة إلى رائي المنام بأن يتقي الله ويرجع إليه تائبا.
  5. وهناك حالتين لتوصية الأهل أولهم أن أحدهم قد وصي أهله بالخير، مثل بناء مسجد أو صدقة جارية أو كذا، فهذا يفسر على أن الرائي يجب أن ينصحهم بالعمل المستمر والاجتهاد.
  6. وفي الحالة الثانية أن أحدهم قد أوصي أهلة بالشر بطريقة ما، فهذا يعني أنه يسعي في الأرض فسادًا، ويقترف العديد من المعاصي.

تفسير رؤية حلم الالتزام بالوصية في المنام

يري بعض المفسرين أن الالتزام بالوصية في المنام يشير إلى أن الرائي يطبق شرع الله. ولكن هناك حالات مختلفة مثل أن يخفي الرائي نموذج الوصية عن باقي الأفراد، فهذا الشخص خائن، ويخون الأمانة، وأيضا رؤية أن فلان يغير في نموذج الوصية الأصلي فهذا يعني أنه أيضا خائن أو سارق، ومن الممكن أن يري البعض أن أحدهم لا يهتم بالوصية ويهمشها ولا ينفذ ما فيها، فهذا يشير إلي أن فلان هذا لا يتمسك بالقوانين ولا يحترمها.

ولكن في حالة ان راي شخصا أن وصيته لا يهتم بها أحد ولا ينفذ ما فيها، فهذا يعني أنه ليس له كلمة على من حوله ولا يطاع كولي أمر.

تفسير حلم الوصية في منام المرأة

  • بعض علماء تفسير الأحلام وضحو أن كتابة الوصية في منام المرأة بشكل عام يعني أنها في وفاق تام مع ولى أمرها، لكن في حالة كانت المرأة عزباء ورأت أنها تكتب وصيتها فهذا يشير إلي ان هذه المرأة سوف تتزوج في القريب العاجل.
  • وإن كانت المرأة حامل فهذا يشير إلى أنها سوف تري ولدها قبل المعاد المحدد لها أي تلد ولادة مبكرة.
  • أما رؤية الوصية في المنام للمرأة المتزوجة والتي تعامل أبنائها بطريقة جافة وبها شدة وحزم فهذا يشير إلي خوفها الكبير من الفشل والأمراض.
  • وفي حالة أن المرأة أخذت الوصية من زوجها، فهنا إشارة لها أن لا تهمل في بيتها وزوجها ومحاولة إرضاء زوجها للحفاظ على بيت الزوجية.
  • أما تفسير حلم الوصية بالنسبة للمرأة المطلقة ويكون ولي أمرها يعطيها وصيته، فهذا يعني أنها سوف تحصل على مكانة عالية ومرتفعة في المجتمع، وسوف تحصل على ممتلكاتها.
  • أما إن كانت المرأة المطلقة هي من تقدم وصيتها إلي شخص ما، فهذا يعني أنها سوف تبدأ في مرحلة جديدة في حياتها وسوف تحصل فيها علي الحب والأمان والسعادة والله أعلم.
  • ووصية المرأة الموجودة في الدنيا لأخري موجودة في الدنيا أيضا، يعني أنها سوف تقدم لها النصيحة أو المشورة، وخصوصا إن كان الوصية تقال وليست مكتوبة.
  • وهناك حالات أخري لوجود الوصية في منام المرأة، فمثلا من تري أنها تقرأ الوصية على مرأى ومسمع من الجميع، فهذا يعنى أنها تتحدث عن أصدقائها، أما من تلتزم بالمكتوب في الوصية، فهي تحترم العادات والتقاليد، ومن لا تلتزم بالوصية في المنام فهذه المرأة لا تحترم العادات والتقاليد وتخرج عنهم.
  • وإن كانت المرأة هي من توصي أحدهم في المنام فهذا يعني أنها تحث الناس على الفضيلة ولين القلب.
  • ومن تري أن شخصا ما متوفي يوصيها بشيء، فهذا يعني أنه يذكرها بالله وبدينها ويجب أن تلتزم بتعاليم للدين، ومراجعة قرارتها.

