Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تفسير حلم الطلاق في المنام لابن سيرين والنابلسي ودلالاته

الطلاق هو أمر غير محمود في الواقع؛ لذا عندما يراه شخص في منامه يستيقظ قلقًا وخائفّا من هذا الحلم، وبالتالي يسعى جاهدًا لمعرفة حقيقة هذا الحلم وتفسيره، وباعتبار أن الطلاق في الواقع يعني الفراق والانفصال فقد يراود الشخص أن رؤيته تدل على فراق أحد محبيه أو تركهم أو طلاق زوجته إن كان متزوج ولكن ماذا إن كان أعزب؟! سوف نوضح لكم تفسير حلم الطلاق للرجل والمرأة كلًا على حدة سواء في حالة الزواج أو العزوبية أو الحمل.

تفسير حلم الطلاق لابن سيرين ودلالاته

 

كما اعتدنا فإن هناك تأويلات واضحة لمعنى ودلالة كل كلمة في الحلم مع العلّامة ابن سيرين مُفسّر الأحلام والرؤيا، لذلك فإن للطلاق معنى ودلالة أيضًا ربما تختلف أو تتشابه مع معناه ودلالته في الواقع، فالطلاق انفصال وفراق بين محبوبين وشريكين في الحياة، كما أن له درجات ثلاثة حددها الله –عز وجل – في كتابه فهل هذه الأمور تؤثر على معنى ودلالة الحلم؟

بالتأكيد نعم فدرجات الطلاق الثلاثة هذه تدل على شدة الفراق هل هو دائم أم مؤقت، فمن رأى في منامه أنه طلق مرة غير الذي رأى في منامه أنه طلق ثلاثة مرات، فالأول فراق مؤقت لشيء أو شخص عزيز عليه والأخير فراق دائم دون رجعة لشيء أو شخص أيضًا عزيز عليه.

تفسير حلم الطلاق للنابلسي وابن شاهين

أما النابلسي فقد اعتمد في تفسيره على ماهية الطلاق أي: طلاق المرأة، ودلت تفسيراته كُلها على فراق المرأة، فمن فارق زوجته فسوف يفارق الحياة ومتاعها ويبتعد عما يتمناه، وأيضًا ذكر الرجل الغير متزوج أن الطلاق في المنام له يُعني فراقه لحاله الحالي سواء خير أو شر، وأكد أيضًا على درجات الطلاق فإن كان طلقة رجعية أي: واحدة أو اثنتين فهنا يكون فراق مؤقت، أما إن كانت طلقة باتّة فهنا يكون فراق الموت خاصةً إن كان صاحب الرؤيا مريض.

وقد استشهد النابلسي في تفسيراته هذه بقوله تعالى في كتابه العزيز: (وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته ) صدق الله العظيم، فالطلاق يعني: الفراق، فراق الحال فراق الوظيفة فراق الزوجة فراق الحياة، فراق المال والجاه.

وقد أكد ابن شاهين عالم ومُفسر الأحلام على ما ذكره النابلسي واستشهد أيضًا بالآية الكريمة التي تدل على أن الطلاق فراق، فأكد أن النساء ملوك وتيجان، فمن رأى أنه طلق امرأته فقد فارق الغناء والهيبة والملك والسلطة.

تفسير حلم الطلاق للرجل الأعزب

هناك شباب لم يتزوجوا من قبل ويرون في منامهم الطلاق وهذا أمر غير منطقي فالشاب غير متزوج بالأصل ويحدث اختلاط بالأمر لدى الشاب العازب، ولكن قد فسّر مفسرو الأحلام أيضًا رؤية العازب للطلاق في المنام والتي تحمل الخير والشر.

فالطلاق فراق وبالتالي سوف يفارق الشاب حاله سواء كان خيرًا سوف يفارقه ليأتي شرًا، والعكس صحيح إن كان الشاب حياته بها هموم ومتاعب وغم فسوف تنقلب إلى هدوء وتيسير في المعيشة وإقبال على الدنيا.

كما أن الطلاق في المنام من شروره هو مفارقة الشاب للحياة واقتراب موعد أجله خاصةً إن كان يعيش حياته برفاهية وسفر وتنزه فالطلاق يدل على فراق كل هذه المتع ويمكن أن تكون متعة الحياة من بينهم.

ومن الممكن أن يدل الطلاق للعازب على طلاق العزوبية ويكون دليل على زواجه قريبًا وتعرفه على شريكة حياته.

تفسير حلم الطلاق للرجل المتزوج

الرجل المتزوج الذي طلق زوجته في المنام يعتقد أنه بالفعل سوف يطلق زوجته بالحقيقة، وهذا أمر نسبي.

