Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تفسير حلم العنب في المنام للعزباء والمتزوجة بالتفصيل عند ابن سيرين والنابلسي

يراودنا جميعًا حلم العنب ورؤيته في المنام فماذا عن معناه وتأويله في الحقيقة سواء للعزباء أو المتزوجة أو غيرهما؟ وماذا يعني رؤية العنب في المنام للمطلقة والأرملة؟ ما هو تفسير حلم العنب في المنام ومواضع خير وشر رؤيته في المنام عند ابن سيرين والنابلسي. بالتفصيل تفسير حلم العنب الأسود والأخضر والأحمر والأبيض في المنام.

ما قيل في خير تفسير حلم العنب في المنام

وفقًا لما قاله علماء التفسير سواء كان ابن سيرين أو ابن شاهين أو النابلسي أو الإمام الصادق فإن رؤيا حلم العنب باختلاف ألوانه أغلبه خير، والعنب بشكل عام دون تحديد لونه هو رزق دائم ونعيم لا ينفذ، وهو سعة رزق للرائية وتحقيق للأماني وما تظنه مستحيلًا.

وقد ذكر الله – عز وجل – العنب في كتابه الكريم وقال: أنه سوف يكون طعام يُكافئ به أهل الجنة، كما أن عصير العنب المخمر والمعروف باسم الخمر في الدنيا وهو محرم في الدنيا سوف يصبح أيضًا مكافأة للمؤمنين في الجنة.

وقد ذكر  الله – سبحانه وتعالى – العنب إحدى عشرة مرة واصفًا إياه بالنعيم ومنها هذه الآيات: [وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ ] ( سورة الأنعام )، [ أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا ] ( سورة الإسراء ).

ولذلك تجد أن أغلب رؤيا وأحلام العنب في المنام خير ونعيم ودرجات عالية في الدنيا والآخرة، ومن التفسيرات والتأويلات التي قيلت في رؤية العنب في المنام في مواضع الخير فتتلخص في الآتي:

  • من رأت في منامها العنب فهذا دليل على الرزق الكثير الذي ينتظرها والنعيم الدائم الذي سوف تحصل عليه.
  • ومن رأت في منامها العنب وكان في أوانه فهذا دليل على الحصول على نعم الدنيا والاستمتاع بمتعها.
  • من رأت في منامها أنها تقطف عنقودًا من العنب فسوف تحصل على 1000 درهم.
  • ومن رأت في منامها العنب الأبيض فهذه رؤية خير وبركة وشفاء من المرض إن كانت مريضة أو أحد من أبيها أو أمها مرضى؛ لأن العنب الأبيض هو سبب شفاء سيدنا نوح – عليه الصلاة والسلام – من مرض السل بعدما أوحى الله – عز وجل – له بأن يقتطفه ويأكله.
  • العنب بشكل عام خير إما بسبب صديقة أو قريبة أو خير يأتي من أيًا منهم.
  • ومن رأت في منامها أنها تأكل العنب فهذا دليل على محبتها لما حولها ومعاملة الغير برحمة.
  • ومن رأت أنها تأكل عنب في المنام ربما دل على شرب الخمر وهو من الشراب التي سوف يُكافئ الله – عز وجل – عباده المؤمنين به؛ لذلك رؤيتها خير ونعيم ورزق سوف تحصل عليه من شخص كريم.
  • من رأت في منامها أنها ترى عناقيد العنب وهي متدلية من الأشجار وكانت كثيرة فرؤيتها خير وبركة وتحقيق للأمنيات.
  • من رأت في منامها أنها تعصر العنب فدليل رؤيتها خير ورزق كثير لقوله تعالى في سورة النحل: [ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرًا ورزقًا حسنًا ].

اقرأ أيضًا:

تفسير حلم شرب الخمر في المنام

  • وشراء العنب أو عصيره دليل رزق ومنفعة وبركة للرائية.
  • ومن رأت في منامها أنها تأكل أو تشتري الزبيب فرؤيتها محمودة في كل الأحوال وبأي لون كان الزبيب.
  • ومن رأت أنها تعصر العنب وكان لون عصيره أحمر فهذا يدل على المال الكثير والمنصب المرموق الذي سوف تحصل عليه.
  • من رأت في منامها أنها تعصر عنب وكان أهلها معها ويباشرون الأمر فهذا دليل على خير كثير سوف يصيبك ويصيب عائلتك؛ لدرجة أن من حولكم يحسدونكم على ما أتاكم الله – عز وجل – من فضله.
  • من رأت في منامها أنها تعصر العنب باستخدام عصارة من طين أو لبن فهو خير، والعصارة إن كانت من خشب غير محمودة، وعصر العنب ووضعه في إناء رزق كثير.

