تفسير حلم النمل في المنام لابن سيرين والنابلسي والتأويلات الشائعة

تفسير حلم النمل في المنام لابن سيرين والنابلسي والتأويلات الشائعة

تفسير حلم النمل في المنام ودلالات وجوده على الملابس وعلى الفراش في المنام؟ هل وجدتِ نمل كثير في منزلك أم كان على فراشك أم يخرج من جسمك؟ تابعي معنا المقالة لتعرفي ما هو تأويلات النمل عند ابن سيرين والنابلسي بالتفصيل.

تفسير حلم النمل

النمل في الحقيقة من الحشرات الغير مرغوب بها والتي تكثر في فصل الصيف، والنمل حشرة صغيرة للغاية وتوجد بكثرة في الشوارع أو البيوت أو الجناين وفي أي مكان آخر، ولذلك فإن النمل من الأشياء الغير محبوبة في الواقع.

ورغم ذلك فهو ذكر في القرآن الكريم وسُميت به سورة من سور القرآن الكريم البالغ عددها 114 سورة، وسورة النمل توجد في المصحف وذكر فيها النمل في قصة سيدنا سليمان في موضعين.

الموضع الأول أثناء مجيء جيش سيدنا سليمان، والموضع الثاني عند موت سيدنا سليمان ولكن لم تكتشف الجن موته وظلوا يعملون ويعملون حتى جاءت نملة وهزت عصا سيدنا سليمان فسقط على الأرض ميتًا عليه السلام.

في قوله تعالى في سورة النمل: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ٱدْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لاَ يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ )، وقال تعالى: (فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلا دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ ).

اقرئي أيضًا: تفسير حلم القطار في المنام القطار السريع والبطئ وتأويل فوات القطر أو حادث القطر

والنمل فيه إعجاز كثير وهو أنه تكلم وأن لغته سمعها سيدنا سليمان وأنها تعرف سيدنا سليمان، وأنها قائدة وتقود جيش النمل وتقول لوادي النمل أن يدخلوا مساكنهم، كل هذه الأمور تجعل تأويل النمل في المنام خيره أكثر من شره رغم أنه بالأخير حشرة.

ولكثرة أعداد النمل وصغر حجمه فإن تأويلات النابلسي وابن سيرين وابن شاهين بخصوص رؤيته في المنام تعبر عن الذرية الصالحة في الأولاد والبنات، كما أنه قد يدل على الأموال الكثيرة والميراث والكنوز.

خير ما قيل في تفسير حلم النمل لابن سيرين

  • النمل في المنام إن كانت أعداده قليلة فهو يدل على الذرية الصالحة وأن الرائي سوف ينجب عدد من رأى من النمل إن كانت خمسة أنجب خمسة وهكذا.
  • أما إن كان النمل أعداده كبيرة ولا حصر لها فهنا يدل الحلم أن أموال كثيرة وميراث سوف يحصل عليه الرائي والله أعلم.
  • من يرى في المنام نمل كثير على فراشه دل على إنجابه ذرية صالحة قريبًا بإذن الله.
  • من يرى في المنام أن هناك نمل كثير على ملابسه فالرؤية تدل على أن الرائي أنيق ويهتم بمظهره الخارجي.
  • من يرى في المنام نمل كبير لونه أحمر فالرؤية تدل على الزوجة المطيعة إن كان الرائي متزوج، أما إن كان أعزب فهذا يدل على أن الرائي سوف يحصل على زوجة أصيلة ومحترمة ومطيعة والله تعالى أعلى وأعلم.
  • من يرى في منامه أن النمل يقرصه فالرؤية دليل على شفائه إن كان مريض، والزواج للأعزب، والمكسب والربح للتاجر والبركة في الزرق للمتزوجين.
  • من يرى أن نمل كثير يقرصه دلت الرؤية على الغنى للفقير والرزق الوفير والمكاسب الحلال.
  • ودخول النمل البيت خير ورزق ومال وذرية صالحة، أما خروج النمل من البيت شر وشؤم وضياع مال وإسراف وربما موت.
  • والنمل الكثير ربما يدل على أخبار سارة ومفرحة قريبًا.
  • ومن يرى في المنام أن النمل يدخل مكان عمله أو متجره فالرؤية دليل على بركة ورزق ومكاسب سوف يحصدها الرائي من عمله والله أعلم.
  • ومن يرى في منامه أنه يأكل نمل أبيض فالرؤية دليل على البركة والرزق الواسع والمكاسب المالية.
  • ومن يرى في المنام أنه يأكل النمل وكان طعمه لذيذ فالرؤية دليل على رزق ومال وبركة في الرزق.