تفسير رؤية حلم الوصية في المنام لملير

  • بالنسبة لملير عندما يأتي شخص ما ليعطي وصية، فهذا يعني أن الرائي ليس صاحب قرار ولكن هناك من يعطي له الأمور لينفذها.
  • ومن يري أن شخص ما ترك وصية هو مظلوم بها وليست منصفة لحقوقه، فهذا يعني أنه سوف يتعرض لمشاكل مع القانون.
  • وفي حالة ضياع الوصية في المنام فهذا يعني أن الرائي سوف يواجه بعض المشاكل في العمل.

قد يهمك أيضًا:

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
4 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Wjd
2 سنوات

السلام عليكم
رأيت في المنام اني انا و خواتي كنا مسافرين لحالنا و كان معانا حيوان الفهد صغير قلت لأختي طلعيه هذا بيكبر و يأكلنا بعد محاولات مني طلعته و بنرجع بيتنا و شكله غير فله بيضا و كبيره مع بداية الشروق و كنا نبي ندخل و معانا شنط السفر و قدامه مويه كثيره و قالت اختي شلون بندخل قلت لها شنسوي مردنا بندخل بيتنا .. كاننا دخلنا و بيتنا نفس شكله و نزلت رحت البقالة و جا بعدي كم رجال و صار زحمه و طلعت بسرعه و رجعت اقول ل خواتي شفت الي ابوي كان يقولي عنهم اصحاب المظاهر و كنا نتكلم قدام باب الشارع و لابسين عبايتنا و ابوي كان نايم و جلس و لبس ثوبه ابيض و كأنه الوقت مغرب و بيلحق ع الصلاة كان يقول لنا امي الي هي جدتي ماتت مقهوره ف قلبها الهنديه !! و بعدين كان جدي المتوفى طلع من باب العمارة و ابوي طلع وراه … عزباء

Editor
مها سعد
2 سنوات
Reply to  Wjd

السلام عليكم المنام يدل على تخلصكم من عدو وسيكون هناك بعض العراقيل أمام أهدافكم ولكنها ستنتهي ووالدك صالح الدين وسليم الفطرة وإذا كان مريض عليكم بالتصدق للشفاء العاجل وزوال الهم بإذن الله تعالى، والله تعالى أعلم

فوفا
2 سنوات

انا بنت وبشتغل
حلمت اني ركبت ميكرولاص ضيق اوي وزحمه اوي والناس لازقه في بعضها وانا مزنوقه جدا وواحدة زميلتي فالشغل جايه تركب وبتلزق فيها وانا بضغط علي اللي جنبي وبزنقها زيادة عشان المكان ضيق
وبعدين لقيت نفسي ببص للسماء فكانت الشمس قريبه وفي مرحلة الغروب تقريبا وكان عليها سحاب كثيف بيمر بسرعه من تحتها او هي اللي بتجري بسرعه مش عارفه بس انا شيفاها وقادرة ابص لها لان السحاب كثيف وهي بتبان وبتختفي من بينه
وبعدين لقيت نفسي بجري في مكان واسع والسحب حواليا فاخدت واحده من السحاب ده ( كان عامل زي الكريب او البان كيك ) واكلت منها قطمه وسيبتها وكملت جري معرفش روحت فين .
.. وخلص الحلم وقومت من النوم واتوضيت وصليت و مسكت التليفون شويه وبعدين نمت وحلمت حلم تاني ..
انه في ناس فالشارع عندنا بتزوع سندوتشات لحمه مستويه .. تقريبا كانت مفرومه او كفته وانا كنت ببص عليهم من البلاكونه بتاعت بيتنا ومستغربه
فتقريبا بابا قالي ده فرح بتاع حد وبيوزعوا سندوتشات من باب الفرح يعني والسعادة ان عندهم حد هيجوز ولقيت زي ما تكون عربيه كامله من العربيات دي فضت السندوتشات دي في البلاكونه بتاعتنا والناس اللي كانوا قاعدين ع العربيه دي عمالين يبصولوا وانا مستغربه من نظراتهم ومستغربه العيش باللحمه اللي في بلاكونتنا ده
فما تفسير حضرتك للحلمين دول …

Editor
مها سعد
2 سنوات
Reply to  فوفا

السلام عليكم المنام يدل على تعرضك للضغوطات والضيق المادي ومع الصبر سترزقي بالسعة في الخير والعطايا و ستسعي في طلب العلم وتفسير القرآن وإقتدائك بعلماء الدين الصالحين وصلاح عباداتك ولكن عليك بالثبات ،والمنام الثاني يدل على رزق قادم لك وخير كثير بإذن الله تعالى،والله تعالى أعلم

زر الذهاب إلى الأعلى