ما قيل في شر تفسير حلم العنب في المنام

أما في التفسيرات الغير محمودة في رؤية العنب في المنام فتتمثل في رؤية العنب غير صالح ومعطب وغير طازج أو ضياع وفقدان العنب أو بيع العنب الذي لديكِ أو تحديد نوع العنب واجتمع العلماء أن العنب الأسود لا يوجد فيه خير، وتتمثل تأويلات الشر في هذه النقاط:

  • من رأت في منامها العنب وكان في غير أوانه فهذا دليل شر على حصولها على نعيم ليس من حقها أو مال حرام أو رزق أو وظيفة جاءت بدون وجه حق أو بخديعة.
  • من رأت في منامها أنها تقطف عنقود عنب وترمي العنب وتحتفظ بالعجم فدليل رؤيتها خصام مع الزوج.
  • من رأت في منامها أنها تجمع العنب ولكنه يفرط منها ولا تستطيع الإلمام به فهذا دليل على الصعوبات التي تواجهها في الحياة وفشلها في إدارة أمورها الحياتية.
  • من رأت في منامها أنها تعصر عنبًا وقد تغير لونه فدليل رؤيتها أكل المال الحرام والنفاق والخداع.
  • من رأت في منامها أنها تقطف حصرم فدليل رؤيتها غير محمود خاصةً إن كان في غير أوانه فيدل على صعوبة تحقيق ما تتمناه.
  • ومن رأت في منامها عجم العنب فقط فدليل رؤيتها الحصول على مال حرام فلتحذر الرائية في حقيقتها.
  • من رأت في منامها العنب الحامض فدليل رؤيتها شؤم وتدل على المرض وأكل المال الحرام.
  • من رأت في منامها أنها تأكل العنب ولكنها تشعر أنه حرام وأنه يوجد فيها جزء سام فرؤيتها تدل على أنه تحيط بها الشكوك والمخاوف، ولكن هذه المخاوف سوف تنتهي عما قريب وتحقق نجاحًا باهرًا بإذن الله تعالى.
  • من رأت في منامها أنها تأكل العنب وكان قشره تخين وتمضغه كثيرًا فدليل رؤيتها على المشقة في الحياة وللرجل مشقة في جمع المال.
  • من رأت في منامها أنها تأكل الكثير من العنب فهذا دليل هم وغم لصاحبة الرؤيا.
  • من رأت في منامها عنب أسود قليل فهذا يدل على إصابتها بالهم والحزن وقريبًا سوف تنفرج هذ الهموم، ومن رأت عنب أسود كثير دل ذلك على الهموم الكثيرة.
  • من رأت في منامها العنب الأسود أو أنها تقطف العنب الأسود فدليل رؤيتها على حصولها على وظيفة غير دائمة أو مال لا يستمر معها.

قد يهمك الأمر:

تفسير حلم البكاء الشديد في المنام

  • ورؤية العنب الأسود في غير أوانه دليل غير محمود وتفسيره هو قدوم الأسقام والأمراض.
  • ومن رأت في منامها العنب الأسود متدلي من الشجرة فدليل رؤيتها الخوف والقلق الشديد الذي يسيطر على حياتها وخوفها من المستقبل.
  • ومن رأت في منامها أنها تقطف عنبًا أسودًا من حديقة ملك أو أمير أو باب سلطان فدليل رؤيتها على تعرضها للضرب بالسوط بعدد حبات العنب الذي اقتطفته.

تفسير حلم العنب في المنام للحامل

أما الحامل التي ترى في منامها العنب فهي محظوظة كثيرًا ورؤيتها خير لها ولجنيها، فمن رأت في منامها أنها تقطف العنب وكانت في شهورها الأخيرة دلت رؤيتها على قرب موعد ولادتها وأنها سوف تلد ولادة طبيعية وسوف تقوم بالسلامة هي وجنينها.

ومن رأت في منامها العنب الأسود أو أكلته فدليل رؤيتها أنها سوف تنجب مولود ذكر، أما من رأت في منامها العنب الأبيض أو العنب الأخضر أو العنب الأحمر فدليل رؤيتها أنها سوف تلد أنثى بفضل الله إن كانت في شهور الحمل الأولى ولم تعرف جنس المولود.

وما قيل في شر رؤية العنب للحامل، فمن رأت في منامها العنب الأصفر فهو دليل شر ويدل على ولادة طفل عاق لوالديه وغير صالح، أما من رأت في منامها العنب الأخضر فدليل رؤيتها على صلاح طفلها وأنه سوف يكون بار بوالديه.

تفسير حلم العنب في المنام للمتزوجة والمطلقة

من رأت في منامها العنب وكانت متزوجة ولم تأكل من العنب في منامها فهذا دليل على الكثير من المشاكل الزوجية التي من الممكن أن تؤدي إلى انفصالها عن زوجها إن لم تنتبه في الواقع وتحل أمورها بشكل جيد.