شر ما قيل في تفسير حلم النمل لابن سيرين

  • من يرى في المنام نمل كثير ولكنه صغير فالرؤية تدل على أن الرائي لا مبالي بالأمور الهامة في حياته وينشغل بأمور تافهة يضيع بها وقته، وربما تدل الرؤية على أن الرائي ينشغل بأمور لا فائدة منها وأنه يضيع وقته هباءً دون عمل شيء مهم لمستقبله.
  • من يرى في المنام أن هناك نمل يخرج من جسده فالرؤية تدل على أن الرائي يمر بضيق وشدة وأنه يعيش مشاكل أسرية أو عائلية.
  • ورؤية النمل يخرج من ثنايا الجسم أو من الشعر فالرؤية دليل على الهم والغم والحزن الذي سيصيب الرائي أو الرائية والله تعالى أعلى وأعلم.

اقرئي أيضًا: تفسير حلم الجن في المنام وتأويلات الزواج من جن ومصارعة جن لابن سيرين

  • ومن يرى في المنام أن النمل يمشي على جسده فالرؤية فأل شر وشؤم وتدل على إصابة الرائي بالمرض.
  • أما من يرى في المنام أن النمل يطير فالرؤية تدل على موت الرائي والله أعلم.
  • ومن يرى في المنام أن هناك نمل كثير يخرج من بيته فهذا يدل على الإسراف والتبذير في الأموال والرؤية تحذير على ضرورة التأني وعدم التبذير.
  • والنمل الكثير جدًا والذي يملأ المنزل ربما يدل على النميمة والغيبة والرؤية تحذير للرائي على ضرورة الكفارة والإقلاع عن هذه العادة السيئة.
  • من يرى في منامه أنه يأكل نمل لونه أسود فهذا يدل على ألد الخصام وأنه يقطع رحمه والرؤية دليل على ضرورة المسامحة والعفو عند المقدرة.
  • ومن يرى في المنام أنه يأكل نمل أحمر تدل الرؤية على ارتكاب المعاصي والفواحش ويجب على الرائي التوبة والاستغفار والعودة على طريق الحق.
  • ومن يرى في منامه أنه يأكل نمل ميت فالرؤية دليل شؤم وتدل على ظلم الرائي وأكله حق يتيم أو مال مظلوم فليراجع نفسه في حق مظلوم ظلمه والله أعلم.

تفسير حلم النمل للحامل لابن سيرين

الحامل التي ترى النمل في منامها وكانت في شهورها الأخيرة فالرؤية هنا تدل على الخير والبشرى السارة بولادة طبيعية يسيرة وسهلة وتدل على سلامته هي وجنينها، ومن ترى في المنام النمل وكانت في شهورها الأولى فهنا يدل على جنس المولود.

فمن ترى في منامها نمل لونه أحمر دلت الرؤية على ما في رحم الرائية وأنها أنثى، أما إن رأت في المنام نمل لونه أسود فالرؤية تدل على أن الرائية سوف تنجب ذكر إن شاء الله، أما النمل الأبيض فهو رزق وفير يصاحب المولود أو المولودة بإذن الله تعالى وحل لمشاكلها الزوجية بإذن الله تعالى وربما يدل على أن المولودة أنثى.

تفسير حلم النمل للمتزوجة في المنام

من كانت متزوجة ولا تنجب ورأت في المنام نمل كثير فالرؤية تدل على حملها قريبًا وإنجابها لطفل بار وصالح بإذن الله تعالى، والمتزوجة التي ترى في المنام نمل كثير قد يدل على ميراث أو رزق كثير لزوجها وربما يدل على زوال الهم وانتهاء المشاكل والخلافات الزوجية.

والنمل الأبيض في منام المتزوجة بشارة بالحمل في أنثى أما النمل الأسود فهو بشارة على الحمل بمولود ذكر، والنمل في منام المتزوجة دليل على كرم وسخاء الزوج وغناه، والنمل الأحمر في منام المتزوجة قد يعبر عن مشاكل زوجية وربما خيانة فليتقربوا من ربهم ويستغفروه والله تعالى أعلى وأعلم.

تفسير حلم النمل للعزباء في المنام

والنمل بالنسية للعزباء رؤيته خير وتفسيراتها خير، فالعزباء أو غير متزوجة التي ترى في المنام أن النمل يمشي على فراشها فهذا يدل على اقتراب زواجها وأن هناك أشخاص يتحدثون عنها ويرغبون في المجيء لخطبتها.

ومن ترى في المنام أن النمل كثير جدًا ويوجد بكثرة أمامها دلت الرؤية على أن هناك رزق كثير ينتظرها إما في المال أو الوظيفة أو النجاح أو الزواج أو الزوج الصالح والذرية الصالحة.

اقرئي أيضًا: تفسير حلم الكحل في المنام .. رؤية المكحلة وتأويلات الخير والشر لابن سيرين

ومن ترى في المنام أن هناك نملة قرصتها فالرؤية فأل خير ودليل وبشرة خير على زواجها قريبًا من الشخص التي تحبه أو من شخص تريده وسوف تهنأ معه، والنمل على ملابس العزباء دليل على اهتمامها الزائد بمظهرها، والنمل في شعرها مشاكل وأزمات عابرة بفض الله والله أعلم

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    كل التعليقات

  • يقول مؤمنة:

    رايت في المنام اني الفت كتابا لعام التخرج من الجامعه وقال أبي بأنه سيطبعه لي .ثم وجدتني في حمام أبي وبه فأرة ميتة ..ثم وجدتني في منزل به فناء وبدأ النمل يخرج فخرجت مستعمرة لم أرها تخرج من الأرض وانما فجأة وجدت فتعجبت منها وبدأت تصورها بمحمول والقرآن يتلى من اين لااعرف وخرجت اسراب أخرى من النمل كثيرة جدا ثم خرجت حشرات أخرى ولمحت صراصير كبيرة ولكن الحشرات تموت والنمل باق ثم حملت النمل نعلي فمازحتها قائلهاتحملين نعلي فكلمتني نملة وقالت لانه لكي .وابتسمت لها .متزوجة لدي اطفال الحال مستور .نسأل الله الفرج بعد ذكر كثير.لا انام الا وقد ذكرت الله ماشاء الله ان ا اذكر

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على نيلكم الخير الكثير وتوليك أمر كبير في حياتك سيجلب لكم الرزق الواسع هناك حسد وعين وأعداء سيواجهوك ولكنك ستجدي حفظ الله تعالى في كل مكان،أكرمك الله تعالى بالخير ويسره،والله تعالى أعلم

  • يقول وحيد:

    حلمت انني كنت واضعاً علبة معلقه على حائط المطبخ وبها سكر وذلك لسهولة استخدامه وبعد فترة اكتشفت انه يعشش تحت السكر مئات من النمل المتوسط الاسود بأرجل طويله كذلك الكثير من النمل الذي لا يكاد يرى على طاولة المطبخ وبدأت برشه بالبخاخ القاتل للحشرات فما تفسير ذلك طال عمركم ؟

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم وبارك الله تعالى فيك المنام يدل على رزقك وخيرك الكثير وهناك بعض الحسد والعين على خيرك وحياتك لا تتحدث كثيرا على خيرك أمام أحد، وتحصن بذكر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وقراءة القرآن وتشغيل سورة البقرة والرقية الشرعية يوميا،والله تعالى أعلم

  • يقول نسرين:

    حلمت أن في غرفة اخي هناك نمل كثير و رقيق جدا صغير و ياكل رجلي و يقرصني كثيرا لدرجة لا تحتمل و فجأة وجدت ابي نائم في الغرفة فأيقضته فلم يوقض بل كأنه أصبح مغشي عليه فذهبت عند اخي في صالة الجلوس فقلت له أن ابي لا يتكلم معي وربما تلك الغرفة مسحورة ربما كان ابي فنهض يجري فوجدته يتكلم وامي اصبحت كأنها اختي و اخي أصبح كأنه ابي ثم نظرة من الخارج في الفناء رايت حائط في الواقع ليس مبني كثيرا وجدته مبني بالكامل و ذهبت لكي اغير جوارب النساء لكي يذهب الم النمل الذي قرصني لا فائدة فشككت أنه سحر لان الذي اتكلم معه لا يأخذوني على محمل الجد أو لا يردون علي أو اجد وجوههم تغيرت و أجسادهم فما تفسيره ارجوك

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على وجود عين وحسد في منزلكم،حصنوا أنفسكم بذكر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وقراءة القرآن وتشغيل سورة البقرة والرقية الشرعية يوميا،والله تعالى أعلم

  • يقول فاطمة:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لدي ابنه تحلم دائما بوجود نمل على ملابسها وفوق جسمها وهذا يجعلها تستيقظ من النوم وهي خائفه علمًا ان عمر ابنتي 4 سنوات و 7 شهور

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم عزيزتي المنام يدل على وجود عين وحسد على إبنتك حصنيها بتشغيل سورة البقرة والرقية الشرعية يوميا أثناء نومها وإقرأى القرآن عليها دائما ولا تتكلمي عنها كثيرا أمام أحد ولا تجعليها أمام التكنولوجيا كثيرا والموبايلات،حفظكم الله تعالى ورعاكم،والله تعالى أعلم

  • يقول الصالحة:

    السلام عليكم انا متزوجة و ليس لدي اطفال .. بس حاليا ب بيت اهلي لان صارت مشاكل بيني وبين زوجي وعائلته ..واامشاكل تافهه و مقررين الطلاق .. هسه ب بيت اهلي: رأيت في المنام عدد كببر من النملات الاسود يمشي على يدي ونا انظف يديه وجسمي منه . فما تفسير ذلك بله زحمة؟؟

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على وجود الكثير من العين والحسد عليك من ناس ضعاف،عليك بإخراج صدقة للحفظ والتحصن بذكر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وقراءة القرآن وتشغيل سورة البقرة والرقية الشرعية يوميا دون إنقطاع،والله تعالى أعلم

  • يقول هبة:

    السلام عليكم بعدما صليت عدت للنوم وحلمت ان جارتي كانت تقف بالباب فسلمت عليها وقلت لها هل توفي عندكم احد ،” في الحقيقة عند الفجر سمعت بكاء في العمارة التي اسكن بها وقلت في نفسي ربما تلقى احد الجيران خبر وفاة وقلت في نفسي ساسال في الصباح،” المهم هي اجابتني نعم وكانت جميلة المظهر وتحمل بيبي فاعجبت به وبدات الاعبه كنت اظنه ذكرا ولكني لا حظت انه يحمل اقراطا في اذنيه فقلت لها انها بنوتة جميلة فاجابتني انها اصبحت يتيمة بعد وفاة والدتها وانها تبحث عن من يتبناها وكانت تقصدني بكلامها وقالت لي انها مسلمة فقلت لها يفعل الله خيرا وانا اقول في نفسي ياليت زوجي يسمح لي بذالك فهي ليست لقيطة ولكني فكرت اني.اذا تبنيتها ستصبح لدينا علاقة داءمة مع هذه الجارة وانا لست على وفاق تام معها. وعندما دخلت البيت وجدت نمل اسود على البلاط تقريبا 6 نملات وقلت في نفسي من اين اتى ساخبر زوجي بذلك. انا متزوجة منذ سنوات بدون اطفال

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل ويبعث لك رسالة بالتحصن من العين والحسد،وعليكم بكفالة يتيم إن إستطعتم بإذن الله تعالى،والله تعالى أعلم

  • يقول امل:

    حلمت ان فيه نمل كتير جدا داخل م باب الشقه صغير وكبير وانا قومت بسرعه وقعدت اموت فيه واخرجه بره الباب ف بدأ يقل بس مطلعش بره الشقه بل بالعكس كان بيجري ويدخل واختفي ف زوايا ف الشقه وتحت الأنتريه والنمل الكبير كان بيهاجمني جدا مع العلم اني مكنتش نايمه انا غمضت عيني شويه شوفت الحلم ده وصحيت تاني

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على قدوم خير ورزق وفير لك ولأسرتك وستجدوا بعض المضايقات من الحساد والضعيفة قلوبهم حولكم وستحاولي التخلص منهم،عليك بالتحصن بذكر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وقراءة القرآن وتشغيل سورة البقرة والرقية الشرعية يوميا،والله تعالى أعلم

  • يقول نسرين:

    حلمت أني كنت جالسة أمام البيت في الفناء و فجأة رايت نمل داخل البيت كثير و اسود و هناك نملة حاملة شيئا في ظهرها و دخلت تحت البلاط و كانت رجلي ايضا تحت البلاط معهم و انا لا استطيع ان تخرج رجلي من هناك اصبحت خائفة و انادي على امي و لم تسمعني فما تفسيره يا مها سعد ارجوكي فسري لي الحلم

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم عزيزتي لا تقلقي،عليك فقط التحصن كما أذكر لك دائما من العين والحسد من أناس ضعيفة قلوبهم وبها مرض،وحفظك الله تعالى ورعاك،والله تعالى أعلم

  • يقول نسرين:

    حلمت اني في بيت اكل معهم ثم رايت انني اكل أشياء مثل اشياء تتحرك في الفم فصرت ادعو الله و ارجوه أن ينقضني و أن يعينني فخرجت من البيت متجهة إلى مكان فيه النمل الكثير و كان يحرس و مسلح فقلت له أنهم يريدون قتلي و انا اريد أن أبقى معهم و ذهبت كذلك إلى بيت فيه النحل و تكلمت معهم و قلت لهم نفس الكلام الذي في مع النمل ثم رجعت للبيت بيتي و تكلمت معهم عن الحكاية و فجأة كنت رابطة النمل و النحل في بطني و ربطهم لفيتو بشال ثم خرجو النمل و النحل الى المنطقة الحساسة من الامام و صارو يقرصوني و انا انزع من وحدة الأخرى و ما زالوا و قلت لهم اهلي انهم ملتحت يقرصوني فما تفسيره

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على أنك ستطلبي العون والمساعدة من قوم وأشخص منهم حاسدين ومنهم صالحين وسيؤذوك بعضهم وستتخلصي من الهم والمرض بإذن الله تعالى،والله تعالى أعلم

  • يقول Ayaa:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كنت مصليه صلاه استخاره وحلمت ان في نمل كتير اوي في اوضه نوم عندي ع السرير والارض وجنب السرير والحيطه وان انا او ما شوفتو خوفت وبدات افتح الشباك عشان يخرج ونديت جوزي وهو بداء يقراء المعوزتين وانا اقراء ايه الكرسي بس مكنش بيخرج من البيت بس كان في صعوبه في النطق وكل ما اقراءها الايه الكرسي وصوتي يعله النمل يقف ويعمل زي ديره ويبعد ولما صوتي يقل ويحصل صوعبه في النطق يزيد ويقرب وكان لساني تقيل وانا بقراءه ايه الكرسي والكلام كان بيخرج مني بصعوبه وفضلت احول في الحلم وانا بقراء اني صوتي يعله وصحيت ع كدا
    ممكن لو سمحتي التفسير ضروري

    • يقول مها سعد:

      السلام عليكم المنام يدل على وجود حسد كبير وعين في حياتك وستجدي صعوبات في الأمر الذي إستخرتي من أجله عليك بالإنتظار قليلا،وتصدقي وتحصني بذكر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وقراءة القرآن وتشغيل سورة البقرة والرقية الشرعية يوميا،والله تعالى أعلم

المزيد