  • فمن رأى أنه طلق امرأته مرة واحدة فهذا يعني أنه سوف يفارق زوجته مؤقتًا ويفارق غني الدنيا ويفارق عمله خاصةً إن كان على وشك الترقية ولكن هذا يكون مؤقتًا.
  • أما من رأى أنه طلق زوجته بالثلاثة فسوف يفارق عمله دون رجعة فيه، ويفارق زوجته وحياته الأسرية دون عودة، فالطلاق للمتزوج تعني الخسارة في كل شيء والأفضل أن تكون رؤية الطلاق في الدرجة الأولى أو الثانية منه فشره قليل، أما الدرجة الثالثة فكُلها شر.
  • ويؤكد المفسرون الثلاثة على نقطة إن كان الزوج يحب زوجته أم لا، فمن أصحاب الرؤيا من يقول أنه بالأصل لا يحب زوجته ولا يرغب بالعيش معها وأنه يرغب أو ينوي طلاقها، وهنا مفسرو الأحلام يؤكدون أن الطلاق في المنام يكون خير ودنيا جديدة وتحقيق لما يرغب به أو يتمناه صاحب الرؤيا.
  • والعكس صحيح فإن كان الزوج يحب زوجته ولا يرغب في طلاقها وطلقها في منامه فسوف يخسر ما بيده ولا يحقق ما تمناه ويبتعد عن ما يرغب به لطلاقه من يحب، ومن الممكن أن يدل على خصام رجل شريف أو خصام صديق أو عتاب قاسي لإحدى أحبائه واتهامه بأمر سيء.
  • وإن كان المتزوج مريض وزوجته مريضة ورأى في منامه أنه طلقها طلقة واحدة فسوف يعافي الله إحداهما من مرضه، ولكن في حال طلقها بالثلاثة فسوف يموت أحدهما.

تفسير حلم الطلاق للمرأة المتزوجة والحامل

حلم الطلاق للمتزوجة والحامل كله خير وشره عند غيرهم من الرجال أيضًا خير، وذلك استدلالًا بقوله تعالى في كتابه العزيز: ( يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم ولا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه ) صدق الله العظيم.

فالطلاق في كلا الأحوال حفاظ على كرامة المرأة وقد سمى الله –سبحانه وتعالى – سورة للطلاق وخصّها فيما يتعلق بحقوق المرأة بعد الطلاق وما يجب أن يقوم به الزوج حيالها سواء معنويًا أو ماديًا، الطلاق تغيير شامل يطرأ على حياة المرأة ويعتبر سعادة وفرح ونجاحات مستقبلية تُقبل عليها وسوف تتخلص من الغموم والهموم والعثرات التي تمر بها في حياتها.

وإن رأت المتزوجة في منامها أن زوجها طلقها بالثلاثة فهو خير وبركة تأتي لها خاصةً إن كانت سعيدة بعد الطلاق فيدل على حياة جديدة مليئة بالفرح سوف تُقبل عليها، ومن رأت في منامها أن آخر غير زوجها طلقها فسوف تحصل على خير من هذا الشخص.

ولكن يجب التفريق بين الواقع والحقيقي فمن الممكن أن تكون الزوجة أو الزوج على خلاف مؤقت مع زوجته ومن الخوف من تشتيت الأسرة يزين العقل الباطن هذا الحلم في نوم الشخص فيقلل من عزيمته ويجعله يستسلم لمعنى الحلم في الحقيقة وهو أنه طلق زوجته فيقوم بذلك في الواقع رغم أنها لم تكن رؤية وهو حلم يراوده من خلال عقله الباطن.

تفسير حلم الطلاق للمرأة الحامل

الطلاق للحامل كله خير، فالطلاق يدل على جنس المولود ويؤكد أنها سوف تلد ذكرًا خاصةً إن طلبت هي الطلاق أو كانت سعيدة بعد الطلاق فهذا يدل على صحة وسلامة المولود الذكر.

تفسير حلم الطلاق للعازبة

الفتاة العزباء عندما ترى الطلاق في منامها تعني تغير حياتها للأفضل أو للأسوأ على حسب حالتها النفسية بعد الطلاق في الحلم، فإن كانت سعيدة بطلاقها فهذا يدل على خطبتها وزواجها قريبًا وتغير حالها للأفضل، أما إن كانت تعيسة وحزينة بعد الطلاق فسوف تخسر إحدى أصدقائها المقربين أو أقاربها أو سوف تنفصل عن حبيبها إن كانت مرتبطة عاطفيًا.

الطلاق تغيير كامل في حياة صاحب الرؤية يمكن أن يحمل الخير ويمكن أن يحمل الشر، وهذا يختلف وفقًا للحالة الاجتماعية والمادية التي عليها صاحب الرؤية فإن كان يعيش برفاهية ورخاء ويحب زوجته وعمله أو يحب حياته أو لديه أفكار وطموحات معينة فسوف يفارقها، والعكس صحيح والله أعلم.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق

التعليقات