ومن رأت في منامها أنها تأكل العنب الأسود فدليل رؤيتها على هداية زوجها لها وطاعته لها وحل مشاكلها الزوجية إن كانت تعاني منها، ومن رأت في منامها العنب الأحمر فهذا دليل على أن زوجها يعشقها.

ومن رأت في منامها العنب الأبيض وأكلت منه فدليل رؤيتها على الخير والرزق الكثير لها ولزوجها ولأبنائها، وإن كانت المتزوجة لم تنجب بعد ورأت في منامها أنها تأكل العنب الأخضر فدليل رؤيتها على حملها في القريب العاجل إن شاء الله.

ومن كانت مطلقة أو أرملة ورأت العنب في منامها فدليل رؤيتها على زواجها قريبًا إن شاء الله وحسب لون العنب يكون الزوج المستقبلي فالعنب الأسود شاب والعنب الأبيض كبير في السن والعنب الأخضر أفضل الأنواع في وصف الزوج، والعنب الأحمر سوف تتزوج من رجل متزوج أو أرمل.

تفسير حلم العنب في المنام للعزباء

من رأت في منامها أن هناك الكثير من عناقيد العنب المتدلية بأوراقها أمامها وكانت عزباء وقد وعدها حبيب لها أو وعدها أبيها بعمل قريب أو تلقت وعد تنتظر تنفيذه؛ فحلمها دليل على اقتراب تنفيذ هذا الوعد عاجلًا وليس آجلًا.

ومن رأت في منامها أنها تقطف عناقيد العنب وتأكله وهو تجري بالحصان فهذا دليل على وظيفة مرموقة سوف تحصل عليها الرائية وسوف ترتقي بسرعة فيها وتتقلد أرفع المناصب وفقًا لسرعتها في الحلم وعدد العناقيد التي اقتطفتها.

ومن رأت في منامها شجرة عنب فهذا يدل على زواجها من رجل ذو منصب وذو جسد قوي؛ لأن شجرة العنب في المنام تعبر عن الرجل الأعجمي وسوف يحبها ويطيعها ويكون كريم معها.

قد يهمك الأمر:

تفسير حم الأسد في المنام

ومن رأت في منامها أنها تأكل العنب الأسود فدليل رؤيتها على زواجها من شخص شاب، ومن رأت أنها تأكل العنب الأبيض تزوجت من رجل كبير في السن ربما مطلق أو أرمل، ومن رأت أنها تأكل عنب أحمر فدليل رؤيتها على أنها سوف تصبح عشيقة لرجل على زوجته أو أنها سوف تتزوج من رجل متزوج وتكون زوجة ثانية.

ومن رأت في منامها أنها تأكل عنبًا أخضرًا فدليل رؤيتها خير كثير وزواج من شخص صاحب جاه وسلطة ومنصب مرموق وذو أخلاق وحسب ونسب.

تفسير حلم العنب الأبيض والأسود والأحمر والأخضر

من رأت في منامها العنب ألوان وقد رأت نوع واحد أو اثنين منهم سواء العنب الأخضر أو العنب الأحمر أو العنب الأبيض أو العنب الأسود فيمكنكم معرفة التأويلات لهذه الأحلام من هذه النقاط أدناه.

  • من رأت في منامها العنب الأسود سواء قليل أو كثير سواء في أوانه أو في غير أوانه سواء أكلته أو لم تأكله فهي رؤية غير محمودة وتدل على المرض والسقم والضعف والمشاكل والهموم المحزنة.
  • ومن رأت في منامها العنب الأبيض وكان في أوانه فهو رزق كثير ومنفعة ومال وفير وتحقيق للأماني والرغبات ونزول المطر ومال حلال، أما إن كان في غير أوانه فهو غير محمود وغم للرائية.
  • ومن رأت في منامها أنها تأكل من نوع العنب الطائفي فدليل رؤيتها غير محمود؛ لأنه يدل على الشقاء والتعب في الدنيا سواء في جني الأموال أو في المعيشة.
  • ومن رأت في منامها العنب الأحمر فهو يدل على امرأة لعوب ومدللة تكون معشوقة زوجها أو معشوقة رجل آخر على زوجة أخرى.
  • والعنب الأخضر في المنام من أفضل أنواع العنب التي يمكنك أن تريها في المنام فكل تأويلاتها خير كثير وزواج ووظيفة مرموقة.

والخير في رؤية العنب هو عدم أكله، رؤية العنب فقط خير وبركة إن كان أي لون ما عدا اللون الأسود الذي لا خير في رؤيته أبدًا، والله تعالى أعلى وأعلم بالخير والشر ولا يصيبك منه شر أو خير إلا بإرادته فاستعذ بالله من رؤيتك إن كان تفسيرها شر، وإن كانت خير تمنى حدوثها في قلبك دون إخبار أحد.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق